قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة كتابة تقرير العمل بطريقة احترافية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عاتق كبار الموظفين المسؤولين عن كتابة التقارير، كتابتها بشجميع أكثر احترافي، ليوضحوا للقيادات الجهدات المبذولة لتحقيق أهداف المؤسسة.  كيف من الممكن أن تخط تقرير العمليا ترى؟    تتوقف طريقة كتابة تقرير العمل على الهدف الرئيس منه، فإذا كان هدفه توثيق ما يتم في الإدارة، وبيان جهود العاملين في المؤسسة، إضافة إلى تقديم مؤشر لقياس مدى كفاءتهم طبقًا لما يقدمونه عبر إنتاجية.  ولتوصيل هذه النقاط عبر خلال تقرير العمل، يجب كتابته بشجميع أكثر احترافية وجدية، عبر أجل توصيل الفكر المراد،...

إذا طريقة عرض تقرير العمل، يعتبرها البعض أبرز عبر تقرير العمل ذاته أو محتواه بمعنى أدق، فكتابة تقرير عمل بشجميع سليم واحترافي، يجعله أكثر وضوحًا وتوصيلًا للمحتوى المطلوب بطريقة أكثر تشويقًا.
ويحتوي أيضًا على توثيق للخطوات التى تم الرجوع إليها عبر وقت لآخر ولكن في مصدر واحد فقط، ليتم العودة إليها في حالة اتخاذ صناع القرار أي عبر القرارات المصيرية التى تخص المؤسسة. 
تكمن الأبرزية القصوى للتقارير عندما تكون وسيلة سهلة لإيصال المعلومات للإدارات المتنوعة، وتوصيل وجهة نظر بعض العاملين في المؤسسة وحملها للقيادات بسهولة، وهو ما يضع على عاتق كبار الموظفين المسؤولين عن كتابة التقارير، كتابتها بشجميع أكثر احترافي، ليوضحوا للقيادات الجهدات المبذولة لتحقيق أهداف المؤسسة. 
كيف من الممكن أن تخط تقرير العمليا ترى؟ 
 
تتوقف طريقة كتابة تقرير العمل على الهدف الرئيس منه، فإذا كان هدفه توثيق ما يتم في الإدارة، وبيان جهود العاملين في المؤسسة، إضافة إلى تقديم مؤشر لقياس مدى كفاءتهم طبقًا لما يقدمونه عبر إنتاجية. 
ولتوصيل هذه النقاط عبر خلال تقرير العمل، يجب كتابته بشجميع أكثر احترافية وجدية، عبر أجل توصيل الفكر المراد، فلا يمكن هدر المزيد عبر الساعات في كتابة تقرير عمل، بدون تحقيق الهدف الرئيسي منه. 
إذا ما شعُرت بحتى تقرير العمل الذي قمت بإعداده أو أعده مديرك في العمل، لتوصيله إلى قيادات الشركة في إدارة أخرى أو مبنى آخر، إذا شعرت بأنه قد حقق هدفه بأنقد يحدث حلقة وصل بين الطرفين، لتوصيل ما يقدمه الموظفون عبر مجهودات لمديريهم، فهذا تقرير عمل جيد. 
عليك حتى تعى جيدًا طريقة بناء التقرير، قبل التطرق إلى ملئه بالمعلومات، والمقصد هنا هو هيجميع التقرير، إليكم مرشد استرشادي قبل الكتابة: 
أ- العنوان: 
عليك تحديد عنوان تقرير العمل بدقة كونه ذات أبرزية وتلخيصًا لما يحتويه، فاختره جذابًا ومختصرًا. 
كم تقرير مباشر على جميع مدير حتى ينجز عبر أجل إنتاجية أفضليا ترى؟
ب- الخلاصة: 
معروف عبر اسمها، أنها يجب حتى تكون قصيرة قد الإمكان، فلا تحتوِ على أكثر عبر فقرتين، وجعلها تحتوى فقط على جوهر التقرير بما لا يزيد على 250 جميعمة فقط. 
ت- مقدمة التقرير:
إذا ما كنت تنوى كتابة تقرير وفي بدايته مقدمة، عليك حتى تخط في تلك المقدمة، بعضا أحد أبرز الإجابات لأبرز الأسئلة التى يحتوى عليها التقرير، مثل تحديد أصل مشجميعة التقرير وجزء عبر حلها. 
ج- معلومات أساسية: 
وتحتوى هذه النقطة على المعلومات الرئيسة أو الأساسية التى يتكون منها تقرير العمل، وتناقش مشجميعة العمل أو تقدم تفصيلًا لما تم في فترات العمل الماضية. 
ح- نصائح عامة: 
- استخدام الخطوط العريضة لتوضيح ما يفترض أن يأتي بعد داخل التقرير. 
- استخدام الأرقام في تقديم شروحات منهجية بجميع نقطة في التقرير. 
- استخدام المصطلحات بشجميع جيد بتعريف جميع مصطلح يرد في التقرير. 
- استخدام الرسم البياني في عرض نتائج تقرير العمل لعرض الأمور بجاذبية. 
- لا تجهل استخدام التوصيات لتوضيح بعض الفرضيات التى أنت بحاجة لتأكيد إثباتها. 
- الاستنتجات أيضًا مهمة لتوصيل القارئ إلى إجابات بشحتى العنوان والمقدمة. 
 
خطوات كتابة تقرير العمل 
أ- حدد أهدافك: 
يشبه الهدف عبر تقرير العمل، أهدافك في الحياة، فإذا ما حددته بشجميع واضح ودقيق، سيكون ذلك طريقك لكتابة تقرير عمل احترافي وسليم، عمليك تحديده مسبقًا، وتحديد جميع أطرافه المعنية به عبر إدارات العمل العليا أو المديرين. 
فيما يجب عليك بعد تحديد هدف تقرير العمل الرئيس، حتى تقوم بتحديد طبيعة المحتوى الذي يفترض أن تسرده، وما يحتوى عليه عبر معلومات وإحصاءات وجعلها أكثر دقة، فيما عليك تحديد طريقة إضافة تلك المعلومات والمحتوى عبر أجل تحقيق أهدافك المرجوة عبر التقرير. 
تقرير حديث يكشف أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي
ب- راجع أفكارك: 
بعد حتى تقوم بتحديد أهداف كتابة تقرير العمل بشجميع دقيق، وتدوينها في مسودة خاصة بك قبل البدء في كتابة تقرير العمل، عليك حتى تحدد الكثير عبر الأفكار العامة التى يفترض أن يدور حولها تقرير العمل. 
وبعد كتابة تلك الأفكار العامة، الخاصة بتقرير العمل، عليك حتى تُراعى مسألة ترتيب تلك الأفكار الرئيسة، وترتيبها بالتسلسل السليم الذي يجعلها أكثر دقة ووصوحًا وسهولة في الفهم. 
ت- هجريز المحتوي: 
ينصح المتخصصون في كتابة تقارير العمل، بأنقد يحدث محتوى تقرير العمل مركزًا، وليس محاولة سرد مملة، فلا يجب عليك التطرق إلى أفكار أخرى غير الأفكار الرئيسة التى وصعتها مسبقًا للكتابة حولها. 
كما يجب أنقد يحدث تقرير العمل الاحترافي، مترابطًا مع بعضه ومنظم الأفكار، على حتى يتم دعمه في جميع أفكارة إذا أمكن بالأرقام والحقائق، عبر أجل جعله أكثر مصداقية وواقعية. 
ج- مختصر النقاط: 
يكون التقرير في البداية تعبير عن مجموعة عبر الأفكار العامة التى يفترض أن يتم التطرق إليها بداخله، ولكن بعد توصيل تلك الأساسيات عليك حتى تضع مختصر للنقاط التى يحتوي عليها التقرير.
هذا المختصر يمكن حتى يساعد قارئ التقليل أو متلقيه على الوصول إلى الأهداف المرجوة عبر التقرير بسهولة، ويجعل بين الأفكار تناسق ومراعاة للتدرج فيها جيدًا. 
ح- مراجعة التقرير: 
بعد الانتهاء عبر كتابة تقرير العمل بشجميع تام، عليك حتى تتحقق جيدًا عبر المراجعة والتدقيق لجميع النقاط الموجودة به، وفي تلك الحالة يُنصح بحتى يتم الاستعانة بطرف آخر، ويُفضل أنقد يحدث مدققًا لغويًا أو مصححًا لغويًا. 
ويفيدك ذلك في تقديم تقرير عمل خال من الأخطاء الإملائية المزعجة، كما أنه يفترض أن يساعدك على تلافى أخطاء علامات الترقيم والهمزات والفصلات، وغيرها عبر الأمور الأساسية التى تُساعد على فهم التقرير، خاصة لو كان يفترض أن يتم مناقشته بصورة شفهية. 
نموذج كتابة تقرير عمل
 
يبحث البعض أحيانًا عن نموذج لكتابة تقرير العمل، ولكنه يختلف عبر تقرير لآخر، بحسب الغرض المطلوب منه، فهناك تقارير تندرج تحت خانة المتابعة الدورية، يتم كتابتها بهدف التواصل بين مختلف الإدارات، ومتابعة سير العمل. 
كما تهدف أيضًا إلى تحديد والتعهد على أوجه الإنجاز والقصور في الأقسام، فيما حتى هناك تقارير أخرى خاصة بالموظفين، وتحتوى على حالتهم الوظيفية سواء أكانت مثالية أم تقاعسا، وهناك تقارير أخرى الهدف منها توصيل المهام والأعمال الواجب القيام بها وتُرسل عبر الإدارة العليا للموظفين. 
ولكن الأصل في جميع تقارير العمل، أنها يجب حتى تكون ممزوجة بالطابع الرسمي، لتبدأ باسم الإنسان الذي يفترض أن يتم توجيهها إليه، وبعدها إلقاء التحية، ومن ثم سرد المعلومات التى يستهدف محرر التقرير إيصالها بشجميع سليم ومنظم. 
«تفضلوا بقبول فائق الاحترام» يجب حتى ننهى تقرير العمل بجميع أنواعه بتلك التعبير، وبعدها توقيع المرسل وصفته، وكتابة تاريخ التقرير لتوثيق توقيت إرساله، والتنويه إذا ما كان التقرير يشتمل على أوراق أو مستندات رسمية مرفقة، والإشارة للقارئ أسفل التقرير لتعريفه بهذا الأمر.
السابق
دليلك للعناية بالعدسات اللاصقة
التالي
كيفية كتابة تقرير العمل بطريقة احترافية

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً