قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل تستطيع العملة الرقمية الصينية "DCEP" تحدي البيتكوين يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

حتى يساعد الصين على التخلص عبر الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم. بالنسبة إلى المدافعين عن العملات المشفرة مثل البيتكوين، فإذا صعود العملات الرقمية للبنك المركزي مثل DCEP هو نعمة ونقمة في نفس الوقت. فمن ناحية، يعد هذا بمثابة تأييد صارم لمفهوم العملات الرقمية، ويمكن حتى يساعد التبني السائد للعملات الرقمية ويدفع تبني العملات المشفرة على نطاق أوسع. ومن ناحية أخرى، فإذا الطبيعة المركزية للعملات الرقمية للبنوك المركزية تتعارض تماما مع الروح اللامركزية للعملات المشفرة مثل البيتكوين. إذا حققت العملة الرقمية الصينية DCEP اعتمادا واسع النطاق، فهل يمكن حتى تهدد بإزاحة البيتكوين كنظام نقدي عبر نظير إلى نظير الذي كان “ساتوشي ناكاتومو” يحلم بها يا ترى؟ فيما يلي سنتطرق للإجابة عن تساؤل: هل تستطيع العملة الرقمية الصينية “DCEP” تحدي البيتكوين يا ترى؟ أنواع مختلفة عبر العملات الرقمية: يعتبر جميع عبر البيتكوين و العملة الرقمية الصينية DCEP شجميعا عبر أشكال العملات الرقمية المتنوعة،...

الحكومة الصينة ماضية قدما في مشروعها المتعلق بالعملة الرقمية الصينية أو ما يعهد بـ “اليوان الرقمي” أو “DCEP” حيث بدأت بالعمل في تجارب حقيقية على أرض الواقع عبر خلال توزيع ما قيمته 1.5 مليون دولار عبر اليوان الرقمي على المواطنين في مقاطعة “شنزن”، وفحصت أكثر عبر 6700 حالة استخدام للعملة الرقمية.
تم وصف العملة الرقمية الصينية بأنها الحل التقني المالي الأكثر طموحا في البلاد حتى الآن، حيث اقترح البعض أنه يمكن حتى يساعد الصين على التخلص عبر الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم.
بالنسبة إلى المدافعين عن العملات المشفرة مثل البيتكوين، فإذا صعود العملات الرقمية للبنك المركزي مثل DCEP هو نعمة ونقمة في نفس الوقت.
فمن ناحية، يعد هذا بمثابة تأييد صارم لمفهوم العملات الرقمية، ويمكن حتى يساعد التبني السائد للعملات الرقمية ويدفع تبني العملات المشفرة على نطاق أوسع.
ومن ناحية أخرى، فإذا الطبيعة المركزية للعملات الرقمية للبنوك المركزية تتعارض تماما مع الروح اللامركزية للعملات المشفرة مثل البيتكوين.
إذا حققت العملة الرقمية الصينية DCEP اعتمادا واسع النطاق، فهل يمكن حتى تهدد بإزاحة البيتكوين كنظام نقدي عبر نظير إلى نظير الذي كان “ساتوشي ناكاتومو” يحلم بها يا ترى؟
فيما يلي سنتطرق للإجابة عن تساؤل: هل تستطيع العملة الرقمية الصينية “DCEP” تحدي البيتكوين يا ترى؟
أنواع مختلفة عبر العملات الرقمية:
يعتبر جميع عبر البيتكوين و العملة الرقمية الصينية DCEP شجميعا عبر أشكال العملات الرقمية المتنوعة، ويتم إصدارهما عبر قبل كيانات مختلفة تماما، مع فلسفات متباينة بشجميع كبير.
تم إطلاق البيتكوين عبر قبل مؤسس مجهول هو “ساتوشي ناكاموتو” وعملة البيتكوين مصممة لتسهيل المعاملات بلا حدود، بغض النظر عن أي كيانات مركزية.
بينما تم إنشاء العملة الرقمية الصينية DCEP عبر قبل البنك المركزي الصيني، أو ما يصطلح عليه بالبنك الشعب الصيني (PBoC).
العملة الرقمية الصينية مصممة لرقمنة تداول العملات الرقمية في البلاد، وإزالة جميع النقود الورقية، ومنح الحكومة السيطرة التامة على أماكن وجود الأموال.
لا تستخدم العملة الرقمية الصينية DCEP في الواقع البلوكشين كجزء عبر التكنولوجيا الأساسية الخاصة بالعملة.
بل إذا العملة الرقمية تعتمد على “نظام تشغيل ثنائي” حيث يعمل البنك المركزي الصيني PBoC كقاعدة بيانات الإصدار الوحيدة لDCEP، بينما يوفر مشغلو المحفظة الرقمية خدمات التداول.
في هذا الصدد أوضح “شوانوي زو” وهو اقتصادي معروف وكبير الاقتصاديين في مشروع “PlatOn” وهو بروتوكول بلوكشين عام مقره الصين:
يتم إصدار DCEP على أساس احتياطي البنك التجاري في البنك المركزي الصيني بنسبة 1 : 1.
العملة الرقمية الصينية تتمتع بقيمة متأصلة مدعومة عبر كيان سيادي.
وهذا يختلف اختلافا جوهريا عن البيتكوين، الذي يتم إصداره بناء على خوارزمية.
ليس لها قيمة متأصلة، ولا أي ضمان ائتماني.
حالات الاستخدام المتنوعة للبيتكوين والعملة الرقمية الصينية DCEP:
نظرا لحتى عملة اليوان الرقمي مدعومة عبر الحكومة الصينية، يتم التحكم في تداولها بعناية بناء على حالات الاستخدام المفضلة للحكومة.
في تجربة حديثة، وزعت الحكومة الصينية ما مجموعهعشرة مليون يوان صيني رقمي إلى 50 ألف مواطن لمدةعشرة أيام.
حصل جميع مواطن على 200 يوان صيني ويمكن حتى ينفقها لدى التجار المختارين.
تشبه إلى حد كبير حزمة التحفيز الأمريكية، حيث ترغب الحكومة الصينية استخدام العملة الرقمية DCEP كنقطة دخول لمزيد عبر التمهيد لاقتصادها الرقمي.
نظرا لحتى لجميع DCEP بصمة رقمية أثناء تداوله بين المحافظ، فإذا الحكومة الصينية لديها الآن سيطرة تامة على المكان الذي مضىت إليه الأموال الموزعة.
من ناحية أخرى، لا يخضع البيتكوين لكيان مركزي، ولكن يعتمد على آلية إجماع، تتغير وظائفها بناء على إجماع المجتمع.
هل العملة الرقمية الصينية DCEP ليس لها حدود جغرافية حقا يا ترى؟
كجواب على هذا السؤال، صرح السيد “فيكتور جي” مساعد باحث في مركز “بيلفر” بجميعية “هارفارد كينيدي”:
قد تحقق العملة الرقمية الصينية DCEP بعض النجاح في الصين فيما يتعلق باستبدال اليوان، لكن طريقها إلى الخارج سيكون قاسيا.
على عكس التسقطات التي تقول بحتى عملة اليوان الرقمي  ستكون حصان طروادة للصين لتسهيل المدفوعات عبر الحدود، يعتقد “جي” حتى تداول العملة الرقمية الصينية DCEP العملي سيكون أكثر تعقيدا، عبر منظور السياسة النقدية.
وأضاف بالقول:
سليم حتى ظهور العملة الرقمية الصينية DCEP يمكن حتى يزيد عبر كفاءة التسويات عبر الحدود في الصين، لأنه يسمح للصين بتجاوز جميع الأنظمة المالية الحالية.
لكن التأثير المحتمل قدقد يحدث هائلا أيضا.
إذا تم زيادة الرنمينبي في الخارج، فسيؤثر ذلك تلقائيا على استقرار عملة الصين، حيث يتغير الاحتياطي الأجنبي للصين أيضا.
بينما وبالمقارنة مع البيتكوين، التي تحتوي على كمية ثابتة يتم إنتاجها على بلوكشين شفاف، فيمكنها التحرك بشجميع سهل للغاية بين الحدود الجغرافية دون أي اعتبار لها.
هل يمكن للعملة الرقمية الصينية تعزيز البيتكوين يا ترى؟
يجادل الكثير بحتى اليوان الرقمي يمكن حتى تساعد البيتكوين.
وينطلق هؤلاء عبر منظور حتى الأموال التقليدية وبمجرد تحولها للرقمية فتصبح سهلة التحرك وبعدها التحول للبيتكوين.
لكن وبالنظر لسياسة الحكومة الصينية التي تتحكم وبشجميع تام في العملة الرقمية الجديدة، فمن شأنها متابعة عبر يشترون البيتكوين والتعهد على هويتهم، ما يجعل المستخدمين الصينيين يلجؤون إلى طرق أخرى مثل الطريقة الحالية المعتمدة على شراء التيثر وتحويله لبيتكوين.
في الختام يمكن القول حتى البيتكوين عكس اليوان الرقمي الصيني تماما عبر حيث التحكم والتحرك، وهناك تفسيرات سابقة تفيد بحتى الحكومة الصينية ضيقت الخناق عن البيتكوين لتطلق عملتها الرقمية في بيئة تكون سائدة فيها بشجميع منفرد.
اليوان الرقمي هو وحش مختلف تماما عن البيتكوين، ومن المرجح حتى يتعايش الاثنان بدلا عبر التنافس مع بعضهما البعض بشجميع مباشر.
اقرأ أيضا:
حجم تداول البيتكوين على منصة بينانس يكسر أعلى مستوياته على الإطلاق
السابق
بسيولة 13 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق على ارتفاع طفيف
التالي
هل انتهى تصحيح سعر البيتكوين أم مايزال قائما ؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً