علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

اسباب وعلاج الغثيان بعد التمرين

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

التحمل. فلما تحدث هذه الأعراض، وكيف من الممكن أن يمكن الوقاية منهايا ترى؟ السبب: تضارب وظائف الجسم عند ممارسة التمارين، تنقبض عضلات الجسم الهيجميعية في الساقين والذراعين، وأنت بحاجة إلى الأكسجين للعمل بكفاءةٍ أكبر. لذلك تبذل عضلة القلب جهداً إضافياً لضمان تدفق كميات كبيرة عبر الدم عبر الجسم إليها، حيث تحمل جزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى عضلاتك النشطة. وكي تزيد كمية الدم الواصلة إلى العضلات النشطة؛ يقوم الجسم بتحويل الدم بعيداً عن المناطق غير النشطة، مثل أمعائك، ويقوم مركز «الهروب أو القتال» في الجهاز العصبي بالإشراف على هذه العملية. يُعهد مركز «الهروب أو القتال» في الجهاز...

Reading Time: 3 minutes
ها أنت تمارس التمارين الرياضية حاصداً جميع الفوائد المرجوة منها. تجري بسرعة كبيرة كما لو أنك تهرب عبر خطرٍ ما يلاحقك، تشعر بالحرارة في عضلاتك وبسعادةٍ غامرة إلى أن… يبدأ الألم يعتصر معدتك. قد تشعر بالدوار، وتتحول مشاعر السعادة بما تعمله إلى معاناةٍ وأنت تكافح لمقاومة ألم الغثيان المفاجئة.
في الواقع، الغثيان الناجم عن ممارسة التمارين رائجٌ جداً، وكذلك مشاجميع الجهاز الهضمي التي تحفزها التمارين عموماً، والتي تؤثر على ما يصل إلى 90% ممن يمارسون رياضات التحمل. فلما تحدث هذه الأعراض، وكيف من الممكن أن يمكن الوقاية منهايا ترى؟
السبب: تضارب وظائف الجسم
عند ممارسة التمارين، تنقبض عضلات الجسم الهيجميعية في الساقين والذراعين، وأنت بحاجة إلى الأكسجين للعمل بكفاءةٍ أكبر. لذلك تبذل عضلة القلب جهداً إضافياً لضمان تدفق كميات كبيرة عبر الدم عبر الجسم إليها، حيث تحمل جزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى عضلاتك النشطة.
وكي تزيد كمية الدم الواصلة إلى العضلات النشطة؛ يقوم الجسم بتحويل الدم بعيداً عن المناطق غير النشطة، مثل أمعائك، ويقوم مركز «الهروب أو القتال» في الجهاز العصبي بالإشراف على هذه العملية. يُعهد مركز «الهروب أو القتال» في الجهاز العصبي بالجهاز العصبي الودي، حيث يصدر إشاراتٍ تؤدي لتضيق بعض الأوعية الدموية، مما يحد عبر تدفق الدم؛ حيث تعهد باسم «تضيق الأوعية». ليس لديك سيطرة واعية على هذه العملية.
لكن العضلات الهيجميعية لديها قوة خاصة للحفاظ على تدفق الدم. فهي قادرة على مقاومة الاستجابة لتضيق الأوعية الدموية التي تساعد على تحويل الدم بعيداً عن المناطق غير النشطة. تسمى هذه المقاومة لتأثير الجهاز العصبي الودي بـ «انحلال الودي الوظيفي»، حيث ما يزال فهماء الفسيولوجيا –مثلي– يواصلون أبحاثهم لفهم الآليات المحددة التي يمكن حتى تحدث عبرها.
لما يؤدي الحد عبر تدفق الدم إلى الأمعاء إلى ظهور أعراض الضيق المعوييا ترى؟
يمكن أنقد يحدث لنقص تدفق الدم (نقص التروية النسبي) تأثيرات مختلفة. إذ يمكن حتى يؤثر على قدرة خلايا الجهاز الهضمي على امتصاص الطعام المهضوم، وعلى طريقة تحرّكه عبر الأمعاء، مما يجعلنا نشعر بآلام في معدتنا جراء ذلك.
يسبب نقص تدفق الدم صعوباتٍ كبيرة في الجهاز الهضمي إذا كان يقوم بهضم الطعام وامتصاصه بنشاط، ولذلكقد يحدث الغثيان الناجم عن ممارسة الرياضة أسوأ إذا مارست التمارين بعد الأجميع مباشرة، وخصوصاً إذا احتوت الوجبة على الكثير عبر الدهون والكربوهيدرات المركزة.
العلاج: الاعتدال والتعديل
لن تكون ممارسة التمارين ممتعة إذا كانت ستسبب لك ألم المعدة، أو تجعلك بحاجةٍ فجأة لدخول الحمام. إذاً، ما الذي تقدر عمله للحد عبر الأعراض أو التخلص منها عند ظهورهايا ترى؟
1. الاعتدال في التمرين
يشيع الغثيان أكثر مع التمارين عالية الكثافة، والتي تسبب زيادة التنافس بين أعضاء الجسم على تدفق الدم. ويكتسب هذا الأمر أبرزية أكبر خصوصاً إذا كنت جديداً على التمرين، لذلك ينبغي التدرج بكثافة التمرين للتقليل عبر احتمال إصابتك بأمراض الضائقة المعوية (الإمساك، الانتفاخ، الارتجاع، الغثيان، القيء، الإسهال، آلام البطن والتقلصات).
2. قم بتعديل تمرينك
تشير بعض الأدلة إلى حتى وضعية بعض التمارين، مثل ركوب الدراجات، يمكن حتى تتسبب بمشاجميع في القناة الهضمية. لذلك جرب أشكالاً مختلفة عبر التمارين، أو وضعياتٍ مختلفة لتحقيق أهداف لياقتك تقلل عبر الشعور بعدم الراحة. واحرص على الإحماء والتبريد بشجميعٍ سليم للوقاية عبر التغيرات السريعة في قد تحدث في عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
3. عدّل ماذا ومتى تأجميع وتشرب، وحافظ على رطوبة جسمك
يُعد استهلك كمية كافية عبر السوائل أحد أفضل الطرق للوقاية عبر مشاجميع الجهاز الهضمي أثناء التمرين وبعده، خصوصاً في البيئات الحارة والرطبة. ومع ذلك، فقد تتعرّض للجفاف؛ لذلك ليكن هدفك استهلك نصف لتر عبر السوائل جميع ساعة، مثل المشروبات منخفضة الكربوهيدرات والصوديوم طالما ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة. جرب أطعمة مختلفة؛ قد يستغرق الأمر منك عدة محاولاتٍ لمعهدة أي الأطعمة أسرع هضماً عبر غيرها وبالتالي أيها ملائمٌ أكثر لك ولأهدافك التدريبية. تقدر إضافة الأطعمة التي تساعد في تهدئة معدتك إلى نظامك الغذائي، مثل الزنجبيل وماء جوز الهند، البسكويت والمعجنات.
أكثِر عبر استهلك الماء
ترطيب جسمك هو إحدى الوسائل الفهمية للحفاظ على برودته.
متى تطلب المساعدةيا ترى؟
الغثيان الناجم عن التمارين لا يُعد مصدر قلقٍ صحي رغم الإزعاج الذي يسببه. يجب حتى تختفي معظم الأعراض في غضون ساعةٍ عبر الانتهاء عبر التمرين، ولكن إذا استمرت المشاجميع لفترةٍ طويلة بعد التمرين، أو كانت تحدث في جميع مرةٍ تمارس فيها التمارين، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.
قد تؤدي الضائقة المعوية في بعض الأحيان إلى التقيؤ أثناء التمرين أو بعده. إذا سقط ذلك، فمن المرجح حتى تشعر بالتحسن بعد فترةٍ قصيرة، ولكن أنت بحاجة إلى تعويض السوائل والغذاء اللذان فقدتهما جراء ذلك.
إذا كنت تخطط للبدء في نظام تمرينٍ حديث أو زيادة كثافة التدريبات الحالية، فمن الحكمة الاستعانة بخبرة المدربين المحترفين لمساعدتك على تصميم خطةٍ ذكية تناسب احتياجاتك الإنسانية. حيث يمكن لأخصائيي فسيولوجيا التمرين أو المدربين الإنسانيين المعتمدين إعداد برامج تمارين رياضية ذات كثافة مناسبة، كما يمكن لمتخصصي التغذية المسجلين مناقشة الإستراتيجيات والاحتياجات الغذائية المناسبة لجميع إنسان. وبالمثل، يمكن مناقشة خطورة التمارين التي تخطط للقيام بها على أية مشاجميع طبية قد تعاني منها مع الطبيب.
الوسوم: أنهار الغلاف الجوي،التمارين،التمارين الرياضية،الغثيان بعد التمارين الرياضية،ممارسة التمارين
السابق
تاثير تلوث الهواء على كبار السن والذاكرة
التالي
الهند تقترح قانون لحظر العملات الرقمية المشفرة ومجتمع الكريبتو يتفاعل...التفاصيل هنا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً