قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

إيجابيات وسلبيات الدراسة عن بعد

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أخرى يجب وضعها في عين الاعتبار. إذ إذا الدراسة عن بعد للطلاب يوفر  المرونة في اتخاذ القرار، ومعهدة ما الذي يريدون دراسةه، والوقت الذي يريدون الدراسة، والوتيرة التي يريدون دراسةها، وما الذي يرغبون في دراسةه،  لذلك، مع هذه المرونة، أصبح الدراسة عن بعد الخيار الأكثر تفضيلاً وأماناً للطلاب والمفهمين اليوم، خاصة في ظل جائحة كورونا. ومع ذلك بالتأكيد إنه ليس جميع الطلاب يميلون إلى الدراسة عبر خلال أسلوب الدراسة المفتوح ولا توجد تقنية معينة تسهل الدراسة لدى الجميع، هناك عدة عوامل تؤثر على قدرة الطالب على الدراسة، مثل الدراسة التطبيقي والتفاعل والمعهدة السابقة والمهارات التحليلية والدوافع والبيئة والثقافة. لذلك، بالنظر إلى هذا الاختلاف المتنوع بين الطلاب، يحتاج الدراسة عن بعد إلى الفوز على جميع هذه القضايا والتحديات، وعلى الرغم عبر حتى معظم هذه التحديات عولجت بالعمل باستخدام التكنولوجيا، إلا حتى هناك الكثير...

يعدّ الدراسة عن بعد في الأساس وسيلة لنشر المعهدة، حيث تفصل بيئة التعليم بين المفهم والطلاب، ونقل البيئة التقليديّة للتعليم عبر جامعة أو مدرسة وغيره إلى بيئة متعددة ومنفصلة جغرافيّا، ولا ريب في حتى الدراسة عن بعد يوفر مجموعة متنوعة عبر الفرص للطلاب للحصول على التعليم العالي، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالفوائد والمزايا، هناك معايير أخرى يجب وضعها في عين الاعتبار.
إذ إذا الدراسة عن بعد للطلاب يوفر  المرونة في اتخاذ القرار، ومعهدة ما الذي يريدون دراسةه، والوقت الذي يريدون الدراسة، والوتيرة التي يريدون دراسةها، وما الذي يرغبون في دراسةه،  لذلك، مع هذه المرونة، أصبح الدراسة عن بعد الخيار الأكثر تفضيلاً وأماناً للطلاب والمفهمين اليوم، خاصة في ظل جائحة كورونا.
ومع ذلك بالتأكيد إنه ليس جميع الطلاب يميلون إلى الدراسة عبر خلال أسلوب الدراسة المفتوح ولا توجد تقنية معينة تسهل الدراسة لدى الجميع، هناك عدة عوامل تؤثر على قدرة الطالب على الدراسة، مثل الدراسة التطبيقي والتفاعل والمعهدة السابقة والمهارات التحليلية والدوافع والبيئة والثقافة.
لذلك، بالنظر إلى هذا الاختلاف المتنوع بين الطلاب، يحتاج الدراسة عن بعد إلى الفوز على جميع هذه القضايا والتحديات، وعلى الرغم عبر حتى معظم هذه التحديات عولجت بالعمل باستخدام التكنولوجيا، إلا حتى هناك الكثير عبر العيوب التي يقابلها جميع عبر الطلاب والمفهمين.
 
تعهد معنا في هذا التقرير على أهداف وإيجابيات وسلبيات الدراسة عن بعد:

أهداف الدراسة عن بعد
 للدراسة عن بعد أهداف عديدة، وتتلخص في ما يلي:
 
- حمل المستوى الثقافي والفهمي والفكري في المجتمع.
- التغلّب على مشجميعة نقص الموظفين في العملية التعليميّة ونقص الإمكانيّات المادية للتعليم.
- توفير مصادر تعليمية متعددة ومتنوّعة تلغي الفروقات الفردية بين المدراسةين.
- التسهيل على عبر يعملون بالعمل بالانضمام إلى دورات واستكمال ما فاتهم.
- توفير فرصة تعليميّة لمن لا تسمح له ظروف الحياة بالانتظام بالتعليم التقليدي.
- السلامة والأمان عبر مخاطر التجمعات في ظل جائحة كورونا.
- استغلال أوقات الإجازات الصيفية والعطلات الرسمية.
 
التدريب الصيفي عن بعد.. خطوة بنّاءة لتطوير مهارات المفهم
 
إيجابيات وسلبيات التعلّم عن بعد
للدراسة عن بعد إيجابيات وسلبيات، وسنبدأ بالإيجابيات:
إيجابيات الدراسة عن بعد
- توفير الجهد والطاقة والوقت للطلاب: يمكّن الطلاب عبر منع التنقل وحتى متاعب محاولة الوصول إلى الفصل في الوقت المحدد، وبالتالي الحفاظ على أذهانهم خالية عبر القلق والتوتر.
 
- المرونة: هي ميزة أساسية أخرى للتعليم عن بعد لأنها تمكن الطلاب عبر الدراسة وفقًا لظروفهم الخاصة وأداء الدورات الدراسية في أي وقت محدد يتناسب مع جدولهم اليومي.
- إتاحة دوام جزئي أو تام: يسمح الدراسة عن بعد للطلاب بمواصلة جداول العمل بدوام جزئي ودوام تام في أثناء الحصول على شهادة أو دبلوم أو درجة فهمية.

- أقل تجميعفة عبر الفهم التقليدي: الرسوم الدراسية للدورات داخل الجامعات والأماكن المخصصة تكون باهظة الثمن مقارنة بالتعليم عن بعد. 
- استخدام التقنيات الحديثة: الدراسة عن بُعد يمنحك القدرة على التعامل مع وسائل تكنولوجية مختلفة بشجميع ممتع وسهل، فالمُدراسة عبر خلال الإنترنت ما يجعل المدراسة متقنا لاستخدام هذه الأدوات بجميع ومتميزا في مجاله.
 
تعملون عن بعد.. كيف من الممكن أن تقابلون الضغوطات والتوترات بأفضل طريقةيا ترى؟
 
سلبيات الدراسة عن بعد
- فقدان التفاعل الجسدي: المفهمون هم نماذج يحتذى بها للطلاب بطريقة التعليم التقليدية، ولكن عندماقد يحدث التفاعل الجسدي بين المفهمين والطلاب مفقودًا، يفقد الطلاب التفاعل الإنساني مع مفهميهم، ناهيك عن حتى بعض الطلاب يفضلون التفاعل الجسدي وحماسة الحضور عمليًا في الفصل. لذلك، لنقد يحدث الدراسة عن بعد مفيدًا لمثل هؤلاء الطلاب.
- فقدان المحفزات والشعور بالملل: في الدراسة عن بعد، لا يُطلب عبر الطلاب حضور الفصول الدراسية إنسانيًا، وبالتالي يشعر الطلاب أنهم معزولون ولا يحصلون على نفس النوع عبر التفاعل مع زملائهم الآخرين في الدورة. بجانب ذلك، لن يتمكن المفهمون عبر التفاعل مع الطالب مباشرةً، لذلك لا يمكنهم تحفيز الطلاب كما يعملون في الفصل، خاصة الأطفال، ولكن في الطريقة التقليدية للدراسة، يحصل الطلاب على فرصة للازدهار في بيئة تمنحهم تحديًا للأداء في مجموعة تنافسية.
- صعوبة اختيار الدورة التعليمية: عندما يتعلق الأمر باختيار الدارس أفضل برنامج للدراسة عن بعد، يصبح عبر القاسي عليه تحديد أفضل مسار عبر بين الكثير من البرامج المعروضة على الإنترنت لتقدم لهم أقصى قدر عبر الفوائد، لأنهم غير مدركين للدورات التدريبية المضمونة والمعترف بها.
- متطلبات لمعدات تكنولوجية: يتضمن الدراسة عن بعد بعض التكاليف الخفية، مثل صيانة وشراء أجهزة الكمبيوتر والسماعات، وغيرها عبر المعدات المطلوبة في عملية التعليم عن بعد.
- لا يفيد جميع المجالات: على الرغم عبر الفُرص المتعددة التي فتحها التعليم عن بعد للعديد عبر الأشخاص حول العالم، إلا أنه لا يصلح للتعليم العملي الذي يحتاج إليه الطلاب، فمثلاً الجميعيات الفهمية مثل الطب أو الهندسة أو الصيدلية أو الفنون، لا أنت بحاجة لدراسة نظرية، بل أنت بحاجة إلى ضرورة التطبيق العملي.
 
لغة الجسد الافتراضية وأبرزيتها للفرق العاملة عن بعد
 
ختاما، لا ريب حتى الدراسة عن بعد له الكثير عبر المميزات في هذا العصر، وبجانبها يوجد الكثير عبر السلبيات أو المتطلبات، لكنه سيبقى هو الأكثر نجاحاً في عصرنا، خاصة في ظل جائحة كورونا، ومن المهم أنقد يحدث لديك مهارات جيدة في إدارة الوقت، إذ يمكن للطلاب جني أقصى قدر عبر الفوائد عبر الدراسة عن بعد فقط إذا كانت لديهم مهارات أفضل في إدارة الوقت.
 
المصادر:
1
السابق
هل ستكون العملات الرقمية للبنوك المركزية "CBDC" بديلا ناجحا للعملات الورقية؟
التالي
إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً