قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

كيف من الممكن أن تقدر الاستفادة عبر الإدارة بالأهداف لتحسين الأداءيا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عبر الموظفين، وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر التزامًا بها، وفهمًا لقيمة ما يقدمونه للشركة. كما يقلل هذا عبر اعتراضاتهم في المستقبل، نظرًا لأنّهم المسؤولون عن اختياراتهم. مميزات الاعتماد على الإدارة بالأهداف عندما تستخدم الشركة نظام الإدارة بالأهداف، فهذا يساعدها في ضمان أنّ الأهداف المحققة تصب في صالح خطتها النهائية، إذ جميع موظف يقوم بتطبيق المطلوب منه في إطار التصور النهائي للعمل. إلى جانب هذه الميزة الأساسية، هناك بعض المميزات الأخرى لاستخدام منهجية الإدارة بالأهداف: - تؤدي الإدارة بالأهداف إلى...

تسعى الشركات دائمًا إلى الوصول للنموذج الأفضل لتحسين أداء الموظفين في الشركة. في الوقت ذاته، ترغب في حتى يحصل الموظفون على الشعور بالراحة أثناء العمل، بالتالي يمكنهم تطبيق المطلوب للشركة دون أي مشجميعة.
أدى هذا إلى ظهور نهج استراتيجي حديث في الإدارة، وهو الإدارة بالأهداف "Management By Objectives" أو كما تعهد اختصارًا بـ"MBO". يركّز هذا النهج على عملية وضع الأهداف عبر الشركة ونقلها إلى الموظفين.
في الحالة المثالية للإدارة بالأهداف، فإنّ عملية وضع الأهداف تشهد مشاركة عبر الموظفين، وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر التزامًا بها، وفهمًا لقيمة ما يقدمونه للشركة. كما يقلل هذا عبر اعتراضاتهم في المستقبل، نظرًا لأنّهم المسؤولون عن اختياراتهم.
مميزات الاعتماد على الإدارة بالأهداف
عندما تستخدم الشركة نظام الإدارة بالأهداف، فهذا يساعدها في ضمان أنّ الأهداف المحققة تصب في صالح خطتها النهائية، إذ جميع موظف يقوم بتطبيق المطلوب منه في إطار التصور النهائي للعمل. إلى جانب هذه الميزة الأساسية، هناك بعض المميزات الأخرى لاستخدام منهجية الإدارة بالأهداف:
  1. - تؤدي الإدارة بالأهداف إلى معهدة جميع موظف بالمسؤوليات والأدوار الأساسية المطلوبة منه، مما يزيد عبر إمكانية التزامه بتطبيقها. كما أنّها تجعله يقدّر قيمة الدور الذي يقوم به، لأنّه يعهد جيدًا أثر هذا الدور في تطبيق خطة الشركة، وبالتالي يؤمن بأنّه لا غنى عنه، ويشعر بالولاء ناحية الشركة.
  2. - تضع الشركة في هذه الحالة نتائج متسقطة لجميع موظف، طبقًا لكفاءته وتخصصه في الشركة، بالتاليقد يحدث هناك ضمان لجودة النتائج المتسقطة عبر الأداء. لا سيّما بتزويد الموظف بقائمة الأهداف المطلوبة منه قبل بدء العمل، وتحديد التسقطات.
  3. - يترتب على الإدارة بالأهداف تحسن في العمل الجماعي والتواصل بين الفريق، إذ جميع فرد يعهد مهامه ويدرك أثرها على بقية المهام داخل الشركة، كما يحدث ربط بين المهام المتنوعة في سبيل الوصول إلى النتائج النهائية.
5 خطوات تساعدك على إدارة الأهداف في العمل
عيوب نظام الإدارة بالأهداف
من طبيعة الحال هناك بعض العيوب المحتملة عبر نظام الإدارة بالأهداف، لا سيّما إذا كان هناك إفراط باستخدامه في جميع المشجميعات، وهو الأمر الذي لا يناسب طبيعة بعض المشجميعات، التي أنت بحاجة إلى طرق أخرى للتعامل معها.
من أبرز عيوب نظام الإدارة بالأهداف:
  1. - تتجاهل الإدارة بالأهداف غالبًا ظروف العمل الخاصة بالموظفين. إذ يقرر بعض المديرين وضع أهداف غير منطقية عبر ناحية طبيعة الموظفين وقدراتهم، بالتالي يؤدي الأمر إلى مشجميعة في الأداء بدلًا عبر التطوير.
  2. - يركّز بعض المديرين فقط على مسألة تحقيق الأهداف، ويتناسى دوره مع الموظفين، عبر حيث المتابعة والإرشاد والنصح. إذ يهتم فقط بتقييم الأداء لمعهدة إذا كانت الأهداف تحققت أو لا. في النهاية الإدارة بالأهداف هي وسيلة ليست غاية، لذا يجب عدم هجريزها على الأهداف فقط.
  3. - لا يؤكد النهج الخاص بالإدارة بالأهداف على قيمة السياق الذي يتم وضع الهدف به. يمكن للسياق حتى يضم جميع العوامل التي تؤثر في تطبيق الأهداف، مثل الموارد المتوفرة، كفاءة الموظفين، وغيرها. بالتالي قد تكون الأهداف الموضوعة غير منطقية بالنسبة للشركة.
هل تعلم ماذا يعني «نهج سمارت» الذي يساعد في تحديد الأهداف وتحقيقهايا ترى؟
كيف من الممكن أن تقدر تطبيق الإدارة بالأهداف في الشركةيا ترى؟
لا يعني هذا أنّ العيوب الخاصة بنهج الإدارة بالأهداف لا يمكن التحكم بها. في النهاية هو نهج استراتيجي يعتمد على كفاءة المديرين، إذ هم الأشخاص المسؤولون عن تطبيق الاستراتيجيات الإدارية المتنوعة. لذا، إذا كنت ترغب في تطبيق النظام في الشركة، تقدر تطبيق المراحل التالية:
أ- تحديد أهداف الشركة: تعد هذه المستوى هي الأبرز، لأنّها البناء الأساسي لجميع المراحل التالية. بالتالي إذا نفذت بشجميع خاطئ، فلن يفيد في شيء تطبيق المراحل التالية بالشجميع السليم. عند تحديد أهداف الشركة، عبر المهم التأكد عبر قابلية تطبيقها، مع وجود إطار زمني محدد لها.
حتى يحدث ذلك، فلا بد عبر مراجعة التقارير السابقة للشركة، وحصر الموارد الموجودة بها، لمعهدة ما الذي تقدر تطبيقه بالعمل خلال الفترات القادمة، ومن هنا تحدد أهداف الشركة.
ب- تحديد أهداف الموظفين: بعد الانتهاء عبر الخطة العامة وتحديد أهداف الشركة، تقدر البدء في تحديد الأهداف الخاصة بالموظفين وأدائهم داخل الشركة. إشراك الموظفين في هذه المستوى سيساعد في تحسين نتائج الأداء في المستقبل.
لأنّ الموظف سيكون لديه موافقة على الأهداف المطلوبة منه، كما أنّه سيشارك بآرائه وقد يطور فكرة تحسّن عبر الأداء. في هذه الحالة سيكون الموظف أكثر التزامًا بالمطلوب منه بعمل مشاركته في التطبيق. إذا لم يشهجر الموظفون في وضع الأهداف، فالأبرز هو تعريفهم بالمتسقط منهم بالضبط.
كيف من الممكن أن تستثمر الأهداف الذكية في تحقيق نجاحك المنشوديا ترى؟
ت- متابعة الأداء والتقدم المستمر: عبر المهم في تطبيق نظام الإدارة بالأهداف الحفاظ على متابعة الأداء، والتقدم الحادث في الشركة. سيساعد هذا على معهدة مدى واقعية الأهداف الموضوعة، وكذلك التزام الموظفين بتطبيقها، بدلًا عبر الانتظار حتى التقييم النهائي.
ج- تقييم الأداء وتقديم الملحوظات: إلى جانب الملحوظات المستمرة، عبر المهم الاهتمام بتقييم الأداء على فترات دورية مختلفة، وتقديم الملحوظات على الأداء للموظفين، وكذلك إلى الإدارات الأخرى الموجودة. يؤدي هذا إلى تعديل مشجميعات الأداء الموجودة، وتعديل الأهداف الموضوعة لتتوافق مع الظروف الحالية.
تعد الميزة الأساسية لنظام الإدارة بالأهداف هي إمكانية تحديد الأداء بما يتوافق مع احتياجات الشركة. لذا، لا يجب فقدان هذه الميزة بوضع أهداف غير منطقية، بل الأبرز هو محاولة استثمار الإمكانيات والقدرات الموجودة، ومنها يمكن التفكير في آلية التطوير والبحث عن طرق أخرى لتحسين الأداء. هذا يضمن النجاح على المدى القريب، وعلى المدى البعيد للشركة، وهو ما يمنحها الاستمرارية في النجاح.
 
المصادر:
1 – 2 – 3
السابق
لقاحات كورونا لها القدرة على إنهاء الجائحة
التالي
كيف يمكنك الاستفادة من الإدارة بالأهداف لتحسين الأداء؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً