علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

4 أمور متعلقة بلقاحات كورونا يسعى الباحثون لفهمها

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يستخدم الجسم التعليمات الوراثيّة الموجودة في الرنا المرسال لهجريب البروتينات الشوكيّة الخاصّة بفيروس كورونا. الاستجابة المناعية الناتجة عن هذه العملية تقي حوالي 95% عبر الأشخاص...

Reading Time: 4 minutes
لقاحات شركات فايزر، بايو حتى تيك، ومودرنا؛ هي أولى لقاحات سقم كوفيد-19 المُعتمدة على الحمض النووي الريبوزي المرسال (رنا المرسال)؛ والتي مُنحت الموافقة لاستخدامها على البشر، وتُطرح حالياً في مختلف البلدان حول العالم.
تحمل هذه اللقاحات الرنا المرسال؛ والذيقد يحدث مغلّفاً باللّيبيدات (الدهون)، إلى داخل الخلايا، وعند دخوله إليها، يستخدم الجسم التعليمات الوراثيّة الموجودة في الرنا المرسال لهجريب البروتينات الشوكيّة الخاصّة بفيروس كورونا. الاستجابة المناعية الناتجة عن هذه العملية تقي حوالي 95% عبر الأشخاص الذين يتلقّون اللقاح عبر الإصابة بسقم كوفيد-19.
للقاحات الرنا المرسال الكثير عبر الفوائد؛ فهي سريعة الهجريب؛ مما يعني أنه بمجرّد إنشاء منصّة للتصنيع، يمكن تصميم لقاحات الرنا المرسال لتستهدف مختلف أنواع الفيروسات أو السلالات الجديدة بسرعةٍ كبيرة. عملية تصنيع اللقاح آلية بالتام، ولا تعتمد على الخلايا الحية؛ مثل بيض الدجاج أو خطوط الخلايا المُستنبتة؛ ولذلك فهذه التكنولوجيا مستدامة.
مع ذلك، هناك مشاجميع يجب علينا كفهماء حلّها لزيادة عمليّة لقاحات الرنا المرسال، وجعلها متاحة بأسعار معقولة أكثر حول العالم، وليس فقط في بلدان العالم الأول. سنستعرض في هذا الموضوع أربعة أمور يعمل عليها الباحثون في مجال لقاحات الرنا المرسال.
1. زيادة استقرار اللقاحات في درجات الحرارة المرتفعة
نفهم حتى الرنا المرسال وغلافه الدهنيقد يحدثان في حالة غير مستقرّة نسبياً إذا وُضعا في بيئة باردة (الثلاجة) أو درجة حرارة الغرفة، ويعود هذا إلى حتى الرنا نفسه أكثر حساسيةً عبر الحمض النووي (دنا) تجاه الأنزيمات الموجودة في البيئة المحيطة؛ والتي تحلّله.
لحلّ هذه المشجميعة؛ يعمل الباحثون على اكتشاف ما يحدث عند استخدام أنواع مختلفة عبر المواد المُضافة، على أمل حتى يزيدوا المدة التي يمكن تخزين اللقاح فيها. استُخدمت هذه المواد في لقاحات سابقة؛ وهي تضم- على سبيل المثال- كميّات قليلة عبر بعض السكريّات المعروفة.
إحدى المقاربات الأخرى هي تجفيف لقاحات الرنا المرسال بالتبريد وتخزينها كمساحيق، ثم «إعادة تكوينها» بإضافة الماء إلى مسحوق اللقاح قبل حقنه. تختبر شركة التكنولوجيا الحيويّة «أركتوروس»؛ التي تتخذ مقراً في ولاية كاليفورنيا، هذه الآلية ضمن تجربة سريرية في مرحلتها الثالثة في سنغافورة.
تمكّنت شركة تصنيع المستحضرات الدوائية الحيوية «كيور فاك»؛ والتي تطوّر أيضاً لقاحاً معتمداً على الرنا المرسال لسقم كوفيد-19، عبر حل بعض هذه المشاجميع، كما أنها صنّعت لقاحاً يبقى في حالة مستقرّة لثلاثة أشهر في درجات حرارة الثلاجة (البرّاد).
2. تقليل كميّة اللقاح في جميع جرعة
تتراوح الجرعات الحالية للقاحات الرنا المرسال عبر 30 ميكروجرام (فايزر/ بايو حتى تيك) إلى 100 ميكروجرام (موديرنا)، كما قد تَبيّن حتى الجرعات الأقل عبر لقاحَي فايزر وموديرنا كانت فعّالة أيضاً ضمن التجارب السريرية.
هل يمكننا حتى نقلل الكمية أكثر عبر ذلكيا ترى؟ طوّرت شركة كيو فاك لقاحاً لسقم كوفيد-19 معتمداً على الرنا المرسال؛ تزن جرعته 12 ميكروجرام فقط، باستخدام مزيج عبر الابتكارات في مجالَي سلاسل الرنا المرسال وهجريبات الدهون. مع ذلك، لم تُصرّح بعد تفاصيل هذا اللقاح.
استخدام «الرنا المرسال ذاتي التعزيز» هي مقاربة أخرى لتقليل كمية الجرعات. الرنا المرسال ذاتي التعزيز يُصمَّم بطريقة تجعله ي عدداً أكثر عبر النسخ عبر نفسه بعد حقنه في الخلايا. هذا يعني أنه يكفي استخدام جرعات صغيرة منه فقط.
الرنا المرسال ذاتي التعزيز والرنا المرسال القياسي. نظرياً؛ سنستطيع الوصول إلى نفس مستويات المستضدات في الجسم باستخدام جرعات تحتوي على كميات أقل عبر الرنا المرسال ذاتي التعزيز – الصورة: المؤلفان
يستخدم الباحثون في جامعة لندن الملكيّة وشركة أركتوروس هذه الآلية لتطوير لقاحات لسقم كوفيد-19، إلا حتى التجارب أكملت الخطوة الأولى فقط.
على الرغم عبر أننا بحاجة إلى إجراء المزيد عبر الأبحاث لفهم الرنا المرسال ذاتي التعزيز، إلا حتى هذه الآلية ستقلّل تجميعفة تصنيع اللقاحات، بسبب تقليل كمية المواد المستخدمة.
3. استخدام جرعة واحدة بدلاً عبر جرعتين
لقاحات كوفيد-19 الحالية المُعتمدة على الرنا المرسال أنت بحاجة إلى «دفعة إضافية مُعزّزة». الجرعة الأولى عبر اللقاح تُهيّئ الجهاز المناعي، ثم تُعزز الجرعة الثانية الاستجابة المناعية بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع عبر الأولى.
سيكون الأمر أبسط بكثير لو حققنا نفس الفعالية باستخدام جرعة واحدة فقط، وإذا بقي سقم كوفيد-19 منتشراً، فسنحتاج في المستقبل إلى تعزيز الاستجابة المناعية بشجميع منتظم، كهل تعلم ماذا يعني الحال بالنسبة للقاحات الإنفلونزا. في هذه الحالة، الجرعة المُعزِّزة ستكون تعبير عن حقنة سنوية بدلاً عبر تطبيق الآلية الحاليّة.
مجدداً، الرنا المرسال ذاتي التعزيز يمكن أنقد يحدث مفيداً في هذه الحالة؛ إذ أعربت شركة أركتوروس عن نتائج واعدة لاستخدام جرعة واحدة عبر لقاح معتمد على الرنا المرسال ذاتي التعزيز.
في الأبحاث على الفئران؛ والتي نُشرت في ورقة أوّلية لم تخضع بعد لمراجعة الأقران، تبيّن حتى استخدام حقنة واحدة عبر لقاح الرنا المرسال ذاتي التعزيز يحفّز استجابةً مناعيةً قوية.
طُوّرت مقاربة أخرى على يد باحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ تعتمد على اللقاحات البروتينية. تحتوي هذه اللقاحات على كرات مجهرية تتشكّل عبر بوليمر (وهو مركّب يتألف عبر وحدات جزئية متكررة) قادر على إطلاق اللقاح في الجسم في اليوم الأول وال21 بعد الحقن. هذه الآلية يمكن حتى تتسبب في تعزيز الاستجابة المناعية بحقنة واحدة فقط، ويمكن تطبيق مقاربة مشابهة في هجريب لقاحات الرنا المرسال.
4. التهيّؤ للسلالات الفيروسية الجديدة وتجهيز المُعززات المناعية
نفهم حتى تكنولوجيا لقاحات الرنا المرسال مناسبة للاستجابة السريعة للسلالات الفيروسية الجديدة، ويعود هذا إلى حتى الخصائص الكيميائية والفيزيائية للرنا المرسال تظل نفسها، حتى مع التغيّرات السهلة التي تطرأ على السلاسل؛ والتي يحتاجها التعامل مع الطفرات الفيروسية؛ هذا يعني حتى تصنيع لقاحات الرنا المرسال المُعدّلة للتعامل مع السلالات الفيروسية الجديدة سيكون أمراً سهلاً وسريعاً.
لقاحات الرنا المرسال المصمّمة للتعامل مع السلالات الفيروسية المتنوعة تخضع لنفس خطوات التصنيع والتعبئة. هذا الأمر يجعل الاستجابة للطفرات الجديدة أكثر سهولةً، وهذا يضم السلالات التي نشأت في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا – الصورة: المؤلفان
العقبة الوحيدة التي تقبع في طريق تطوير لقاحات للتعامل مع السلالات الجديدة هي الموافقات القانونية. مع ذلك، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مؤخراً في لقاءة، إلى احتمالية حتى تتم الموافقة على استخدام لقاحات الرنا المرسال في مكافحة السلالات الجديدة عبر الفيروس بعد حتى تتجاوز هذه اللقاحات تجربة سريرية صغيرة واحدة (أو حتى دون أي تجارب سريرية عند التعامل مع طفرات مستقبلية).
الوسوم: اللقاح،توفر لقاح كورونا،شركة فايزر،لقاح فايزر،لقاح كورونا،لقاح مودرنا،لقاحات كورونا
السابق
كثرة التبول في الشتاء
التالي
المعدنون للبيتكوين يربحون 4 مليون دولار في ساعة واحدة...التفاصيل هنا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً