علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

علاج ازدياد ضغط الدم الثانوي المفاجئ

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

ضغط الدم المعتاد. لكن لا يُعتمد على قياس واحد لتأكيد الإصابة بإرتفاع ضغط الدم المفاجئ، بل سيستغرق الأمر ثلاثة إلىستة قياسات لارتفاع ضغط الدم في مواعيد منفصلة لتشخيص ازدياد ضغط الدم الثانوي. قد تأتي هذه القياسات عبر مراقبة ضغط الدم في المنزل و في أوقات محددة على مدار اليوم. وسيركز الطبيب على الأعراض والعلامات الجسدية للحالات التي قد تسبب ازدياد ضغط الدم الثانوي، تضم هذه الحالات تغير في وزن الجسم، وتراكم السوائل «تورّم»، ونمو غير طبيعي للشعر، وعلامات التمدد على جلد البطن، وتدفق الدم غير الطبيعي إلى الجميعى.  و يمكن حتى يطلب الطبيب إجراء بعض ال، مثل اختبارات «الكرياتينين ونتروجين اليوريا» في الدم لفحص وظائف الجميعى، ومستويات الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم، واختبارات وظائف...

Reading Time: 5 minutes
يرتفع ضغط الدم أحياناً فجأة، بدون أنقد يحدث هناك مقدمات لارتفاع ضغط الدم ولا تاريخ عائلي، وغالباً ماقد يحدث ، أو يحدث مع المرأة الحامل، يستطيع الطبيب تشخيص ازدياد الضغط الثانوي المفاجئ عن ازدياد ضغط الدم الأساسي بعدة طرق، كما حتى علاجه متاح بالأدوية وباتباع نمط حياة صحي. 
تشخيص ازدياد ضغط الدم المفاجئ
لتشخيص ازدياد ضغط الدم الثانوي، أولاً سيأخذ الطبيب قراءة ضغط الدم باستخدام سوار قابل للنفخ، كقياس ضغط الدم المعتاد. لكن لا يُعتمد على قياس واحد لتأكيد الإصابة بإرتفاع ضغط الدم المفاجئ، بل سيستغرق الأمر ثلاثة إلىستة قياسات لارتفاع ضغط الدم في مواعيد منفصلة لتشخيص ازدياد ضغط الدم الثانوي. قد تأتي هذه القياسات عبر مراقبة ضغط الدم في المنزل و في أوقات محددة على مدار اليوم. وسيركز الطبيب على الأعراض والعلامات الجسدية للحالات التي قد تسبب ازدياد ضغط الدم الثانوي، تضم هذه الحالات تغير في وزن الجسم، وتراكم السوائل «تورّم»، ونمو غير طبيعي للشعر، وعلامات التمدد على جلد البطن، وتدفق الدم غير الطبيعي إلى الجميعى. 
و يمكن حتى يطلب الطبيب إجراء بعض ال، مثل اختبارات «الكرياتينين ونتروجين اليوريا» في الدم لفحص وظائف الجميعى، ومستويات الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم، واختبارات وظائف الغدة الدرقية، وجلوكوز الدم والكوليسترول الجميعي والدهون الثلاثية، واختبار البول. كما يمكن أيضاً إجراء التصوير الشعاعي لفحص حجم وبنية الأعضاء، مثل تصوير الجميعى بالموجات فوق الصوتية للتحقق عبر حجمها ومن تدفق الدم فيها، أو التصوير المبتري للتباين «CT» أو التصوير بالرنين المغناطيسي «MRI» لفحص الغدد الكظرية، أو مخطط الشرايين لتتبع تدفق الدم إلى الجميعى، أو مخطط كهربية القلب الذي يكشف بسرعة عن توقيت ومدة جميع فترة عبر مراحل ضربات القلب. وسيتم أيضاً مراقبة ضغط الدم لمعهدة ما إذا كان ينخفض ​​في أوقات مختلفة في النهار أو الليل.
علاج ازدياد ضغط الدم الثانوي المفاجئ
الصورة: shutterstock.com/baranq
يعتمد على الحالة الثانوية التي سيإنسانها الطبيب، لحتى ازدياد ضغط الدم الثانوي سيستمر طالما أنك تعاني عبر الحالة الثانوية، ومن الأفضل اتباع الكثير عبر النصائح للسيطرة على ازدياد ضغط الدم أثناء العلاج عبر حالتك الأساسية، عبر هذه النصائح: اتباع نظام غذائي صحي منخفض الصوديوم وقليل الملح، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين، الحفاظ على وزن صحي، والحد عبر الكحول.
أما في بعض الحالات التيقد يحدث فيها الورم سبب ازدياد ضغط الدم الثانوي، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج هذه الحالة. وبالنسبة للاختلالات الهرمونية والحالات الأخرى، يمكن استخدام الأدوية لعلاج ازدياد ضغط الدم الثانوي. وقد أنت بحاجة إلى الاستمرار في تناول أدوية ضغط الدم أيضاً، وأي حالة طبية أساسية لديك قد تؤثر على اختيار طبيبك للأدوية.
بالدراسات الفهمية: علاج ازدياد ضغط الدم بالأعشاب
علاج ازدياد ضغط الدم المفاجئ بالأدوية
shutterstock/Billion Photos
تضم الممكنة والتي تؤخذ باستشارة الطبيب؛ لعلاج ازدياد ضغط الدم الثانوي ما يلي:
مدرات البول الثيازيدية، هي أدوية تساعد الجميعيتين على التخلص عبر الصوديوم والماء. غالباً ما تكون الخيار الأول، ولكن ليس الوحيد، في أدوية ازدياد ضغط الدم، وهي أقل تجميعفة عبر أدوية ازدياد ضغط الدم الأخرى. إذا كنت تتناول مدراً للبول وضغط دمك لا يزال مرتفعاً، فيجب إضافة دواء ثانٍ أو استبدال الدواء الذي تتناوله بآخر. تضم آثاره الجانبية المحتملة الضعف وتشنجات الساق وزيادة خطر الإصابة بالعجز الجنسي.
حاصرات بيتا، تقلل هذه الأدوية عبر عبء العمل على القلب وتفتح الأوعية الدموية، مما يُبطئ نبضات القلب ويقلل عبر قوتها، تضم الآثار الجانبية المحتملة، التعب ومشاجميع النوم وتباطؤ معدل ضربات القلب وبرودة اليدين والقدمين، ولا يتم وصف حاصرات بيتا بشجميع عام للأشخاص المصابين بالربو، فهي تزيد عبر تقلصات العضلات في الرئتين.
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، تساعد هذه الأدوية على إرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين مادة كيميائية طبيعية تضيق الأوعية الدموية، ولها أبرزية خاصة في علاج ازدياد ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بسقم الشريان التاجي أو قصور القلب أو الفشل الجميعوي، عبر آثاره الجانبية المحتملة الدوخة والسعال، ويجب عدم تناولها أثناء الحمل.
حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، تساعد هذه الأدوية على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع عمل مادة كيميائية طبيعية تضيق الأوعية الدموية أيضاً. وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون عبر سقم الشريان التاجي، وفشل القلب أو الفشل الجميعوي. وتختلف هذه الأدوية عن السابقة بحتى آثارها الجانبية محتملة أقل، ولا ينبغي استخدامها أثناء الحمل أيضاً.
حاصرات قنوات الكالسيوم، تساعد على إرخاء عضلات الأوعية الدموية أو إبطاء معدل ضربات القلب، قد تكون هذه الأدوية خيارات أفضل لبعض الأشخاص عبر مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات بيتا وحدها. ومن الآثار الجانبية المحتملة لها احتباس الماء والدوخة والإمساك.
مثبطات الرينين المباشرة، تعمل هذه الأدوية على إرخاء وتوسيع الشرايين عن طريق منع عمل بروتين «إنزيم» يسمى «الرينين»، تفرزه الجميعى وتساعد في التحكم في ضغط الدم. تضم الآثار الجانبية الرائجة الدوخة والإسهال.
قدقد يحدث علاج ازدياد ضغط الدم الثانوي معقداً في بعض الأحيان، وقد أنت بحاجة إلى أكثر عبر دواء واحد مع تغييرات في نمط الحياة للتحكم في ازدياد ضغط الدم. يمكن حتى تزور الطبيب لأكثر عبر مرة واحدة في الشهر، حتى يتم التحكم في ضغط الدم، قد يوصي الطبيب أيضاً بتتبع ضغط الدم في المنزل.
نصائح لخفض ضغط الدم المفاجئ 
Shutterstock.com/Chompoo Suriyo
يوصى باتباع للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم منخفضاً، ومن المفيد تناول طبيعياً ما لم تكن الحالة حرجة. ويجب أيضاً اتباع النصائح التالية:
يعتبر الطعام الصحي طريقة فعالة للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، خاصةً إذا كان مرتفعاً بشجميع طفيف. وغالباً ما يُنصح بتناول الأطعمة التي تحوي نسبة عالية عبر البوتاسيوم، ومنخفضة الصوديوم والملح، وتناول كمية أقل عبر 1500 ملليجرام عبر الصوديوم يومياً للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 51 عاماً فما فوق. لكن يمكن للأشخاص الأصحاء تناول 2300 ملليجرام في اليوم أو أقل. ويجب أيضاً الانتباه إلى كمية الملح الموجودة في الأطعمة المصنّعة التي تتناولها، مثل الحساء المعلب أو وجبات العشاء المجمدة.
تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات والحبوب التامة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى الكثير عبر البوتاسيوم الموجود في الفواكه والخضروات مثل البطاطس والسبانخ والموز والمشمش، للمساعدة في الوقاية عبر ازدياد ضغط الدم والسيطرة عليه، ويجب أيضاً تناول كميات أقل عبر الدهون. وأيضاً تناول الأطعمة الصحية للقلب مثل التفاح والموز والبرتنطق والقرنبيط والجزر والأرز البني والمعكرونة المصنوعة عبر القمح التام، والبقوليات، والأسماك الغنية بزيوت أوميغا ثلاثة الدهنية. ويجب الحد عبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية عبر السكر، واللحم الأحمر، والدهون والحلويات.
الحفاظ على وزن صحي، إذا كنت تعاني عبر زيادة الوزن، فقد يؤدي فقدان 4.5 كيلو جرام إلى خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل، للمساعدة في خفض ضغط الدم والحفاظ على الوزن تحت السيطرة. والحد عبر استهلك الكحول، فهو يحمل ضغط الدم حتى لو كنت بصحة جيدة. والابتعاد عن التدخين لحتى التبغ يصيب جدران الأوعية الدموية ويسرع عملية تصلب الشرايين. 
التقليل عبر التوتر قدر الإمكان، عن طريق استرخاء العضلات والتنفس العميق والتأمل والموسيقى الهادئة، والحصول على ، للوصول إلى الخطوة الأعمق عبر النوم، ويعتبر عدم الوصول إلى هذه الخطوة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب وقد يزيد عبر ضغط الدم أثناء النهار.
الوقاية عبر ازدياد ضغط الدم الثانوي المفاجئ
لا يمكن عبر بعض مسببات ازدياد ضغط الدم الثانوي، مثل الأورام أو بنى الأوعية الدموية غير الطبيعية، لكن يمكن منع المسببات الأخرى للحالة، مثل استخدام الأدوية أو زيادة وزن الجسم، عبر خلال تغيير نمط الحياة والوعي بالآثار الجانبية المحتملة للأدوية. ويجب مناقشة الآثار الجانبية مع الطبيب، لأي دواء ستتناوله لمعهدة إذا كان يسبب ازدياد ضغط الدم، كما يجب عدم التوقف عن تناول أي دواء دون التحدث إلى الطبيب.
الجميعى والهرومانات: إليك أعراض ومسببات ازدياد ضغط الدم المفاجئ
الوسوم: أمراض القلب،ارتفاع ضغط الدم،ارتفاع ضغط الدم الثانوي،ارتفاع ضغط الدم المفاجئ،الإنزيم المحول للأنجيوتنسين،التصوير المبتري للتباين،الرنين المغناطيسي،الملح،تحاليل الدم،حاصرات بيتا،ضغط الدم،مدرات البول
السابق
لماذا يحب المشاهير العملة الرقمية "Dogecoin"؟ ولماذا يستمر "إيلون ماسك" في الإشارة إليها؟
التالي
ما تود معرفته عن فيتامين «ك»

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً