علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

العضلات الهيجميعية: مرشدك لفهم أكثر العضلات وفرة في الجسم 

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

...

منطقات مشابهة
  • جميع ما ترغب في معهدته عن العضلات
  • بدلاً عبر تمديد العضلات: هذه الطريقة جيدة للإحماء
  • فيتامين «سي» قد يحافظ على صحة العضلات لدى كبار السن
  • انحلال الربيدات: مرشدك لمعهدة سبب ألم العضلات بعد التمرين
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 4 minutes
تشجميع العضلات ما يزيد عن %40 عبر وزن الإنسان، لها ثلاثة أشكال رئيسية، هي العضلات الهيجميعية والعضلات الملساء والعضلة القلبية، لجميع منها شجميع مختلف وبنية ووظيفة مختلفة حسب مكان وجودها في الجسم؛ تعتبر العضلات الهيجميعية أكثر أشكال العضلات وفرة في الجسم، ولها بنية مميزة ووظائف مختلفة؛ نستعرضها فيما يلي. 
العضلات الهيجميعية ووظائفهايا ترى؟
ترتبط العضلات الهيجميعية بالهيجميع العظمي عن طريق الأوتار وتسبب حركته، وهذا سبب تسميتها بالعضلات الهيجميعية، وتسمى أيضاً بالعضلات المخططة، وهي عضلات إرادية الحركة، أي حتى الإنسان يتحكم بها بوعي منه لأداء حركات معينة كالجري والسباحة والكتابة، لها أحجام ووظائف مختلفة، منها عضلة الفخذ أكبر عضلات الجسم، وعضلة الفك أقوى عضلات الجسم، يبلغ عدد العضلات الهيجميعية حوالي 642 عضلة.
للعضلات الهيجميعية للجسم، وبسبب ارتباطها بالعظام، تعتبر الوظيفة الرئيسية للعضلات الهيجميعية تحريك الجسم، فهي تساهم في الحركات الكبيرة والمنسقة كالجري وفي الحركات الدقيقة كتعابير الوجه مثل الضحك والعبوس، وتمتد أوتار العضلات فوق المفاصل كالركبة وتساهم في استقرارها، وتساعد العضلات الهيجميعية على إبقاء الجسم متوازناً عندما يجلس الإنسان أو يقف. كما حتى العضلات الهيجميعية تعمل كمخزن للأحماض الأمينية التي يمكن استخدامها عبر قبل أعضاء مختلفة عبر الجسم.
 أما العين، تتحكمستة عضلات هيجميعية حولها في حركاتها، تعمل هذه العضلات بسرعة وبدقة، وتسمح للعين بالحفاظ على صورة مستقرة وتفحّص المنطقة المحيطة وتتبع الأجسام المتحركة. وللعضلات أيضاً دور في حماية العظام والأعضاء عن طريق امتصاص الصدمات وتقليل الاحتكاك في المفاصل. ومن وظائفها المهمة الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وعندما تنخفض حرارة الجسم عن المستويات المثالية، تزيد العضلات الهيجميعية عبر نشاطها لتوليد الحرارة. 
بنية العضلات الهيجميعية وخلاياها
الصورة: بيكسلز
عبر عدد عبر الأنسجة، هي الألياف العضلية والأوعية الدموية والألياف العصبية والنسيج الضام. يحيط النسيج الضام بالعضلة ويعطيها شجميعها، ويفصل العضلة عن الأعضاء التي تحيط بها ويحافظ على سلامتها أثناء حركتها، كما يوفر النسيج الضام مسارات لمرور الأوعية الدموية والأعصاب. وتتكون جميع عضلة عبر عدد عبر حزم الألياف العضلية، ويحيط بجميع عبر هذه الحزم نسيج ضام أيضاً، وهذه الحزم تعبير عن تجمع عبر الألياف العضلية، وجميع ليف عضلي محاط بغمد هو تعبير عن خلية عضلية واحدة.
تتكون الخلية العضلية، التي هي تعبير عن ليف عضلي، عبر عدة لُييفات عضلية دقيقة، للخلية العضلية شجميع اسطواني و طويل وفيها عدد كبير عبر النوى، عند النظر إلى الخلية العضلية الهيجميعية تحت المجهر نجد أنها تتكون عبر خيوط رفيعة وخيوط سميكة، تظهر الخيوط الرفيع بشجميع أقراص نيرة والخيوط السميكة بشجميع أقراص عاتمة، وهي ما تعطي الشجميع المخطط للعضلات الهيجميعية، تهجرب الخيوط الرفيعة عبر بروتين ليفي يسمى الأكتين وتهجرب الخيوط السميكة عبر الميوزين، يتضافر الأكتين والميوزين لتتمكن العضلات عبر التقلص والتمدد، يساعد الأكتين والميوزين عدد عبر البروتينات هي التروبونين والتروبوميوزين.
تحتوي العضلات الهيجميعية أيضاً على عدد وفير عبر الأوعية الدموية والأعصاب، يرتبط هذا ارتباطاً مباشراً بالوظيفة الأساسية للعضلات الهيجميعية، وهي الانقباض. بشجميع عام، يصاحب جميع عصب شريان ووريد واحد على الأقل يخترق النسيج العضلي. قبل حتى تتقلص الألياف العضلية الهيجميعية، يجب حتى تتلقى أمر عبر خلية عصبية، هذا الأمر ينشط مجموعة عبر ألياف العضلات داخل حزمة عضلية. أما الأوعية الدموية تمد العضلات بالأكسجين والمواد الغذائية وتخلصها عبر ثاني أكسيد الكربون والنفايات. 
يمتد غمد العضلة الهيجميعية مشجميعاً ما يسمى بالوتر؛ لجميع عضلة أوتار في جميعا طرفيها، يرتبط الوتر إما سمحاق العظم – السمحاق هو غشاء ليفي يغطي الطبقة الخارجية لجميع العظام- أو بمشروح أو بالعضلات الأخرى حسب مكان وجود العضلة ووظيفتها، يتم نقل التوتر الناتج عن تقلص الألياف العضلية عبر الخلية العضلية إلى الوتر ثم إلى سمحاق العظم لسحب العظم وبالتالي حركته، وحركة الهيجميع العظمي كجميع.
 لما خلايا العضلات الهيجميعية لا تنقسميا ترى؟
من المعروف حتى الخلايا العضلية الهيجميعية لا تنقسم عند الإنسان إلا في الحالة الجنينية، أما الزيادة في حجم العضلات يأتي عبر الزيادة في حجم الخلايا وتضخمها وليس في انقسام الخلايا وزيادة عددها، يعود إلى بروتين تفرزه العضلات الهيجميعية يسمى الميوستاتين، وهو يعمل كمنظم سلبي لنمو العضلات في فترة البلوغ و أثناء النمو. 
إذا تضررت الخلايا العضلية يتم تنشيط خلايا قاعدية صغيرة ومسطحة تسمى الخلايا الساتلة، وهي بمثابة خلايا جذعية عضلية، تبدأ هذه الخلايا بالتكاثر ثم تندمج مع الخلايا العضلية لإصلاح الضرر الذي لحق بها.
مقارنة بين العضلات الهيجميعية والملساء والقلبية
يتكون الجهاز العضلي عبر ثلاثة أنواع عبر العضلات، فبالإضافة للعضلات الهيجميعية المخططة يوجد العضلات الملساء والعضلة القلبية. تختلف العضلات الملساء – التي تسمى العضلات الحشوية أيضاً – عن الهيجميعية بعدم امتلاكها للشجميع المخطط، كما حتى للخلية العضلية الملساء نواة واحدة فقط، وهي بطيئة الإستجابة ولا إرادية الحركة، وتوجد في جدران الأعضاء الداخليّة للجسم، كالجهاز الهضمي، والمسالك البولية، والأوعية الدموية، والمجاري التنفسية، وغيرها. 
أما عضلة القلب، فريدة عبر نوعها، فهي عضلة مخططة لها بنية العضلات الهيجميعية، لكنها لاإرادية الحركة، تنقبض وتنبسط تلقائياً باستمرار وبانتظام، دون الحاجة للتنبيهات العصبيّة أو الهرمونيّة عبر الجسم، لتشكيل نبضات القلب.
الوسوم: أقوى عضلات الجسم،الألياف العصبية،العضلات الملساء،العضلات الهيجميعية،العضلة القلبية،النسيج الضام،انقسام العضلات،تشجميع العضلات،سمجاق العظم،عضلات الجسم
السابق
بورصة قطر: الأرباح المجمعة لقطاع البنوك تنخفض إلى 5.63 مليار ريال (-15.17%) في 3 أشهر
التالي
تداول العملات الرقمية OKEx تعلن وقت استئناف عمليات السحب من المنصة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً