قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تستخدم البحوث الثانوية في دراسة السوقيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

بهدف تحقيق دراسة السوق. أنواع البحوث الثانوية تستخدم البحوث الثانوية البيانات الموجودة بالعمل سواءً صدرت عبر خلال مؤسسات أو شركات خارجية، أو بالتقارير الموجودة عبر السنوات السابقة، لذا فهي لا تجميعّف الشركة الكثير عبر الأموال لتطبيقها. أحد أبرز الطرق المستخدمة في البحوث الثانوية: أ- البيانات المتوفرة على شبكة الإنترنت: عبر أشهر الطرق في البحوث الثانوية، حيث تمتلئ شبكة الإنترنت بمعلومات وبيانات يمكن جمعها وتحميلها بمجرد ضغطة زر واحدة. وغالبًا تكون هذه البيانات مجانية، أو بتجميعفة سهلة. يحتاج هذا الأمر إجادة مهارة البحث على الإنترنت، حتى تقدر اختيار الجميعمات المفتاحية المناسبة للبحث، والتي تساعدك على الوصول إلى أفضل المواقع. عبر المهم معهدة كيف من الممكن أن...

يعتبر دراسة السوق هو الوسيلة التي يمكن عبرها للشركات اختبار وتأكيد الفرضيات التي تملكها بشحتى مشروع حديث ترغب في تطبيقه، أو منتج حديث ترغب في إطلاقه. يقسّم دراسة السوق إلى نوعين رئيسين: البحوث الأولية، والبحوث الثانوية.
تعرّف البحوث الثانوية على أنّها الطرق التي تستخدم البيانات الموجودة بالعمل في السوق، والتي جُمعت مسبقًا فيتم وضعها معًا والاستفادة منها في أخذ القرارات، بعكس البحوث الأولية التي تعتمد على جمع البيانات بهدف تحقيق دراسة السوق.
أنواع البحوث الثانوية
تستخدم البحوث الثانوية البيانات الموجودة بالعمل سواءً صدرت عبر خلال مؤسسات أو شركات خارجية، أو بالتقارير الموجودة عبر السنوات السابقة، لذا فهي لا تجميعّف الشركة الكثير عبر الأموال لتطبيقها. أحد أبرز الطرق المستخدمة في البحوث الثانوية:
أ- البيانات المتوفرة على شبكة الإنترنت: عبر أشهر الطرق في البحوث الثانوية، حيث تمتلئ شبكة الإنترنت بمعلومات وبيانات يمكن جمعها وتحميلها بمجرد ضغطة زر واحدة. وغالبًا تكون هذه البيانات مجانية، أو بتجميعفة سهلة.
يحتاج هذا الأمر إجادة مهارة البحث على الإنترنت، حتى تقدر اختيار الجميعمات المفتاحية المناسبة للبحث، والتي تساعدك على الوصول إلى أفضل المواقع. عبر المهم معهدة كيف من الممكن أن يمكن تنقيح المعلومات الناتجة عن عملية البحث على الإنترنت، فكثيرًا ما تكون هناك معلومات خاطئة، وبالتالي فالأفضل هو الاعتماد على المواقع الموثوقة فقط.
عقلك لا يتوقف عن التفكيريا ترى؟ إليك طريقة التعامل مع القلق
ب- المخطات العامة: في حالة وجود مخطات عامة عبر حولك، فتقدر الاستعانة بها حيث ستجد هناك مجموعة مختلفة عبر الخط الأكاديمية والأبحاث التي نشرها بعض الأشخاص في موضوعات معينة، وبعض هذه الأبحاث يمكنها تقديم المساعدة في دراسة السوق.
ت- التقارير الموجودة بالعمل في الشركة: في حالة إجراء دراسة السوق لشركة قائمة بالعمل، فإنّ التقارير السابقة التابعة للشركة تعتبر عبر أنواع البحوث الثانوية، حيث تقدر الاستفادة منها في معهدة ودراسة الأوضاع السابقة، فإذا كنت تفكّر مثلًا في افتتاح فرع في مسقط معين، يمكن لهذه التقارير إخبارك إذا كانت هناك عمليات شراء تتم لأشخاص عبر هذا المسقط مثلًا، أو طلبهم لمنتجك عبر خلال خدمة التوصيل.
ج- المؤسسات الحكومية: تصدر بعض المؤسسات الحكومية والوزارات تقارير دورية تهم الكثير عبر الأعمال التجارية، والميزة أنّ هذه المعلومات موثوقة بسبب جمعها عبر جهات مختصة، ويتوفر لديهم البيانات التامة لإصدار هذه التقارير.
تكتيك سهل يساعد على تقليص التحيز في الذكاء الاصطناعي
ح- التقارير التجارية: تصدر بعض المؤسسات التجارية تقارير عن حالة الاستثمار والاتجاهات الاقتصادية وأوضاع الشركات والعملاء في بعض الدول، يمكن الاستفادة عبر هذه التقارير في معهدة وضع السوق المستهدف وإذا كانت هناك فرصة متاحة أو لا.
كما توجد بعض المؤسسات المتخصصة في عمل أبحاث سوق، وتقوم بعد ذلك بإنشاء تقارير عن النتائج وتحتفظ بها لبيعها بعد ذلك. تقدر البحث عن هذه الشركات والتفكير في شراء هذه التقارير في حالة رؤيتك لأنّ هذا الأمر يتفق مع شركتك.
مميزات البحوث الثانوية
أ- إمكانية الوصول إلى المعلومات عبر البحوث الثانوية كبيرة جدًا، حيث توجد الكثير عبر المصادر التي يمكن عبرها جمع البيانات، والتي تتوفر بالعمل لكن يعتمد الأمر على مجهودك، بعكس البحوث الأولية حيث يجب عليك جمع البيانات عبر البداية.
ب- لا تتجميعّف الشركة الكثير عبر الأموال في هذا النوع عبر الأبحاث، حيث تتوفر البيانات بسهولة عبر خلال المصادر المتنوعة الموجودة في البحوث الثانوية، وبعضهاقد يحدث مجانيا تمامًا، والبعض الآخر بتجميعفة سهلة، بعكس البحوث الأولية حيث يحتاج الأمر الكثير عبر الإنفاق لتطبيق دراسة السوق أو توظيف طرف ثالث للقيام بالمهمة.
ت- البحوث الثانوية يمكن تطبيقها سريعًا نتيجة تواجد البيانات بالعمل لا الحاجة إلى البحث عنها عبر البداية، جميع ما يحتاجه الأمر هو إجادة البحث على الإنترنت، ومعهدة المؤسسات المناسبة للاستعانة بها في الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
ج- تساعد البيانات الناتجة عبر البحوث الثانوية في تكوين صورة عن الوضع العام في السوق، ومع وضعها بجانب البحوث الأولية، يمكن للشركة أخذ القرارات السليمة.
عيوب البحوث الثانوية
أ- لا يمكن الوثوق بسهولة في صحة المعلومات الناتجة عبر البحوث الثانوية، وذلك لأنّ البحث على الإنترنت مثلًا سيعرضك للكثير عبر المصادر التي تعرض معلومات خاطئة، وبالتالي يحتاج هذا إلى عملية تقييم تامة، وهذا ليس سهلًا على الإطلاق.
ب- هذه البحوث الثانوية بالنسبة لك قد تكون بحوث أولية بالنسبة لأصحابها، وبالتالي تم تجهيزها وإعدادها بما يحقق رؤيتهم وأهدافهم، ومن ثم الخروج بالتقرير النهائي الذي هو بالنسبة لك عبر البحوث الثانوية. هذا الامر يعني أنّه قد تكون البيانات سليمة، لكن في النهاية جُمعت بناءً على هدف صاحب البحث.
ت- تاريخ التقارير الصادرة ضمن البحوث الثانوية قد يؤثر على جودة استخدامها، فحتى مع كونها معلومات سليمة، لكن كونها صدرت منذ فترة قد يعني احتمال حدوث تغيّرات في الأوضاع، وبالتالي لا يمكن ضمان فاعلية هذه المعلومات.
تعتبر البحوث الثانوية عبر الطرق التي يجب استخدامها في بحوث السوق، لكن بإرفاقها مع البحوث الأولية، حتى يمكن عبر خلال هذا ضمان صحة القرارات المتّخذة في البحث وتحقيق النتائج المطلوبة.
 
المصادر:
1 – 2
السابق
بلومبرغ تحدد اتجاهات صعودية لسعر البيتكوين BTC على الرغم من انهيار السعر مؤخرا
التالي
كيف تستخدم البحوث الثانوية في بحث السوق؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً