قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

نصائح للالتزام بالتمارين الرياضية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الدقيقة القابلة للقياس والقابلة للتحقيق والواقعية المحدودة بوقت معيّن). السعي للمشي 10000 خطوة يومياً هو مثال نموذجي على هذه الأهداف. هذه النصائح تُبنى عادة على نظرية حول تحديد الأهداف طُورت في تسعينيّات القرن الماضي، لكن هذه النظرية قد تغيّرت الآن مع ظهور أبحاث جديدة تُبيّن حتى الأهداف الدقيقة يمكن حتى تعيقنا بالعمل في بعض الحالات. إحدى المشاجميع في تحديد أهداف دقيقة هي عقلية «الجميع أو لا شيء»؛...

منطق عبر «ذا كونفيرسيشن»

إنه ذلك الوقت عبر السنة الذي يحدد فيه الكثير منا أهدافاً للسنة الجديدة. القرار الأكثر شيوعاً في السنة الجديدة؛ والذي حدده 59% عبر الأميركيين في بداية سنة 2019، هو ممارسة المزيد عبر التمارين الرياضيّة، لكن بحثنا يشير إلى حتى الطريقة التي نحدد فيها أهدافنا بما يتعلّق بالتمارين الرياضيّة عادة ليست نافعة. إذاً، ماذا ينبغي علينا حتى نعمل بدلاً عبر ذلكيا ترى؟
يبيّن بحثنا الذي أجرينا ضمنه لقاءات مع نخبة عبر الرياضيين حتى أحد الاحتمالات هو تحديد أهداف مفتوحة.
الأهداف الدقيقة يمكن حتى تعيقك
عموماً، نُنصح بتحديد أهداف دقيقة، أو تلك التي يُعبَّر عنها بالمصطلح «أهداف سمارت» (وهو اختصار يعني الأهداف الدقيقة القابلة للقياس والقابلة للتحقيق والواقعية المحدودة بوقت معيّن). السعي للمشي 10000 خطوة يومياً هو مثال نموذجي على هذه الأهداف.
هذه النصائح تُبنى عادة على نظرية حول تحديد الأهداف طُورت في تسعينيّات القرن الماضي، لكن هذه النظرية قد تغيّرت الآن مع ظهور أبحاث جديدة تُبيّن حتى الأهداف الدقيقة يمكن حتى تعيقنا بالعمل في بعض الحالات. إحدى المشاجميع في تحديد أهداف دقيقة هي عقلية «الجميع أو لا شيء»؛ أي إما حتى تحقق الهدف أو تفشل تماماً.
هذا هو السبب الذي يمكن حتى يجعلك تشعر وكأنك فشلت بعد مشي 9000 خطوة في الوقت الذي كان فيه هدفك هو الوصول إلى 10000 خطوة. في الواقع، 9000 آلاف خطوة قد تكون إنجازاً معتبراً، وخصوصاً في الأيام التي تكون فيها مشغولاً، لكن نتيجة لأنّك لم تصل إلى هدفك الدقيق، قد يجعلك الأمر تشعر بالخيبة.
عندما تتوقّف عن تحقيق التقدّم باتّجاه هدفك، أو عندما تبدأ بالشعور بالفشل، يصبح الاستسلام أمراً سهلاً؛ وهذا ما يحصل للكثير عبر الأميركيين عندما يتعلّق الأمر بقرارات السنة الجديدة.
يمكن حتى تسبب الأهداف الدقيقة سلوكيات غير أخلاقية إذا طُبّقت بشجميع غير سليم (مثل استخدام أجهزة لزيادة عدد المراحل بشجميع اصطناعي، بهدف الاستفادة عبر أقساط تأمين أخفض)، وأحد الحلول البديلة هو تحديد الأهداف التي تُعهد بالأهداف المفتوحة.
ما هي الأهداف المفتوحةيا ترى؟
الأهداف المفتوحة هي أهداف استكشافية ليست محددة بدقّة، يُعبّر عنها عادة بأنها تهدف إلى «معهدة ما يمكن للمرء حتى يعمل». مثلاً، وصف لاعبو الجولف المحترفين في إحدى الدراسات القيام بأفضل أداء كـ «معهدة هل تعلم ماذا يعني أخفض مستوى يمكن حتى أصل إليه».
عندما قابلت وزملائي مجموعة عبر الرياضيين المحترفين وسألناهم عن الأداء الاستثنائي، نطق أحد متسلّقي الجبال:
«كنت أفكّر بأني سأرى كيف من الممكن أن تسير الأمور وأتعامل معها كما هي. تسلّقت أعلى وأعلى وأصبح التسلّق ممتعاً وقاسياً وغامراً أكثر فأكثر […] حتى اكتشفت أنّي تسلّقت ل40 متراً دون حتى استوعب ما كنت أعمل».
الأهداف المفتوحة لا تفيد الرياضيين فقط، بل إنّها مفيدة أيضاً في ممارسة التمارين الرياضيّة. وجدت إحدى الدراسات حتى الأشخاص غير النّشطين بما يكفي أدّوا بشجميع أفضل (وهذا يعني في هذه الدراسة أنّهم مشوا لمسافة أطول) عندما كانوا يسعون لتحقيق هدف مفتوح مقارنة بأدائهم عندما كانوا يسعون لتحقيق أهداف دقيقة.
بدأت الشركات المنخرطة في أمور اللياقة باستخدام الأهداف المفتوحة بالعمل. على سبيل المثال، تنصح شركة «لي ميل» للياقة باتّباع سياسة الأهداف المفتوحة، وتتضمن «آبل ووتش» الأهداف المفتوحة كأحد خيارات التمرين.
المنافع النفسية للأهداف المفتوحة
الأهداف المفتوحة مفيدة للأداء، ونافعة نفسياً أكثر عبر الأهداف الدقيقة (سمارت).
الرياضيون النخبويين الذين تجميعّموا أولاً عن الأهداف المفتوحة وصفوا كيف من الممكن أن أنّها ضرورية للدخول في تلك الحالة عبر المتعة والمكافأة؛ حيث يظهر جميع شيء منسجماً، وحيث يستطيعون حتى يؤدّوا بشجميع جيد دون الحاجة للتفكير بالأمر أبداً.
وجدت دراسات أخرى حتى الأهداف المفتوحة تجعل المشي ممتعاً أكثر، وتجعل الأشخاص واثقين أكثر، وتشعرهم بأنّهم أدّوا بشجميعٍ أفضل، وجميع ذلك مقارنة بأهداف «سمارت». هذا يزيد الدافع لاتّباع طريقة تحديد أهداف مفتوحة، ويشير لحتى هذه الطريقة تساعد الأشخاص في الالتزام ببرامج التدريب لفترة أطول.
نطق أحد المشاركين في إحدى هذه الدراسات حتى الأهداف المفتوحة «ساعدتني في التخلّص عبر صدمة الفشل» .
لمَ تعمل الأهداف المفتوحة بطريقة مختلفة عن أهداف «سمارت»يا ترى؟
هناك فرق مهم آخر بين الأهداف المفتوحة وأهداف «سمارت». عندما تحدد هدفاً دقيقاً، فأنت تحدد شيئاً ما ترغب تحقيقه في المستقبل؛ «أريد حتى أكون قادراً على المشي 10000 خطوة جميع يوم»، لذا فإذا اتّباع طريقة الأهداف الدقيقة تتمحور حول تقليل الفجوة بين ما أنت عليه الآن، والهدف الذي ترغب الوصول إليه، وأنت دائماً ما تتخلف عن الهدف الذي ترغب حتى تحققه. يمكن حتى يجعلك هذا تشعر حتى تقدّمك بطيء، والتقدّم البطيء لا يجعلك تشعر بالرضا.
عندما تحدد هدفاً مفتوحاً، سيكون هجريزك منصبّاً على نقطة البداية. إذا كان هدفك هو «لأرى عدد المراحل التي يمكن حتى أمشيها اليوم»، عندها ومع ازدياد تعداد المراحل، ستشعر وكأنّك تحرز تقدّماً. قد تقول لنفسك «قد وصلت إلى 2000 خطوة … والآن سأصل إلى 3000 … لنرى ما العدد الذي يمكنني حتى أصل إليه.». بدلاً عبر حتى تقارن دائماً بهدف تظن أنّك يجب حتى تصل إليه، فأنت ستبني باستمرار على نقطة البداية. هذا يجعل العملية أكثر إيجابية، وجميعما شعرت بإيجابية أكثر أثناء التمرين، سترغب القيام بذلك التمرين مراراً وتكراراً.
لتحديد الأهداف المفتوحة، فكّر أولاً فيما ترغب تحسينه؛ على سبيل المثال «حتى تكون أكثر نشاطاً»، ثم حدد ما ترغب قياسه؛ مثل متوسط عدد خطواتك اليومي. صِغ هدفك بطريقة استكشافية مفتوحة النهاية: «أريد حتى أرى إلى أي مدى يمكنني حمل متوسط عدد المراحل اليومية بحلول نهاية السنة»، ثم ابدأ! مع وجود هدف مفتوح، عبر المرجح حتى تلحظ تقدماً، وحتى وتستمتع بالتجربة، وتلتزم بها حتى تصبح جاهزاً لتحديد وتحقيق أهداف أكثر دقّة.
الوسوم: التمارين الرياضية،لايف ستايل،ممارسة التمارين،ممارسة الرياضة