علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أخطرستة إصابات رياضية رائجة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الخيل. القليل عبر هذه الحوادث مميتة، لكّنها يمكن حتى تحوّل مسار المبارايات الودّية، وصولاً إلى حوادث مؤسفة. من خلال تحليل ملايين الحوادث المصنّفة في نظام مراقبة الإصابات الإلكترونية الوطني في عام 2018؛ حددنا أكثر الحوادث الرياضية شيوعاً وجمعناها في مكانٍ واحد. 1. كرة السلّة يمكن أنقد يحدث لمحاولة الاستحواذ على كرة السلّة في الملعب عدّة عواقب. حيث تشيع كسور اليد والأصابع، ولكن الأذيات الخطيرة عادة ما تحدث في القدمين. في إحدى السنوات؛ تسببت المناورات الجانبية والتوقّف المفاجئ في وقوع 77023 حالة التواءٍ في الكاحل، و 25222 حالة التواءٍ في الركبة. تعدّ كرة السلّة...

Reading Time: 2 minutes
يمكن للرياضة حتى تعلّمنا العمل الجماعي وتعزيز تقديرنا لذواتنا وتحسن صحتنا، لكن جميعها ليست متعة ولعب فقط. تقدّر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حتى هناك حوالي 8.6 مليون إصابة مرتبطة بممارسة الرياضة سنوياً، تتراوح بين كسور اليد في رياضة الملاكمة إلى الأذيات الدماغية الناجمة عن حوادث السقوط في رياضة ركوب الخيل. القليل عبر هذه الحوادث مميتة، لكّنها يمكن حتى تحوّل مسار المبارايات الودّية، وصولاً إلى حوادث مؤسفة.
من خلال تحليل ملايين الحوادث المصنّفة في نظام مراقبة الإصابات الإلكترونية الوطني في عام 2018؛ حددنا أكثر الحوادث الرياضية شيوعاً وجمعناها في مكانٍ واحد.
1. كرة السلّة
يمكن أنقد يحدث لمحاولة الاستحواذ على كرة السلّة في الملعب عدّة عواقب. حيث تشيع كسور اليد والأصابع، ولكن الأذيات الخطيرة عادة ما تحدث في القدمين. في إحدى السنوات؛ تسببت المناورات الجانبية والتوقّف المفاجئ في وقوع 77023 حالة التواءٍ في الكاحل، و 25222 حالة التواءٍ في الركبة. تعدّ كرة السلّة السبب الرئيسي في إصابات العين الرياضية نتيجة حالات التدافع والاصطدام، حيث وصل عدد الأذيّات في العين حتّى 2638 إصابة.
2. ركوب الدرّاجة
تُشكّل رياضة ركوب الدراجات تهديداً كبيراً لمختلف أعضاء الجسم. يضغط المقعد البلاستيكي القاسي على العضلات والعظام والنهايات العصبية خلال الرحلات الطويلة، ويمكن حتى تتسبب حوادث الدراجات الهوائية في اغتال راكبيها. في عامٍ واحد؛ أُصيب 1419 إنساناً بأضرارٍ بالغة تراوحت بين كسور الحوض والجروح الشديدة في منطقة المستقيم. كما تُعدّ حوادث السقوط عن الدراجات سبباً رئيسياً في أذيات الأسنان.
3. التدافع بين اللاعبين
يتسبّب التدافع بين اللاعبين في لعبة كرة القدم الأميركية إلى حدوث 26478 حادثة ارتجاجٍ للدماغ -وهو شجميعُ عبر أشكال التلف الدماغي الناجم عن الحركة السريعة للدماغ داخل الجمجمة- في العام. ويمكن حتى تحدث هذه الحوادث على أي مستوىً، سواء في أندية اليافعين وحتّى في الدوري الوطني. تزول معظم الأعراض في غضون أسابيعَ قليلة، لكّن بعض الأطبّاء يحذرون عبر حتى الأذيات الدماغية المتكررة قدقد يحدث لها عواقب طويلة المدى على الإدراك والذاكرة، والتوازن العاطفي.
4. أذية الرأس
تسببت أنشطة التشجيع في المناسبات الرياضية في عامٍ واحد بـ 3225 أذيةٍ في الرأس، و 2354 حالة ارتجاجٍ دماغية. وقد سقط معظمها أثناء القيام بالحركات الاستعراضية التي تقوم بها فرق التشجيع، والتي تنطوي على تسلّق الأهرامات البشرية وقذف الإنسان في الهواء. وعلى النقيض عبر الرياضات الأخرى التي تحدث فيها الأذيات أثناء المسابقات فقط، تقع هذه الحوادث خلال التدريب الذي يتطلّب عدداً لا يُحصى عبر ساعات التدريب لصقل الحركات البهلوانية الاستعراضية.
5. السقوط
يؤذي ما يُقدّر بـ 45225 إنساناً أنفسهم أثناء اللعب في الألعاب المُشيدة في الحدائق العامّة والملاعب، ومعظم هذه الإصابات ناجمٌ عن السقوط عن قضبان التسلّق. كما تتسبب حوادث الإنزلاق والسقوط عبر الأراجيح في آلاف الإصابات الإضافية في الرأس وتمزّق العضلات والكسور المتنوعة. يمكن أنقد يحدث اللعب على «الترامبولين» (المنطّة) خطراً أيضاً، حيث تسببت ألعاب الترامبولين المنزلي بـ 14424 حالة التواءٍ في الكاحل و 8815 كسرٍ في القدم عام 2018 لوحده.
6. السباحة
تتسبب السباحة بالتهاب الأذن الخارجية الحاد (المعروف باسم أذن السبّاح)، وهو ليس المشجميعة الوحيدة التي يمكن حتى تحدث عبر السباحة. فقد أبلغ محبّو رياضة التجديف عن 70435 حالة أذيّة أُذنية في عامٍ واحد فقط. وتراوحت الإصابات بين داء «الفطار الأذني» (وهوّ سقمٌ فطري ناجمٌ عن المياه المُلوّثة) إلى الإصابة بسقم «أذن راكب الأمواج»، حيث يؤدي التعرّض المطوّل للمياه الباردة إلى نموّ نتوءاتٍ عظمية داخل قناة الأذن، وإذا تُركت دون علاج، فقد تؤدي إلى فقدان السمع الدائم.
السيرة منشورة ضمن العدد 19 عبر مجلة بوبيولار ساينس 2020
الوسوم: أعداد المجلة،إصابات اللاعبين،الألعاب الرياضية،الإصابات،التمارين الرياضية،السباحة،كرة السلة،كرة القدم
السابق
خمس أسباب وراء وصول البيتكوين لمستوى 48 ألف دولار... تعرف عليها
التالي
استراتيجية ربح 1$ من الانترنت

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً