قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

ما الذي يجعل بلوكشين البيتكوين آمن يا ترى؟ وهل البيتكوين محصن ضد الاختراق يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

سنة عبر وجود البيتكوين لم يتعرض بلوكشين البيتكوين للإختراق، حيث أثبت البيتكوين أنه مرن بشجميع ملحوظ في مقابلة الصدمات والضغوط. وعلى الرغم عبر اختراق منصات تداول العملات الرقمية المشفرة وسرقة عملات البيتكوين إلا حتى شبكة البيتكوين (البلوكشين) بقيت محصنة وبعيدة عن...

أصبح الإختراق والإستهداف السيبراني أحد الأمور العادية في حياتنا اليومية، حيث نسمع وبشجميع يومي تقريبا خبر اختراق شركة أو هيئة حكومية ما بدوافع مالية في الغالب.
البيتكوين وبحكم طبيعة عمله القائمة على الأنترنت والحواسب، والذي أصبحت قيمته السوقية الاجمالية تتجاوز 340 مليار دولار، ما يعني أنه هدف مُغري للقراصنة والمخترقين.
بالرغم عبر ذلك وطيلة 11 سنة عبر وجود البيتكوين لم يتعرض بلوكشين البيتكوين للإختراق، حيث أثبت البيتكوين أنه مرن بشجميع ملحوظ في مقابلة الصدمات والضغوط.
وعلى الرغم عبر اختراق منصات تداول العملات الرقمية المشفرة وسرقة عملات البيتكوين إلا حتى شبكة البيتكوين (البلوكشين) بقيت محصنة وبعيدة عن سيطرة المخترقين.
ويمكن القول حتى ما ساعد في أمان بلوكشين البيتكوين هو طبيعته اللامركزية الموزعة عبر مختلف أنحاء العالم.
فيما يلي سنتعهد بشجميع مستفيض حول ما الذي يجعل بلوكشين البيتكوين آمن يا ترى؟ وهل البيتكوين محصن ضد الاختراق يا ترى؟
استخدام البيتكوين للتشفير العام:
البيتكوين عملة رقمية مشفرة مبنية على بلوكشين عام يمكن للجميع رؤية معاملاته والعناوين المرسلة والمستقبلة للبيتكوين بمعنى حتى البيتكوين يستخدم “تشفير عام”.
أما عن البيتكوين المخزن في العناوين فلا يمكن الوصول إليه وتحريكه إلا بواسطة المفتاح الخاص.
بمعنى حتى البيتكوين يملك مفتاح عام يمثل عنوان البيتكوين ومفتاح خاص يمثل الرقم السري الذي يملكه صاحب البيتكوين لتحريك والقيام بمعاملات بواسطة عملاته الرقمية.
هذه الطريقة في التشفير تعتمد على خوارزمية تسمى خوارزمية التوقيع الرقمي ذات المنحنى الإهليجي (ECDSA).
الطريقة الوحيدة لاشتقاق مفتاح خاص لإنسان ما عبر مفتاح عام هي فرض البحث عن طريق تجربة جميع قيمة ممكنة لمفتاح خاص ومعهدة ما إذا كان قد أنشأ المفتاح العمومي اللقاء.
من الناحية العملية، هذا محال، نظرا لوجود 1077 مجموعة محتملة.
معاملات البيتكوين لا رجعة فيها:
لعل عبر بين أبرز نقاط قوة البيتكوين هو حتى الكتلة التي تستخرج لا يمكن التراجع عنها، مع الفهم حتى جميع كتلة عبر كتل البتيكوين تحمل مجموعة عبر المعاملات المعالجة حديثا.
ترتبط جميع كتلة بالكتلة التي سبقتها وتتجه هذه الكتل في إتجاه أحادي فردي.
يمكن تشبيه البلوكشين بسجل ودفتر الكتابة مع شروط الكتابة على هذا الدفتر والمتمثلة في:
عدم القدرة على التعديل أو تمزيق الأوراق وحتى الدفتر مخصص للكتابة فقط وإضافة المعلومات والبيانات.
هذا يعني أنه لا يمكن للناس ببساطة عكس معاملة عبر أسبوع مضى، مثل شركات بطاقات الائتمان، التي يمكن التراجع عن عملية شراء ما.
البيتكوين يعتمد على بلوكشين موزع:
يعتمد النظام المالي التقليدي على الأطراف المركزية مثل البنوك للاحتفاظ بسجل للمعاملات ومنع المعاملات الاحتيالية.
لكن هذا يعني أنك تعتمد على تلك الأطراف للعمل بحسن نية، بينما يمكن لأي عبر هذه الأطراف تعديل دفتر المعاملات وتزييف أو عكس المعاملة.
الأمور في البلوكشين مختلفة، حيث وبدلا عبر وضع الأموال في قاعدة بيانات مركزية، وبذلك تكون عرضة للفشل وإمكانية التحكم.
بينما في بلوكشين البيتكوين المعاملات وقاعدة البيانات محفوظة في سجلات موزعة عبر حواسيب في بقاع مختلفة عبر العالم بمعنى حتى سجل ودفتر معاملات البيتكوين موزع عند الكثير عبر الأطراف لذا وعند تغيير معاملة ما في دفتر واحد فقاسي التعديل على جميع عبر يحمل نفس الدفتر.
بمعنى حتى جميع إنسان يقوم بتشغيل برنامج البيتكوين باستخدام “عقدة” (العقدة هي تعبير عن جهاز كمبيوتر)قد يحدث مسؤول عن التحقق عبر المعاملات.
يجب حتى توافق غالبية العقد بشجميع أو بآخر على حتى سجل المعاملات دقيق قبل الموافقة عليه، هنا لا داعي للقلق، العملية كجميع آلية، لذلك لا ينقر أي إنسان على “موافق” جميععشرة دقائق، يتم فيها إنشاء كتلة جديدة.
وعليه وليتمكن إنسان ما عبر اختراق البلوكشين، سيحتاج إلى أكثر عبر عقدة، بالنسبة إلى بلوكشين البيتكوين ولتحقيق هجوم 51% فإذا الجهة التي تود الهجوم يجب حتى تمتلك ميزانية ضخمة قد تعادل ميزانية دول بأكملها لتحقيق الهجوم.
مع وجود الكثير عبر الأشخاص المختلفين الذين يديرون بلوكشين البيتكوين ووجود اهتمام جماعي بالحفاظ على العملة آمنة، فمن غير المحتمل حتى يحدث اختراق، بينما هجوم 51% هو ببساطة مجميعف للغاية ويقاسي التنسيق.
بلوكشين البيتكوين بلوكشين عام:
يمكن للجميع رؤية المعاملات على بلوكشين البيتكوين.
وهذا لا يعني حتى أي إنسان يمكنه رؤية هل تعلم ماذا يعني موجود في محفظتك، أو يعهد أنه ملك لك، لحتى أموالك في عنوان مستعار.
بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لأحد أخذ أموالك، إلا بتصريح أو خطأ منك، حيث حتى الذي يملك المفاتيح الخاصة هو عبر يمكنه تحريك البيتكوين.
بسبب هذه الشفافية، يمكن للجميع رؤية بلوكشين المعاملات والتحقق عبر حتى جميع شيء طبيعي وآمن، وهذه هي قوة البيتكوين.
اقرأ أيضا:
السابق
الرئيس التنفيذي لشركة SoftBank يُبدي عدم فهمه للبيتكوين بعد خسارة قدرها 50 مليون دولار
التالي
أربع مؤشرات تظهر أن سعر البيتكوين BTC سوف يصحح - ولكن هل سيصل إلى 20 ألف دولار أولا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً