قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

لما وضعت قمة العشرين الابتكار ضمن أبرز ملفاتها وكيف من الممكن أن يطبق واقعيايا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

رئيسة في تطوير الأعمال، عبر أجل خلق أكبر درجة ممكنة عبر الاستمرارية. الابتكار: الطريق نحو تشكيل آفاق جديدة يرتبط مفهوم الابتكار دائمًا مع الإبداع، فإذا كان الإبداع يُساعد على الخروج بأفكار جديدة ومميزة، فإنّ الابتكار هو ما يخلق معنى لهذه الأفكار، ويدرس طريقة تطبيقها في الواقع بالطريقة المناسبة. وبالتالي يمكن تعريف الابتكار ببساطة على أنّه خلق قيمة، عبر خلال تطبيق حلول جديدة للمشجميعات. يحتاج الابتكار وجود عقلية مختلفة لدى الإنسان المسئول عن تضمينه في الأعمال، فبينما يميل الناس إلى الأفكار التي يعهدونها، فإنّ عقلية المبتكر هي التي تجعله يتقبل المخاطر، لأنّه يؤمن بالنتائج التي سيحصل عليها في النهاية. قديمًا لم يكن هناك الاحتياج للمخاطرة،...

أيام قليلة تفصلنا عن عقد قمة مجموعة العشرين في الرياض في المملكة العربية السعودية، وبشعار "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع"، وُضع الابتكار في مقدمة الملفات الخاصة بالقمة. يظهر هذا الأمر منطقيًا، لا سيّما مع جائحة كوفيد-19 التي أدّت إلى اندثار أفكار وظهور أفكار جديدة، وبالتالي أصبح الابتكار أمرًا هامًا لتحقيق النجاح، وأصبح عبر المهم استخدامه كاستراتيجية رئيسة في تطوير الأعمال، عبر أجل خلق أكبر درجة ممكنة عبر الاستمرارية.
الابتكار: الطريق نحو تشكيل آفاق جديدة
يرتبط مفهوم الابتكار دائمًا مع الإبداع، فإذا كان الإبداع يُساعد على الخروج بأفكار جديدة ومميزة، فإنّ الابتكار هو ما يخلق معنى لهذه الأفكار، ويدرس طريقة تطبيقها في الواقع بالطريقة المناسبة. وبالتالي يمكن تعريف الابتكار ببساطة على أنّه خلق قيمة، عبر خلال تطبيق حلول جديدة للمشجميعات.
يحتاج الابتكار وجود عقلية مختلفة لدى الإنسان المسئول عن تضمينه في الأعمال، فبينما يميل الناس إلى الأفكار التي يعهدونها، فإنّ عقلية المبتكر هي التي تجعله يتقبل المخاطر، لأنّه يؤمن بالنتائج التي سيحصل عليها في النهاية. قديمًا لم يكن هناك الاحتياج للمخاطرة، لكن مع تقدم الأعمال والحاجة الدائمة إلى خلق التميّز للتغلب على المنافسة الشديدة، ومع كون التهديدات ستلاحقك نتيجة التغيّرات، فأصبحت عقلية الابتكار عنصرًا رئيسا للنجاح. تتضمن عقلية الابتكار المواصفات التالية:
أ- كسر القواعد: الاعتماد على الأساليب والطرق المعتادة في العمل، فغالبًا لاقد يحدث هناك مجال للوصول للابتكار، بسبب الخوف عبر تبعات هذا الأمر، أمّا عقلية المبتكر فتؤمن بكسر القواعد ومحاولة استكشاف الطرق الأخرى التي يمكن اتّباعها بعيدًا عن المسار الحالي.
ب- جمع الأفكار دائمًا: الابتكار يساوي الأفكار، ولذلك يحتاج المبتكر دائمًا للبحث عن هذه الأفكار ومعهدة طريقة الاستفادة منها وتضمينها داخل عمله بما يناسب ظروفه. الأفكار هي سلاح المبتكر في كسر القواعد، حتىقد يحدث في مقدرته اختيار فكرة تقدم إضافة حقيقية في الواقع لا مجرد أفكار على الورق.
ت- الإيمان بالمحال: والمقصد هو المحال بالمعنى المتعارف عليه بالنسبة للأفراد، حيث يتولد لدى الأشخاص قناعة أنّه لا يمكنهم تطبيق أفكارهم عملًا، في حين يحتاج المبتكر للإيمان بفكرته وتصورها في الواقع، حتىقد يحدث لديه القدرة على التعامل مع العقبات والاستمرار في تطبيق أفكاره.
ج- تكوين فريق للابتكار: العمل على خلق الابتكارات ليس عملًا فرديًا في النهاية، بل يحتاج وجود فريق قادر على خلق الأفكار، وهذا يحتاج لوجود فريق يمتلك كفاءات متنوعة وطرقا مختلفة في التفكير، بحيث يمكن الاستفادة عبر هذا المزيج في تقييم الأفكار وتطويرها للوصول إلى الشجميع الأمثل لها.
أنواع الابتكارات في الأعمال التجارية
يظن البعض أنّ الابتكار يعتمد فقط على تفاصيل المنتجات أو الخدمات التي تُقدمها الشركات، لكن في الحقيقة فإنّ مجال الابتكار أوسع عبر هذا الأمر تمامًا، فالابتكار في المنتج والخدمة يعد أحد أنواع الابتكارات، لكن هناك ثلاثة أنواع أخرى يمكن تطبيقها، وفقًا للإصدار الرابع والأحدث عبر مرشد أوسلو الصادر في عام 2018 كالتالي:
أ- الابتكار التنظيمي: يعني الابتكار التنظيمي تطوير الاستراتيجيات والطرق المستخدمة في إدارة العمل، وتحسينها بالشجميع الذي يعطي أفضل النتائج. 
من الأمثلة على الابتكار التنظيمي هي التطوير في طرق العمل، مثل العمل المرن الذي يتيح للموظفين تنظيم جداولهم للعمل اليومي، أو تحويل الوظائف للعمل عبر المنزل بدلًا عبر الحضور لمقر الشركة. قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق الابتكار التنظيمي، حيث اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام العمل المرن، كأحد الأنظمة المستخدمة لدعم المؤسسات والشركات، وتوفير المزيد عبر فرص العمل.
ب- الابتكار في العمليات: يتضمن الابتكار في العمليات تطبيق طرق جديدة في تطبيق العمليات داخل العمل، ويضم ذلك أساليب التشغيل المستخدمة أو التقنيات والبرامج التي تعتمد عليها الشركة في تطبيق المهام فيما بينها، ويعتبر هذا المجال واسعا جدًا عبر ناحية الأفكار المستخدمة، نتيجة تطور التكنولوجيا ودخولها في جميع شيء تقريبًا.
ت- الابتكار الترويجي: يعني الابتكار الترويجي إيجاد وتطوير استراتيجيات مختلفة للترويج، سواءً سيتضمن ذلك إجراء تغييرات في المنتج أو في التسعير أو التوصيل أو الترويج، باختصار جميع العوامل الرئيسة للمزيج الترويجي، حيث يمكن عبر خلال هذه التغييرات التأثير في المستهلكين وإقناعهم بالشراء.
من طبيعة الحال تطبيق الابتكار ليس سهلًا على الإطلاق، عملى الرغم عبر رغبة الجميع في تطبيق الابتكار، لكن هناك الكثير عبر الصعوبات التي تقابل عملية التطبيق، منها المهام المطلوبة يوميًا، ومنها التجميعفة التي يحتاج الأمر دفعها، وغيرها عبر المؤثرات التي تؤدي إلى تأجيل تضمين الابتكار في العمل إلى أجل غير مسمى.
لكن في سبيل مقابلة التحديات والتهديدات والمنافسة الشديدة، فلم يعد الابتكار مجرد رفاهية يمكن للشركات تأجيلها، بل أصبحت ضرورة لا بد منها في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي جعل الابتكار أبرز الملفات في قمة العشرين، لأنّه الخيار الذي يمكنه تحويل المحنة إلى منحة، وفتح مجال واسع للنجاح.
المصادر:
1 – 2 – ثلاثة – 4
السابق
لماذا وضعت قمة العشرين الابتكار ضمن أهم ملفاتها وكيف يطبق واقعيا؟
التالي
تعرف على مشروع Oasis Network وعملة ROSE الرقمية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً