قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

حروق الشمس وطريقة علاجها

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

البنفسجية، مما تتسبب بأضرار جسيمة للحمض النووي في خلايا البشرة. عندما يحكم نظام مراقبة وإصلاح الحمض النووي في الجلد حتى هناك الكثير عبر الضرر لا يمكن إصلاحه، يقرر تدمير الخلايا التالفة نهائياً ويطلب عبر الجهاز المناعي القيام بهذه المهمة. تسبب الخلايا المناعية والسوائل الزائدة التي تتسرب إلى الجلد أعراض التورم والاحمرار والحرارة والألم، والتي تُعهد إجمالاً بحروق الشمس. تظهر البثور بعد حتى تموت طبقة تامة عبر الخلايا وتزول، ويملأ السائل الفراغ تحتها. وفي وقتٍ لاحق، تظهر قشور جافة مكونة عبر طبقات الخلايا الميتة وتتقشر مفسحةً المجال للخلايا الجديدة لتحل مكانها. يكون حرق الجلد قد شُفي تماماً عند الوصول إلى فترة تقشّر الجلد – الصورة: ويكيميديا كومنز ومع ذلك، وبينما تقوم بشرتك بعملها، تقدر إدارة الأعراض وتخشىيف الألم. المستوى الأولى: منع المزيد عبر الضرر وتقييم الحرق أولاً؛ ابتعد عن الشمس حتى يهدأ الاحمرار والألم، حتى لو تطلب ذلك عدة أيام....

واحداً عبر بين جميعّ أربعة أشخاصٍ في أستراليا يتعرضون لحروق الشمس في عطلات نهاية الأسبوع خاصة الصيفية. من الممكن يدرك معظمنا أنه ينبغي علينا الوقاية عبر حروق الشمس، ولكن قدقد يحدث عبر القاسي أحياناً تجنبها، خصوصاً في العطلات التي نقضيها هرباً عبر الحر على الشواطئ.
ماذا عليك حتى تعمل عندما تدرك أنك أصبت بحروق الشمسيا ترى؟
الأخبار السيئة
بمجرد إصابتك بحروق الشمس، لا تقدر إصلاح الأذى الذي لحق ببنية الجلد والحمض النووي لخلاياه، كما لا تقدر تسريع شفاء الجلد المتضرر. تقدر علاج الأعراض فقط.
في الحقيقة، تنجم حروق الشمس عن التعرّض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، مما تتسبب بأضرار جسيمة للحمض النووي في خلايا البشرة. عندما يحكم نظام مراقبة وإصلاح الحمض النووي في الجلد حتى هناك الكثير عبر الضرر لا يمكن إصلاحه، يقرر تدمير الخلايا التالفة نهائياً ويطلب عبر الجهاز المناعي القيام بهذه المهمة.
تسبب الخلايا المناعية والسوائل الزائدة التي تتسرب إلى الجلد أعراض التورم والاحمرار والحرارة والألم، والتي تُعهد إجمالاً بحروق الشمس. تظهر البثور بعد حتى تموت طبقة تامة عبر الخلايا وتزول، ويملأ السائل الفراغ تحتها. وفي وقتٍ لاحق، تظهر قشور جافة مكونة عبر طبقات الخلايا الميتة وتتقشر مفسحةً المجال للخلايا الجديدة لتحل مكانها.
يكون حرق الجلد قد شُفي تماماً عند الوصول إلى فترة تقشّر الجلد – الصورة: ويكيميديا كومنز
ومع ذلك، وبينما تقوم بشرتك بعملها، تقدر إدارة الأعراض وتخشىيف الألم.
المستوى الأولى: منع المزيد عبر الضرر وتقييم الحرق
أولاً؛ ابتعد عن الشمس حتى يهدأ الاحمرار والألم، حتى لو تطلب ذلك عدة أيام. إذ قد يستغرق ظهور الأعراض التامة لحروق الشمس حتى ثلاثة أيام، بينما يؤدي التعرض إلى المزيد عبر الأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقم الإصابة.
بعد ذلك، قم بتقييم ما إذا كنت ترغب بحاجةٍ إلى المساعدة الطبية. يمكن حتى تنطوي الحالات الشديدة على حروق عبر الدرجة الثانية، والتي تخرب الطبقة السفلية عبر الجلد والأدمة، وتعطل وظيفة تنظيم فقدان السوائل عبر الجلد. إذا كانت مساحة حروق الدرجة الثانية تمتد على مساحةٍ كبيرة عبر الجسم، فيمكن حتى تؤدي المضاعفات إلى عدم توازن الكهارل أو الصدمة بسبب فقدان كمياتٍ كبيرة عبر السوائل. كما يمكن ان تصاب بالالتهابات الثانوية نظراً لحتى وظيف الطبقة العليا عبر الجلد كحاجزٍ قوي ضد الجراثيم قد تعطلت. وبشجميعٍ عام، يجب مراجعة الطبيب إذا كنت:
  • مساحة الحروق كبيرة، خصوصاً على الوجه.
  • لديك تورم شديد.
  • لا تستطيع إدارة الألم باستخدام المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تعاني عبر حمى، قشعريرة، غثيان، دوار أو ارتباك.
يحتاج الأطفال إلى مراجعة الطبيب فوراً إذا أصيبوا بحروق الشمس.
يجب مراجعة الطبيب عند توّرم حروق الشمس – الصورة: ويكيميديا كومنز
المستوى الثانية: تخشىيف المعاناة
كهل تعلم ماذا يعني الحال مع الحروق الحرارية، سيكون الماء صديقك أيضاً. اشرب الكثير عبر الماء لتعويض أي جفاف ناتجٍ عن التعرض للشمس لفترة طويلة وتجديد السوائل التي تخسرها عبر بشرتك. كما يمكن أخذ حمّام بارد أو ارتدِ ملابس مرطّبة لتخشىيف الإحساس بالحرارة، ويمكن القيام بذلك في أي وقتٍ عبر اليوم. تجنب وضع الثلج على حروق الشمس، لحتى قد يفاقم الأعراض عبر خلال التسبب في تضيق الأوعية الدموية بشجميعٍ حاد، وبالتالي تقليل وصول الدم إلى الجلد المتضرر.
يمكن حتى تساعد المرطبات أيضاً على تهدئة الأعراض عبر خلال حفظ الرطوبة، ولكن تجنّب استخدام الكريمات المخدرة ما لم يصفها لك الطبيب. تقدر استخدام أية مرطباتٍ مائية، مثل جلّ الصبّار.
بالرغم عبر شعبية نبات الصبار كعلاجٍ منزلي، لكن عبر المدهش أنه ليس هناك إلا القليل عبر الأبحاث حول فائدته في علاج حروق الشمس تحديداً. في الواقع، تُظهر بعض الأبحاث حتى الصبار مفيد لالتئام الجروح، إلا حتى الكثير عبر الدراسات لم تدرس سوى فائدة مستخلصات الصبار المأخوذة عن طريق الفم، بينما لم تتناول مستحضرات الجل الجلدية. على أية حال، لا تسبب مستحضرات هلام الصبار التجارية أي ضررٍ إذا وجدت أنها يهدئ الأعراض، ولكن عليك الحذر عبر استخدام عصارة نبات الصبار الموجود في حديقتك، لأنه قد يحمل جراثيم خطيرة قد تصيبك بالعدوى إذا ما استخدمتها مباشرة على الجلد المتضرر بالعمل.
يمكن لمسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية مثل؛ الأيبوبروفين أو الباراسيتامول حتى تخشىف عبر حدة الألم الناجم عن حروق الشمس، وتساعدك على الراحة أكثر. وإذا تسبب الحرق بالحكة الشديدة، فجرب أخذ مضادات الهيستامين، حيث توصي الإرشادات الأميركية باستخدام كريم الهيدروكورتيزون المخفف (0.ح- 1%)، والذي يمكن حتى يخفف عبر الحكة والاحمرار، ولا بأس بتجربته بضعة أيام رغم أنه ليس هناك الكثير عبر الأدلة على فعاليته.
إذا كنت تعاني عبر البثور، فحاول حتى لا تفقئها، لحتى ذلك يعرض الجلد التالف تحتها للعدوى؛ تقدر تغطيتها بضمادة الجروح فقط إذا كان ذلك مريحاً بالنسبة لك.
بالرغم حتى هذه العلاجات السابقة لن تصلح الضرر بالطريقة التي تعالج فيها المضادات الحيوية العدوى، إلا أنها ستجعلك أكثر راحة أثناء تعافي بشرتك عبر تلقاء نفسها.
المستوى الثالثة: ضع خطة
بعد حتى تصاب بحرق الشمس وتُضطر للبقاء في المنزل لبعض الوقت، حدد كيف من الممكن أن تعرضت للحرق، وكيف من الممكن أن تقدر تفادي الإصابة به مجدداً. في الواقع، تحدث معظم حروق الشمس في الظروف غير المتسقطة التي تُضطرنا للبقاء فترة طويلة في الخارج، أو عندما نعتقد أنه عبر غير المرجح حتى نصاب بحرق الشمس لحتى الجو بارد أو غائم، لكن يمكن للأشعة فوق البنفسجية التأثير عليك حتى في هذه الظروف، وليس عبر الضروري حتى تشعر بالحرارة لتتذكر ضرورة تجنب ضوء الشمس.
هل نسيت وضع واقي الشمس على جزء عبر جسمكيا ترى؟ – الصورة: ويكيميديا كومنز
إليك بعض السيناريوهات الرائجة للإصابة بحروق الشمس وكيف من الممكن أن تقدر تجنبها:
  • -هل أصبت بحرق الشمس عندما اضطررت للمشي عشرة دقائقيا ترى؟ استخدم الواقي الشمسي كجزءٍ عبر روتينك اليومي، أو عندما يتوفر لديك مصدر يخبرك حتى مؤشر الأشعة فوق البنفسجة ثلاثة وأكثر. يمكن حتى يحميك هذا الإجراء عبر حروق الشمس غير المتسقطة، ومن أية أضرار تسببها الأشعة فوق البنفسجية. لا تقلق، لا يوجد مرشد على حتى استخدام واقي الشمس يومياً سيؤدي إلى نقص فيتامين د، أو تراكم المواد الكيميائية السامة في جسمك.
  • -هل وصلت للعب الكريكيت مع أصدقائك وأدركت أنك نسيت قبعتك أو واقي الشمس في المنزليا ترى؟ يُقدم في الكثير عبر المناسبات -كالمنافسات الرياضية- الواقي الشمسي مجاناً، لذا اطلبه عند تسجيل الوصول أو اسأل مسؤول الصحة والسلامة.
  • -هل كانت الإصابة بحروق الشمس بعد تمضية وقت طويل على الشاطئ، أو في الحديقة أو أثناء ركوب الدراجة رغم استعمال واقي الشمسيا ترى؟ في الحقيقة، لن يحميك واقي الشمس عبر الأشعة فوق البنفسجية طوال اليوم، لذلك اجعل عبر الملابس الواقية عبر الشمس جزءاً عبر ملابسك العادية؛ قميص بأكمام طويلة، أو واقيات للذراع وسراويل ضيقة واقية عبر الأشعة فوق البنفسجية.
  • -هل خرجت لنزهة شواء في منتصف النهاريا ترى؟ رتّب لنزهتك التالية بحيث تتجنّب الأوقات التي تكون فيها الأشعة فوق البنفسجية عالية، مثل وقت منتصف النهار. يمكن استخدام بعض تطبيقات الطقس على هاتفك، حيث تعطيك فكرة عن الأوقات التي ترتفع فيها شدتها ومتى تكون بحاجةٍ لاستخدام واقي الشمس.
  • -هل نسيت استخدام واقي الشمسيا ترى؟ اضبط منبهاً على هاتفك لتذكيرك في المرة القادمة. جميعما فكرت بهذه الطريقة، أصبحت الأمور أسهل. يخبرك تطبيق «صن سمارت» هل أنت بحاجةٍ لاستخدام واقي الشمس حسب مسقطك أم لا.
تقدرم الاطلاع على النسخة الإنجليزية عبر الموضوع عبر «ذا كونفيرسيشن» عبر هنا.
الوسوم: إسعافات الحروق،الحروق،حروق الجلد،حروق الشمس،علاج الحروق