علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

علاج نقص فيتامين د والمصادر الطبيعية الغنية به

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

...

منطقات مشابهة
  • استمتع بالشمس: فيتامين د يقلل عبر خطر الإصابة بالسرطان
  • أكثر عبر 80% عبر سقمى كورونا يعانون عبر نقص فيتامين د
  •  هل يساهم فيتامين «د» في مكافحة فيروس كورونايا ترى؟
  • لما علينا تناول المزيد عبر فيتامين د خلال فصل الشتاءيا ترى؟
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 4 minutes
يعاني حوالي نصف سكان العالم عبر نقص الكالسيفيرول، المعروف باسم فيتامين د، الضروري لوقاية الكبار والصغار عبر الكثير عبر الأمراض، كهشاشة العظام والكساح، كما أنه يؤيد امتصاص الكالسيوم المهم لصحة الهيجميع العظمي، ويدعم الوظيفة العصبية والعضلية والمناعية للجسم. وفيما يلي أبرز هذه المصادر التي تزود الجسم بأعلى نسبة ممكنة عبر فيتامين د.  
أين يوجد فيتامين ديا ترى؟
البالغ على 800 وحدة دولية (20 ميكروجرام) عبر فيتامين د يومياً عبر الغذاء الذي يتناوله. بينما يحتاج الأطفال إلى ما يقرب عبر 600 وحدة دولية عبر فيتامين د يومياً، ويمكن الحصول عليه عبر مزيج عبر المصادر الغذائية وأشعة الشمس. 
يعتبر فيتامين د، العنصر الغذائي الوحيد الذي ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس ويوصي الأطباء بالتعرض لشمس الصباح لمدة 15 دقيقة تقريباً جميع يوم للحصول على كفاية الجسم عبر فيتامين د. إذا حوالي لا يحصلون على ما يكفي عبر أشعة الشمس، وذلك لحتى معظم الناس يقضون وقتاً طويلاً في داخل الأبنية، ويضعون واقي الشمس عند الخروج، وغالباً ماقد يحدث نظامهم الغذائي فقير بمصادر فيتامين د. 
مصادر فيتامين د البحرية
تعتبر الأسماك الدهنية المصدر الرئيسي والأكبر لفيتامين د بعد الشمس. السلمون عبر الأسماك الدهنية المشهورة ومصدر كبير لفيتامين د. يحتوي 100 جرام عبر على ، أي 66% مما يجب حتى يحصل عليه الفرد يومياً. تختلف نسبة فيتامين د الموجودة في السمك البري و المستغرس، ف البري يحتوي على 988 وحدة دولية عبر فيتامين د لجميع 100 جرام، (124٪ ما يجب حتى يحصل عليه الفرد يومياً). أما السلمون المستغرس يحتوي على ربع هذه الكمية، وتوفر حصة واحدة منه حوالي 250 وحدة دولية عبر فيتامين د.
تعتبر سمكة الرنجة الصغيرة عبر أفضل مصادر فيتامين د، يوفر الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لجميع 100 جرام، وهو ما يمثل 27% عبر القيمة اليومية الواجب الحصول عليها. والرنجة المملحة توفر 112 وحدة دولية لجميع 100 جرام، أي 14% عبر القيمة اليومية.
يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين د أيضاً – يمكن حتى تحتوي العلبة (3.8 أوقية) على 177 وحدة دولية، أو 22% عبر القيمة اليومية. أما التونة الخفيفة المعلبة تحتوي على 268 وحدة دولية عبر فيتامين د في 100 جرام، وهو ما يمثل 30% عبر القيمة اليومية. لكن يجب حتى تستهلك التونة المعلبة بحذر فهي تحتوي على، وهو مادة سامة توجد في الكثير عبر أنواع الأسماك، ويمكن حتى يسبب مشاجميع صحية خطيرة.
عبر المكملات الغذائية رائجة الاستخدام. وهو مصدر ممتاز لفيتامين د ويحتوي حوالي 448 وحدة دولية لجميع ملعقة صغيرة (4.9 مل)، فإنه يصل إلى 56% عبر القيمة اليومية. بالإضافة إلى غناه بأحماض أوميجا ثلاثة الدهنية، والتي يعاني الكثير عبر الناس عبر نقصها.
أطعمة غنية بفيتامين د
يعدُّ البيض مصدراً كبيراً للبروتين، وهو غير ضار بالنسبة للكولسترول، على عكس الاعتقاد الرائج.
إذا المأكولات البحرية ليست المصدر الوحيد لفيتامين د، علي سبيل المثال يحتويواحد نموذجي على 37 وحدة دولية عبر فيتامين د، أوخمسة % عبر القيمة اليومية. تعتمد مستويات فيتامين د في صفار البيض على التعرض لأشعة الشمس ومحتوى فيتامين د في علف الدجاج. عند إعطاء نفس العلف، فإذا الدجاج الذي يربى في المراعي والذي يتجول في الخارج تحت أشعة الشمس ينتج بيضاً بمستويات أعلى بثلاث أضعاف عبر الدجاج الذي لا يتعرض للشمس. وقد يحتوي الذي يتغذى على علف غني بفيتامين د على ما يصل إلى 6000 وحدة دولية عبر فيتامين د في الصفار الواحد أي ما يعادلسبعة أضعاف القيمة اليومية الواجب الحصول عليها.
يعتبر هو المصدر النباتي الجيد الوحيد لفيتامين د، ويمكن حتى يصنّع هذا الفيتامين عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. لكن الفطر ينتج فيتامين د2، بينما تنتج الحيوانات فيتامين د3. وتحتوي بعض أصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لجميع 100 جرام وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف القيمة اليومية. بينما الفطر المزروع تجارياً في الظلام يحتوي على نسبة قليلة منه، لذلك تلجأ بعض العلامات التجارية إلى معالجته بالأشعة فوق البنفسجية، وبذلك يمكن حتى يوفر 130-450 وحدة دولية عبر فيتامين د2 لجميع 100 جرام.
فيتامين د الطبيعي
المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة، لكن توجد بعض المنتجات الغذائية المدعمة بفيتامين د رغم أنها لا تحتويه؛ مثل حليب البقر؛ ففي الكثير عبر البلدان، يتم تدعيم بفيتامين د، ليصبح جميع كوب عبر الحليب حاوياً على 1ض-130 وحدة دولية تقريباً أي ض-22% عبر القيمة اليومية.
أيضاً يتم تدعيم بدائل الحليب النباتي في الأغلب على فيتامين د؛ مثل والمغذيات الأخرى. ويحتوي الكوب الواحد عبر حليب الصويا (237 مل) عادةً على 10د-117 وحدة دولية عبر فيتامين د، أو ص-15% عبر القيمة اليومية.
يعاني حوالي 75% عبر البشر في جميع أنحاء العالم عبر عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب)، ويعاني ب-3% عبر حساسية الحليب، لذلك يتم تعزيز عصير البرتنطق بفيتامين د ومغذيات أخرى مثل الكالسيوم، ليصبح كوب واحد (237 مل) عبر المدعم حاوياً على 100 وحدة دولية عبر فيتامين د، أو 12% عبر القيمة اليومية.
كذلك تزود بعض بفيتامين د ويمكن ل 78 جرام عبر تلك الأنواع  حتى توفر 5ج-136 وحدة دولية منه، أو ما يصل إلى 17% عبر القيمة اليومية.
استمتع بالشمس: فيتامين د يقلل عبر خطر الإصابة بالسرطان
الوسوم: أوميجا 3،الأسماك الدهنية،الحليب،الرنجة،السلمون،الشمس،الشوفان،صفار البيض،فوائد فيتامين د،فيتامين د،مصادر فيتامين د،نقص فيتامين د
السابق
تحليل مؤشر ناسداك 100 اليوم 19 نوفمبر | تحليل مؤشر ناسداك اليوم
التالي
تطبيق Nvidia Broadcast يساعدك بتحويل أي مكان إلى استديو بث بفضل الذكاء الاصطناعي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً