قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل الايثيريوم هو مستقبل التمويل اللامركزي DeFiيا ترى؟ وماذا عن "كاردانو" و "بولكادوت"يا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

حيث تعمل الغالبية العظمى عبر أكبر بروتوكولات “DeFi” على بلوكشين الايثيريوم. ومع ذلك، على الرغم عبر شعبية الايثيريوم كمنصة لتطبيقات التمويل اللامركزي DeFi، فإذا النمو الضخم في جميع عبر عدد تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi وعدد مستخدمي التمويل اللامركزي DeFi قد وضع ضغطا على البنية التحتية للايثيريوم، مما أدى إلى عدد عبر التحديات التي يقابلها الكثير عبر مستخدمي الايثيريوم الآن. مشاجميع الايثيريوم: كما ذُكر أعلاه، لا تزال قيود الايثيريوم تتعرض للانكشاف بسبب افتقارها إلى قابلية التوسع والتكاليف المرتفعة المترتبة على ذلك. بلوكشين الايثيريوم قادر في الوقت الحالي على معالجة ما يقرب عبر ر-14 معاملة في الثانية (tps) فقط، أو ما يزيد قليلا عن 30 معاملة إذا تم تحسين الكتل بالتام. أدت الإنتاجية المحدودة للغاية في المعاملات على الايثيريوم إلى حدوث مشجميعات...

يتربع الايثيريوم على عرش العملات الرقمية المشفرة بعد البيتكوين.
حيث يستمر مشروع الايثيريوم في النضال عبر أجل تحسين قابلية التوسع وخفض التجميعفة والرسوم.
لكن ليس الايثيريوم وحده عبر يقدم ميزات دعم بروتوكولات التمويل اللامركزي بل هناك أيضا مشاريع مشابهة ومنافسة منها “بولكادوت” القادم بقوة، ومشروع “كاردانو” العنيد.
يتسائل الكثير عبر رواد سوق الكريبتو عن قيود شبكة الايثيريوم وما إذا كان المشروع سيكون هو مستقبل التمويل اللامركزي “Defi”.
التمويل اللامركزي والتطبيقات اللامركزية “Dapps” هي الأسواق التي تستهدفها الايثيريوم وغيرها عبر منصات البلوكشين الداعمة للعقود الذكية.
في الوقت الحالي، ترتبط مساحة التمويل اللامركزي “DeFi” ارتباطا جوهريا بالايثيريوم، حيث تعمل الغالبية العظمى عبر أكبر بروتوكولات “DeFi” على بلوكشين الايثيريوم.
ومع ذلك، على الرغم عبر شعبية الايثيريوم كمنصة لتطبيقات التمويل اللامركزي DeFi، فإذا النمو الضخم في جميع عبر عدد تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi وعدد مستخدمي التمويل اللامركزي DeFi قد وضع ضغطا على البنية التحتية للايثيريوم، مما أدى إلى عدد عبر التحديات التي يقابلها الكثير عبر مستخدمي الايثيريوم الآن.
مشاجميع الايثيريوم:
كما ذُكر أعلاه، لا تزال قيود الايثيريوم تتعرض للانكشاف بسبب افتقارها إلى قابلية التوسع والتكاليف المرتفعة المترتبة على ذلك.
بلوكشين الايثيريوم قادر في الوقت الحالي على معالجة ما يقرب عبر ر-14 معاملة في الثانية (tps) فقط، أو ما يزيد قليلا عن 30 معاملة إذا تم تحسين الكتل بالتام.
أدت الإنتاجية المحدودة للغاية في المعاملات على الايثيريوم إلى حدوث مشجميعات كبيرة مع معظم تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi وأغلب هذه المشاجميع تتعلق بالرسوم المرتفعة.
يزداد الموقف توترا مع ازدهار الاهتمام بالتمويل اللامركزي DeFi وتضاعف عدد المستخدمين ثلاث مرات في العام الماضي وحده.
تعتمد الفائدة الرئيسية للعديد عبر تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi المستندة إلى الايثيريوم بشجميع كبير على تحقيق تحويل سريع في المعاملات.
مع دفع الايثيريوم إلى حدود قابلية التوسع والتجميعفة، أصبح مشهد DeFi حاليا مجميعفا للغاية للاستخدام.
علّق حوله المحلل “لارك ديفيس” على تويتر، بالقول:
رسوم الايثيريوم مجنونة في الوقت الحالي
التمويل اللامركزي على الايثيريوم في الوقت الحالي وللأسف هو لعبة خاصة بالحيتان فقط.
الطبقة الثانية ضرورية حقا لبرنامج مثل “Uniswap”.
تتطلب منصة “Uniswap” عبر المستخدمين استنادىء عقد ذكي وبسبب قيود الايثيريوم، فقد ارتفعت الرسوم لتصل إلى مستويات قياسية بمتوسط ​​16 دولار لجميع معاملة في منتصف يناير.
وعليه على الأرجح حتى يستغل منافسو الايثيريوم هذه العقبات والقيود ليبرزو خدماتهم أكبر ويستولو على مستخدمي الايثيريوم.
“بولكادوت” و”كاردانو”:
“بولكادوت” و “كاردانو” هما منصتان متنافستان تقدمان خدمة العقود الذكية وجميعاهما يحمل تسمية:
“قاتل الايثيريوم”.
كاردانو (ADA):
قام فريق كاردانو بعمل كبير خلال العام الماضي.
حيث تطور النظام البيئي لمشروع كاردانو بشجميع كبير، ومازال يتطور لغاية اللحظة.
حيث اُدخلت آلية إثبات الحصص وارتفع ثمن العملة الرقمية ADA بأكثر عبر 300% متأثرا بالتحديث الجديد في سنة 2020.
أطلقت “كاردانو” شبكتها الرئيسية “شيلي” في عام 2020، كجزء عبر تطوير شبكة البلوكشين الخاص بها.
في حين أنه لم يتم إطلاق العقود الذكية الوظيفية على بلوكشين “كاردانو”، إلا حتى إصدار “شيلي” لا يزال يمثل إنجازا كبيرا لبلوكشين كاردانو، وأدى إلى حمل وزيادة المشاعر الإيجابية حول العملة الرقمية “ADA”.
في شهر مارس، عبر المقرر حتى يخضع كاردانو لتحديث “غوغان”، “Goguen” والذي عبر المفترض حتى يشهد إصدار  العقود الذكية الوظيفية.
عندما تكون العقود الذكية سارية المفعول في كاردانو، ستكون بروتوكولات التمويل اللامركزية واسعة النطاق والتطبيقات اللامركزية الأخرى قادرة على العمل فوق بلوكشين “كاردانو” مما يمنح البلوكشين فائدة وقيمة إضافية.
أكد الباحثون في الأمر وأشارو في تقرير لهم منشور، اتى فيه ما يلي:
اعتبارا عبر ديسمبر 2020، لا يمكن نشر العقود الذكية الوظيفية على منصة “كاردانو”.
كجزء عبر خارطة الطريق، سيتم طرح هذا كجزء عبر تحديث “Goguen”.
يعد تحديث “Goguen”، الذي هو جزء عبر تحديث  “Basho” على تحسين قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني، و التمهيد لادخال تحديث “فولتير” الذي يحمل نظام الخزانة لمعالجة الحوكمة.
شهد ثمن كاردانو  نموا بنسبة 104٪ في عام 2021 وحده.
تقدمت العملة الرقمية “ADA” في الترتيب وتفوقت على جميع عبر “البيتكوين كاش”، “شاينلينك”، لتصبح سادس أكبر عملة مشفرة عبر حيث القيمة السوقية الإجمالية.
يتم تداول “ADA” بثمن 0.44 في وقت كتابة هذا الموضوع.
بولكادوت (DOT):
يُنظر إلى بولكادوت على أنه أحد أبرز المنافسين للايثيريوم.
بدأ المشروع عبر قبل شركة “Web3 Foundation”بهدف التشغيل البيني بين شبكات البلوكشين لتشغيل الإنترنت اللامركزي في المستقبل.
يعتبر بلوكشين “بولكادوت” عبر الجيل الجديد عبر شبكات البلوكشين وهي تربط شبكات البلوكشين الخاصة والعامة عبر خلال بروتوكول متعدد، يسمى “parachains”، والذي يسمح لشبكات البلوكشين الأخرى بالاتصال كسلاسل جانبية.
غالبا ما يتم انتقاد شبكة الايثيريوم باعتبارها تكافح مع مشجميعة قابلية التوسع وقضايا السرعة التي يعتقد مجتمعها أنه سيتم حلها تماما بمجرد اكتمال تحديث الايثيريوم ETH 2.0.
ومع ذلك ، فإذا بروتوكول “بولكادوت” يحظى بالاهتمام الواسع نظرا لأنه يتمتع حاليا بالقدرة على التعامل مع آلاف المعاملات في الثانية، الأمر الذي جعله يتنافس بشجميع مباشر مع “الايثيريوم” في نظر بعض المحللين.
شهدت العملة الرقمية “DOT” نموا مذهلا هذا العام، حيث ارتفعت تقريبا بنسبة 100٪ ولكنها تقلصت الآن مع بقية السوق وتتداول حاليا عند 16.53 دولار.
الايثيريوم في الوقت الحالي:
في الوقت الحالي، يظهر ومن غير المحتمل التخلص عبر الايثيريوم على المدى القصير، حيث تتمتع الايثيريوم بميزة قوية وواضحة للغاية على منافسيها.
إذ حتى الايثيريوم لا تتمتع فقط بأعلى هيمنة عبر حيث قيمة السوقية الإجمالية، ولكنها تتفوق أيضا على المنافسين في الكثير عبر العوامل الرئيسية، ومن بين هذه العوامل:
  • -عدد المستخدمين النشطين.
  • -معيار ERC-20 الخاص بالايثيريوم هو المعيار الأكثر اعتمادا للعملات الرقمية المشفرة الصادرة حديثا.
  • -اعتماد الأطراف الثالثة على الايثيريوم ودمجها في البنية التحتية.
  • -أمن الشبكة بشجميع عام.
يتم تداول عملة الايثيريوم ETH حاليا بثمن 1426.56 دولار وفقا لمسقط “coingecko”.
اقرأ أيضا:
السابق
أنواع المهن المختلفة وكيف تختار ما يناسبك
التالي
ارتفاع ضغط الدم المفاجئ: أعراض وأسباب

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً