قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

لما التدفق النقدي أحد أبرز العوامل لاستمرار شركتكيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عبر عملك، فيكون على هيئة مصاريف، مثل الإيجار أو تكاليف التشغيل أو غيرها. لما التدفق النقدي مهم للشركةيا ترى؟ يعرّف التدفق النقدي كما ذكرنا في المقدمة على أنّه الأموال العملية التي تدخل أو تخرج عبر الشركة. فإذا كان هناك أموال كثيرة ما زالت الشركة بحاجة إلى تحصيلها، فهذا قد يحدث مشجميعة في التدفق النقدي، إذ هذه القيم ما زالت نظرية في القيود المحاسبية فقط، لكن لم تحصل عليها الشركة بعد. تعد مشجميعة التدفق النقدي أحد أبرز...

تقابل الشركات يوميًا الكثير عبر التحديات المرتبطة بالأمور المالية. بعضها قد يؤدي إلى فشل الشركة إذا لم يُخطط له بالشجميع الجيد. أحد أبرز هذه التحديات هي مسألة التدفق النقدي وطريقة إدارته بالشجميع المناسب. يمكن تعريف التدفق النقدي على أنّه المال الذي يتحرك داخل أو خارج عملك خلال فترة معينة.
على سبيل المثال، أنت تحصل على المال عبر العملاء الذين يقومون بشراء المنتجات أو الخدمات، وإذا لم يدفع العميل في نفس الوقت الذي يشتري به، فإنّك غالبًا تحصل على المال عبر خلال حساب القبض لاحقًا. أمّا خروج المال عبر عملك، فيكون على هيئة مصاريف، مثل الإيجار أو تكاليف التشغيل أو غيرها.
لما التدفق النقدي مهم للشركةيا ترى؟
يعرّف التدفق النقدي كما ذكرنا في المقدمة على أنّه الأموال العملية التي تدخل أو تخرج عبر الشركة. فإذا كان هناك أموال كثيرة ما زالت الشركة بحاجة إلى تحصيلها، فهذا قد يحدث مشجميعة في التدفق النقدي، إذ هذه القيم ما زالت نظرية في القيود المحاسبية فقط، لكن لم تحصل عليها الشركة بعد.
تعد مشجميعة التدفق النقدي أحد أبرز التحديات التي تقابل الشركات الصغيرة. إذ غالبًا لا تملك هذه الشركات مصادر كبيرة لتوفير الأموال، ومن ثَمّ حدوث النقص أو العجز قد يترتب عليه إغلاق الشركة. في الوقت ذاته التدفق النقدي مهم للشركات للمسببات التالية:
أ- بدء العمل التجاري: في بداية العمل التجاري، أنت بحاجة إلى إنفاق الكثير عبر الأموال للتأسيس لهذا العمل. إذ هناك مصاريف تأسيس وإنشاء تتحملها في الشركة، وفي خلال وقت قصير. عبر ناحية أخرى، غالبًا لاقد يحدث حجم الأرباح كبير في الفترة الأولى، نظرًا للمدفوعات الكثيرة.
ما الفرق بين السياسة المالية والسياسة النقدية وأيهما أكثر فاعلية
ب- البيع في المواسم: في بعض الأعمال التجارية، تزداد فترات البيع في مواسم محددة. مثل متاجر الطعام التي تبيع أكثر في رمضان. عبر أجل ذلك، أنت بحاجة الشركات إلى وجود تدفق نقدي يمكنها عبر شراء المنتجات بالكميات المناسبة، حتى تكون قادرة على بيعها لاحقًا.
ت- سير العمل ذاته: بعيدًا عن فترة التأسيس أو المواسم التي يزدهر بها عمل الشركة، فإنّ سير العمل يحتاج إلى تدفق نقدي، يمكن الشركة عبر تحمل التكاليف ودفع المصروفات المطلوبة. إذا كانت الشركة تحقق أرباحًا قيمتها مليون جنيه، لكن جميعها لم تحصل، فهذا قد يؤدي إلى عجز عند دفع المصروفات.
بالتالي فإنّ وجود أموال مسبقة داخل الشركة، تمكنها عبر إدارة هذه المشجميعة دون أزمة، بدلًا عبر اضطرارها إلى توقف العمل، وهو ما قد يؤثر على قابليتها للاستمرار في حالة تكرار المشجميعة.
لما قد تحدث مشجميعة في التدفق النقدييا ترى؟
بالنسبة للشركات، فالمتسقط هو سير العمل دائمًا بدون أي مشجميعة، وهو ما يضمن التدفق النقدي المطلوب لها. لكن في الواقع لا يحدث هذا طوال الوقت، إذ عادةً تكون هناك مشجميعات، تؤثر على التدفق النقدي. أحد أبرز المسببات التي تؤدي إلى حدوث مشجميعات:
أ- البيع القليل: من طبيعة الحال المشجميعة الأساسية في التدفق النقدي هي البيع القليل للمنتجات. يترتب على ذلك وجود تكاليف تتحملها الشركة مثل الرواتب، في لقاء عدم حصولها على اللقاء المادي الكافي الذي يمكنها عبر دفع هذه التكاليف.
في هذه الحالة، سأنت بحاجة إلى التفكير بشحتى الخطة الترويجية الموجودة، وطريقة تعديلها حتىقد يحدث بالإمكان الوصول إلى سيناريو مناسب لتحقيق الأرباح.
هكذا تحدد أهدافك المالية للعام الجديد
ب- التكاليف أعلى عبر هامش الحصول على أرباح: قد تكون هناك عمليات بيع حادثة بالعمل، لكنّ هامش الحصول على أرباح لا يكفي لتغطيتها، وبالتالي يترتب على ذلك مشجميعة في التدفق النقدي. في هذه الحالة يجب مراجعة طريقة تسعير المنتج، والتفكير في التعديل الذي يغطي التجميعفة.
ت- تأخر تحصيل الأموال: قدقد يحدث البيع يسيرا كما يجب وبالثمن المناسب، لكن هناك مشجميعة ناتجة عن التأخر في تحصيل الأموال عبر المستفيدين. في الوقت ذاته لا يمكن تأخير الالتزامات المطلوبة عبر الشركة، وهو ما قد يؤدي إلى مشجميعة في التدفق النقدي.
يجب التفكير هنا في طريقة إدارة التأخير في تحصيل الأموال، وتعديل الاستراتيجية، مثل اختيار مواعيد مبكرة مثلًا عن المواعيد الحالية. أو التواصل مع العملاء بشحتى تحديد موعد ثابت للتحصيل، وشرح المشجميعة الناتجة عن التأخير.
ج- الالتزامات: عند بدء العمل التجاري أو في المواسم، فغالبًا هناك التزامات أكثر عبر المعتاد تتحملها الشركة للوفاء بها، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشجميعة في التدفق النقدي. في هذه الحالة يجب على الشركة ضخ الأموال مبكرًا للاستعداد لهذه الالتزامات، أو تخصيص جزء عبر الدخل شهريًا لسداد المطلوب.
إدارة التدفق النقدي ضرورية للشركة، لذا لا بد عبر الاهتمام بإعداد قائمة التدفق النقدي في الفترة المحاسبية المحددة، ليكون بإمكان الشركة إدارة جميع التفاصيل الخاصة بها، والاستعداد للتعامل مع الأزمات المحتملة، بدلًا عبر المفاجآت. هذا يضمن للشركة القدرة على الاستمرار دون أي معاناة مع التدفق النقدي.
 
المصادر:
1
السابق
لماذا التدفق النقدي من أهم العوامل لاستمرار شركتك؟
التالي
التدفق النقدي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً