قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

7 أساطير عن عالم ريادة الأعمال

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ما بين ريادة الأعمال والمخاطرة. ويصف الكثير رائد الأعمال بأنه  إنسان يأخذ المخاطرة لبدء مشروعه الخاص. من طبيعة الحال يسعى رائد الأعمال لاستغلال فرصة معينة في المجتمع، وهو ما يحتمل وجود قدر معين عبر المخاطرة، لكن في الوقت ذاته، فإنّ المخاطرة أنت بحاجة إلى حسابها جيدًا، ودراسة جميع الآثار المتعلّقة بها. يؤدي الاستهانة بهذا الأمر إلى خسارة كبيرة لرائد الأعمال. بالتالي قبل البدء في مشروعك، فكّر جيدًا بشحتى المخاطرة، وكيف من الممكن أن تقدر إدارتها بالشجميع المناسب.   ب- رائد الأعمال يتحفّز بالمال فقط في الحقيقة بدء مشروعك لا يعتبر بديلًا سريعًا لتحقيق الثراء، وذلك لأنّ الشركات عادةً أنت بحاجة إلى فترة عبر الوقت حتى تبدأ في تحقيق الأرباح. بالتالي، إذا كان الحافز الخاص برائد الأعمال هو تحقيق الأموال فقط، فإنّ هذا سيؤثر على إمكانية استمراره. من طبيعة الحال لا يختلف أحد على أبرزية المال، واعتباره أحد أبرز المحفّزات بالنسبة لك، فجميعنا نبحث عن المال....

يلقى عالم ريادة الأعمال رواجًا كبيرًا هذه الأيام في جميع أنحاء العالم. أصبح هذا القطاع يحصل على دعم كبير، وتوجد الكثير عبر الفرص التي تتوفر للراغبين في دخول المجال. في سبيل هذا الترويج، نجد الكثير عبر الأساطير التي تنتشر عن ريادة الأعمال.
على الأغلب تكتشف هذه الأساطير عندما تبدأ، وتتمنى لو أنّك عهدتها مقدمًا لتقيّم الأمور بصورة أوضح قبل البدء. من طبيعة الحال وجود هذه الأساطير لا يعني عدم الدخول إلى المجال، لكنّ معهدتها سيساعدك في الاستعداد الجيد لما يمكنه لقاءتك.
من أين اتى مفهوم ريادة الأعمال يا ترى؟ (فيديو)
أ- رائد الأعمال يأخذ جميع المخاطر
يربط الجميع ما بين ريادة الأعمال والمخاطرة. ويصف الكثير رائد الأعمال بأنه  إنسان يأخذ المخاطرة لبدء مشروعه الخاص. من طبيعة الحال يسعى رائد الأعمال لاستغلال فرصة معينة في المجتمع، وهو ما يحتمل وجود قدر معين عبر المخاطرة، لكن في الوقت ذاته، فإنّ المخاطرة أنت بحاجة إلى حسابها جيدًا، ودراسة جميع الآثار المتعلّقة بها.
يؤدي الاستهانة بهذا الأمر إلى خسارة كبيرة لرائد الأعمال. بالتالي قبل البدء في مشروعك، فكّر جيدًا بشحتى المخاطرة، وكيف من الممكن أن تقدر إدارتها بالشجميع المناسب.
 
ب- رائد الأعمال يتحفّز بالمال فقط
في الحقيقة بدء مشروعك لا يعتبر بديلًا سريعًا لتحقيق الثراء، وذلك لأنّ الشركات عادةً أنت بحاجة إلى فترة عبر الوقت حتى تبدأ في تحقيق الأرباح. بالتالي، إذا كان الحافز الخاص برائد الأعمال هو تحقيق الأموال فقط، فإنّ هذا سيؤثر على إمكانية استمراره.
من طبيعة الحال لا يختلف أحد على أبرزية المال، واعتباره أحد أبرز المحفّزات بالنسبة لك، فجميعنا نبحث عن المال. لكن عبر ناحية أخرى، فإنّ هناك دوافع أخرى مثل الرغبة في تحقيق نجاحات إنسانية، وكذلك مساعدة المجتمع. وجود هذه الدوافع معًا يحفّز رائد الأعمال لمحاولة تحقيق النجاح، والصبر على أي تحديات.
تجنب هذه الأخطاء.. كيف من الممكن أن تحقق النجاح بريادة الأعماليا ترى؟
 
ت- يجب على الجميع حتى يصبحوا روّاد أعمال
ما زالت جملة "إذا لم تمتلك حلمًا إنسانيًا، فإنّك ستعيش في أحلام الآخرين"، عبر الجمل التي تستخدم للترويج لريادة الأعمال. تضع هذه الجمل ضغطًا على بعض الأفراد، وتجعلهم يفكرون في الدخول إلى ريادة الأعمال، بسبب شعورهم أنّ ما يعملونه ليس كافيًا للحصول على التقدير عبر المجتمع.
في الحقيقة هذه واحدة عبر الأساطير التي يجب نفيها تمامًا، لأنّه ببساطة ليس ضروريًا للجميع حتى يصبحوا روّاد أعمال، بل يعتمد الأمر على رغبة جميع فرد، وما هي الأمور التي تناسبه عملًا. فالبعض يُفضل الوظيفة وهذا شيء مفهوم، لأنّها تمنحه استقرارًا في حياته.
من ناحية أخرى، إذا قرر الجميع بدء مشروعاتهم الخاصة، فمن سيعمل معهم في تطبيقهايا ترى؟ بهذا الشجميع لنقد يحدث هناك أشخاص متاحون للعمل معهم. لذا، دخول عالم ريادة الأعمال يجب حتى يُبنى فقط على وجود فكرة مع قدرتك على تحمّل التحديات في هذا المجال.
 
ج- روّاد الأعمال لا ينسحبون
غالبًا لا يقبل روّاد الأعمال فكرة التعرّض للفشل في شركاتهم، بالتالي يحاولون العمل دائمًا، حتى مع وجود مؤشرات للفشل، لكنّهم ينتظرون للحظة الأخيرة. في الحقيقة هناك الكثير عبر الشركات التي تفشل في نهاية الأمر، وبالتالي فلا يوجد داعٍ لاستمرارية هذه الأسطورة.
مهارات ريادة الأعمال.. كيف من الممكن أن تكون الأفضل في مجالكيا ترى؟
يحتاج روّاد الأعمال إلى التخطيط الجيد لتجنب الفشل. وفي حالة وجود مؤشرات توحي بحتمية النهاية، فالأفضل اللجوء إلى فلسفة الفشل السريع، والتوقف عن المتابعة في هذه الفكرة. لا يعني هذا بالتبعية مغادرة عالم ريادة الأعمال للأبد، بل يمكن البدء في أفكار أخرى والتعلّم عبر هذه التجربة.
 
ح- رائد الأعمال هو مدير نفسه
يُفضل البعض بدء مشروعه الخاص، عبر منطلق أنّ رائد الأعمال هو مدير نفسه، ولن يعمل تحت قيادة آخرين. على الرغم عبر صدق هذه التعبير فيما يتعلّق بإدارة الشركة داخليًا، وأنّ رائد الأعمال سيكون لديه القدرة على تطبيق أفكاره دون قيود أو تحكم عبر مديره المباشر أو سياسة الشركة.
لكن عبر ناحية أخرى، فإنّ رائد الأعمال لا يتخلّص جميعّيًا عبر سيطرة الآخرين عليه، إذ هناك متطلبات وأشياء يفرضها عليك عملاؤك أو المستثمرون الذين يعملون معك. فأنت مطالب دائمًا بالاستجابة لاحتياجات العملاء، والاستماع إلى أي شكاوى تأتي منهم ومحاولة علاجها.
أمّا المستثمرون، فهم دائمًا يطلبون منك تقديم تقارير عن سير العمل، واجتماعات لمناقشة أوضاع الشركة، وتصورات الخطط المالية. بالتالي دخول ريادة الأعمال للتخلّص عبر التحكم ليس اختيارًا صائبًا، ولا يجب أنقد يحدث هو الدافع.
الصواب هو البدء في ريادة الأعمال بوجود فكرة محددة، وقدرة على إدارة شركتك، والتعامل مع جميع هذه العناصر بنجاح.
 
خ- ريادة الأعمال هي طريق المتعة
التخلّص عبر مواعيد العمل الرسمية، والعمل في الوقت الذي ترغبه. الاستمتاع بإدارة شركتك. تبدو هذه مؤشرات محفزة للدخول إلى عالم ريادة الأعمال. لكن هذا ليس الواقع، لأنّ بدء شركة يعني العمل لساعات طويلة عبر اليوم، ويكون الحصول على إجازات هو حلم قاسي في فترة التأسيس الأولى.
كما أنّ هناك الكثير عبر التحديات التي تقابل رائد الأعمال، وتجعل هذه المتعة تتحول في بعض الأحيان إلى معاناة ورغبة في الانسحاب. إدراك هذا الأمر، وتهيئة النفس لهذه الاحتماليات، يجعل هناك تقبلا لما يمكن حتى يحدث عند بدء العمل، ووضع خطة للتعامل معه بالصورة المناسبة.
 
د- رائد الأعمال يعمل جميع شيء وحده
يظن البعض أنّ رائد الأعمال يجب حتى يعمل جميع شيء وحده، وأنّ هذا سببًا للنجاح. في الحقيقة، هذا الأمر ليس سليمًا بالمرة، فرائد الأعمال يحتاج إلى فريق العمل ليمكنه المساعدة في تطبيق الفكرة بالشجميع المناسب.
من ناحية أخرى، فوجود فريق سيخلق قدرًا عبر المجالية في تطبيق المشروع، وسيساعد رائد الأعمال في توجيه هجريزه إلى المهام الأكثر أبرزية بالنسبة للشركة، بدلًا عبر توزيع مجهوده في أكثر عبر مهمة. لا يقتصر الأمر على فريق العمل، لكن يمكن حتى يمتد إلى وجود شركاء في الشركة.
معهدة هذه الأساطير قبل البدء، سيجعلك أكثر فهمًا للواقع الموجود، وسيزيد عبر قدرتك على تسقط وتقبل الصدمات المحتملة. فبدلًا عبر دخول المجال بأفكار خاطئة، ستجهّز نفسك للبدء بمعلومات سليمة عن ريادة الأعمال، تؤهلك للعمل بنجاح.
 
المصادر:
1 – 2 – 3
السابق
7 أساطير عن عالم ريادة الأعمال
التالي
رائد الأعمال

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً