قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أي نوع عبر القادة أنت بحاجة إليه الشركات لقيادة النمو في ظل أزمة كورونايا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ماذا يعني الحال مع أي نماذج جديدة فإذا الأمر يحتاج المضي قدماً بسرعة برغم التعقيدات وهذا يعني حتى الأمر سيحتاج مجموعة جديدة عبر المهارات القيادية وبنية مختلفة تمكن القادة عبر قيادة الشركات وضمان نموها.  حالياً المطلوب هو نوع حديث عبر القادة لقيادة نموذج البيع الحديث، وهذا يعني حتى أصحاب العمل والرؤساء التطبيقيين بحاجة إلى تحديد هياجميع القيادة والحوافز والأداء في الوقت الذي يصيغون فيه بعناية فائقة استراتيجيات التحول الخاصة بشركاتهم. فنجاح أي جزء عبر المعادلة يعتمد على الآخر.  كيف من الممكن أن تجهز الملف التعريفي لشركتك بطريقة احترافيةيا ترى؟   التحول الرقمي لا يعني إهمال التحول في القيادة  ما...

أدى الركود الناجم عن جائحة كورونا إلى تحول كبير في قنوات البيع الرقمي وتشديد الضوابط على المبيعات وعلى الإنفاق على الترويج. هذا الواقع أدى بدوره إلى تسريع عملية تبني نموذج القرن الحادي والعشرين التجاري والذي هو ديناميكي، رقمي ومبني على الداتا ومسؤول مباشرة عن دفع قيمة الشركة. 
ولكن كهل تعلم ماذا يعني الحال مع أي نماذج جديدة فإذا الأمر يحتاج المضي قدماً بسرعة برغم التعقيدات وهذا يعني حتى الأمر سيحتاج مجموعة جديدة عبر المهارات القيادية وبنية مختلفة تمكن القادة عبر قيادة الشركات وضمان نموها. 
حالياً المطلوب هو نوع حديث عبر القادة لقيادة نموذج البيع الحديث، وهذا يعني حتى أصحاب العمل والرؤساء التطبيقيين بحاجة إلى تحديد هياجميع القيادة والحوافز والأداء في الوقت الذي يصيغون فيه بعناية فائقة استراتيجيات التحول الخاصة بشركاتهم. فنجاح أي جزء عبر المعادلة يعتمد على الآخر. 
كيف من الممكن أن تجهز الملف التعريفي لشركتك بطريقة احترافيةيا ترى؟
 
التحول الرقمي لا يعني إهمال التحول في القيادة 
ما حصل في عدد كبير عبر الشركات هو أنه وبسبب الهجريز الكبير على التحول الرقمي وعلى تبني تقنيات الذكاء الإصطناعي، تم إغفال التحول المطلوب في القيادة.
في اللقاء هناك بعض الشركات التي لم تدرك حتى أنها بحاجة للقيام بعملية تحول في القيادة بل اكتفت بالتحول الرقمي معتبرة حتى المدير بمهاراته «القديمة» يمكنه القيام بعمل جيد في العالم «الجديد» هذا. ولكن ما على جميع الشركات معهدته هو حتى تحول المبيعات والترويج هو تحدٍ لتبديل وتحول مماثل في الإدارة والقيادة، أي إذا التحول ليس تقيناً فحسب. 
نهج المؤسسات حالياً تجاه المواهب التي تملكها سيكون له تأثيره الكبير على القدرة التنافسية المستقبلية وعلى النمو، وفي الواقع سيكون له تأثير أكبر عبر تأثير التحول الرقمي. الذكاء الاصطناعي سيعيد تصميم المبادرات التي تهدف إلى تحسين المبيعات، وهذا سيؤدي بدوره إلى تغييرات جوهرية وحتى وجودية في بنية الشركات ما يعني أن هناك حاجة ماسة لمهارات معينة عبر القادة.
ولعل أبرز هذه التغييرات هو التطور في دور  الرئيس التطبيقي للترويج. 
هل نحن أمام نهاية حقبة « في الصين»يا ترى؟
 
التحول في دور الرئيس التطبيقي للترويج
الرئيس التطبيقي للترويج هو الإنسان المسؤول عن الأنشطة الترويجية وهو يدير جميع الأمور المتعلقة بالعلامة التجارية ووسائل الترويج المتعددة كما أنه مسؤول عن إجراء الأبحاث الترويجية وإدارة المنتجات وقنوات التوزيع وآلية التسعير وخدمة الزبائن والعملاء.
هو جزء عبر الإدارة العليا في المنظمة ومهامه قد تضم مناطق جغرافية مختلفة وخطوط إنتاج متعددة.
هدفه تحقيق أهداف المؤسسة وضمان التواصل بين المؤسسة والفئة المستهدفة كما أنه المسؤول عن الاستراتيجيات الترويجية التي تميز الشركة عن منافسيها. 
ولكن ومع ظهور الكثير عبر المنصات الجديدة شهدنا خلال السنوات الماضية على تبدل في دور الرئيس التطبيقي للترويج ومع جائحة كورونا والتبدل الجميعي للنموذج التجاري باتت المهام مختلفة. 
دور مدير الترويج تطور وبات أقرب إلى دور كبير مسؤولي التجربة. المنصب هذا حديث نسبياً وقد اعتمدته الكثير عبر الشركات عبر أجل إدارة أكثر فعالية بين العلامة التجارية وبين قاعدة العملاء.
جميع الشركات الكبرى مثل أبل وتسلا تعتمد على كبير مسؤولي التجربة للمحافظة على العملاء.  
ولكن الأمر لا يتوقف هنا فدور مدير الترويج أيضاً يلامس مهام كبير مسؤولي النمو و كبير المديرين التجاريين ما يعني حتى دفع الأعمال التجارية للنمو وتطوير وتطبيق استراتيجيات تنمية السوق والأعمال وخلق مقترحات الأعمال وتطبيقها باتت عبر مهام مدير الترويج.
وهذا يعني أيضاً أنه بات يتمتع بسلطة أكبر ودرجة مساءلة أعلى لكون مهامه تؤثر وبشجميع مباشر وكبير على قيمة الشركة ونمو الإيرادات. 
 
التعامل مع الواقع الجديد .. مهارات جديدة ومهام جديدة 
التبدلات في المهام الإدارية وفي أدوار الذين يشغلون مناصب عليا واقع فرض نفسه منذ سنوات طويلة، وهذا المسار ليس عشوائياً بل هو نتيجة منطقية للتحولات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية. 
الجائحة أدت إلى الركود الاقتصادي الذي سرع عبر وتيرة تطوير النموذج التجاري وهذا جعل أصحاب الشركات يختبرون هيكيليات تنظيمية جديدة تتماشى مع الطبيعة الجديدة للأسواق يمكنها فهم سلوكيات العملاء التي تبدلت بشجميع كبير.
وما قامت به الكثير عبر الشركات هو وضع جميع الوظائف الرئيسة التي تدفع النمو والتي هي الترويج، المبيعات والتسعير والخدمة ضمن مهام مسؤول تطبيقي واحد.
اختيار الإنسان المناسب للمهمة يعني تحسين الأمور الأساسية التي تخلق القيمة والتي تضم مشاركة المعلومات عبر المؤسسة، الاستفادة بشجميع أفضل عبر البنية التحتية الرقمية للمؤسسة، بناء تصورات للابتكار وتمكين الموظفين الذين يتعاملون بشجميع مباشر مع العملاء عبر أجل تحسين الأداء وزيادة المبيعات.
بطبيعة الحال التبدل هذا لن يتم بين ليلة وضحاها، وفي الواقع الخبراء يؤكدون بحتى الجيل القادم هو الذي سيملك هذه المؤهلات وليس الحالي ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الاستفادة عبر خبرات الذين يشغلون مناصب حالية وتعديل مهامهم للتناسب مع الواقع الجديد.  
هل يهدد صندوق الاستثمارات العامة ثاني أغنى رجل في العالميا ترى؟
 
النمو بات مهمة جماعية 
نمو الشركة لم يعد مهمة محصورة بعدد محدد عبر الموظفين في ظل الواقع الراهن، بل بات أقرب إلى مهمة جماعية. الشركات حالياً تصارع كي تتمكن عبر اللحاق بمزاج العملاء المتبدل بشجميع دائم وعليه تطور دور مدير الترويج والمبيعات إلى منسق وقائد لنظام إيكولوجي تكنولوجي معقد ويزداد تعقيداً جميع يوم. 
يمكن إنشاء قيمة كبيرة عبر خلال ربط الوظائف التي يمكنها حتى تحسن تجربة العميل وتخصيص الموارد وتعزيز فعالية المبيعات.
وفي العصر الرقمي هذا يعني مشاركة البيانات ورؤية الشركات والمحتوى لفرق الإنتاج والمبيعات والترويج وخدمة العملاء.
أي لم يعد هناك هيكيلية تقليدية توزع الحق بالوصول إلى المعلومات وفق المنصب، جميع شيء يجب أنقد يحدث متاحاً كي يتمكن جميع إنسان عبر الاستجابة بسرعة والتكيف من الممكن أن مع المتغيرات التي تفرض نفسها بشجميع دائم.
ففي دراسة لمعهد علوم الترويج تبين بحتى التأثير السببي للكفاءة التنظيمية، أي مدى مشاركة الشركات للبيانات والمعلومات عبر الأقسام المتنوعة، أكبر بكثير عبر تأثير تفضيل العملاء للعلامة التجارية على ثمن الأسهم. 
الأزمة الحالية هي فرصة للمديرين التطبيقيين لإعادة التفكير باستراتيجية المواهب الخاصة بهم ولإعادة بناء ثقافة النمو التي تتوافق بشجميع أكبر مع نموذج القرن الحادي والعشرين التجاري. ولتحقيق ذلك هناك ٥ عوامل حاسمة للعثور على النهج التنظيمي المناسب لضمان النمو في الشركات. فما هي هذه العوامل يا ترى؟ 
أولاَ: البنى الإدارية الجديدة التي تقضي على الجمود والبيروقراطية في العمل وتعزز العمل الجماعي عبر قنوات متعددة عبر مبيعات وترويج وخدمات على نطاق واسع عبر المؤسسة.
مناهج القيادة التقليدية بغض النظر عن شجميعها وترتيبها ستكون عقبة لأنها بطيئة كما أنها وبسبب طبيعة العمليات التجارية الحالية ستكون سامة لثقافة الشركة وبيئة العمل لأنها ستؤدي إلى نقاط فشل عديدة ضمن نموذج العمل ما سيسفر عن فرص عديدة ضائعة وتراجع في تحقيق المبيعات والإيرادات. 
ثانياَ: محفزات نمو مشهجرة تجعل جميع الذين يعملون بشجميع مباشر مع العملاء يسعون خلف هدف واحد وهو المحافظة على الزبائن وضمان استمرارية تعامله مع الشركة وذلك لتحسين القيمة وزيادة قيمة عائدات المبيعات. 
ثالثاً: تفويض عبر أعلى إلى أسفل لإدارة إعادة نشر البروتفوليو الخاص بالمؤسسسة عبر تكنولوجيا المبيعات والترويج والداتا والتحليلات لأنها ستشجميع الأسس التي ستضاعف أداء الذين يعملون في قسم المبيعات وبالتالي تحسين الأداء بشجميع كبير.  
رابعاً: الملكية والمساءلة عن أصول نمو الشركة، لا سيما العلامات التجارية الخاصة بالشركة وبيانات العملاء.
في الواقع تعتبر هذه عبر الأصول الأكثر قيمة في المؤسسات، ومع ذلك لا يتم الاعتراف بها أو التعامل معها كأصول مالية أو تشغيلية عبر قبل المحاسبين أو المديرين الماليين أو مجالس الإدارة. مثال على ذلك ما حصل مع أميركان أيرلاينز والتي قدرت قيمة بيانات العملاء لزيها بثلاثة أضعاف قيمة الشركة ومع ذلك يفشل المديرون في إدراجها ضمن تقاريرهم المالية. 
خامساً: الملكية والمساءلة حول تجربة العملاء في المؤسسة، والتي حالياً تمتد بين فرق المبيعات والترويج والخدمات وغيرها. في الواقع حالياً المسار هذا يمر عبر خلال ما لا يقل عن ١٢ قناة رقمية واجتماعية ومادية ونقاط اتصال. 
هل قاد الأثرياء العالم نحو كارثة التغير المناخييا ترى؟
 
المصادر: ١
السابق
شرح طريقة تداول العملات الرقمية خارج منصات التداول عبر شبكة "Switcheo"
التالي
أي نوع من القادة تحتاج إليه الشركات لقيادة النمو في ظل أزمة كورونا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً