قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

صعود صاروخي وفشل ذريع خلال ٦ أشهر: دروس في الترويج عبر تجربة كويبي

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يمكنها عبر ترسيخ اسمها في الذاكرة.  كيف من الممكن أن تستخدم العصف الذهني العكسي مع فريقكيا ترى؟ ما الذي كان عبر المفترض حتى تقدمه منصة «كويبي»يا ترى؟ كويبي كان عبر المفترض حتى تقدم المحتوى المصور لمستخدمي الهواتف الحديثة فقط. المحتوى هو تعبير عن العروض الأصلية والمعاد تصويرها والأفلام، على هيئة سلسلة عبر فصول قصيرة تصل...

سيرة نجاح وفشل كويبي يمكنها حتى تصيب أي إنسان بالدوار. الرحلة كانت سريعة للغاية، مذهلة وحافلة بالآمال والتسقطات لتكون النتيجة انهيارا جميعيا خلال مدة زمنية قصيرة. كويبي تمكنت عبر الحصول على تمويل يفوق ١،٧٥ بليون دولار وبعد ستة أشهر عبر تاريخ انطلاقها أعربت توقفها عن العمل وإغلاق منصتها. 
الكثيرون على الأرجح لم يسمعوا بكويبي، ولا يمكن لومهم، فالشركة لم تستمر لوقت يمكنها عبر ترسيخ اسمها في الذاكرة. 
كيف من الممكن أن تستخدم العصف الذهني العكسي مع فريقكيا ترى؟
ما الذي كان عبر المفترض حتى تقدمه منصة «كويبي»يا ترى؟
كويبي كان عبر المفترض حتى تقدم المحتوى المصور لمستخدمي الهواتف الحديثة فقط. المحتوى هو تعبير عن العروض الأصلية والمعاد تصويرها والأفلام، على هيئة سلسلة عبر فصول قصيرة تصل مدتها إلىعشرة دقائق أو أقل. المنصة سعت لاستهداف الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ و ٤٤ عاماً والذي لا يملكون وقتاً كافياً لمشاهدة العروض الطويلة وبالتالي يمكنهم مشاهدة هذه العروض القصيرة في أي وقت يريدون. أي إذا المنصة كانت ستقدم أفلاماً، وعروضا ارتجالية ومسلسلات مدتها لا تتجاوز العشر دقائق. 
التمويل الخرافي والأسماء الرنانة 
المديرة التطبيقية السابقة ل«إي باي »ميغ ويتمان  والمؤسس الشريك لشركة «يريمز ورك» جيفري كاتزنبرج هما صاحبا فكرة تطبيق كويبي. وقبل الانطلاق الشركة تعاقدت مع عدد كبير عبر نجوم الصف الأول في هوليوود وجمعت أكثر عبر ١،٧٥ بليون دولار. المستثمرون في الشركة كانوا عبر مشاهير سيليكون فالي وهوليوود ونجوم ومشاهير في مجالات متعددة. 
في آب/أغسطس عبر العام ٢٠١٨ أعرب  كاتزنبرج وويتمان عن تأسيس شركة «نيو تي في» التي تهدف الى خلق محتوى تلفزيوني قصير لمستخدمي الهواتف. الشركة كانت قد حصلت على بليون دولار كتمويل عبر عدد كبير عبر الشركات مثل والت ديزني، وارنر ميديا، علي بابا جروب وغيرها..ومع بداية العام ٢٠١٩ انضمت البي بي سي إلى لائحة المستثمرين. خلال فترة قصيرة تم الإعلان عن فيلم رعب قصير عبر إخراج ستيفين سبيلبيرغ ومسلسل عبر بطولة ليام هامسورث، وإعادة إنتاج لسلسلة «بنكد». 
جميع المؤشرات كان تدل على ثقة المستثمرين الكبيرة بنجاح هذا المشروع خصوصاً وأنها بحلول أكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٩  كانت قد باعت ما يعادل ١٥٠ مليون دولار عبر المساحة الإعلانية لعامها الأول لشركات مثل تاكو بل وبيبسي وغيرها. 

 وفي ٦ إبريل/نيسان تم إطلاق تطبيق كويبي بثمن ٦ دولارات مع إعلانات و٨ دولارات عبر دون إعلانات مع فترة تجريبية مجانية تصل ل٩٠ يوماً. 
في يومه الأول حطم التطبيق رقماً قياساً إذ تم تحميله أكثر عبر ٣٠٠ ألف مرة. 
التطبيق المصمم للمشاهدة على الهاتف قرر التحول إلى التليفزيون أيضاً. فهو صمم أصلاً كي يتم مشاهدته خارج المنزل ولكن مع الحجر المنزلي بسبب كورونا تم اتخاذ قرار توفيره على أجهزة التليفزيون. وهذا هو أول خطأ فادح ارتكبته الشركة. ومن هنا بدأت الرحلة نحو الانهيار، تراجع خلال أسبوع في معدل تحميل التطبيق ثم التصريح بحتى فيروس كورونا هو المسؤول عن التراجع وعدم الإقبال الجماهيري عليه. 
ولكن الواقع هو حتى المنصات التي توفر الخدمات الترفيهية مثل نتفليكس وديزني بلس كانت تشهد على تزايد كبير في عدد المستخدمين بينما كان كويبي يتكبد خسائر فادحة. 
ومع بداية صيف ٢٠٢٠ كانت الفترة التجريبية قد انتهت لغالبية المستخدمين وفقط ٨٪ منهم تحولوا إلى الاشتراك المدفوع. 
في يوليو/تموز فشلت الشركة بالعثور على مشترٍ لتعلن في أكتوبر/تشرين الأول أغلقت الشركة أبوابها بعد ٦ أشهر عبر انطلاقها. 
الدورس المستقاة عبر تجربة كويبي في الترويج 
فشل الشركة لم يكن له أي علاقة بالمحتوى، فالمحتوى الذي كانت تقدمه كويبي ممتاز كما أنها كانت قد تعاقدت  مع عدد كبير عبر الأشخاص الذين يملكون الموهبة والسمعة الجيدة والشهرة والواسعة. المؤسسان اعتبرا بحتى فيروس كورونا هو الملام ولكن يقاسي في الواقع تقبل هذا الانادىء لحتى فيروس كورونا الذي حجز العالم بأسره في المنازل جعل معدلات المشاهدة ترتفع بشجميع جنوني، فما الذي جعلها تفشل بشجميع ذريع وخلال فترة زمنية قصيرة جداًيا ترى؟ 
غالبية المشاجميع الأساسية يمكن حصرها في مجال الترويج فأين أخطأت الشركة وما هي الدروس التي يمكن دراسةها عبر الرحلة الجنونية هذهيا ترى؟
هل حقًا الولايات المتحدة أفضل مكان للعيش في العالميا ترى؟
كويبي فشلت في فهم جمهورها 
السبب الرئيسي لفشل كويبي هو فشلها في فهم جمهورها. التطبيق كان عبر المفترض حتى يستهدف جيل زد وجيل الألفية، ومع ذلك لم يبد حتى الشركة تملك الحد الأدنى عبر الفهم لعادات هذا الجمهور في المشاهدة.
تم ترويج كويبي على أنه خدمة مشاهدة مخصصة سريعة أي يمكن مشاهدة المحتوى خلال فترات الراحة في العمل أو خلال الانتظار لوصول الباص أي خارج المنزل. ولكن هناك الكثير عبر المنصات التي تقدم المبدأ نفسه وبشجميع مجاني كيوتيوب، فيسبوك، وتيك توك وسناب وتشات وغيرها. جميع هذه المنصات تقدم المحتوى الذي «يملأ». الوقت مع ميزات إضافية وهي التفاعل والمشاركة. كويبي لم تقدم سوى خيار المشاهدة وتجاهلت ما يهم هذه الشريحة عملاً وهو التفاعل والمشاركة. ثم اتىت خطوة توفير التطبيق على أجهزة التلفزيون عبر دون دراسة جدية لتأثير هذه المستوى على الجمهور المستهدف. 
اعتماد كويبي على قنوات إعلانية خاطئة 
هجريز كويبي على القنوات الإعلانية الخاطئة يرتبط مباشرة بالنقص الجوهري الذي عانت منه الشركة في فهم جمهورها المستهدف. الشركة أنفقت مبالغ خيالية على الإعلانات ولكنها استهدفت الجمهور الخاطئ. الشركة حرصت على بث إعلاناتها عبر خلال القنوات التقليدية خلال ذروة برامج مشهورة ولكنها لا تستهوي جمهورها المستهدف مثل حفل الأوسكار والسوبر بول وغيرها. كان الأجدى بالشركة بعد تراجع الإقبال عليها الأولى استهداف الذين كانوا بالعمل يستهلكون محتوى الصوت والصورة على الأجهزة المحمولة وليس التصيد في بركة لا سمك «يناسبهم» فيها.
وفق الدراسات فإذا جيل زد وجيل الألفية، أي الجمهور الذي تستهدفه كويبي، هو الأكثر مشاهدة للفيديوهات القصيرة على الهواتف، وبالتالي ما قامت به كويبي هو أنه في الوقت الذي كان جمهورها يتواجد على الهواتف، قامت ببث إعلاناتها لجذبه، على محطات التلفزة! 
فشل كويبي في تحقيق تواصل حقيقي وعملي مع الجيل زد وجيل الألفية شجميع فرصة ضائعة لبناء قاعدة مستخدمين أوفياء يمكن الإحتفاظ بهم. محتوى كويبي كان جيداً ولكن تجربة المستخدمين غير السقمية،جعلتهم يتخلون عنه. كويبي توجهت لجمهورلم تفهم عاداته في المشاهدة عبر خلال قنوات خاطئة ولم تنصت لإحتياجاته ورغباته. ولو عدلت الشركة في مقاربتها وإستمعت بالعمل لجمهورها لكانت دمجت بين ما يحتاج إليه جمهورها مع الميزات التي أثبتت فعاليتها في التطبيق. 
كويبي فشلت في تنويع استراتيجية الاستحواذ الخاصة بها
أنفقت كويبي مبالغ ضخمة على الترويج عبر خلال التلفزيون والقنوات الرقمية التقليدية. وفي الوقت عينه تجاهلت قوة الشراكات عبر أجل الأداء والترويج بالعمولة. 
التعاون والشفافية بين المعلنين والمنتجين يساعد على فهم وإطلاق برامج ترويج تؤدي الى تحقيق النتائج المطلوبة. وفيما يتعلق بمنصات البث التي تسعى الى زيادة عمليات التحميل وتحويل المشهجرين عبر خدمة التجربة المجانية إلى مستخدمين يدفعون لقاء الخدمة فإذا الإستفادة عبر قنوات الإستحواذ البديلة هو المفتاح للوصول الى قاعدة جماهيرية أكبر وبناء قاعدة عبر المشهجرين المخلصين. 
فمن خلال التوافق مع شركاء الترويج الدين يوفرون الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالمستهلكين ستتمكن الشركة عبر الحصول على داتا الطرف الأول. ويمكن لشركات خدمات البث حينها تحديد المستخدمين الذين يملكون نية  للانتنطق عبر الخدمة التجريبية المجانية إلى الخدمة المدفوعة. عبر هناك يتم إعداد نموذج التنبؤ الدقيق للقيمة الدائمة بحيث يصبح مفتاحاً لإنشاء استراتيجية استهداف وتسعير متطورة حول شرائح الجمهور الأعلى أداء.  
الشركاء الذين يوفرون للشركات جماهير مؤهلة وفقاً لنموذج تسعير الدفع سيصبحون بطبيعة الحال الخيار البديهي لمزودي خدمة البث. 
كويبلي أخطأت بشجميع واضح وفادح ولكن هذا لا يعني حتى الفكرة كانت سيئة، الفكرة كانت مثالية وغير تقليدية وتتوجه لجمهور بمزاج خاص وإنما عبر خلال أدوات تقليدية فشلت في تحديد هل تعلم ماذا يعني هام عبر أجل بقاء الشركة. 
أساليب القيادة (6): كيف من الممكن أن يساعد أسلوب التدريب على تطور فريقكيا ترى؟
المصدر: ١- ٢ 
 
السابق
ماهي العقود الآجلة للبيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
التالي
صعود صاروخي وفشل ذريع خلال ٦ أشهر: دروس في التسويق من تجربة كويبي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً