علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

الإقلاع عن التدخين: مسببات التدخين وطرق بديلة للنيكوتين

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

و / أو آباء مدخنون هم أكثر عرضة لبدء التدخين عبر غيرهم، وتلعب إعلانات شركات صناعة التبغ، وعروضها الترويجية دوراً كبيراً عند المراهقين، وأيضاً ظهور المدخنين في ألعاب الصوت والصورة، وعلى الإنترنت، وعلى التلفزيون يحفز المراهقين على التدخين. النيكوتين: يعد...

Reading Time: 4 minutes
غالباً ما يبدأ المدخنون في ممارسة هذه العادة في سن المراهقة لمسببات مختلفة، وسرعان ما يعتادون عليها، وتصبح ملازمة لهم في الكِبر، ويقاسي التخلي عنها لسبب أو لآخر، لكن يصل المدخنون لنقطة يصبح عبر الواجب عليهم تغيير مسارهم، والتخلي عن التدخين لعيش حياة أفضل صحياً ونفسياً واجتماعياً. 
مسببات التدخين
عند المراهقين؛ يبدأ معظم المدخنين ، وغالباً ماقد يحدث السبب التجربة والفضول فقط، أو بسبب الأعراف الاجتماعية والضغط الاجتماعي، بالإضافة إلى الشعور بالمتعة والإدمان بعد ذلك، كما حتى المراهقين الذين لديهم أصدقاء و / أو آباء مدخنون هم أكثر عرضة لبدء التدخين عبر غيرهم، وتلعب إعلانات شركات صناعة التبغ، وعروضها الترويجية دوراً كبيراً عند المراهقين، وأيضاً ظهور المدخنين في ألعاب الصوت والصورة، وعلى الإنترنت، وعلى التلفزيون يحفز المراهقين على التدخين.
النيكوتين: يعد على تدخين السجائر وأشكال التبغ الأخرى المتهم الأكبر في هذه القضية، فهو يسبب إدمان كيميائي، يُبقي الجسم في حاجة دائمة للتدخين والحصول على المزيد، وذلك لحتى النيكوتين مركب يؤثر على الدماغ، فهو يصل إلى العقل في غضونعشرة ثوانٍ عبر دخوله الجسم، ويتسبب في إفراز الدماغ للأدرينالين، مما يعطي متعة وطاقة سرعان ما تتلاشى، و تُشعر المدخن بالتعب أو بالإحباط قليلاً، ويرغب في ذلك مرة أخرى، مما يؤدي إلى الإدمان وصعوبة الإقلاع عن التدخين. 
مواقف معينة: تتسبب في إثارة رغبة الإنسان للتدخين، يحدث ذلك أثناء مشاهدة التلفزيون أو التحدث على الهاتف أو التنزه مع الأصدقاء أو الذهاب إلى أماكن معينة أو أخذ قسط عبر الراحة أو أثناء القيادة أو بعد إنهاء وجبة أو مع احتساء القهوة. كما حتى المناسبات التي تضم أشخاص مدخنين آخرين، مثل الحفلات تثير الرغبة في التدخين.
المحفزات العاطفية؛ كثير عبر الناس يدخنون لأنهم يعتبرونها طريقة للتعامل مع أعراض اضطراب ما بعد الصدمة والحالات المزاجية السلبية وضغوط الحياة اليومية، وتزداد هذه الحالة عندما تكون لديهم مشاعر شديدة، ويحتاجون للتدخين لتحسين المزاج أو الهروب عبر موقف سيء، أو التعرض لمشاعر كالتوتر أو القلق أو الإثارة أو الملل أو الإحباط أو السعادة أو الوحدة أو الرضا أو الهدوء بعد الشجار.
أضرار ومسببات التدخين: كيف من الممكن أن تُتلف رئتك وتسقم بأموالك
مسببات الإقلاع عن التدخين
الصورة: بيكسلز
 لجميع مدخن مسبباته الإنسانية للإقلاع عن التدخين، عبر التي تدفع الإنسان لهجر السجائر: الصحة؛ فمع مرور الوقت، يؤدي التدخين إلى مشاجميع صحية مثل أمراض القلب، أو التعرض لسكتة دماغية، أو تلف الرئة، أو الإصابة بالسرطان، إلى جانب هذه المشاجميع طويلة الأمد، يمكن حتى تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في السجائر والمنتجات الأخرى على الجسم بسرعة، فهي تزيد خطر السقم، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والإصابة بفيروس عبر غير المدخنين. 
توفير المال؛ تدخين السجائر مجميعف للغاية، ويصرف المدخن أموالاً كثيرة على شراء السجائر أو أنواع التدخين الأخرى، لذا يشكّل الحافز المادي دافعاً للتخلص عبر هذه العادة.
العائلة والأصدقاء؛ يضر دخان السجائر جميع عبر يستنشقه، وليس فقط المدخن وذلك ما يعهد «بالتدخين السلبي»، فإذا الإنسان المدخن يتسبب بالضرر لعائلته و أصدقائه عبر حوله، فالأطفال الذين يعيشون مع المدخنين يعانون عبر نزلات البرد والتهابات الأذن، في حين حتى الأطفال الذين يولدون لأمها، ت مدخنات يتعرضون لخطر متزايد للولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومتلازمة موت الرضّع المفاجئ. بالإضافة إلى حتى البعض يودّون التخلص عبر التدخين ليكونوا قدوة حسنة لأطفالهم.
؛ يسبب التدخين عدة مشاجميع مزعجة مثل رائحة الفم والملابس والشعر تكون كريهة دائماً، ويعاني المدخن عبر مشجميعة في ممارسة الرياضة، تجعله غير قادر على منافسة غير المدخنين جيداً. بالإضافة إلى الآثار الجسدية للتدخين مثل تسرّع ضربات القلب، وانخفاض الدورة الدموية، وضيق التنفس. 
كيف من الممكن أن تبدأ رحلة الإقلاع عن التدخين
يقول الكثير عبر المدخنين السابقين إذا الإقلاع عن التدخين كان أقاسي تجربة مروا بها على الإطلاق، ومع ذلك، فقد تمكن ملايين الأشخاص عبر عمل ذلك. وأفضل عبر اتباع المراحل التالية، أولاً معهدة سبب رغبتك في التدخين، ثم التفكير في مسببات رغبتك في الإقلاع عن عنه، ومعهدة معوقات إقلاعك عنه أيضاً، وبمجرد اتضاح هذه الأمور، ضع خطة للمستقبل واتبعها بحذافيرها.
يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون النيكوتين لإدارة التوتر أو الضيق أو المشاعر السلبية إلى تحديد الاستراتيجيات والمنافذ للمساعدة في تخشىيف هذا التوتر بطريقة أخرى قبل الشروع في رحلة الإقلاع عن التدخين، ويمكن سؤال الأصدقاء غير المدخنين عمّا يعملونه بدلاً عن التدخين، مثل التمرين أو الحصول على قدرٍ كافٍ عبر الراحة أو التنفس العميق أو ممارسة الهوايات التي تساعد على ذلك.
في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين: بهذه الطرق ستصبح أفضل
طرق الإقلاع عن التدخين
حتى تتمثل في الجمع بين الأدوية أو منتجات استبدال النيكوتين والمشورة والتدريب عبر مختصين. 
أدوية الإقلاع عن التدخين
يمكن للأدوية التي تسمى العلاج ببدائل النيكوتين حتى تساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وأعراض الانسحاب «التوقف عن تعاطي النيكوتين»، أشهر هذه الأدوية «البوبروبيون»، عبر وهو دواء خالٍ عبر النيكوتين، ويصرف بموجب وصفة طبية، وتقدر دمجه مع العلاج ببدائل النيكوتين للحصول على نتائج أفضل. الدواء الآخر هو «الفارينجميعين»، ولا يحتوي على النيكوتين، ويصرف بموجب وصفة طبية أيضاً، ويساعد على منع آثار النيكوتين عبر السجائر إذا بدأت في التدخين مرة أخرى، ولا يستخدم مع أي دواء آخر.
العلاج ببدائل النيكوتين
من بدائل النيكوتين مثل اللصقات وامن الممكن أنكة، اللاصقة هي شجميع طويل المفعول عبر العلاج ببدائل النيكوتين، تطلق كمية صغيرة وثابتة عبر النيكوتين عبر الجلد، مما يشبع رغبة الجسم في الحصول عليه. أما امن الممكن أنكة والمعينات هي شجميع قصير المفعول عبر العلاج ببدائل النيكوتين، يطلقان كمية صغيرة عبر النيكوتين في الفم.
استبدال التدخين
يمكن استبدال التدخين بسلوك بديل؛ مثل مضغ علكة أو أجميع حلوى بدون سكر أو مص عود قرفة. ويمكن ممارسة الأنشطة التي تجعل اليدين مشغولتين، مثل الضغط على كرة صغيرة، أو الخياطة. بينما المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة أو أي تمرين آخر يشتت الانتباه عن التدخين، ويمكن أيضاً الاستماع إلى موسيقى هادئة.
ممارسة الرياضة
 التمرين هو أداة قوية أخرى لإدارة جميع عبر الرغبة الشديدة والتوتر، حتىعشرة دقائق عبر النشاط يمكن حتى تقدم الكثير عبر الفائدة.
تجنب مواقع التدخين
 في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، عبر المفيد تجنب الأماكن التي تثير الرغبة الشديدة في التدخين، ويفضل الذهاب إلى الأماكن التي لا تسمح بالتدخين.
حيل للإقلاع عن التدخين
امنح نفسك راحة وأحصل على إجازة صغيرة، يمكن السفر إلى مكان يعم بالهدوء والأمان، مثل الشاطئ أو الجبال، أو من الممكن شرفة المنزل. أيضاً يفضل شم الروائح اللطيفة؛ والتي تساعد أيضاً في الإقلاع عن التدخين، لحتى يمكن حتى تصرف الرغبة الشديدة في التدخين.
يمكن لجميع مدخن الإقلاع عن التدخين، لكن عليه الاستمرار في المحاولة وعدم الاستسلام، والتذكر أنه عند التخلص عبر هذه العادة ستتحسن الحواس عبر تذوق وشم، وسيختفي السعال، وستحصل على المزيد عبر الطاقة لممارسة الحياة اليومية كما ستصلح رئتيك وتوفر أموالك.
الوسوم: أمراض القلب،الأدرينالين،الإدمان على التدخين،البوبروبيون،التبغ،التدخين،التدخين السلبي،الدوبامين،السجائر،الفارينجميعين،النيكوتين،تلف الرئة
السابق
دليل مبسط حول العملة الرقمية الخاصة بمنصة بينانس "BNB"
التالي
الخدمات المصرفية المفتوحة في السعودية: ما هي؟ مميزاتها؟ وكل ما يجب أن تعرفه

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً