قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل حان الوقت للاستثمار في الطاقة المتجددةيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وضع أموالنا للاستثمار بها إذا كانت رحلتها لا تزال طويلةيا ترى؟   ألم تبدأ الرحلة بالعمليا ترى؟ المستثمر المندفع بشجاعة للخطو في عالم الطاقات المتجددة قد يناقش بحقيقة انطلاق المراحل العملية لتحويل أساسات التشغيل والتصنيع في دول كثيرة إلى عوامل وأصول قابلة للتجديد وأقل ضررًا على صحة كوكبنا. مع حلول الصيف.. نصائح لتوفير استهلاك الطاقة بأجهزة التكييف لا يمكن أنتار هذه الحقيقة فقد بدأت بالعمل عمليات الابتكار لوسائل توليد الطاقة المتجددة منذ عشر سنوات وأكثر وفتحت أبوابها وقتها لعددٍ كبيرٍ عبر المستثمرين ثم دخلت في غيبوبة بعدها وعاد العمل عليها بوتيرةٍ بطيئة. إذًا يمكن الاعتراف بحتى رحلة الانتنطق بدأت بالعمل ولكن المطبات الخطيرة التي اصطدمت بها سابقًا هو السبب الرئيس وراء المخاوف وضرورة طرح السؤال وليس فقط أبرزيتها المالية التي يبحث عنها الجميع. العواقب التي وقفت في طريق الطاقة المتجددة سابقًا هي غالبًا ما كانت نتيجة تخلف الحكومات...

الانبعاثات السامة عبر الاستهلاكات العالمية للمنتجات المعاصرة ومخلفات المصانع تهجر أثرًا سلبيًا على صحتنا وتدريجيًا تتكرر محاولات التخلي عنها وإيجاد البديل الأمثل، وهنا زاد الاهتمام بدور الطاقة المتجددة وتطورت المساعي للاعتماد عليها في حياتنا اليومية بدلاً عبر الوسائل الأخرى التي تخلّف وراءها وسائخ مقلقة.
الانتنطق إلى الطاقة المتجددة كوسيلة رئيسة والاعتماد عليها بالتام لنقد يحدث خطوة سهلة التطبيق أو سهلة الإنجاز بل أنت بحاجة إلى فترة زمنية ليست بقليلة وتكاليف مادية كبيرة، فهل عبر المنطقي إذًا وضع أموالنا للاستثمار بها إذا كانت رحلتها لا تزال طويلةيا ترى؟
 
ألم تبدأ الرحلة بالعمليا ترى؟
المستثمر المندفع بشجاعة للخطو في عالم الطاقات المتجددة قد يناقش بحقيقة انطلاق المراحل العملية لتحويل أساسات التشغيل والتصنيع في دول كثيرة إلى عوامل وأصول قابلة للتجديد وأقل ضررًا على صحة كوكبنا.
مع حلول الصيف.. نصائح لتوفير استهلاك الطاقة بأجهزة التكييف
لا يمكن أنتار هذه الحقيقة فقد بدأت بالعمل عمليات الابتكار لوسائل توليد الطاقة المتجددة منذ عشر سنوات وأكثر وفتحت أبوابها وقتها لعددٍ كبيرٍ عبر المستثمرين ثم دخلت في غيبوبة بعدها وعاد العمل عليها بوتيرةٍ بطيئة. إذًا يمكن الاعتراف بحتى رحلة الانتنطق بدأت بالعمل ولكن المطبات الخطيرة التي اصطدمت بها سابقًا هو السبب الرئيس وراء المخاوف وضرورة طرح السؤال وليس فقط أبرزيتها المالية التي يبحث عنها الجميع.
العواقب التي وقفت في طريق الطاقة المتجددة سابقًا هي غالبًا ما كانت نتيجة تخلف الحكومات في منحها الدعم المطلوب وتكاليفها الكبيرة لقاء مخاطرة هائلة لم يكن عبر الواضح قيمة الأرباح المتسقطة ونتائج الدخول بها، فقد فشلت الطاقة المتجددة نفسها في احتلال مساحة كافية عبر اهتمام الشركات الكبيرة والحكومات وذلك يعني أنها مهما حاولت يفترض أنقد يحدث عبر القاسي على الشركات المُستثمرة حتى تجد مكانة نجاحة لنفسها وتحافظ عليها.
وبالعمل عدد شحيح للغاية عبر الشركات تمكن من النجاة في هذه الاستثمارات وبحالة واحدة تمثلت بالنمو البطيء للإيرادات وحصد الأرباح على المدى البعيد، أما معظم الشركات الأخرى فكان عبر الأفضل لها تحويل نوعية أعمالها أو إغلاق أبوابها تفاديًا لخسائر فادحة إذا لم تكن قد سقطت عملاً.
حقائق كهذه ترسم صورة سوداوية من الممكن حول الفكرة ولكن هذا ليس المغزى المقصود منها وإنما سردها بهذا الشجميع ينبع عبر ضرورة توضيحها والحديث عنها لتبدو معالم النقاش أكثر شمولاً وضرورات طرح السؤال أكثر منطقية، وفي الحقيقة ما قيل حتى الآن هو فقط جزء عبر جوانب الموضوع الرئيسة أو بالأحرى الجزء التاريخي والجزء الذي يستعرض المخاوف وراء الاستثمار.
 
ارتفاع الفرص في 2021
 
لقد سجلت دراسات السوق معلومات تؤكد حتى شركات الطاقة المتجددة والنظيفة بلغت ذروة غير مسبوقة بنموها وتوسعها في سنة 2020 وكان ذلك ردة عمل سريعة لتصريحات حكومية أبرزها عبر الولايات المتحدة حول وعود وخطط للانتنطق إلى تكنولوجيا الطاقة المتجددة والنظيفة بالتام خلال 2025 .
إنفوجراف| أكبر بورصات أوروبا عبر حيث القيمة السوقية المحلية
بالنسبة للكثير عبر الشركات - وأغلب المستثمرين على حد سواء - لم يكن عبر المهم تحقيق هذا الهدف بقدر التزام الحكومات بمحاولة تحقيقه والسعي لدعمه قدر الإمكان، فكان يكفي لتصريحات حكومية رسمية حتى تنعش الأسواق هذه التقنيات وتقلبها رأسًا على عقب فمن الطبيعي حتى يستمر النهوض أكثر وأكثر مع شق المزيد عبر الطرق لصعود تقنيات كهذه نحو الأمام.
حيث نرى اليوم فارقًا كبيرًا بعدد الشركات المهتمة بين 2020 ومنذ عشرة سنوات تقريبًا، وبعضها شهد ارتفاعًا ضخمًا بقيمة السهم الواحد ولكن لم يكن هذا مهمًا برأي بعض الخبراء الذين ينظرون إلى هذه السوق نظرة تفائلية ويعتبرونها حديثة الولادة ومن الممكن حتى تستوعب عددًا كبيرًا عبر الشركات الأخرى وجميعاً عبر المستثمرين السابقيين والجديدين يستطعون العثور على النجاح السقمي، والسبب هو التحديات الكثيرة المثبتة بوجه الحكومات في الوصول إلى هدفها سابق الذكر وبالتالي يمكن استغلالها بأشكال مختلفة وابتكار طرق للتوسع أكثر.
إنّ التدخل الحكومي مهم جدًا لمقابلة التحديات الجوهرية برأي الخبراء، والتي هي تحديات تأمين بيئة مناسبة للانتنطق التام والتدريجي إلى الطاقة المتجددة والنظيفة وتوفير مناطق لإنشاء أساليب تخزين الطاقة وحالة مركبات الكهرباء (كبديلة لمركبات الوقود التقليدية). فقد صرحت رابطة صناعات الطاقة الشمسية SEIA في الولايات المتحدة عن تسجيل رقم قياسي غير مسبوق بقيمة الاستثمارات وخطط التصنيع والنمو للعام القادم، وتتسقط استمرار هذ النمو الإيجابي إلى حلول 2023 حتى لو لم يتم الإفصاح أكثر عبر الحكومة الأمريكية عن اهتماتها وما تخطط للقيام به.
وفي الجانب الآخر، صرح المختبر الوطني للطاقة المتجددة NREL عن تسقطاته بازدياد الاستثمار في البطاريات أو مخازن الطاقة المتجددة بشجميع كبير خلال الأعوام الحالية وحتى 2024 وعلى حتى تتضاعف أكثر في 2025 ، وهي الأخرى تضع هذه التسقطات دون الأخذ بعين الاعتبار مغريات حكومية جديدة في الفترة القادمة.
 
دراسة المخاوف المتصيدة
يا ترى هل لا تزال مخاوف البارحة واقعة الحدوث في حاضر اليوميا ترى؟ مع انتهاء سنة 2020 باتت مخاوف كهذه محتملة الحدوث لكن جزئيًا فقط وليس عبر المحتمل بعد الآن تكرار سيناريو الماضي بأكمله خلال السنوات التالية بل أبرز المخاوف الآن أصبحت تشتمل على ثلاث أشياء :
  • - وتيرة العمل البطيئة جدًا وبالتالي انتظار الأرباح كثيرًا
  • - دفع تكاليف كبيرة لقاء إيرادات وأرباح متواضعة
  • - تحول الشركة المُستثمر بها إلى نوعية عمل بعيدة بالتام واحتمال هبوط قيمة الأسهم نتيجة ذلك
من الطبيعي تفاوت احتمالية حدوث جميع خطر عبر هذه المخاوف، وفكرة تحول الشركة إلى بيئة عمل مختلفة بالتام هو الاحتمال الأقل ونادر الحدوث لأنه لا يبتعد كثيرًا عن خسائر الإغلاق التام ومن النادر للشركات في وقت التطلعات المستقبلية كهذا حتى تبتعد عن فرصة جيدة للمستقبل وتتوجه لسوق صناعية بعيدة إلا بحالة واحدة وهي التأكد بنسبة شبه 100% عبر وجود أرباح كبيرة في تلك السوق الجديدة.
قضية دفع تكاليف كبيرة مثيرة للاهتمام أكثر عبر غيرها بالنسبة لبداية طريق المستثمر لأنه يفترض أن يفكر دومًا بالأرباح على المدى القصير خصوصًا بالنسبة لتغطية التكاليف الأولية والشعور بالاطمئنان حيال عدم الخسارة، وهي عمليًا محتملة الحدوث أكثر عبر غيرها بل الأكثر احتمالاً بين كافة المخاوف الأخرى لحتى المستثمر يفترض أن يحصل بهذه الحالة على أرباح دورية لكنها منخفضة القيمة إلا أنها ليست سيئة إذا استقرت على المدى البعيد فيفترض أن تؤدي إلى تغطية تكاليف الاستثمار وتجميع الأرباح في نهاية المطاف.
وتيرة العمل البطيئة تجاوز وحدثت وقد تتكرر حسب ظروف الشركات وهذا يتوقف على ذكاء المستثمر ودراسته بعناية للشركة التي اختار التعامل معها وإذا كانت تمتلك ما يكفي عبر الخبرة والبديهة للتعامل مع سوق "متجددة" كهذه أم تنظر إليها نظرة تجميعفة وربح تقليدية دون الأخذ بعين الاعتبار ما تتطلبه السوق عبر الاستغلال الأمثل للفرص المتاحة وإيجاد الأفضل عبر بينها.
يعتقد بعض الخبراء حتى انتظار انخفاض أسعار الأسهم حتى تكون احتمالات الاستثمار ممكنة أكثر فكرة عالية المخاطرة بالنظر إلى الاهتمام المتزايد و "الحماس" المرتقع تدريجيًا لما يمكن إنتاجه وتطبيقه في حياتنا اليومية عبر الطاقة المتجددة ومشتقاتها، وإنما الرؤية الأفضل قد تكون الإطلاع على الفرص المتاحة اليوم ودراستها أبعاد مخاطرها.
 
المصدر : 1
السابق
هل حان الوقت للاستثمار في الطاقة المتجددة؟
التالي
الطاقة المتجددة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً