قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل ستكون العملات الرقمية للبنوك المركزية "CBDC" بديلا ناجحا للعملات الورقيةيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

إلى مبرر وحاجة واضحة. هذان الباحثان هما “بيتر بوفينغر” و”توماس هاس”، حيث نشرا تحليل السياسة الأوروبية في قسم الاقتصاد بجامعة “ويرزبورغ” في ألمانيا. يجادل الباحثان بحتى البنوك المركزية ركزت بشجميع كبير على العملات الرقمية للبنوك المركزية كوسيلة للتبادل. لكنهم يهملون ما تقوم به البنوك الخاصة عبر تقديم مزايا مثل التأمين على الودائع و مجموعة متنوعة عبر المنتجات والخدمات. كما يخبر الباحثان بحتى العملة الرقمية للبنك المركزي تصلح لحتى تكون وسيلة للتخزين بدلا عبر التبادل. وقدما حججهم في هذا السياق والتي اتىت كما يلي: تعريف العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC: عهد “بيتر بوفينغر” و”توماس هاس” العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC بالقول: يمكن اعتبار العملة الرقمية للبنك المركزي على أنها وديعة لدى البنك المركزي تُستخدم في إطار أنظمة الدفع الحالية للتسوية الإجمالية في الوقت العملي. ويمكن فهم أيضا حتى العملة الرقمية للبنك المركزي تعبير عن نظام دفع مستقل يعمل بالتوازي مع النظام الحالي باستخدام الودائع المحتفظ بها لدى البنك المركزي. هذا...

تقوم الصين وجزر الباهاما بالعمل بتجربة عملاتها الرقمية للبنوك المركزية، حيث تُعد هذه العملات بمثابة نسخ رقمية عبر عملاتهما الوطنية الورقية.
بينما يقوم البنك المركزي الأوروبي باستطلاع الرأي العام حول اليورو الرقمي.
هذا وتجري البنوك المركزية في معظم البلدان بحثا نشطا حول استخدامات العملات الرقمية للبنوك المركزية.
لكن من الممكن ينبغي عليهم التوقف!
هكذا صرح باحثان في ورقة بحثية صدرت اليوم تفيد بحتى المشروع التام لإنشاء بدائل للنقد الرقمي معرضة للفشل لأنها تفتقر إلى مبرر وحاجة واضحة.
هذان الباحثان هما “بيتر بوفينغر” و”توماس هاس”، حيث نشرا تحليل السياسة الأوروبية في قسم الاقتصاد بجامعة “ويرزبورغ” في ألمانيا.
يجادل الباحثان بحتى البنوك المركزية ركزت بشجميع كبير على العملات الرقمية للبنوك المركزية كوسيلة للتبادل.
لكنهم يهملون ما تقوم به البنوك الخاصة عبر تقديم مزايا مثل التأمين على الودائع و مجموعة متنوعة عبر المنتجات والخدمات.
كما يخبر الباحثان بحتى العملة الرقمية للبنك المركزي تصلح لحتى تكون وسيلة للتخزين بدلا عبر التبادل.
وقدما حججهم في هذا السياق والتي اتىت كما يلي:
تعريف العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC:
عهد “بيتر بوفينغر” و”توماس هاس” العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC بالقول:
يمكن اعتبار العملة الرقمية للبنك المركزي على أنها وديعة لدى البنك المركزي تُستخدم في إطار أنظمة الدفع الحالية للتسوية الإجمالية في الوقت العملي.
ويمكن فهم أيضا حتى العملة الرقمية للبنك المركزي تعبير عن نظام دفع مستقل يعمل بالتوازي مع النظام الحالي باستخدام الودائع المحتفظ بها لدى البنك المركزي.
هذا ويجد المؤلفان أنه سيكون عبر القاسي على البنوك المركزية إطلاق عملة رقمية للبنوك المركزية دون التدخل في السوق.
أشار “بوفينغر” و”هاس”، في هذا الصدد بالقول:
يتعين عليهم إظهار حتى الأهداف التي يسعون وراءها مع عملات البنوك المركزية الرقمية لا يتم تلبيتها حاليا بشجميع سقم عبر قبل مقدمي الخدمات عبر القطاع الخاص.
وحتى إذا لم يتم الوفاء بالخدمات العامة مثل الاستقرار المالي أو استقرار نظام الدفع على النحو الأمثل، فليس عبر الواضح كيف من الممكن أن ستكون العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC هي الحل المناسب.
بالإضافة إلى ذلك يتساءل الباحثان، لما قد يرغب المواطن في التحول عبر بنك خاص أو نظام دفع إلى بنك يتم إدارته على المستوى الوطني عندماقد يحدث لديه بالعمل تأمين على ودائعهيا ترى؟
بالتأكيد ليس لحتى البنك المركزي يمكن حتى يقدم منتجات أكثر عبر أي بنك خاص يتنافس على خدمة العملاء.
من وجهة نظر الباحثين، من الممكنقد يحدث أفضل نوع عبر العملات الرقمية للبنك المركزي هو النوع الذي لا يتحدث عنه أي بنك مركزي خوفا عبر الوساطة.
سيكون ذلك بمثابة عملة رقمية للبنك المركزي لا تهدف إلى تسهيل المدفوعات ولكن لتخزين القيمة.
وخطوا:
سيأتي الطلب على عملة رقمية للبنك المركزي ذات القيمة المخزنة عبر الشركات وكبار المستثمرين الذين لديهم ودائع بنكية تزيد عن 100.000 يورو، والتي سيتم إنقاذها في حالة إعادة هيجميعة البنك.
من وجهة نظر المستخدم، سيعتمد هذا الطلب على ثمن الفائدة لمثل هذه الودائع.
يمكن للبنوك المركزية حتى تقوم بالمزاد العلني للودائع ذات القيمة المخزنة والتي عبر شأنها حتى تمنحها سيطرة تامة على قيمتها.
في الختام تطرق الباحثان لجانب حتى عملات البنوك المركزية الرقمية صغيرة جدا عبر حيث النطاق في الاقتصاد الدولي.
وانتهى الباحثان بتحذير البنوك المركزية بما مفاده:
إذا التزمت البنوك المركزية بنهجها الحالي، فإذا المخاطرة عالية بحتى تنتهي العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC بفشل ذريع.
اقرأ أيضا:
السابق
فوائد البردقوش: تنظيم الدورة الشهرية ومضاد للميكروبات
التالي
إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً