قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

7 أشياء يجب عليك عملها قبل بدء مشروعك الخاص

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

إلى فهم جميع شيء يتعلّق بالسوق وبالصناعة التي ترغب في العمل ضمنها، حتىقد يحدث بإمكانك التغلّب على المنافسين. فمهما كانت فكرتك مميزة، يحتاج الأمر إلى دراسة المنافسين واحتياجات العملاء. الوظيفة والمشروع الخاص: كيف من الممكن أن تتخذ ما يناسبكيا ترى؟ يقول إيان رايت مؤسس شركة بريتيش بزنس إنيرجي: "لمجرد أنك تمتلك فكرة رائعة، لا يعني هذا أنّ الآخرين لم يملكوا الفكرة ذاتها أيضًا. إذا لم تتمكن عبر تقديم شيء أفضل أو أرخص عبر منافسيك، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير بشحتى بدء عمل تجاري في هذا المجال". لذا، قبل المضي قدمًا في تطبيق فكرة مشروعك، احرص على عمل دراسة السوق جيدًا، واستخدام الأبحاث الأولية والثانوية معًا للوصول إلى أفضل تقييم لوضع السوق، وتحديد جمهورك في المشروع وكذلك المنافسين الحاليين وفي المستقبل.   ب- امتلاك مهمة قوية وهيجميع ناجح   تمييز عملك ليس سهلًا على الإطلاق، ولا يوجد ضمان لوجود طريقة تساعدك على تحقيق نتائج جيدة بسهولة....

بدء المشروع الخاص هو حلم يتمنى أغلبنا لو تُسمح الفرصة لتطبيقه في الواقع، لذا يسارع الأغلب إلى المضي قدمًا نحو هذا الحلم بمجرد شعوره بوجود إمكانية لعمل ذلك. لكن يحتاج الأمر إلى دراسة عميقة قبل اتّخاذ أي خطوة، لذا، إليكسبعة أشياء أنت بحاجة إلى عملها قبل البدء في مشروعك.
 
أ- قم ببحث السوق جيّدًا
 
قبل المضي قدمًا في تطبيق مشروعك، أنت بحاجة إلى فهم جميع شيء يتعلّق بالسوق وبالصناعة التي ترغب في العمل ضمنها، حتىقد يحدث بإمكانك التغلّب على المنافسين. فمهما كانت فكرتك مميزة، يحتاج الأمر إلى دراسة المنافسين واحتياجات العملاء.
الوظيفة والمشروع الخاص: كيف من الممكن أن تتخذ ما يناسبكيا ترى؟
يقول إيان رايت مؤسس شركة بريتيش بزنس إنيرجي: "لمجرد أنك تمتلك فكرة رائعة، لا يعني هذا أنّ الآخرين لم يملكوا الفكرة ذاتها أيضًا. إذا لم تتمكن عبر تقديم شيء أفضل أو أرخص عبر منافسيك، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير بشحتى بدء عمل تجاري في هذا المجال".
لذا، قبل المضي قدمًا في تطبيق فكرة مشروعك، احرص على عمل دراسة السوق جيدًا، واستخدام الأبحاث الأولية والثانوية معًا للوصول إلى أفضل تقييم لوضع السوق، وتحديد جمهورك في المشروع وكذلك المنافسين الحاليين وفي المستقبل.
 
ب- امتلاك مهمة قوية وهيجميع ناجح
 
تمييز عملك ليس سهلًا على الإطلاق، ولا يوجد ضمان لوجود طريقة تساعدك على تحقيق نتائج جيدة بسهولة. لذا، يحتاج الأمر امتلاك مهمة قوية تمثّل البوصلة التي توجّه عملك، وتساعدك على اتّخاذ قرارات مدروسة جيدًا في المستقبل تساعدك على تحقيق أهدافك.
كذلك عبر المهم امتلاك هيجميع وظيفي يناسب احتياجاتك، بدلًا عبر المسارعة باستخدام هيجميع موجود مسبقًا. لا سيّما عندما ترغب في تأسيس شركة ناشئة، حيث يحتاج الأمر وظائف معينة طبقًا لطبيعة الشركة ومهامها الأساسية.
 
ت- الإطار القانوني لعملك
 
تأسيس شركة تعمل بصورة مستمرة، يحتاج اختيار شجميع قانوني لها. لذا، قم ببحث أنواع الشركات المتاحة داخل دولتك، وافهم جيدًا طبيعة جميع واحدة، والمتطلبات الخاصة بها، حتىقد يحدث بإمكانك اختيار الشجميع الأمثل الذي يتوافق مع احتياجات شركتك.
كذلك عبر المهم دراسة القوانين الخاصة بالضرائب، ومعهدة التكاليف المطلوب دفعها، سواءً على الأرباح أو على الرواتب أو غيرها. يعتمد الأمر على طبيعة القانون المتّبع في دولتك. إهمال هذا الجانب قد يجميعّفك الكثير عند تأسيس شركتك لاحقًا.
6 مهارات يحتاجها مدير المشروع الرقمي لإنجاز مهمتة بنجاح
 
ج- دراسة المخاطر
 
يعتمد تأسيس شركة غالبًا على وجود فرصة معينة ترغب في استغلالها. لكن من طبيعة الحال لا يخلو هذا عبر بعض المخاطر المحتملة للفشل. تشيع في عالم ريادة الأعمال فكرة أنّ رائد الأعمال هو الإنسان الذي يتحمل المخاطر، وهو ما يحفّز الكثير عبر الأفراد للبدء مدفوعين بهذه الفكرة.
لكن في الواقع فالمخاطرة تهدد شركتك مثلما توفّر لك فرصة. لذا عبر المهم دراستها جيدًا، وفهم التهديد الموجود بها قبل أخذ خطوة البدء في العمل، سيجعلك هذا تتسقط أي شيء بخصوص المستقبل، وستقدر على مقابلتها بالشجميع المناسب.
 
ح- الاهتمام بالتعامل مع المحترفين
 
نجاح شركتك لا يتوقف فقط على إنسانك أنت. لذا عبر المهم التفكير في التعامل مع المحترفين أثناء العمل، بتعيينهم ضمن فريق عملك. تقدر التفكير في الحصول على شركاء أيضًا للعمل معك، لتستفيد عبر خبراتهم وإمكانيتهم في بدء العمل.
 كذلك تقدر البحث عن استشاري لمساعدتك عبر الأشخاص الذين يملكون خبرة كبيرة في صناعتك. وجود هذا الاستشاري سيساعدك في فهم الكثير عبر التفاصيل عن العمل، وسيجنّبك الخوض في الكثير عبر العثرات التي قد تقابلها إذا لم تجد إنسانًا يلفت انتباهك إليها.
أكثر مجالات العمل الحر ربحا حقيقيا على الإنترنت.. أفكار لتبدأ مشروعك الخاص عبر المنزل
 
خ- دراسة الأمور المالية وإعداد خطة العمل
 
يحتاج البدء في الشركة وجود رأس مال، في بعض الأحيان قد لا تمتلك هذا المبلغ. لذا تقدر الحصول عليه عبر خلال سؤال الأصدقاء والعائلة. تقدر التوسع والتعامل مع المستثمرين. أيًا يكن قرارك، سأنت بحاجة إلى دراسة الأمور المالية، حتى تقدر تقديمها لهم، كذلك ستساعدك هذه الخطة في إدارة عملك ومعهدة كيف من الممكن أن يُنفق المال بعد البدء.
تمثل الخطة المالية جزءًا عبر خطة العمل الخاصة بشركتك. إذ لا غنى عن إعداد خطة عمل متتامة، تضم باقي التفاصيل الأخرى مثل وصف عملك، وتحليل السوق الخاص بك والنتائج التي حصلت عليها، وكافة التفاصيل الإدارية.
متى عليك البدء بمشروعك الخاصيا ترى؟
 
د- اختيار التوقيت السليم
 
اختيار التوقيت السليم لبدء مشروعك قدقد يحدث هو الفيصل في النجاح أو الفشل. عندما تبدأ مشروعك في التوقيت المناسب، قدقد يحدث هذا بمثابة الفرصة التي تساهم في نجاح فكرتك. على الناحية الأخرى، قد تفشل الأفكار العظيمة لأنّها بدأت في توقيت خاطئ.
يضم اختيار التوقيت السليم دراسة الأوضاع الحالية، سواءً على المستوى الاقتصادي أو القانوني. فعندما تكون هناك أزمات مالية، لاقد يحدث بإمكان الأفراد شراء بعض الخدمات أو المنتجات، لأنّهم يرونها على أنّها رفاهية لا يحتاجون إليها، فقد تفشل فكرتك إذا كانت في هذا التصنيف بالنسبة لهم.
ترغب إطلاق مشروعك الخاصيا ترى؟ منصات عربية وعالمية توفر لك التمويل
تأسيس عملك التجاري ليس سهلًا، وصعوباته تبدأ عبر اللحظة الأولى للتفكير في البدء. لذا، قم بدراسة جميع التفاصيل الخاصة به جيدًا، ونفّذ الأمور التي تحدثنا عنها، حتى تكون قادرًا على إطلاق عمل تجاري له القدرة على الاستمرارية والنجاح.
 
المصادر:
1 – 2
السابق
7 أشياء يجب عليك فعلها قبل بدء مشروعك الخاص
التالي
كيف تبدأ مشروعك

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً