قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل وجدنا طريقة لمقابلة «البكتيريا الفائقة»يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

موجودة في جميع الأماكن، وتستطيع حتى تتكيّف مع أقسى البيئات. وفي المشافي، تؤدي زيادة استخدام المطهّرات والمضادات الحيوية إلى دفع البكتيريا للتطوّر بهدف البقاء. هذه الأنواع المتكيّفة عبر البكتيريا تُدعى «البكتيريا الفائقة»، وهي تمتلك ترسانة عبر الأدوات التي تساعدها في مقاومة المضادات الحيويّة. تستهدف البكتيريا الفائقة أضعف السقمى، مثل هؤلاء الذيقد يحدثون موجودين في وحدات العناية المركزة. «الرّاكدات البومانيّة» هي نوع عبر البكتيريا الفائقة مسؤولة عمّا يصل إلى 20% عبر العدوات في وحدات العناية المركزة. تتعلّق هذه البكتيريا بالأدوات الطبيّة مثل أنابيب المنافس والقثاطير (القساطير) البوليّة والوريديّة، وتتسبّب في عدوات مضرّة للغاية في الرئتين والجهاز البولي، والجروح ومجرى الدم. علاج هذه العدوات قاسي لأنّ هذه البكتيريا تنتج أنزيمات تدمّر عائلات تامة عبر المضادات الحيويّة. الأنواع الأخرى عبر المضادات الحيويّة لا تستطيع حتى تجاوز الطبقات الخارجية للبكتيريا، والتي تُدعى الكبسولة. الطبقة الخارجية سميكة ودبقة وتهجرّب عبر السكّر، وتحمي البكتيريا عبر الجهاز...

12 يناير/ كانون الثاني في دورية «تخصصر مايكروبيولوجي» يتضمّن طريقة تمنح أملاً جديداً للمضادات الحيوية التي نملكها.
هذه الطريقة تَستغل بعض أنواع الفيروسات التي تقتل البكتيريا.
المشجميعة
المشافي مخيفة، وجميعما أمضيت فيها وقتاً أطول، زاد الخطر الذي تتعرّض له. العدوات التي يمكن حتى تصيبك عبر المشافي هي عبر أكبر تلك المخاطر. مثلاً، في أستراليا وبمعدل سنوي؛ يعاني 180 ألف مريض تطيل إقامتهم في المشافي عبر العدوات، وتزيد تجميعفتها، ومع الأسف، تزيد أيضاً عبر خطر الوفاة.
يظهر الأمر سخيفاً، يُفترض حتى تكون المشافي أكثر الأماكن نظافة، لكن البكتيريا موجودة في جميع الأماكن، وتستطيع حتى تتكيّف مع أقسى البيئات. وفي المشافي، تؤدي زيادة استخدام المطهّرات والمضادات الحيوية إلى دفع البكتيريا للتطوّر بهدف البقاء. هذه الأنواع المتكيّفة عبر البكتيريا تُدعى «البكتيريا الفائقة»، وهي تمتلك ترسانة عبر الأدوات التي تساعدها في مقاومة المضادات الحيويّة. تستهدف البكتيريا الفائقة أضعف السقمى، مثل هؤلاء الذيقد يحدثون موجودين في وحدات العناية المركزة.
«الرّاكدات البومانيّة» هي نوع عبر البكتيريا الفائقة مسؤولة عمّا يصل إلى 20% عبر العدوات في وحدات العناية المركزة. تتعلّق هذه البكتيريا بالأدوات الطبيّة مثل أنابيب المنافس والقثاطير (القساطير) البوليّة والوريديّة، وتتسبّب في عدوات مضرّة للغاية في الرئتين والجهاز البولي، والجروح ومجرى الدم.
علاج هذه العدوات قاسي لأنّ هذه البكتيريا تنتج أنزيمات تدمّر عائلات تامة عبر المضادات الحيويّة. الأنواع الأخرى عبر المضادات الحيويّة لا تستطيع حتى تجاوز الطبقات الخارجية للبكتيريا، والتي تُدعى الكبسولة. الطبقة الخارجية سميكة ودبقة وتهجرّب عبر السكّر، وتحمي البكتيريا عبر الجهاز المناعي الخاص بالجسم المضيف. في بعض الحالات، تعجز حتّى أقوى أنواع المضادات الحيوية وأكثرها سميّة عن اغتال الرّاكدات البومانيّة. وكنتيجة لذلك، تعتَبِر منظّمة الصحة العالمية حتى اكتشاف علاجات لها هو أولوية قصوى.
حل حديث (نوعاً ما)
ينطق حتى عدوّ عدوّك هو صديقك. هل للبكتيريا أعداءيا ترى؟
العاثِيات هي مفترسات طبيعيّة للبكتيريا. ويمكننا العثور عليها في جميع الأماكن التي توجد فيها البكتيريا.
العاثيات هي فيروسات. لكن لا تخشى، عملى عكس الفيروسات المشهورة مثل فيروس الإيدز، الجدري، أو فيروس كورونا، العاثيات لا تضر بالبشر. إذ أنّها تصيب وتقتل البكتيريا فقط. في الواقع، العاثيات انتقائيّة بالعمل. إذ حتى جميع عاثيّة تصيب عادةً نوعاً واحداً فقط عبر البكتيريا.
العاثيات تتّصل بالطبقة الخارجية للبكتيريا، مما يستَهل عملية القتل. الدكتور جراهام بيردز/ ويكيميديا كومنز
منذ حتى اكتُشفت العاثيات في بداية القرن العشرين، فكّر الأطبّاء باستعمال بديهي لها: علاج العدوات البكتيريّة. لكن هذه الممارسة، والتي تعهد باسم «العلاج بالعاثيات»، استُبعدت على نحو واسع بعد اكتشاف المضادات الحيوية في أربعينيّات القرن نفسه.
الآن، ومع الظهور المقلق للبكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيوية، وشح الأنواع الجديدة لهذه الأخيرة، يعود الباحثون إلى التفكير بالعلاج بالعاثيات. في أستراليا على سبيل المثال، أبلغ فريق عبر الباحثين عبر مشفى «ويستميد» في مدينة سيدني يقوده الأستاذ «جون إريديل» في فبراير/ شباط 2020 نجاح استخدام العلاج بالعاثيات عند 13 مريضاً يعانون عبر عدوات ناجمة عن نوع آخر عبر البكتيريا اسمه «المكوّرات العنقودية المضىيّة».
بدأنا دراستنا بالبحث عن أنواع عبر العاثيات تقتل الرّاكدات البومانيّة. عزلنا بنجاح مجموعة عبر العاثيات القادرة على اغتال هذه البكتيريا عبر عيّنات عبر مياه الصرف الصحّي التي حصلنا عليها عبر جميع أنحاء أستراليا. وهذا كان الجزء السهل عبر المهمّة.
التخلّص عبر مقاومة المضادات الحيويّة
عندما خالطنا العاثيات التي حصلنا عليها مع بكتيريا الرّاكدات البومانيّة في المخبر، كانت الأولى قادرة على اغتال مغرسة البكتيريا بأكملها تقريباً. لكن «تقريباً» لم يكن جيدّاً بما يكفي. خلال بضع ساعات، أظهرت البكتيريا الفائقة كم هي ذكيّة بِشرّ. إذا أنّها وجدت طريقة لتصبح منيعة ضد العاثيات وعادت للتكاثر بوجودها.
قررنا حتى نأخذ نظرة أعمق على هذه البكتيريا المقاومة للعاثيات. إذا فَهم طريقة تكيّفها مع العاثيات قد يساعدنا في اختيار مناورتنا التالية.
اكتشفنا حتى الرّاكدات البومانية المقاومة للعاثيات قد فقدت طبقتها الخارجية. والجينات المسؤولة عن هجريب الكبسولة قد طَفَرَت. تحت المجهر، تبدو هذه البكتيريا الفائقة عاريةً، ولا أثر لطبقتها الخارجية السميكة الدّبقة.
حتّى تتمكن العاثيات عبر اغتال البكتيريا، فهي يجب حتى تتصل بها أولاً. وهي تعمل ذلك عن طريق التعرّف على مستقبل يوجد على الطبقة الخارجية للبكتيريا. فكّر بالأمر بأنّه كآلية القفل والمفتاح. جميع عاثيةٍ لها مفتاح فريد يفتح القفل المحدد الموجود على الطبقة الخارجية لنوع محدد عبر البكتيريا.
العاثيات التي استخدمناها أنت بحاجة إلى كبسولة الرّاكدات البومانيّة حتّى تتصل بها. تُمثّل الكبسولة محطّة الدخول الأساسيّة إلى البكتيريا الفائقة. عندما هاجمت العاثيات التي وجدناها البكتيريا، هربت الرّاكدات البومانيّة عبر الإبادة عن طريق التخلّي عن كبسولاتها. وكهل تعلم ماذا يعني متوقّع، ساعدنا هذا في اختيار مناورتنا التالية: المضادّات الحيوية.
اختبرنا تأثيرتسعة أنواع مختلفة عبر المضادّات الحيوية على بكتيريا الرّاكدات البومانية المقاومة للعاثيات. دون الكبسولات الواقية، فقدت هذه البكتيريا الفائقة مقومتها لثلاثة أنواع عبر المضادات الحيوية، مما قلل الجرعة اللازمة لقتلها. العاثيات قد تسببت بهلاك البكتيريا الفائقة بالعمل.
لقد وجدنا طريقة لعكس مقاومة المضادات الحيوية في واحدة عبر أخطر أنواع البكتيريا الفائقة.
التطلّع للمستقبل
العلاج بالعاثيات استُخدم سلفاً لعلاج السقمى الذين عانوا عبر عدوات مهددة للحياة ببكتيريا الرّاكدات البومانيّة، وأسفر عن نتائج إيجابيّة. دراستنا تُبيّن إمكانيّة استخدام العاثيات لإنقاذ المضادات الحيوية واستخدام تلك الأولى إلى جانبها أيضاً.
الوسوم: البكتيريا،البكتيريا الجيدة،البكتيريا الضارة،الجهاز المناعي،المضادات الحيوية،الوقاية عبر البكتيريا،مقاومة المضادات الحيوية