قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

اسلوب الألعاب في الشركات : أسلوب يزيد عبر عشق العاملين لشركتك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

في الشركات أو ما نسميه بـ gamification، أو أسلوب التلعيب في الشركة. إذا كنت لا تعهد هذا المفهوم بعد، فإذا الجميعمة gamification تأتي عبر الجميعمة game ويُقصد بها التتام ما بين العناصر الترفيهية، الألعاب أو لجعل المهام أكثر متعة وترفيهاً وتسلية. في الفقرات المقبلة، يفترض أن نتحدث عن مفهوم أسلوب الألعاب في الشركات وكيف من الممكن أن تقدر الاستفادة منه عبر الناحية العملية، وكذلك رصد المزايا التي تتحصل عبره عبر ذلك على صعيد التواصل الداخلي الخاص بالبزنس لديك. ماذا يعني اسلوب الألعاب في الشركات يا ترى؟ كما ذكرنا يحمل هذا الاسم أصل جميعمة ألعاب ويمثل استخدام تقنيات الألعاب في العمليات اليومية، بهدف جعل الأعمال والوظائف أكثر متعة، وهو يمثل طريقة للهروب عبر المكان الاعتيادي. يقوم هذا المصطلح على إجراء تتام للعناصر التي تبعث على التحدي والترفيه، إلى جانب إدخال مكافأة بحيث تثير الحماس لدى العاملين والأشخاص لذلك، وبهذا يتم ضمان...

هل توقفت عبر قبل لتفكر في الكم الضخم عبر العمليات التي يجب حتى تقوم بها في شركتكيا ترى؟ وهل شعرت حتى بعضها يتم النظر إليها على أنها غير مهمةيا ترى؟ من الممكنقد يحدث هنالك الكثير عبر ذلك، وهذا ما يبعث على إصابة أعضاء الفريق بالإحباط، لكن الأنباء السارة هنا هي أنه يمكن للكثير عبر هذه العمليات والإجراءات حتى يتم إحداث نقلة نوعية في طريقة تقديمها بمجرد استخدام اسلوب الألعاب في الشركات أو ما نسميه بـ gamification، أو أسلوب التلعيب في الشركة.
إذا كنت لا تعهد هذا المفهوم بعد، فإذا الجميعمة gamification تأتي عبر الجميعمة game ويُقصد بها التتام ما بين العناصر الترفيهية، الألعاب أو لجعل المهام أكثر متعة وترفيهاً وتسلية.
في الفقرات المقبلة، يفترض أن نتحدث عن مفهوم أسلوب الألعاب في الشركات وكيف من الممكن أن تقدر الاستفادة منه عبر الناحية العملية، وكذلك رصد المزايا التي تتحصل عبره عبر ذلك على صعيد التواصل الداخلي الخاص بالبزنس لديك.
ماذا يعني اسلوب الألعاب في الشركات يا ترى؟
كما ذكرنا يحمل هذا الاسم أصل جميعمة ألعاب ويمثل استخدام تقنيات الألعاب في العمليات اليومية، بهدف جعل الأعمال والوظائف أكثر متعة، وهو يمثل طريقة للهروب عبر المكان الاعتيادي.
يقوم هذا المصطلح على إجراء تتام للعناصر التي تبعث على التحدي والترفيه، إلى جانب إدخال مكافأة بحيث تثير الحماس لدى العاملين والأشخاص لذلك، وبهذا يتم ضمان تفعيل .
بشجميع رئيسي تم التفكير في هذا النموذج عبر أجل الزبون.
من الأمثلة على ذلك البرامج التي هجرز على تراكم نقاط وتقدر فيما بعد تبديلها بمكافآت، قد تقوم بذلك المنشآت المصرفية وبعض المحلات التجارية.
بعد ذلك، تم التفكير في هذا النموذج لخدمة الجمهور الداخلي في منظمة عبر المنظمات، وبشجميع خاص العاملين. وانطلاقاً عبر ذلك، استُخدم في وبرامج التتام والبيع .
لكن عبر المهم حتى تتذكر حتى اسلوب الألعاب في الشركات لا يقوم على إدخال الألعاب الحقيقية إلى بيئة العمل، بل هو استراتيجية أكثر عمقاً ولا يُقصد بها المعنى الحرفي للجميعمة.
في الحقيقة نعني بأسلوب الألعاب هذا جعل الأعمال الروتينية في شركة عبر الشركات أكثر جاذبية وتحدياً، باستخدام العناصر والأدوات الترفيهية لذلك.
كيف من الممكن أن يعمل اسلوب الgamification في الشركاتيا ترى؟
في الحقيقة لا يعتبر أمراً سهلاً كفاية حتى نشرح طريقة عمل اسلوب الألعاب في الشركات ، لكن بشجميع عام يمثل تقديم مكافأة للعاملين وهو ميزة حصرية لكي يقوموا بأعمال محددة.
مثال على ذلك يأتي عبر الشركة ، بهدف تحسين عملية دراسة العاملين فيها، أنتجت ألعاباً في الجامعة المؤسسية لديها لتدريب مواهبهم عن نماذج السيارات، وكذلك عن التقنيات والأنظمة المالية. كنتيجة على ذلك، زاد الإقبال على الجامعة بنسبة 417% بالإضافة إلى تحقيق المزيد عبر المبيعات.
هناك خيار آخر يقوم على ربط الألعاب بالمبيعات.
لا يمكننا اعتبار حتى هناك أشخاص يعشقون التنافس بمقدار البائعين، في ظل ذلك، تقدر إضافة عناصر تجعل التنافس أكثر تسلية وترفيهاً.
إليك العناصر الثلاثة الحاسمة في مجال الألعاب في الشركات:
أ- عناصر ترفيهية
تضم هذه العناصر المواد التي تشبه إلى حد ما الألعاب، ولهذا السبب فإنها تعمل على إثارة التحدي لدى العاملين.
تعمل العناصر الترفيهية على توليد المتعة للناس وكذلك تجعل الأعمال والأنشطة الترفيهية أكثر جاذبية وتحفيزاً.
تقدر مثلاً استخدام تصنيف معين لترتيب العاملين، كما لو كانوا بالعمل في لعبة video game، بهذا يمكنهم تقييم النتائج والسعي للبحث عن أمر أفضل.
هناك الكثير عبر العناصر الترفيهية الأخرى، على سبيل المثال، الميداليات، الكؤوس، والنجوم للإشارة إلى المواهب التي تعبر عن أداء أفضل أو البدء بنظام حديث للنقاط.
في المحصلة، يجب إطلاق العنان لعنصر الإبداع في هذا المجال.
ب- مزايا أو فوائد حصرية
كهل تعلم ماذا يعني الحال في أية لعبة عبر الألعاب، في النهايةقد يحدث هناك مكافأة تحفز أو تعلل تام العمل.
بالاعتماد على أسلوب التلعيب أو الالعاب في الشركات عبر المهم حتى تفكر في تحديد مكافآت جذابة عبر أجل العاملين.
هناك الكثير عبر المكافآت، بعضها مالي، كهل تعلم ماذا يعني الحال في المشاركة في الأرباح التي تحققها الشركة، وبعض المكافآت غير مادية مثل الحصول على موقف لسيارة العامل بشجميع حصري أو ربح يوم عطلة.
لاختيار المكافأة المثالية في أسلوب الgamification، فكر دوماً في المظاهر الثلاثة التالية:
أ- الخصائص التعريفية للفريق
ب- الميزانية المالية المتاحة
ت- حجم التحدي الذي تم عرضه على العامل
بهذا الأسلوب، يفترض أن تتمكن عبر الحصول على نتائج معبرة وكذلك التزاماً جيداً عبر جانب العاملين بالأعمال والأنشطة.
ت- قواعد محددة جيداً
كما ذكرنا، لا يمكننا اعتبار نظام الgamification مجرد لعبة، بل هو يمثل طريقة إدارية مخصصة لتحسين أداء العاملين. لهذا السبب، عبر الضروي وجود محددات وقواعد محددة جيداً.
على مدار اللعبة، عبر الضروي حتى تحدد الأمور التي يمكن للعاملين القيام بها، وكذلك الجوانب التي لا يمكنهم عملها، الموارد التي ستكون متوفرة، الجوانب التي ستخضع للتحليل لمنح الترتيب والتصنيف للعاملين، وكذلك تحديد هوية العامل الذي سيكون الفائز في المحصلة.
يجب أنقد يحدث جميع شيء مشروحاً بشجميع جيد جداً منذ البداية، كي لا يشعر أي أحد بالظلم أثناء تطبيق الطريقة وحتى بعد ظهور النتيجة النهائية.
ما هي النتائج الرئيسية لأسلوب الgamification في عملية التواصل الداخلي للشركةيا ترى؟
من المفيد أيضاً بعد حتى تعهدت على معنى أسلوب الgamification والعناصر الأساسية الداخلة في هذا الأسلوب، حتى تتعهد كذلك على المزايا والفوائد التي تتحقق للشركة عبر ذلك.
هل دراسة حتى مثل هذه العمليات الترفيهية والاستراتيجيات المسلية لها دور هام في المحافظة على تماسك وتوحد أعضاء الفريقيا ترى؟
من فوائد استخدام اسلوب الألعاب في الشركات :
أ- تعطي الحياة لروح الفريق
في الكثير عبر الأحيان ينقص الفريق الاحساس بروح الفريق في مكان العمل.
وهذا يحدث عندما لا يشعر العاملون بأنهم جزء عبر العائلة التي يشجميعها الفريق كجميع، لهذا السبب، تظهر المحادثات والأقاويل الجانبية، والصراعات والنزاعات، وهي عوامل تضر بالعلاقة بين العاملين وكذلك تؤثر سلباً على عملية التواصل.
بدوره أسلوب الألعاب يعمل على تقريب العاملين عبر بضعهم ويجعل الجميع يسلكون في الاتجاه ذاته.
تعمل هذه القواعد على تجنب وقوع الأزمات والنزاعات، وتضمن أنقد يحدث هناك عملية منافسة شريفة وصحية بين العاملين. ففي المحصلة، ستكون جميع المواهب والخبرات متحدة مع بعضها، وعندها سيكون ممكناً ملاحظة قيمة جميع عامل عبر العاملين (خصوصاً عند رؤية المساعي والجهود لجميع عامل عبر العاملين).
ب- يعمل أسلوب الgamification على تسهيل التواصل الداخلي
أسلوب الألعاب في الشركات يساعد على تحسين الذي يتم داخلياً بين أعضاء الفريق الواحد، وحتى بين الفرق جميعها ضمن الشركة.
فعندما يلتقي زميلان حول مائدة تناول القهوة ويتحدثان، يمكننا القول أنه يوجد تواصل.
لكن المشجميعة هي أنه لا يمكننا ضمان حدوث عملية تواصل سهلة او مرنة.
يساعد هذا الفن على الجمع ما بين السهولة والمتعة وبين الأعمال اليومية، فهو طريقة تجعل المحادثة سهلاً اكثر وناجحاً.
في ظل هذا الانفتاح في المحادثة، يمكن للقادة والزملاء التواصل بأسلوب جيد جداً.
ت- يطور مهارات جديدة
في الجزء الكبير عبر عملية التواصل يتم الاعتماد على مهارات سلوكية في فرق العمل والقادة. 
إذا لم يكن العاملون مسعدين للتحاور، مهما كانت القنوات جيدة، لنقد يحدث هناك أي تواصل.
بهذا المعنى، تساعد عملية التعليب في الشركات على تطوير المهارات السليمة بطريقة تبعث على الرضا أكثر.
إذا الكسب على صعيد روح الفريق، عشق العمل والحماس يعتبر عبر الأمثلة الجيدة على ذلك.
ج- يحسن مؤشرات الأداء
هناك الكثير منالتي تعكس نوعية وجودة التواصل. فالأرقام الخاطئة، المشجميعات واستمرار العاملين هي عبر الأمثلة على ذلك. جميعما كانت هذه المؤشرات أفضل جميعما تحسنت عملية التواصل أكثر.
لحسن الحظ، لعملية الgamification تأثير مباشر على المؤشرات الأكثر أبرزية عند التحاور.
على سبيل المثال، يساعد هذا الأسلوب على زيادة مثابرة فريق العمل وتقليل الأخطاء خلال الدوام، في المحصلة يولد ذلك للعمل.
ح- يزيد عبر معدل الرضا الداخلي
إذا العاملين غير الراضين لاقد يحدثون مستعدين كثيراً للمحادثة، فهم يريدون فقط القيام بأعمالهم، إنجاز الأمور الأساسية عبر الشغل بأقل معدل ممكن عبر الأخطاء، ومن ثم الذهاب إلى بيوتهم وانتظار العودة في اليوم التالي.
من خلال الاعتماد على أسلوب الgamification ، فإلى جانب جعل العمل ممتعاً أكثر يُظهر المدير أنه يهتم بالعاملين ويعتني بهم.
ولهذا تأثير مباشر وآني على مستوى رضا الموظفين العاملين والذي من الممكن سيزيد.
خاتمة
بعد حتى قرأت الموضوع الذي من الممكن شعرت ببعض الاستغراب عبر العنوان: استخدام اسلوب الألعاب في الشركات ، وبعد حتى تعهدت على الفوائد والمزايا التي تتحقق منه، من الممكنقد يحدث الوقت قد حان بالعمل لتطبيق ذلك والاستمتاع بالفوائد الكثيرة.
ما رأيكيا ترى؟ هل تستخدم مثل هذه الاستراتيجيات في شركتك أو تراها في المؤسسة التي تعمليا ترى؟
شاركنا برأيك عبر مساحة التعليقات أسفل الموضوع.
في الختام، نهجر لك منطقاً يتحدث عن .
جميع التوفيق وإلى اللقاء في منشور آخر وتدوينة أخرى
والسلام عليكم
السابق
مهن المستقبل : تعرف على 32 مهنة سترافقنا مستقبلاً لتستفيد منها
التالي
دليل كامل حول كيفية تعدين البيتكوين وما يحتاجه من معدات وبرامج

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً