قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مسببات التدخين وأنواعه واضراره على الصحة والمجتمع

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الكيميائي للنيكوتين الحفاظ على العادة؛ إذ أنه في غضون عام أو نحو ذلك عبر بدء التدخين، يصبح المدخنون المبتدؤون قادرين على استنشاق لجميع سيجارة، كما يعمل المدخنون البالغون، ويختبرون توقاً مماثلاً للسجائر عندما لا يستطيعون التدخين أو عند محاولات الإقلاع. يسبب النيكوتين عند استنشاقه إفراز مادة كيميائية في الدماغ؛ تدعى «الدوبامين» أو «هرمون المكافأة»، تُشعر المرء بالراحة وتزيد المتعة وتقلّل عبر التوتر والقلق، ولسوء الحظ، بعد استنفاذ إفراز الدوبامين، تعود أعراض القلق التي تجعل...

الإقلاع عن التدخين قراراً لابد عبر اتخاذه.
مسببات التدخين
توجد مسببات متعددة لبدء سلوك التدخين، وإدمانه بعد ذلك؛ منها النفسية والاجتماعية والبيولوجية كذلك، إذ تحدث عادةً تجربة التدخين الأولى في سنوات المراهقة المبكرة، وتحركها في الغالب . بالنسبة للمبتدئين، يُعتبر تدخين السيجارة عملاً رمزياً ينقل رسائل تدلّ على النضج والتمرّد- بحسب ظنّ صاحبها، كما أنه عبر المرجح حتى يأتي الأطفال أو المراهقون الذين يقدمون على هذا السلوك عبر خلفياتٍ تفضّل وتمارس التدخين.
تكفي الصورة المرغوبة للمدخن المبتدئ لتحمّل نفور السجائر القليلة الأولى، إلى حتى تصبح العوامل الكيميائية هي الدافع الرئيسي، فمع انحسار القوّة عبر الرمزية النفسية والاجتماعية تلك، يتولى التأثير الكيميائي للنيكوتين الحفاظ على العادة؛ إذ أنه في غضون عام أو نحو ذلك عبر بدء التدخين، يصبح المدخنون المبتدؤون قادرين على استنشاق لجميع سيجارة، كما يعمل المدخنون البالغون، ويختبرون توقاً مماثلاً للسجائر عندما لا يستطيعون التدخين أو عند محاولات الإقلاع.
يسبب النيكوتين عند استنشاقه إفراز مادة كيميائية في الدماغ؛ تدعى «الدوبامين» أو «هرمون المكافأة»، تُشعر المرء بالراحة وتزيد المتعة وتقلّل عبر التوتر والقلق، ولسوء الحظ، بعد استنفاذ إفراز الدوبامين، تعود أعراض القلق التي تجعل المدخن يشتهي سيجارة أخرى، وبتكرار العملية، يبني المدخنون اعتماداً جسدياً على النيكوتين كمصدر أساسي للدوبامين؛ مما يعني أنه يتعين عليهم التدخين أكثر ليشعروا بنفس التأثير، مما ، إذ يلجأ المدخنون للسجائر في سبيل تعديل مستويات الإثارة والتحكم في المزاج وحمل الهجريز وضبط ردود العمل لأداء مهام معينة.
أنواع التدخين المتنوعة 
تختلف أنواع التدخين ووسائله، إلا أنها جميعاً تتشابه في التأثير وطريقة الضرر؛ إذ تحاول شركات التبغ جميع يومٍ ابتكار شيء حديث لجذب المزيد عبر العملاء، وبالتالي تحقيق الأرباح، فالسجائر هي الطريقة الأكثر شيوعاً لاستهلاك التبغ- خاصة بين الشباب، وتوجد عدة أنواع عبر السجائر تختلف في عدة عوامل؛ منها المصفّاة وأخرى بها مستويات منخفضة عبر النيكوتين، وكذلك سجائر ملفوفة إما بورق أبيض أو ورق بني، بينما يأتي بعضها محلّىً بعدة نكهات، وخلافاً للرأي السائد، فإذا تدخين السيجار أو الغليون لا يقل ضرراً على الصحة عبر تدخين السجائر. الحقيقة هي حتى سيجاراً واحداً في المتوسط ​​يحتوي على مقارنة بعلبة سجائر تامة، بينما يعادل تدخين الشيشة أو النرجيلة عبر ساعتين إلى ثلاثة ساعات تدخين 25 سيجارة، كما يعد تدخين الشيشة عبر لسرطان الشفة والفم والحلق والرئة والمريء والمعدة والمثانة، ومن الممكن أنقد يحدث تدخين الشيشة أيضاً مسؤولاً عن انتشار ميكروبات السل بين المدخنين الذين يتشاركون نفس الشيشة، وتُعتبر الشيشة كذلك لأنها تنشر الدخان والغازات السامة؛ مثل أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة والسموم الفطرية.
أضرار التدخين السلبي
لا تقتصر أضرار التدخين على المدخنين فحسب؛ إذ يوجد بالعمل نوع محدد عبر التدخين يسمى بـ«التدخين السلبي»؛ أي التدخين غير المباشر، وهو التعرض لدخان التبغ عن طريق استنشاق الهواء المحيط الذي يحتوي على المواد السامة الناتجة عن تدخين الآخرين، أو التعرّض له في الرحم عبر انتنطقه عبر خلال دم الأم الملوّث، وهو لا يقل ضرراً عن التدخين العادي، فهو يزيد عبر بنسبة 2ح-30%، ومن بنسبة 20-30%، حتى حتى التعرض لفترة وجيزة للتدخين السلبي يمكن حتى يتلف بطانة الأوعية الدموية، ويؤدي إلى زيادة التصاق الصفائح الدموية، ويمكن حتى تسبب هذه التغييرات نوبة قلبية مميتة.
يزيد التعرض للدخان كذلك عبر بنسبة 20-30% لأولئك الذين لم يدخنوا قط؛ إذ حتى غير المدخنين يستنشقون الكثير عبر نفس المواد والسموم المسببة للسرطان مثل المدخنين، وبنفس المقدار، وحتى التعرض لفترة وجيزة للدخان السلبي يمكن حتى يدمر الخلايا بطرق .
يمكن حتى يتسبب التدخين السلبي في مشاجميع صحية خطيرة للأطفال؛ إذ تشير الدراسات إلى حتى الأطفال ذوي الأهل المدخنين تنمو رئتاهم بشجميع أقل عبر الأطفال الذين لا يتنفسون دخاناً سلبياً، ويصابون بمزيد عبر التهاب الشُّعب الهوائية والالتهاب الرئوي، كما يمكن حتى يؤدي التدخين السلبي إلى نوبة ربو وبعض الالتهابات الأذنية لدى الطفل.
الوسوم: مسببات التدخين،أضرار التدخين،أضرار السجائر،أضرار الشيشة،أنواع التدخين،إدمان النيكوتين،التدخين،التدخين السلبي،النيكوتين،سرطان الرئة،سرطان القلب