قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقتان تجعلك تتذكر الأمور التي دراسةتها بسهولة!

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يدك، أعد قراءته مرة أخرى بعد شهر، مرة بعد ثلاثة أشهر، مرة بعد ستة أشهر، سيؤيد التكرار على فترات ثبات المعلومات داخل الدماغ.، هذا الأمر يقلل من عملية النسيان، ويساعدك ستراجع المعلومات لاحقًا على فترات متباعدة عبر تذكر نسبة أكبر منها.   ب- اشرح ما دراسةته للآخرين عبر خلال قاعدة 50/50 تُوصف قاعدة 50/50 على أنها طريقة أخرى للتغلب على النسيان، خصّص 50% عبر وقتك لدراسة شيء حديث والنصف الآخر لمشاركته وشرحه للآخرين. على سبيل المثال، بدلًا عبر إكمال كتاب بأكمله، اقرأ نصفه وحاول تذكر الأفكار الرئيسة التي دراسةتها قبل المتابعة به مع مشاركتها مع الآخرين أو حتى تدوينها. وتعمل طريقة 50/50 بشجميع جيد إذا كنت تهدف إلى الاحتفاظ بالمعلومات لأطول قدر ممكن عبر الزمن، فالعقل كالعضلة، جميعما مُرِّن أصبح أقوى وأكثر قدرة على اقتناء ما دراسةته وتخزينه. ووفقًا للأبحاث المنشورة، يحتفظ المدراسةون بما يقارب 90% عبر...

يجهل معظمنا حتى الشيء الأبرز  في الدراسة يهجرز على تذكر ما دراسةناه، وليس مجرد تلقي معلومات، فعندما تخطط لدراسة شيء محدد خلال ساعة عبر الوقت، ستميل بطبيعة الحال للهجريز على السرعة وليس الفهم، ما يقابلك لاحقًا مشجميعة مع نسيان المعلومات وقلة الهجريز، لذا إليك طريقتان تجعلك تتذكر ما دراسةته بسهولة.
 
 
أ- راجع المعلومات على فترات متباعدة 
تُعد إحدى الطرق التي تساعد في تحسين تذكر المعلومات على المدى الطويل، وذلك لأنك تراجعها وتدونها وتطلع عليها على فترات متباعدة عبر الزمن.
على سبيل المثال، عندما تقرأ كتابًا وتستمتع به وبجميع تفاصيله، فبدلًا عبر وضعه بعيدًا عن متناول يدك، أعد قراءته مرة أخرى بعد شهر، مرة بعد ثلاثة أشهر، مرة بعد ستة أشهر، سيؤيد التكرار على فترات ثبات المعلومات داخل الدماغ.، هذا الأمر يقلل من عملية النسيان، ويساعدك ستراجع المعلومات لاحقًا على فترات متباعدة عبر تذكر نسبة أكبر منها.
 
ب- اشرح ما دراسةته للآخرين عبر خلال قاعدة 50/50
تُوصف قاعدة 50/50 على أنها طريقة أخرى للتغلب على النسيان، خصّص 50% عبر وقتك لدراسة شيء حديث والنصف الآخر لمشاركته وشرحه للآخرين.
على سبيل المثال، بدلًا عبر إكمال كتاب بأكمله، اقرأ نصفه وحاول تذكر الأفكار الرئيسة التي دراسةتها قبل المتابعة به مع مشاركتها مع الآخرين أو حتى تدوينها.
وتعمل طريقة 50/50 بشجميع جيد إذا كنت تهدف إلى الاحتفاظ بالمعلومات لأطول قدر ممكن عبر الزمن، فالعقل كالعضلة، جميعما مُرِّن أصبح أقوى وأكثر قدرة على اقتناء ما دراسةته وتخزينه.
ووفقًا للأبحاث المنشورة، يحتفظ المدراسةون بما يقارب 90% عبر المعلومات بعد شرحها للآخرين وتوظيفها بشجميع عملي.
 
 
السابق
تطوير الذات
التالي
طريقتان تجعلك تتذكر الأشياء التي تعلمتها بسهولة!

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً