قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مهن المستقبل : تعهد على 32 مهنة سترافقنا مستقبلاً لتستفيد منها

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

متزايداً في سوقنا في أيامنا هذه. من الجدير بالملاحظة حتى جميع...

آخر تحديث للمنطق: 29/11/2020    هل تفكر في مستقبلك بشجميع جاد وترغب قراءة الموضوعات التي تتحدث عن أبرز مهن المستقبل التي يمكن لك الاختيار بينهايا ترى؟ لمواكبة العصر وزيادة فرصك في تحقيق النجاح المهني والذي يقود تدريجياً إلى الاستقلال المادييا ترى؟ 
إذاً أنت في المكان المناسب، جميع ما عليك  عمله هو حتى تتابع قراءة هذا الموضوع وتطلع على الأعمال التي تلقى رواجاً متزايداً في سوقنا في أيامنا هذه.
من الجدير بالملاحظة حتى جميع هذه المهن والأعمال لديها أمر واحد مشهجر وهو: جميعا متأثر بالثورة التكنولوجية التي نعيشها.
إذا كنت تسير في أول الطريق ضمن مسيرتك المهنية، من الممكن لديك عشرات القرارات التي تجوب في رأسك، ومن الممكن لاحظت كيف من الممكن أن حتى الأعمال والأشغال التقليدية قد تطرأ عليها تغييرات جذرية بعد مرور عدة سنوات.
ومن الممكن لديك سؤال مهم، إذا كانت جميع هذه المهن أم لا، في الحقيقة هناك الكثير عبر الخيارات…
من الممكن حتى قدقد يحدث لديك مهنة واختصاص، لكنك تفكر في التعهد على الخبرات الجديدة التي طرأت مؤخراً على سوق العمل في المجال…
فقط تابع القراءة كما ذكرنا
أبرزية التعهد على مهن المستقبل
منذ عدّة سنوات، تحدّث الكثيرون عن التقنيات الحديثة وعن تحوّل العالم جذرياً بحلول العام 2020. ظهرت الكثير عبر التوقّعات المثيرة للاهتمام بشحتى الطريقة التي قد تتأثر بها حياتنا بعمل جميع التغيرات القادمة. والحقيقة هي أنّنا نعيش في ظل ثورة تقنيّةً كانت موجودة عبر قبل فقط في قصص الخيال الفهمي.   
فإذا كانت الأجيال الماضية تسعى إلى الاستقرار واقتناء الممتلكات، فإذا جيل الميلينيوم (الجيل الألفية – ) يبحث الآن عن الخبرة التي لا ترتبط بالضرورة بالحاجات الاستهلاكية.
في الحقيقة لقد وُلِد جيل الألفية في العصر الرقمي، ويتسم شبابه بالحركة والحيوية الزائدة، ويقومون بالكثير عبر الأعمال في الوقت ذاته. ولا يعتبرون عن عبث أنهم يمثلون مستقبل التقنية في سوق العمل، حيث يبحثون دوماً عن في هذا المجال.
هناك أعداد متزايدة عبر الناس الذين يستخدمون تطبيقات النقل الخصوصي مثل Uber وكريم وغيرها…
إذا آلية سوق العمل تتأثر أيضاً بشجميع مباشر بتقدم العلوم والتقنيات وظهور حاجات جديدة في العالم. لهذا يتم الحديث كثيراً عن شركات رائدة تتفرغ تماماً إلى التلاؤم والتأقلم مع المتطلبات الاجتماعية.
شركات مثل و Airbnb  لم تحرز هذا التقدم عن طريق الصدفة. واستناداً إلى هذا التحليل للطلب في السوق نتوجه الآن للحديث عن مهن المستقبل ، المهن التي ستكسب اهتماماً كبيراً خلال السنوات المقبلة.
32 مهنة يزداد الطلب عليها في أيامنا هذه
أ- مطورو البرمجيات
هم عاملون سيتم تقديرهم في سوق العمل بشجميع كبير، حيث يشجميعون جزءاً عبر المجموعة التي تعمل على إنشاء أنظمة جديدة تعمل على أتمتة العمليات.
من دون وجود مطوري برامج لنقد يحدث ممكناً حتى نشهد أية أعمال ومواقع متطورة اليوم. فهم يقومون بالتحليل، بفهم وتطبيق أعمال الصيانة في المنصات، ويتقنون لغات البرمجة التي تساعد كثيراً في الخدمات ضمن البزنس.
ب- أخصائي في خبرة الزبون في الشراء
تتجلى مهمة هذا العامل في جعل الزبون يحصل على المساعدة والاستشارات الضرورية له حول منتَج أو خدمة محددة. بالإضافة لذلك، يعتبر المسؤول عن ضمان حدوث تواصل جيد بين الشركة والزبون بطريقة فعالة، مما يساهم في شعوره بالسعادة و للماركة.
من الرائج جداً حتى نجد مثل هذا العامل في شركات التجارة الالكترونية e-commerce وغيرها عبر المنصات التي تولي جداً مساعدة الزبون في الحصول على أفضل تجربة تعامل مع الشركة أو الماركة، وهذا ما يساعد في تمتع العميل بخبرة إيجابية مع البراند.
ت- مهنة صناع المحتوى Creators
أو الكرييترز هم عاملون يتزايد وجودهم باستمرار في هذه الحقبة، حيث يكسبون المال عبر إنتاج المحتوى على الانترنت ويُعهدون أيضاً باسم Digital Influencers
يجيد هذا العامل وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً يتقن الانستقرام. إذا النجاح الكبير لهؤلاء العاملين يمكن تفسيره بسبب حقيقة حتى هؤلاء الأشخاص يرتبطون بالشعب مباشرة وليس بشركة معينة أو محددة.
لكن الماركات التجارية دراسة ذلك وتستثمر بشجميع متزايد في ، وهو ما يمثل فرصة مهنية كبيرة، أليس كذلكيا ترى؟
ج- مدير أعمال صناع المحتوى
هناك وكالات وعاملون يهتمون ويرعون موهبة المؤثرين الرقميين، وهناك اتجاه يتنبأ بزيادة هؤلاء الناس بشجميع متزامن مع ظهور المزيد عبر الDigital Influencers
يعمل مدير أعمال صانع المحتوى على مساعدة المؤثرين لكسب المزيد عبر الشراكات مع الماركات والبراندات، وكذلك يقدمون الاستشارات والنصائح والتوجيهات لضمان سلامة العمل بهذه المهنة.
ح- المدرس على الانترنت
هناك اتجاه كبير وواضح، على مستوى العالم بأكمله، للعمل بمهنة الonline teacher ، حيث يميل مجال التعليم عن بعد إلى التوسع والانتشار أكثر خلال السنوات المقبلة، حيث بدأ المدرسون بملاحظة الفرص الكبيرة الكامنة في نموذج أو الصالون اونلاين، الذي يسمح للمدرس بالوصول إلى عدد أكبر عبر الطلاب.
وهذا يمثل رهاناً كبيراً لزيادة الأرباح والعائدات التي يحصل عليها عبر جراء نقل المعارف. حيث نجد حتى سوق الدورات التعليمية اونلاين هي سوق يزداد اختصاصها يوماً بعد يوم.
خ- التدريب والإرشاد coaching
المرشد هو الإنسان الذي يساعد الآخرين على تطوير أنفسهم في مجال أو عدة مجالات عبر الحياة، خصوصاً فيما يتعلق بالمهنة.
هناك الكثير عبر المرشدين والمدربين في عدة مجالات منها المجال المالي، العلاقات، الذكاء العاطفي، خسارة الوزن، المجال الديني أو الروحي وغيرها عبر الأمور والاختصاصات.
لمَن يحلم في التحول إلى مرشد أو coach هناك عدة مدارس ومعاهد لتدريس ذلك، حيث تلقن التقنيات وتعهد على الأدوات التي تساعد العملاء المستقبليين.
د- المدرب الرياضي
إذا التقدم التكنولوجي الذي نعيشه يفترض أن يؤدي إلى ظهور المزيد عبر الناس الذين يحتاجون إلى متابعة يومية في مجال التمارين الرياضية والعناية بالجسم.
هناك الكثير عبر الناس الذين يعانون عبر صعوبات في إجراء التمارين البدنية، ويحتاجون لمساعدة مدرب أو مرشد معين في هذا المجال. لتلبية هذا الطلب السائد في السوق، ظهر المرشدون الرياضيون الذين يقومون بتأمين وإعداد البرامج الرياضية المخصصة تبعاً لاحتياجات جميع زبون أو فرد.
ذ- العامل في مجال الترويج الرقمي
على الرغم عبر كون الترويج مهنة قديمة إلا حتى هذه المهنة تكسب المزيد عبر القوة والدعم في أيامنا الحالية، خصوصاً في الوسط الرقمي اونلاين، مما يؤدي إلى نشوء اختصاص مهني بحد ذاته.
الأنباء السارة هي أنه لمَن يود الرهان على هذا المجال نخبرك أنه توجد الكثير عبر المجالات والطلبات عبر عدة أنواع، .
ز- محلل البيانات 
يعمل هذا الاختصاصي على تحليل المعلومات المتأتية عبر نظام ما يعمل على الانترنت، ويمكنه التأثير على بزنس معين أو شركة عبر الشركات، يتقن هذا العامل مجال علوم البيانات أو
يعتمد العالم الرقمي كثيراً على البيانات لتحليل وتحسين العمليات التي يجب القيام بها. ولهذا السبب، ظهرت مهنة محلل البيانات Big Data Analyst، يعد مسؤولاً عن جمع وتفسير البيانات عبر عدة مجالات.
ر- مدير مجتمع مؤسسي
هذا العامل مسؤول عن التعامل مع المستهلكين وجماعة الزبائن الملتفين حول شركة عبر الشركات، بهدف جمع الآراء التي تساعد على تحسين البزنس، ومسقط الشركة ومكانتها لدى الناس.
لدى بعض الأعمال التجارية أشخاص مختصين في هذا المجال، ويفترض أن يتوسع هذا المظهر بشجميع أكبر خلال السنوات القادمة. 
إذا هذه المهنة تعتبر أساسية داخل الشركات، حيث يساعد كثيراً على ضمان سيادة ثقافة الشركة عبر حولها، ويساعد على كسب الشركة لجمهور عاشق لها.
1أ- مهندس بيئي
لقد عانت البيئة كثيراً بسبب التغييرات الجذرية والمؤذية التي ألمت بها في السنوات الأخيرة، ولهذا يعتبر هذا الأخصائي أساسياً بالنسبة لهذه الأحداث.
تهجرز مسؤولية المهندس البيئي في التوفيق ما بين التكنولوجيا والوسط المحيط. فلا مجال لتجاهل الأبرزية والحاجة لإيجاد أنظمة جديدة للإدارة البيئية ووضع الحلول لمساعدة كوكبنا.
ش- المهندس الطبي في المشافي
لقد تطورت التكنولوجيا في المشافي أيضاً، وظهرت أجهزة حديثة لتسهيل العلاج، وإقامة العمليات الجراحية ولمساعدة العاملين في القطاع الصحي بشجميع يومي.
ولهذا السبب، يزداد الطلب على المهندس الطبي في المشافي في هذه السنوات، يتجلى عمله الأساسي في توحيد وتطبيق جميع التقنيات التي تعتبر أساسية وجوهرية لحل المشجميعات الطبية في المشافي عبر مختلف الأنواع.
ص- أمان المعلومات
هذا الأخصائي يعتبر مسؤولاً عن ضمان عدم تفشي المعلومات الرقمية التي تعود لشركة عبر الشركات أو مؤسسة معينة.
مع نمو التقنيات، بتنا نشهد ظهور أشخاص سيئو النية مستعدون لسرقة البيانات المتنوعة وكذلك الشركات. يعمل الأخصائيون في مجال أمن المعلومات ليس فقط على ضمان حماية البيانات بل أيضاً المساعدة في إيجاد الحلول الجديدة والرائدة.
ط- مدير النفايات
إذا إنتاج النفايات والمخلفات قد ازداد على نحو ملحوظ، خصوصاً عبر النوع الصلب، مما تولدت الحاجة إلى وجود إدارة معينة لهذه المواد التي يتم إنتاجها بكثرة وبكميات كبيرة.
يمكن لمدير المخلفات حتى يرى هذه الأمور عبر زاوية أخرى،ويعمل على إقامة المشاريع الجديدة والمزايا التي تعكس النتيجة وتؤدي إلى التخلص الجيد والصحي عبر هذه الفضلات.
ض- مهندس العمارة والمهندس ثلاثي الأبعاد
في مجال الهندسة، العمارة والتمدن سيكون ممكناً في المستقبل القريب إقامة مشاريع بيئية 3d ولهذا السبب، يتوجب على العاملين الاختصاص في هذا المجال لتقديم أفضل تجربة ممكنة للزبائن.
1خ- مطور المعدات قابلة الارتداء
إذا الترجمة الحرفية للجميعمة الانجليزية wearable هو قابلية الارتداء، ونقصد بهذا المجال النظارات، العدسات، الساعات وغيرها عبر الأجهزة والمعدات التي تنتمي إلى هذا النوع عبر التكنولوجيا.
يعتبر الأخصائيون المبدعون في هذا المجال جزءاً عبر مهن المستقبل التي ستلقى رواجاً كبيراً خلال السنوات المقبلة.
17 – مستشار سمعة أو صورة
يعتبر هذا العامل مسؤولاً عن منح النصائح المميزة لأي إنسان كان يرغب في العمل بشجميع أفضل على مظهره. وهذا الأمر يضم الناحية الإنسانية أو المهنية على حد سواء، فالعامل الذي يريد الحصول على نصائح بشحتى سيرة شعره أو الطريقة التي يلبس فيها يمكنه الاعتماد على مستشار الصورة أو المظهر هذا. 
1ذ- مدير الابتكار
على الرغم عبر حتى هذا المفهوم يظهر عاماً جداً، إلا أنه يمكن العثور على شركات تقديم هذا العمل.
يعتبر مدير الابتكار مسؤولاً عن إعادة النظر في الاستراتيجيات التي تقوم عليها شركة ما، سواء في مجال البزنس كجميع أو في قطاع محدد منه، بهدف تحسين موديل الأعمال التجارية لديها.
في المحصلة، لكي تتمكن الشركة عبر التألق في السوق، فإنها أنت بحاجة إلى الابتكار و Comfort Zone. ففي الحقيقة يزداد ظهور المنافسين يوماً بعد يوم، ومهمة مدير الإبداع هذا البحث عن حلول وطرائق جديدة مبتكرة للتقدم على المنافسين.
1ز- أخصائي الوراثيات
تلقى هذه المهنة رواجاً عالياً في هذه الأيام، وستلقى صدى أمبر خلال السنوات المقبلة. حيث يساعد هذا الأخصائي في الكشف عن الكثير عبر الأمراض التي تظهر والتي ستظهر مستقبلاً، والتصرف اللائق والمفيد لمنع الكثير عبر الأمراض الأخرى قبل حتى تظهر الأعراض على السقمى.
2– مدير المواهب
في الحقيقة يمضى مجال إدارة المواهب إلى ما يتعدى ما يقوم به الإنسان المسؤول عن ذلك في قسم الموارد البشرية. عبر الضروري العمل بشجميع أكثر فعالية على نقاط الضعف والقوة لدى الأفراد لكي تزيد عبر مؤهلاتهم والإبداع في مهنهم.
إلى جانب تأهيل الناس والعاملين ليصبحوا أفضل، يعمل مدير المواهب أيضاً على استقطاب وجذب المواهب والعاملين الجدد ، وبأسلوب يحافظ على ثقافة المؤسسة أو المنظمة بشجميع قوي ويقلل مخاطر حاجة الشركة إلى التبديل المستمر لموظفيها.
2أ- ممثل للمبيعات الداخلية
إذا الترجمة الحرفية باللغة الانجليزية لهذه المهنة هي Inside Sales Representative 
في الحقيقة في أيامنا هذه نرى الزبون قد كسب المزيد عبر القدرات والإمكانات في الاختيار، ولهذا السبب فإذا الشركات التي تعمل خصوصاً في مجال السوق b2b تميل إلى أنقد يحدث لديها بائعين يتناولون التعامل بشجميع مباشر مع الزبون المحتمل فقط عندما يلاحظون أنهم أظهروا اهتماماً معيناً بمنتَج عبر المنتجات.
وهذا يعني حتى المبيعات ستكون مخصصة اكثر وعلى الدوام، وستكون صائبة للهدف على حسب جميع عميل متسقط .
2ب- أخصائي في مجال التجارة الالكترونية
إذا هي نموذج عصري عبر الأعمال يزداد وجوده في حياة الناس، لكن، مع وجود الكثير عبر المحلات الافتراضية التي تتنافس فيما بينها على الانترنت، سيكون ضرورياً التميز بشجميع متزايد، لجذب العملاء. لهذا السبب، يمكننا إدراك حتى هذا الزبون سيكون له وجود ولوقت طويل في الشركات خلال السنوات القادمة.
2ت- العاملون في مجال الصحة الذهنية 
العاملون الذين يعملون في مجال العناية الذهنية (علاج واستشفاء على سبيل المثال)، وسيزداد الطلب على هذه الخدمات. وتفسير ذلك سهل: هناك احتمال قليل جداً حتى تحل الماكينات والآلات محل العناية البشرية الإنسانية التي يقدمها هؤلاء العاملون والأخصائيون للسقمى.
2ج- أخصائي في الطاقات البديلة أو الطاقات المتجددة
لا يمكننا اعتبار تزايد القلق حيال البيئة أمراً جديداً في أيامنا هذه، ولنقد يحدث كذلك خلال السنوات المقبلة، بل على العكس.
الاتجاه الحالي يتمثل في تزايد التفكير في الموارد والطاقات البديلة والتي لا تولد أي تأثير على الوسط المحيط. لهذا السبب، فإذا هذا الأخصائي له أبرزية كبيرة في الأعوام القادمة.
2ح- مدير مالي
سيكون وجود هذا العامل هاماً جداً على مر السنوات القادمة عبر أجل الشركات الصغيرة والكبيرة، حتى تتمكن عبر إدارة أموالها والمحافظة على فواتيرها ضمن الحدود المعقولة.
على الرغم عبر وجود الكثير عبر الآلات التي تقوم بإجراء حسابات بشجميع أفضل عبر الإنسان، إلا حتى هذه المهنة تقوم على اتخاذ الكثير عبر القرارات المهمة التي لا يمكن للحواسيب اتخاذها.
2خ- مساعد العجزة اونلاين
يقوم هذا العامل بمرافقة كبار السن وإمضاء الوقت معهم، عبر خلال منصة أونلاين تسمح له بالاستماع إلى كبار السن والتحدث إليهم.
هي مهنة تختلف في شجميعها ونموذجها عن كبار السن التقليديين، الذين يتوجب عليهم العناية بصحتهم وإعطاءهم الدواء اللازم والمساعدة في أخذ حمام وفي التغذية أيضاً.
في الحقيقة يوجد الكثير عبر كبار السن الذين يعيشون بعيداً عن العائلة ومن دون أي أحد يتحدثون إليه، ويحتاجون لإنسان يستمع إليهم ويقدم له الاهتمام والرعاية والانتباه.
2د- محلل دراسة الآلة الرقمي
نطلق على هذا الاختصاص في اللغة الانجليزية اسم  quantum machine learning ويعتبر مسؤولاً عن البحث وتطوير الحلول الدقيقة التقنية لزيادة سرعة وأداء لوغاريتمات الأنظمة.
تعتبر هذه المهنة عبر مهن المستقبل التي سيكون لها صدى كبير في الأيام القادمة، خصوصاً عبر ناحية المظهر الكمي والذي يشجميع جميع الاختلاف.
2ز- مدير ترافيك ممول
مدير الحركات الشبكية الممولة له دور هام في أي بزنس. يتجلى دوره في إنشاء وإدارة الحملات الترويجية الممولة مثل وكذلك الإعلانات على فيسبوك… وكذلك يقوم باختبارات أ/ب للتعهد على جوانب التحسين التي يمكنه القيام بها ليجعل الشركة تحصل على معدل تحويل أفضل.  
إذا هذا النمو يسعى للبحث عن أخصائيين في هذا المجال الذي يزداد وجوده يوماً بعد يوم، خصوصاً لحتى وسائل الإعلام المدفوعة تعتبر مصدراً جيداً جداً لاقتناء العملاء المحتملين. عبر دون وجود أخصائي في هذا المجال، قد تقع الشركات في خسائر كبيرة.
30- أخصائي سوشيال ميديا
العاملون في مجال وسائل التواصل الاجتماعي Social Media يقوم بالتخطيط وإعداد المنشورات على وسائل التواصل، وكذلك يحللها ليتعهد على الجوانب التي تلقى إقبالا كبيراً… مع ظهور وسائل جديدة للتواصل أنت بحاجة الشركات بشجميع متزايد اكثر عبر قبل لوجود مثل هذا الأخصائي يعمل لديها.
3أ- مطور ويب
يعمل هذا الأخصائي على وضع المراحل التفصيلية لمشروع عبر المشاريع، العناية بمواقع الانترنت عبر خلال لغات البرمجة. 
بما حتى الانترنت اتى ليغزو العالم، يفترض أن تنمو بشجميع متزايد الحاجة إلى التعاقد مع هؤلاء الأخصائيين في الأيام المقبلة ، ولهذا يمكننا اعتبار مهنة مطور الويب Web Developper عبر مهن المستقبل التي ستنمو بالتأكيد.
3ب- أخصائي في مجال UX Design
إذا المصطلح UX يشير إلى خبرة المستخدم User Experience، إذا العامل في هذا المجال مسؤول عن ضمان أنقد يحدث التصميم الموضوع على مشروع عبر المشاريع يلبي حاجات المستخدم عبر خلال الحلول الابتكارية والجذابة.
يجب حتى يتم أخذ تجربة المستخدم في عين الاعتبار عبر أجل نجاح الاستراتيجيات الترويجية، لانها هجرز تماماً على إبقائه في المسقط لوقت أطول، والتفاعل معه لدفعه إلى القيام بإجراء يجعل الشركة تكسب تحويلاً.
باختصار، إذا مَن يقرر العمل في هذا المجال سيكون أمامه الكثير عبر الفرص في السنوات القادمة.
خاتمة
 كما رأيت في هذا الموضوع، إذا كنت تخطط للمستقبل وترغب البدء بشجميع سليم في المشوار المهني، مما لا بد منه حتى تلقي نظرة على هذا الموضوع الذي يتحدث عن أشهر مهن المستقبل التي سيزداد الطلب عليها في السنوات القادمة.
الفكرة الرئيسية الآن هي حتى تبدأ باكتساب المزيد عبر المؤهلات والمهارات التي تجعلك مفيداً لشركات المستقبل، سواء كان ذلك في أحد المجالات المذكورة في منشور اليوم أم خارج ذلك.
حاول الانتباه إلى المستجدات التي تظهر في السوق في العالم التقني، وكذلك الشركات التي كسبت المزيد عبر الحضور في السوق.
انتبه جيداً إلى العالم عبر حولك، ولاحظ كيف من الممكن أن تقدر التقدم والتطور بشجميع تحصل فيه على المزيد عبر الفرص. ومن طبيعة الحال أدرس كثيراً وكن على اطلاع دائم بهذه الأمور والمجالات، فهذا يزيد بالعمل عبر خبرتك ويساعدك على التفكير بشجميع رائد وابتكاري.
ما رأيكيا ترى؟ شاركنا برأيك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع ونحن نجيب.
في الختام، نهجر لك . جميع التوفيق
وإلى اللقاء في منشور آخر و تدوينة أخرى 
والسلام عليكم
*تم نشر هذه التدوين الرقمية بشجميع أساسي في شهر كانون الثاني/ يناير عبر عام 2018، وتم تحديثه الآن لكي يتضمن المعلومات التامة والأحدث على الإطلاق.
السابق
القوة الذهنية والنشاط البدني الشاق
التالي
اسلوب الألعاب في الشركات : أسلوب يزيد من عشق العاملين لشركتك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً