قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تستخدم البحوث الأولية في دراسة السوقيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

النتائج التي تحصل عليها عبر البحث، لأنّها تضع القواعد الخاصة بها لتطبيق دراسة السوق بالطريقة التي تناسبها. أنواع البحوث الأولية يمكن للشركات إجراء البحوث الأولية عبر خلال موظفيها، أو بالاستعانة بطرف ثالث لتأدية المهمة بدلًا منها. سواءً تم الاعتماد على الشركة نفسها أو على طرف آخر، فمن المهم الهجريز على جمع البيانات طبقًا لهدف محدد مسبقًا تسعى الشركة للتأكد منه وتقييمه. عبر أشهر الطرق المستخدمة في البحوث الأولية هي الأنواع الأربعة التالية: أ- اللقاءات الإنسانية: تُجرى اللقاءات الإنسانية باللقاء مع الأفراد وجهًا لوجه أو عبر الهاتف، ويعتمد نجاح هذه الطريقة على اختيار الأسئلة المناسبة لطرحها على المتلقي ومدى تفاعله معها للإجابة عليها. يمكن...

يعتبر دراسة السوق هو الوسيلة التي يمكن عبرها للشركات اختبار وتأكيد الفرضيات التي تملكها بشحتى مشروع حديث ترغب في تطبيقه، أو منتج حديث ترغب في إطلاقه. يقسّم دراسة السوق إلى نوعين رئيسين: البحوث الأولية، والبحوث الثانوية.
تعرّف البحوث الأولية على أنّها الطرق التي تستخدمها الشركات لجمع البيانات بصورة مباشرة، بدلًا عبر الاعتماد على البيانات التي جمعت عبر بحوث وبيانات سابقة وهي التي تتمثل في البحوث الثانوية.
في البحوث الأولية فإنّ الشركة تتحكم في النتائج التي تحصل عليها عبر البحث، لأنّها تضع القواعد الخاصة بها لتطبيق دراسة السوق بالطريقة التي تناسبها.
أنواع البحوث الأولية
يمكن للشركات إجراء البحوث الأولية عبر خلال موظفيها، أو بالاستعانة بطرف ثالث لتأدية المهمة بدلًا منها. سواءً تم الاعتماد على الشركة نفسها أو على طرف آخر، فمن المهم الهجريز على جمع البيانات طبقًا لهدف محدد مسبقًا تسعى الشركة للتأكد منه وتقييمه. عبر أشهر الطرق المستخدمة في البحوث الأولية هي الأنواع الأربعة التالية:
أ- اللقاءات الإنسانية: تُجرى اللقاءات الإنسانية باللقاء مع الأفراد وجهًا لوجه أو عبر الهاتف، ويعتمد نجاح هذه الطريقة على اختيار الأسئلة المناسبة لطرحها على المتلقي ومدى تفاعله معها للإجابة عليها. يمكن الحصول منها على إجابات دقيقة، نظرًا لكونها تدور حول إنسان واحد فقط.
الجمعة البيضاء فرص مضىية أم خدعة صدقها الجميع.. دراسة تكشف الأمر
ولكن كنتيجة لهذا الأمر فإنّها تستغرق الكثير عبر الوقت، ولا تمكن الشركة عبر الوصول إلى عدد كبير عبر الأفراد، كما أنّ إجراء اللقاءات الإنسانية قد يجميعّف الشركة الكثير عبر الأموال، لذا يمكن استخدام هذه الطريقة بشجميع محدود ومكثف أكثر، مثل الاكتفاء بإجراء اللقاءات مع الخبراء الذين يمكن الاستفادة عبر إجاباتهم في البحث.
ب- المجموعات المركّزة: تعتمد طريقة المجموعات المركّزة على اللقاء بعدد محدد عبر الأفراد، وتوجيه مجموعة عبر الأسئلة لهم، يمكن عبر خلال اللقاء مع مجموعة عبر العملاء المحتملين، ومحاولة فهم الاحتياجات الخاصة بهم.
يحتاج الأمر وجود ميسّر يمكنه تنظيم اللقاء وطرح الأسئلة وتوجيه المحادثة نحو جمع أكبر عدد ممكن عبر الإجابات المفيدة. وبالتالي فنجاحها يعتمد بالأساس على قوة الميسر وقدرته على إدارة اللقاء والتحكم في سير النقاش بين الأفراد في المجموعة.
ت- الاستبيانات: من أكثر الأنواع المستخدمة في دراسة السوق، وذلك لسهولة تنظيمها على الإنترنت ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي والوصول لأكبر عدد ممكن عبر الأفراد. عبر الميزات في الاستبيانات أنّها ليست مجميعفة على الشركة، فيمكن إنشائها ونشرها بصورة مجانية على الإنترنت.
ج- الملاحظة: عبر أفضل الطرق في البحوث الأولية، حيث تعتمد على الملاحظة المباشرة لسلوكيات العملاء ومحاولة فهمها عبر خلال مراقبة أفعالهم، مثل الذهاب إلى المحلات التجارية ومتابعة ما يحدث. تعتبر عبر الطرق التي تعطي معلومات صادقة، لأنّ العميل يتصرف على طبيعته بسبب عدم فهمه بوجود عبر يراقبه، وبالتالي يمكن للشركة الحصول على بيانات دقيقة.
يمكن تطبيق طريقة الملاحظة بصورة مباشرة عبر خلال القائمين على تطبيق المشروع، أو الاستعانة بالشركات المتخصصة في هذا النوع عبر الطرق، حيثقد يحدث لديهم أفراد مدربون على تطبيق الملاحظة، فينفذون الفكرة باستخدام بعض النصوص المجهزة، والتي تساهم في جمع الملاحظات المطلوبة.
لما نحب بعض الأشخاص ونكره آخرينيا ترى؟ نظريات فهمية تفسر الأمر
مميزات البحوث الأولية
أ- تساعد البحوث الأولية على الحصول على بيانات دقيقة عن أي موضوع، لأنّ الإجابات والملاحظات التي يشارك بها الأفراد ترتبط بشجميع مباشر مع غرض البحث، فجميع سؤال يُطرح في اللقاءات أو في المجموعات المركزة أو في الاستبيانات، فهو يساعد على تحقيق الهدف النهائي للبحث.
ب- إمكانية التحكم في البيانات التي تُجمع في البحوث الأولية، وذلك لأنّ الشركة تحدد الطرق والآليات المستخدمة، وتقرر أيها الأنسب للوضع الحالي، وتضع نظامًا لمتابعتها جيدًا، ومن ثم في النهاية تفكّر في طريقة الاستفادة عبر المعلومات.
ت- أنت تملك البيانات في البحوث الأولية، وهذا يعطيك الضمان للاستفادة منها بالشجميع الذي ترغبه، بعكس الشركات التي تستخدم البحوث الثانوية فقط، حيث تعتمد على بيانات غير مملوكة لها، ولا يمكنها التأكد عبر مدى دقتها ولا ظروف جمعها.
عيوب البحوث الأولية
أ- العيب الرئيس للبحوث الأولية هو كون تجميعفة إجرائها كبيرة في بعض الطرق، مثل اللقاءات والمجموعات المركّزة، حيث تضطر الشركات في الأغلب لدفع لقاء مادي للمشهجرين في هذه الوسائل، وهو ماقد يحدث قاسيًا بالنسبة لبعض الشركات التي ما زالت تبحث أفكارها ولم تبدأ العمل بعد.
ب- يستغرق إجراء البحوث الأولية وقتًا طويلًا، حيث جميع طريقة تستخدم في البحث أنت بحاجة إلى وقت للتحضير والتطبيق، كماقد يحدث هناك وقت كبير أيضًا عبر أجل جمع البيانات وتقييمها وتنظيمها معًا، حتىقد يحدث على الأرجح الاستفادة منها في اتّخاذ القرارات.
ت- في بعض الأحيان لا يمكن الاكتفاء بطريقة واحدة في البحوث الأولية، وهذا يحتاج استخدام أكثر عبر طريقة في الوقت ذاته، مما يعني إمكانية زيادة التجميعفة والوقت المطلوب لتطبيق البحث.
كيف من الممكن أن يمكن تطبيق البحوث الأولية في دراسة السوقيا ترى؟
أ- تحديد الغرض عبر البحث: عبر المهم دائمًا تحديد الغرض الرئيسي عبر دراسة السوق، لأنّه سيساعد على تطبيق البحوث الأولية بالجودة المطلوبة. قدقد يحدث الغرض هو محاولة الإجابة على سؤال معين، أو اختبار فرضية محددة موجودة لمعهدة مدى صحتها.
تحديد الغرض يعتبر هو المحرّك الرئيسي لجميع المراحل التالية عبر عملية دراسة السوق، لأنّه يوفّر الاتّجاه المناسب الذي يجب السير فيه خلال البحث. ويجب أنقد يحدث هذا الغرض واضحًا للجميع، لا سيّما عند الاعتماد على مؤسسات خارجية عبر أجل تطبيق البحث.
ب- تحديد الوسائل المناسبة: بناءً على غرض البحث، ما هي الوسائل المناسبة التي يجب استخدامها عبر البحوث الأوليةيا ترى؟ من طبيعة الحال عبر المفيد دائمًا استخدام جميع الوسائل، لكن هناك عوامل تتحكم في هذا الأمر، مثل الميزانية المتوفرة وطبيعة الجمهور وكذلك الوقت.
بالتالي تكون هناك أولوية لوسائل بعينها، فمثلًا في القرى النائية لا يمكن الاعتماد على الاستبيانات التي تنفّذ أونلاين، لأنّها لا تناسب الفئة المستهدفة. لذا بعد تحليل جميع العناصر التي تؤثر على البحث، تقدر تحديد الطرق الأكثر ملاءمة وتطبيقها في الواقع.
ت- كتابة التقرير النهائي:  يجب ألا يقتصر دراسة السوق على البحوث الأولية فقط، بل عبر المهم تضمين البحوث الثانوية، التي تتمثل في التقارير والبيانات الموجودة مسبقًا. الدمج بين النوعين في دراسة السوق يؤدي إلى تعزيز الفائدة، وتوفير معلومات إضافية.
بعد الانتهاء عبر إجراء البحوث الأولية، وكذلك استخدام البحوث الثانوية، يمكن البدء في جمع النتائج معًا، ووضعها في التقرير النهائي. يجب حتى يتضمن هذا التقرير تحويل البيانات إلى توصيات وقرارات يمكن تطبيقها في الواقع بالعمل.
لا بديل عن استخدام البحوث الأولية كجزء رئيسي عبر عملية دراسة السوق، وذلك لأنّها المصدر الذي يساعد الشركات في الوصول إلى البيانات في أدق صورة لها، وهي الفائدة التي لا يعوّضها أي شيء آخر. فالبيانات الدقيقة هي كنز حقيقي للشركات، يمكنه مساعدتها في اتّخاذ القرارات السليمة، وإنشاء عمل تجاري قادر على تحقيق الحصول على أرباح والاستمرارية، لأنّه يحقق احتياجات حقيقية للعملاء، بناءً على معهدة عبر الواقع لا مجرد افتراضات.
المصادر:
1 – 2
السابق
كيف تستخدم البحوث الأولية في بحث السوق؟
التالي
كيف تستخدم التفكير التصميمي في قيادة شركتك للنجاح؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً