قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فوائد نط الحبل على الصحة العامة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الرياضية: 1. يحسّن لياقة القلب والأوعية الدموية استُخدم تمرين القفز...

منطق عبر «ذا كونفيرسيشن»

على الرغم عبر حتى الكثيرين يتذكرون تمرين القفز بالحبل (النط بالحبل) كنشاط للتسلية خلال طفولتهم، لكنه عاد مجدداً كروتين خلال جائحة كورونا كطريقة للحفاظ على اللياقة البدنية.
إذا القفز بالحبل مسلٍّ، وتجميعفته معقولة، وذو معدّات قابلة للنقل، وله الكثير عبر المنافع للصحة واللياقة البدنية، إليكسبعة مسببات تجعل القفز بالحبل نوعاً جيداً عبر التمرينات الرياضية:
1. يحسّن لياقة القلب والأوعية الدموية
استُخدم تمرين القفز بالحبل عبر قِبل الملاكمين كشجميع عبر التدريب لتحسين حركة الأقدام والتكيّف العام، ويتسبب في زيادة في معدل ضربات القلب والتنفّس بشجميعٍ مشابه للجري، فإذا مارست هذا النشاط لمدّةعشرة دقائق يومياً، ستُحدث تغيّراتٍ في جسمك تفيد الصحة القلبية الوعائية؛ مثل خفض ضغط الدم وتقليل معدّل ضربات القلب عند الراحة. يزيد القفز بالحبل أيضاً عبر اللياقة القلبية التنفسيّة؛ مما يعني حتى جسمك يصبح ذو كفاءة أعلى في امتصاص الأكسجين واستخدامه.
بيّنت الأبحاث حتى اللياقة القلبية التنفسيّة ترتبط بتحسّن الصحة وطول العمر، فإذا تحسُّن اللياقة القلبية التنفسية يُخفض ضغط الدم، ويزيد عبر حساسية الأنسولين، ويخفّف الالتهابات في الجسم، ويُخفض خطر الإصابة بالسكري والكثير عبر الأمراض المزمنة الأخرى.
2. تمرين للجسم جميعه
القفز بالحبل هو تمرين للجسم جميعه؛ حيث يحتاج تشغيل العضلات البطنية للحفاظ على توازن الجسم، والأرجل للقفز، والأكتاف والأذرع لتحريك الحبل؛ أي أنه تمرين للجسم جميعه بدلاً عبر الهجريز على جزء معيّن منه. تزيد هذه التمارين قوّة العضلات؛ مما يسهّل جميع النشاطات اليومية، ومعدّل الاستقلاب عند الراحة؛ فيساعدنا بدوره على حرق المزيد عبر الثمنات الحرارية دون الحركة.
3. يحسّن التنسيق والمهارات الحركية
القفز بالحبل (النط بالحبل)
يتطلّب القفز بالحبل تنسيق توقيت القفز مع حركة الحبل بشجميعٍ سليم. بيّنت الأبحاث حتى هذا النشاط يحسّن التنسيق والتوازن ومهارات التحرّك الأساسية عند الأطفال، وعوامل اللياقة هذه ضرورية لاحقاً في الحياة إذ أنّها تقلل خطر التعثّر والسقوط.
هناك الكثير عبر التمرينات المتنوعة التي تقدر القيام بها باستخدام الحبل، ويتطلّب إنجاز جميع منها نوعاً مختلفاً عبر التنسيق؛ هذا قد يساعد على تدريب الدماغ أيضاً.
4. يزيد عبر كثافة المعادن في العظام
يتضمّن تمرين القفز بالحبل  الارتطام بالأرض مع جميع قفزة، وتدفع هذه الصدمات العظام على إحداث تغيّرات بنيويّة لتزيد عبر قوّتها؛ مما يزيد عبر كثافة العظام، ويمكن أنقد يحدث ذلك مفيداً في مراحل لاحقة عبر الحياة؛ تلك التي تبدأ كثافة العظام فيها بالانخفاض بشجميعٍ طبيعي.
بيّنت الأبحاث حتى القفز بالحبل يزيد كثافة المعادن في العظام؛ مما يجعلك أقل عرضة للكسور والإصابة بهشاشة العظام مع التقدّم بالعمر. تُعتبر كسور الورك عبر المسببات الأساسية للاعتلالات والوفيّات عند كبار السن، وهي تقود إلى فقدان الاستقلالية والأعباء الاقتصادية الكبيرة. إنّ تحسين كثافة العظام والتوازن خلال الحياة يقلل عبر فرص التعثّر والسقوط في مراحل العمر المتقدمة.
5. يزيد السرعة
يتطلّب القفز بالحبل حركات سريعة في الأقدام والأذرع، لذلك فهو يُعتبر عبر التمارين «البليومترية»؛ وهي التمارين التي تتطلب تحريك العضلات بالقوّة القصوى خلال فترات زمنية قصيرة بهدف زيادة قوّة الجسم.
تُستخدم التمرينات البليومترية في عالم الرياضة لزيادة سرعة الرياضيين، وتحسّن الكثير عبر التمارين -مثل الهرولة- الصحة القلبية الوعائية فقط، بينما القفز بالحبل له منافع إضافية تتمثل في زيادة السرعة أيضاً؛ فالتمرين باستخدام حبل القفز يومياً يمكن حتى يجعلك هجرض بسرعة أكبر.
6. فعّال عبر ناحية الوقت
يوفّر تمرين القفز بالحبل الكثير عبر الفوائد الصحيّة التي يمكن تحقيقها في وقتٍ قصير عبر الزمن، لحتى هذا النشاط هو تمرين للجسم جميعه يتطلّب السرعة والتنسيق، يمكن القول أنه نوع عبر أنواع التدريب المتقطّع عالي الكثافة.
تُنجَز هذه التمرينات تتضمن جولات تدريبية قصيرة بمجهود عالي الكثافة، تعقبها فترات قصيرة عبر الراحة، كما أنها تُكرر عدّة مرات. تبيّن حتى التدريب المتبتر عالي الكثافة يتسبّب بزيادة أكبر في اللياقة القلبية التنفسيّة مقارنة بتدريبات التحمّل التقليدية، وتُعتبر التدريبات المتقطّعة عالية الكثافة فعّالة أكثر عبر ناحية الوقت أيضاً؛ إذ أنك ستكون قادراً على إنجاز تمرينات خلال فترات أقصر عبر الزمن. لهذا فهي أصبحت أكثر شجميع عبر التدريبات رواجاً حول العالم. إنّ القفز بالحبل هو نشاط قابل للتعديل بسهولة، ويمكن حتى يُعتبر عبر التدريبات المتقطّعة عالية الكثافة اعتماداً على الجهد والقوّة التي يطبّقهما الإنسان عند إنجازه.
7. نشاط ممتع
إحدى أبرز الأفكار التي يجب حتى نأخذها بعين الاعتبار لنغيّر عادات التمرين خاصتنا؛ هي حتى التمرينات يجب حتى تكون مسليّة بالنسبة لنا، فإذا أكبر العوائق التي يقابلها الأشخاص عند محاولة الالتزام بالتدريب هي انخفاض المتعة، كما تبيّن الأبحاث حتى الاستمتاع بالتمارين أمر حاسم يساعد في تغيير عادات التدريب خاصتنا، والاستمرار بممارسة التمارين الرياضية.
الشيء الرائع المتعلّق بالقفز بالحبل هو حتى هناك الكثير عبر الطرق المتنوعة التي يمكن القفز فيها عن الحبل؛ تقدر حتى تخترع تمريناً منوعاً يساعد في حتى يبقيك مستمتعاً، مع ذلك، يجدر الذكر أنه يمكن حتى يطبّق الكثير عبر القوة على أطرافك السفلية عند الارتطام بالأرض، وعلى الرغم عبر حتى هذا يؤيد كثافة المعادن في العظام، إلا أنه يمكن حتى يؤدّي إلى الإصابات في الجزء السفلي عبر الجسم، وبالأخص إذا لم تكن معتاداً على تحمّل هذا النوع عبر القوى، لكن يمكن استخدام أشكال أخرى عبر القفز لتخشىيف قوّة الارتطام وتقليل خطر الإصابات، كهل تعلم ماذا يعني الحال بالنسبة لجميع أنواع التمرينات الرياضية، عبر الجيد زيادة مدّة التدريب بشجميعٍ تدريجي؛ هذا يقلل عبر خطر الإصابات قدر الإمكان.
عموماً، يمكن أنقد يحدث القفز بالحبل نوعاً مفيداً جداً عبر التمارين الرياضية؛ إذ أنه يؤيد الكثير عبر النواحي الصحية (مثل الصحة القلبيّة الوعائية وكثافة المعادن في العظام)، وهو نشاط معقول التجميعفة، ومعدّاته قابلة للنقل، ولا يتطلّب مساحة كبيرة.
الوسوم: التمارين الرياضية،العضلات،العظام،القفز بالحبل،تمارين في المنزل،ممارسة التمارين،نط الحبل