قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مجموعة العشرين.. كيف من الممكن أن تساهم في إحداث التغيير عالميايا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في عام 1999 على هامش قمة مجموعة الثمانية، حيث اجتمع وزراء المالية لجميع الدول العشرين المشاركة ضمن المجموعة، وذلك بهدف تعزيز حالة الاستقرار المالي، وخلق فرص للمحادثة بين البلدان الصناعية الموجودة ضمن مجموعة الثمانية، وبين البلدان الناشئة. بعد الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008، تغيّرت النظرة...

نحن على بعد أيام قليلة تفصلنا عن قمة مجموعة العشرين لعام 2020، والتي تنعقد في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وهي المرة الأولى التي تنظّم فيها القمة افتراضيًا عبر خلال شبكة الإنترنت، وذلك بسبب أزمة كوفيد-19 الحالية.
مجموعة العشرين تمثل 20 دولة عبر أكبر اقتصادات العالم، وتشجميعت للمرة الأولى عام 1999، وساهمت بالمساعدة في حل الكثير عبر المشجميعات، مثل الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008، حيث كان دورها فعّالًا للخروج عبر الأزمة.
كيف من الممكن أن تشجميعت مجموعة العشرينيا ترى؟
ظهرت مجموعة العشرين في عام 1999 على هامش قمة مجموعة الثمانية، حيث اجتمع وزراء المالية لجميع الدول العشرين المشاركة ضمن المجموعة، وذلك بهدف تعزيز حالة الاستقرار المالي، وخلق فرص للمحادثة بين البلدان الصناعية الموجودة ضمن مجموعة الثمانية، وبين البلدان الناشئة.
بعد الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008، تغيّرت النظرة لمجموعة العشرين ليزداد دورها أبرزية، فأصبحت تضم قادة الدول المشاركة بدلًا عبر وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية فقط، وتم عقد أول قمة لقادة المجموعة في واشنطن في شهر نوفمبر عبر العام ذاته.
لا يوجد مقر للمجموعة، بل تتناول الدول المشاركة لاستضافة القمة جميع عام، وتتولى الدولة المنظمة رئاسة التجمع عبر خلال قادتها. وفي جميع قمة تحدد مجموعة عبر القضايا الهامة لمناقشتها، وتدور قضايا هذا العام حول طريقة التعامل مع جائحة كورونا وتجاوز تداعياتها، وكذلك طريقة تعزيز الجهود الدولية لزيادة جهود الابتكار، تحت شعار "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع".
الدول المشاركة في مجموعة العشرين
تضم المجموعة 19 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي هو العضو العشرين، وتضم مشاركة دول عبر مختلف القارات، مع الحرص على كون هذه الدولة عبر أنظمة إدارة مختلفة للدولة حيث توجد دولة عبر النظام الفيدرالي وست عشرة دولة عبر النظام الجمهوري وثلاث دول عبر النظام الملكي. تقسّم الدول المشاركة كالتالي:
  1. قارة آسيا تمثلهاستة دول: المملكة العربية السعودية، اليابان، الصين، إندونيسيا، كوريا الجنوبية، الهند.
  2. قارة أمريكا الجنوبية تمثلها دولتان: الأرجنتين، البرازيل.
  3. قارة أوروبا تمثلهاستة دول: إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، روسيا، هجريا. إلى جانب مشاركة الاتحاد الأوروبي ذاته في المجموعة.
  4. قارة أمريكا الشمالية تمثلها ثلاثة دول: الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كندا.
  5. قارة أستراليا تمثلها دولة واحدة: أستراليا.
  6. قارة أفريقيا تمثلها دولة واحدة: جنوب أفريقيا.
تُوجه الدعوة لبعض الدول للمشاركة في القمة، عملى سبيل المثال تحل إسبانيا كضيف دائم في اجتماعات المجموعة، بالرغم عبر كونها ليست عضوًا في المجموعة. وفي قمة هذا العام وجهت الدعوة لبعض الدول كالأردن وسنغافورة وسويسرا للمشاركة كضيف.
كذلك ستُدعى بعض المنظمات الدولية التي كان لها دورًا بارزًا في عمل المجموعة خلال السنوات الفائتة، مثل: منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية. ولا تقتصر الدعوة فقط على المنظمات العالمية، لكنّها ضمت أيضًا توجيه الدعوات لبعض المنظمات الإقليمية، مثل: صندوق النقد العربي، البنك الإسلامي للتنمية.
أين انعقدت القمم الماضيةيا ترى؟
  • عام 2008: واشطن، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • عام 2009: لندن، المملكة المتحدة.
  • عام 2019: بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • عام 2010: تورنتو، كندا.
  • عام 2010: سيئول، كوريا الجنوبية.
  • عام 2011: كان، فرنسا.
  • عام 2012: لاس كابوس، المكسيك.
  • عام 2013: سان بطرسبورغ، روسيا.
  • عام 2014: برزبن، أستراليا.
  • عام 2015: أنطاليا، هجريا.
  • عام 2016: هانغتشو، الصين.
  • عام 2017: هامبورج، ألمانيا.
  • عام 2018: بيونس آيرس، الأرجنتين.
  • عام 2019: أوساكا، اليابان.
ما هي الأبرزية عبر مجموعة العشرينيا ترى؟
تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين معًا قرابة 85% عبر الناتج الإجمالي العالمي، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. وبعد تحوّل القمة لتضم قادة الدول، لم يعد الأمر يقتصر على القضايا المالية كما كان الأمر في البداية، بل أصبح يضم القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
تعمل مجموعة العشرين دائمًا على المساهمة في حل الأزمات العالمية، وهذا ما سقط في أزمة 2008 حيث وفّرت المجموعة دعم وعملت على توفير الموارد لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والكثير عبر المؤسسات الأخرى، وألغت بعض الحواجز التجارية لتتيح للدول المتضررة عبر الأزمة إنعاش اقتصاداتها، فكان للمجموعة دورًا بارزًا في تجاوز الأزمة.
كما شاركت المجموعة بصورة بارزة في جائحة كوفيد-19، حيث بلغت مساهماتها حوالي 11 تريليون دولار أمريكي لحماية الاقتصاد العالمي عبر التأثر بالجائحة، وخصّصت قرابة 21 مليار دولار أمريكي لدعم حماية الأرواح وتوفير الأدوات والعلاج لتجاوز الأزمة.
كما تبدو الأبرزية الكبيرة لمجموعة العشرين في كونها لا تقصر عضوياتها على الدول الكبرى فقط، بل يشهد تكوينها المزج بين الدول الصناعية الكبيرة، والدول عبر الاقتصاديات الناشئة، وهو الأمر الذي يوفّر فرص لهذه الدول، ويعود بالنفع في النهاية على الاقتصاد العالمي.
 
المصادر:
1 – 2
السابق
استراتيجية making of : أسلوب طريف لتقريب جمهورك من شركتك أكثر
التالي
مجموعة العشرين.. كيف تساهم في إحداث التغيير عالميا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً