قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أنواع المهن المتنوعة وكيف من الممكن أن تتخذ ما يناسبك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أنواع المهن هو الخاص بمستوى الكفاءات المطلوبة لتطبيقها. يمكن تقسيم أنواع المهن طبقًا لهذا التصنيف إلى جزأين: أ- وظائف أنت بحاجة إلى مهارات × وظائف لا أنت بحاجة إلى مهارات: ليس ضروريًا حتى أنت بحاجة جميع أنواع المهن إلى مهارات كبيرة لتطبيقها، عملى سبيل المثال، لا يحتاج عامل النظافة إلى أي مهارة لتطبيق عمله، بينما الحرفيون جميعًا يحتاج عملهم قدرًا معينًا عبر المهارات في تخصصهم. يساعدك هذا أثناء رحلة البحث عن وظيفة، في معهدة متطلباتها عبر حيث المهارات، بالتالي أخذ التدريبات المناسبة، لتجعلك مؤهلًا للفوز بالوظيفة. ب- الوظائف العقلية × الوظائف الجسدية: قديمًا، اقتصر العمل على الوظائف التي تستخدم القدرات الجسدية فقط. لكن في الوقت الحالي، أصبحت هناك...

توجد اليوم الكثير عبر أنواع المهن المتنوعة التي يمكن العمل بها. لكن على الرغم عبر هذا التنوع، فإنّ تحديد الوظيفة المناسبة بالنسبة للبعض ليس أمرًا سهلًا، لا سيّما الإنسان الذي لم يفكر في الأمر عبر قبل. لذا، عبر الأمور التي تساعد على اتّخاذ القرار، هي معهدة أنواع المهن وتقسيماتها المتنوعة.
 
أنواع المهن عبر حيث الكفاءات المطلوبة
التصنيف الأول عبر أنواع المهن هو الخاص بمستوى الكفاءات المطلوبة لتطبيقها. يمكن تقسيم أنواع المهن طبقًا لهذا التصنيف إلى جزأين:
أ- وظائف أنت بحاجة إلى مهارات × وظائف لا أنت بحاجة إلى مهارات: ليس ضروريًا حتى أنت بحاجة جميع أنواع المهن إلى مهارات كبيرة لتطبيقها، عملى سبيل المثال، لا يحتاج عامل النظافة إلى أي مهارة لتطبيق عمله، بينما الحرفيون جميعًا يحتاج عملهم قدرًا معينًا عبر المهارات في تخصصهم.
يساعدك هذا أثناء رحلة البحث عن وظيفة، في معهدة متطلباتها عبر حيث المهارات، بالتالي أخذ التدريبات المناسبة، لتجعلك مؤهلًا للفوز بالوظيفة.
ب- الوظائف العقلية × الوظائف الجسدية: قديمًا، اقتصر العمل على الوظائف التي تستخدم القدرات الجسدية فقط. لكن في الوقت الحالي، أصبحت هناك الكثير عبر المجالات التي يمكن العمل بها باستخدام القدرات العقلية فقط، مثل وظيفة المحرر والمترجم.
 
أنواع المهن عبر حيث وقت العمل
يمكن تصنيف أنواع المهن أيضًا عبر حيث وقت العمل الخاص بجميع مهنة. يعتمد ذلك في الأساس على نظام التوظيف المستخدم في مكان العمل. عبر أشهر الأنظمة المستخدمة:
أ- الدوام الجميعي: هو النظام الذي يلتزم فيه الموظف بالعمل لمدةثمانية ساعات يوميًا، بمعدل 40 ساعة خلال الأسبوع. يعد هو النظام الأكثر شيوعًا في التوظيف، وتقدر حتى تجده في مختلف أنواع المهن عند التقديم على وظيفة.
من المميزات في هذا النظام بالنسبة للموظف، هي حصوله على بعض الامتيازات الإضافية، إلى جانب الراتب، مثل التأمين والإجازات المدفوعة الأجر.
ب- الدوام الجزئي: هو النظام الذي يلتزم فيه الموظف بالعمل لعدد ساعات محدد يوميًا، قد تكون نصف العدد في الدوام الجميعّي، وقد تزيد أو تنقص طبقًا للاتفاق. يستفيد الموظف عبر هذا النظام في الحصول على وظيفة إضافية لتحسين دخله غالبًا.
ت- العمل المرن: هو أحد الأنظمة الحديثة، وفيها يعمل الموظف نفس عدد الساعات، لكنه يختار جدول العمل الخاص به كما يريد. يتيح له هذا النظام الالتزام بالارتباطات الأسرية أو مواعيد أخرى لديه. يُستخدم هذا النظام داخل المملكة العربية السعودية، إذ تطبقه وزارة الموارد البشرية كأحد أنظمة العمل المعتمدة.
المؤثرون الخمسة في قطاع الخدمات التجارية والمهنية | إنفوجراف
أنواع المهن عبر حيث مجالات العمل
التقسيم الثالث لأنواع المهن يعتمد على مجالات العمل. توجد أربعة مجالات رئيسة يمكن العمل بها، وداخلها توجد الكثير عبر الوظائف:
أ- القطاع الحكومي: هي الوظائف التابعة للدولة وإداراتها المتنوعة. تتميز أنواع المهن الحكومية بأنّها توفر امتيازًا لا يوجد في البقية، وهي توفير المعاش للموظفين بعد التقاعد عبر العمل. تمثل الوظيفة الحكومية عنصر الأمان بالنسبة للعديد عبر الأفراد.
ب- القطاع الخاص: هي الوظائف التي يعمل بها الأشخاص لدى الشركات الخاصة المملوكة لأفراد. من طبيعة الحال الرواتب في القطاع الخاص تكون أفضل، مع وجود فرص متنوعة للإبداع في العمل.
ت- ريادة الأعمال: بدلًا عبر العمل لدى الآخرين، فإنّ ريادة الأعمال تعني تأسيس عمل خاص وإدارته.
ج- العمل الحر: في العمل الحر لا يرتبط الإنسان بالعمل لدى مؤسسة بعينها، لكنه يعمل بشجميعٍ حر، سواءً عبر خلال المواقع المتخصصة في هذا المجال، أو عبر خلال الفرص الأخرى التي تتاح له على مواقع التواصل الاجتماعي، أو بالاعتماد على شبكة علاقاته.
 
أنواع المهن عبر حيث الخبرة
تصنف أنواع المهن أخيرًا عبر حيث مستوى الخبرة، إذ تختلف متطلبات جميع وظيفة، طبقًا لاحتياجات المؤسسة.
أ- التدريب "Internship": هذا النوع يعد تدريبًا أكثر منه فرصة عمل، لكنّهقد يحدث مدفوع الأجر في الأغلب. يتاح للإنسان الحصول على قدر عبر التدريب لفترة ت-6 أشهر تقريبًا، مع تطبيق مهام حقيقية خاصة بالعمل.
ب- مبتدئ "Junior": هذا النوع هو البداية في العمل، إذ يحتاج 0-1 خبرة في المجال غالبًا.
ت- خبير "Senior": هذا النوع أكثر تقدمًا في المجال، إذ هو إنسان يملك سنتين عبر الخبرة في المجال على الأقل، أو طبقًا لمقدار التميز الذي حققه خلال فترة عمله.
ما هي المهن التي ستشهد ازدهارًا بعد أزمة كورونايا ترى؟
يؤثر هذا التنصيف على أنواع المهن المتنوعة، إذ يحدث فارقًا كبيرًا عبر حيث الراتب، فجميعما ازداد مستوى الخبرة يحصل الإنسان على راتب أعلى داخل العمل.
معهدة أنواع المهن وتصنيفاتها المتنوعة، يساعدك في تحديد أفضل الخيارات المتاحة بالنسبة لك في العمل، وكيف من الممكن أن تتخذ المجال الأكثر ملاءمة لمهاراتك وإمكانياتك، مما يساعدك على تحقيق النجاح في مسيرتك المهنية.
 
المصادر:
1 – 2
السابق
تذكر ما تعلمته بسهولة
التالي
هل الايثيريوم هو مستقبل التمويل اللامركزي DeFi؟ وماذا عن "كاردانو" و "بولكادوت"؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً