علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

سباب اضطراب الاكتناز وتاثيره على الصحة النفسية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

قد تتسبب الزلازل بحدوث آثار خطيرة على صحتنا النفسية ...

منطقات مشابهة
  • اضطراب الإنسانية الاعتمادية: كيف من الممكن أن تعهد أنك مصاب وهل تعلم ماذا يعني العلاجيا ترى؟
  • قد تتسبب الزلازل بحدوث آثار خطيرة على صحتنا النفسية
  • إشكالية الاحتراق النفسي واضطرابات أخرى: هل هي أمراضيا ترى؟
  • كيف من الممكن أن تفرق بين الاكتئاب والقلقيا ترى؟
بدعم عبر تقنيات
Reading Time: 5 minutes
منطق عبر «ذا كونفيرسيشن»

ظهرت أعراض الاكتئاب والقلق واضطرابات الوسواس القهري، أو تفاقمت كثيراً لدى عبر كانوا يعانون منها أصلاً خلال جائحة كورونا. في الواقع، لم يكن ذلك مفاجئاً للأطباء والفهماء الذين زادوا سماحية وصول المعلومات وموارد الصحة العقلية للناس في جميع أنحاء العالم.
لكن ظهرت مشجميعة أخرى انتشرت بشجميعٍ كبير خلال الجائحة، وهي «اضطراب الاكتناز» التي يُساء فهمها في كثيرٍ عبر الأحيان. ولكن هل تعلم ماذا يعني تأثير الجائحة على هذا الاضطرابيا ترى؟
لفتت هذه الظاهرة الأنظار إليها في بداية الجائحة بعد قيام الناس بتكديس المناديل الورقية ومعقمات الأيدي في منازلهم، مما دفع البعض للتساؤل حول ما إذا كانوا هم أو أحد أفراد أسرتهم مصابين باضطراب الاكتناز (التخزين القهري) أم لا.
الإجابة المختصرة هي: على الأرجح لا. في الواقع، يتجاوز اضطراب التخزين القهري تخزين المواد في حالات الطوارئ. أنا طبيبة نفسية في جامعة فلوريدا، ومديرة قسم أمراض الوسواس القهري والقلق والاضطرابات ذات الصلة، وقد قمت مؤخراً بتأليف كتاب عن اضطراب التخزين القهري. يركز كتابي على تحديد مسببات لجوء الناس لتخزين المواد، وتأثير ذلك على الأفراد والمجتمع.
يعاني الملايين عبر اضطراب الاكتناز
بالرغم عبر حتى الصحافة الشعبية غالباً ما تُظهر الاكتناز القهري كسلوكٍ غريب شاذ عن التصرف الطبيعي، إلا حتى هذا الاضطراب هو سقم نفسي خطير يؤثر على أكثر عبر 13 مليون بالغ أميركي، وتعود خطورته إلى أنه ناجم عن تفاعل معقد بين الكثير عبر العوامل البيولوجية والبيئية. لقد فهم الأطباء اضطراب الاكتناز منذ قرون، مع ذلك لم يعترف المجتمع الطبي النفسي بهذا الاضطراب رسمياً كسقمٍ نفسي فريد حتى عام 2013. ولعل عبر أشهر الإنسانيات التي كانت تعاني عبر هذا الاضطراب كان الطيار ومنتج الأفلام السينمائي هوارد هيوز.
يُعد هذا الاضطراب مزمناً وغالباً ما يستمر مدى الحياة. وبالرغم عبر حتى الأعراض تبدأ عادة في فترة المراهقة، إلا أنها عادة لا تمثل مشجميعة حتى أواسط فترة البلوغ إلى أواخرها. في الحقيقة، لا أحد يفهم تماماً لما يستغرق الاضطراب وقتاً طويلاً حتى يظهر؛ من الممكن مع تقدم السن لدى الأشخاص الذين يعانون عبر أعراض هذا الاضطراب تضعف قدرتهم على تقرير ما يجب التخلص منه على نحوٍ متزايد، أو من الممكن يقل عدد الأشخاص حولهم، مثل الوالدين أو الأزواج، والذين يلفتون انتباههم عادة لضرورة التخلص عبر العناصر غير الضرورية.
هل تعلم ماذا يعني واضح حتى زيادة سلوكيات الاكتناز مع تقدم العمر ليست مجرد نتيجةٍ لمراكمة الأغراض خلال حياة المرء. حيث تُظهر الإحصائيات حتى حوالي 7% عبر البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يعانون عبر اضطراب التخزين القهري، أي ما يعادل إنساناً عبر جميع 14 إنسان.
مخاطر التخزين القهري
شقة توضح كيفقد يحدث الاكتناز القهري – الصورة: جراب/ ويكيبيديا
وخلافًا للاعتقاد السائد، فإذا السمة المميزة لاضطراب الاكتناز ليست تكديس المواد، ولكنها أقرب إلى صعوبة تمييز ما لم يعد ضرورياً الاحتفاظ به. العناصر الأكثر شيوعاً هي المقتنيات اليومية مثل الملابس والأحذية، والصناديق والأدوات والأمور الميكانيكية؛ مثل المسامير والبراغي واللوازم المنزلية، والصحف والبريد والمجلات. فقد أفاد الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بأنهم يشعرون بالتردد بشحتى ما يجب التخلص منه، أو يخشون حتى تكون هناك حاجة إلى عنصرٍ ما منها في المستقبل.
تؤدي هذه المشجميعة في التخلص عبر الأمور، حتى الأمور الرائجة؛ مثل البريد غير الهام والأكياس البلاستيكية والحاويات البلاستيكية، إلى تراكم الفوضى. إلى غير ذلك، وبمرور الوقت، تصبح أماكن المعيشة والعمل مليئة بالفوضى وغير صالحة للاستخدام. كما يتسبب التخزين القهري أيضاً في حدوث مشجميعات بين الزوجين وبين الوالدين وأطفالهما، وحتى بين الأصدقاء. وفي أسوأ حالاته، يمكن حتى يؤثر أيضاً على قدرة الفرد على العمل.
كما يؤثر اضطراب التخزين القهري بشجميعٍ كبير على الصحة العامة، حيث يتسبب بأيام عملٍ ضائعة، وزيادة معدلات الأمراض الطبية والاكتئاب والقلق، وخطر الانتحار والضعف الإدراكي. كما سيعاني ما يقارب نصف المصابين بهذا الاضطراب عبر الاكتئاب، بينما سيعاني 30% منهم عبر اضطراب القلق وفقاً للدراسات في هذا الصدد.
كما تزيد الفوضى المرتبطة بالتخزين في المنازل عبر خطر السقوط أو انتشار الآفات والحشرات أو الظروف المعيشية غير المستقرة وغير الآمنة، وتزيد عبر صعوبة الرعاية الذاتية. قد يصدمك معهدة حتى ما يصل إلى 25% عبر الوفيات التي تسببها حرائق المنزل ناجمةٌ عن تخزين المواد غير الضرورية.
نفدت الكثير عبر المواد الأساسية في المتاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة أثناء الوباء بسبب المبالغة في التخزين وشراء الذعر.
التخزين وشراء الذعر
ما الفرق بين التخزين، وشراء الذعريا ترى؟ هل سيصاب الإنسان الذي قام بتخزين المناديل الورقية ومعقم اليدين في الأيام الأولى للجائحة باضطراب الاكتنازيا ترى؟ أم حتى ما قاموا به منطقي ومدروس بعنايةيا ترى؟
بالرغم مصطلحي التخزين وشراء الذعر يُستخدمان غالباً بشجميعٍ متبادل، إلا أنهما ليسا عبر أعراض اضطراب الاكتناز، كما أنهما ليسا بالضرورة ناجمين عن حالةٍ نفسية. التخزين في الواقع هو سلوك طبيعي يمارسه الكثير عبر الأشخاص استعداداً لمقابلة حالة طوارئ متوقّعة أو مؤكدة، والهدف منه إنشاء احتياطي عبر المادة المخزنة في حالة وجود حاجة مستقبلية لها.
على سبيل المثال، قد يقوم الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردة بتخزين الحطب للمدافئ والملح لإذابة الثلوج عن الممرات قبل حلول الشتاء. وبالمثل، قد يقوم سكان جنوب شرق الولايات المتحدة بتخزين البنزين والماء قبل موسم الأعاصير.
ومع ذلك، قدقد يحدث هناك مبالغةٌ في التخزين في كثيرٍ عبر الأحيان. قد يؤدي ذلك خلال الأزمات والجوائح إلى حدوث نقصٍ في المواد الأساسية على المستوى الوطني، وقد سقط ذلك بالعمل في بداية الجائحة عندما اقتنى الناس كمياتٍ ضخمة عبر المناديل الورقية، وأفرغوا رفوف المتاجر منها، حيث لم يستطع الكثيرون تأمين حاجتهم عبر هذه المادة.
من المفارقات الغريبة أنه جميعما زاد اهتمام وسائل الإعلام بالتخزين، جميعما زاد ذلك عبر اتجاه الناس نحو تخزين المزيد عبر المواد. إذ أنّ هذه الأخبار تدفع الناس الذين يعتقدون حتى نقصاً محتملاً في المواد سيحدث قريباً لشراء أكبر قدرٍ ممكن منها إلى حتى تُفقَد هذه المواد عبر المتاجر لأسابيع وحتى شهور.
في حين حتى الناس يخططون للتخزين مسبقاً، يمثل شراء الذعر رد عملٍ متسرعٍ ومؤقت ناجمٍ عن القلق عبر حدوث أزمةٍ وشيكة، فيشتري الناس الكثير عبر المواد، حتى ولو لم تكن هناك ضرورةٌ لها، وذلك لمجرد أنها متوفرة على رفوف المتاجر. وقد تشتمل عمليات شراء الذعر أيضاً على شراء كميات هائلة عبر مادة بعينها لن تكون هناك حاجةٌ لها على الإطلاق، أو إفراغ رفوف المتجر عبر هذا العنصر. كما يحدث شراء الذعر؛ والذي ينطوي أيضاً على الحصول على أشياء رخيصة الثمن للغاية أو مجانية مثل الهدايا أو الطعام وغيرها، أثناء الأزمات.
في الواقع، وعلى النقيض ممن يعانون عبر اضطراب الاكتناز، يمكن للمشترين بدافع الذعر ومن يقومون بالتخزين التخلص عبر أي شيء لم تعد هناك حاجة إليه بعد انتهاء الأزمات بسهولة.
كيف من الممكن أن أحصل على المساعدةيا ترى؟
فاقمت الجائحة صعوبة التخلص عبر الأمور غير الضرورية بالنسبة للبعض ممن يعانون عبر اضطراب الاكتناز، بينما يرى بعضهم الآخر حتى ما يمتلكونه يوفر لهم الشعور بالأمان والراحة في ظِل حالة عدم اليقين المتزايدة، ومع ذلك، فإذا آخرين استغلوا فترة الإغلاق لإعادة تقييم الحاجة لما خزّنوه سابقاً بالعمل وتخلصوا عبر كثير منها أخيراً.
إذا كنت ممّن يعانون عبر اضطراب الاكتناز أو تعهد أي إنسانٍ يعاني منه، فهناك الكثير عبر الموارد المتاحة للمساعدة، مثل مسقط الرابطة الأميركية للطب النفسي، ومسقط منظمة اضطراب الوسواس القهري الدولية.
الوسوم: مسببات الاكتئاب،الاضطرابات النفسية،الاكتئاب،الاكتناز،تخزين،ذعر،سلوك الشراء،كورونا
السابق
ارتفاع سعر الذهب و المعادن النفيسة مع تراجع الاسهم
التالي
العديد من المتحمسين للعملات الرقمية ينصحون بعدم إنفاق البيتكوين ... لماذا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً