علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مرشدك لشراء سيارة مستعملة خالية عبر العيوب

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

يجب حتى تحدد طريقة إجراء عملية الشراء سواء عبر خلال وكيل لبيع السيارات، أو القروض المصرفية، أو الدفع مباشرة لمالك السيارة. تأكد عبر حتى مبلغ التجميعفة يضم الأحداث العرضية، مثل احتياج السيارة لأجزاء إضافية، أو أي عمليات فحص محتملة. ابحث عن السيارة الأنسب لك بعد حتى حددت ميزانيتك، يأتي الدور على تحديد السيارة الأنسب لك. عبر منّا لا يحب قيادة سيارة رياضية سريعة ذات مظهر جذابيا ترى؟ من الممكن الكثير، ولكن قد أنت بحاجة أسرتك إلى سيارة عائلية؛ لذا يجب حتى تكون سيارتك  أكثر ملاءمة لأسلوب حياتك واحتياجاتك اليومية. تقدر حتى تسأل نفسك: ما هي متطلباتي الأساسيةيا ترى؟ المساحة الكافية للعائلةيا...

Reading Time: 6 minutes
قد يظهر شراء سيارة مستعملة أمراً قاسياً؛ بسبب الكثير عبر الأمور التي يجب مراعاتها عند الشراء. دعنا نستعرض معاً طريقة شراء سيارة مستعملة مناسبة لك، عبر خلالتسعة نصائح يجب عليك اتباعها.
نصائح قبل شراء سيارة مستعملة 
يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند شراء سيارة مستعملة، وينصح باتباع النصائح التالية أولاً:
حدد ميزانيتك
قبل حتى تبدأ في التفكير في، يجب حتى تحدد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه في شراء سيارة، كما يجب حتى تحدد طريقة إجراء عملية الشراء سواء عبر خلال وكيل لبيع السيارات، أو القروض المصرفية، أو الدفع مباشرة لمالك السيارة. تأكد عبر حتى مبلغ التجميعفة يضم الأحداث العرضية، مثل احتياج السيارة لأجزاء إضافية، أو أي عمليات فحص محتملة.
ابحث عن السيارة الأنسب لك
بعد حتى حددت ميزانيتك، يأتي الدور على تحديد السيارة الأنسب لك. عبر منّا لا يحب قيادة سيارة رياضية سريعة ذات مظهر جذابيا ترى؟ من الممكن الكثير، ولكن قد أنت بحاجة أسرتك إلى سيارة عائلية؛ لذا يجب حتى تكون سيارتك  أكثر ملاءمة لأسلوب حياتك واحتياجاتك اليومية. تقدر حتى تسأل نفسك: ما هي متطلباتي الأساسيةيا ترى؟ المساحة الكافية للعائلةيا ترى؟ هل ستكون مجرد سيارة لاستخدامها في الذهاب للعمليا ترى؟ هل سأقودها في رحلات داخل المدينة أم للرحلات الطويلة على الطرق السريعةيا ترى؟ ما هي يا ترى؟
ثم تأتي بعد ذلك فترة التأكد عبر توفر بتر الغيار الخاصة بالنوع الذي اخترته، وبأسعار مناسبة، لحتى هذا الأمر قد يغفل عنه الكثيرون، ومن الممكن سيقابلون الكثير عبر المشاجميع فيما بعد في حالة ظهور أي عطل، أو الحاجة لتغيير بترة غيار معينة أو استبدالها.
المقارنة على حسب نوع الوقود
تقدر التي تعمل بالبنزين والأخرى التي تعمل بالديزل، وتعتبر السيارة التي تعمل بالديزل هي الخيار الأفضل في حالة كنت تستخدم سيارتك باستمرار، وتبتر مسافات طويلة في السفر على الطرق السريعة تزيد عن 20 ألف كيلومتر سنوياً. فجميعما زاد عدد الأميال المقطوعة، كان أكثر كفاءة واستطعت توفير النفقات عبر . بينما سيارات البنزين هي الأفضل في حالة إذا كانت جميع تنقلاتك داخل المدينة، ولا تستخدم سيارتك إلا على فترات متباعدة لبتر مسافات قصيرة.
ابحث عن أسعار السيارات المستعملة في السوق
أسهل طريقة للبحث عن أسعار السيارات هي التوجه إلى الإنترنت. ستتمكن حينها عبر معهدة مقياس الأسعار في الوقت الحالي لجميع نوع وموديل، ومع توفر الكثير عبر السيارات لن تضطر إلى الاندفاع لشراء أي واحدة، إذا كنت لا تعتقد أنها السيارة المناسبة لك بالعمل.
تواصل مع البائع
بمجرد العثور على سيارة جيدة، لا تندفع لرؤيتها. أولاً، فهي طريقة جيدة للتحقق عبر المعلومات الضرورية حول السيارة. فأحياناً قد يذكر البائع شيئاً لم يكن في الإعلان، وقد يجعلك تغير قرارك بشراء السيارة.
تقدر حتى تسأله مثلاً عن السبب الذي دفعه لبيع سيارته، أو ما إذا كانت تقابل أي مشاجميع ميكانيكية مثلاً. وإذا كنت تشتري عبر أحد وجميعاء السيارات، فإذا المكالمة الهاتفية أو إرسال رسالة نصية هي أفضل طريقة للتأكد عبر حتى السيارة لا تزال متاحة للبيع، ومعهدة المزيد عبر التفاصيل عنها.
الفحص والتجربة أحد أبرز النصائح عند شراء سيارة مستعملة
Shutterstock.com/Fedorovekb
لا يقتصر الأمر على مظهر السيارة ومدى إعجابك بها فحسب، بل أنت بحاجة بدلاً عبر ذلك إلى، كما يجب الاستعانة بإنسان ذي خبرة في هذا المجال، مثل ورشة للصيانة أو ميكانيكي تثق في رأيه، فحتى بعد حتى تفحص جميع شيء بعينك قد تغفل بعض الملحوظات الهامة، وهنا يتدخل عامل الخبرة، نظرة الخبير تختلف بالتأكيد عن نظرة الإنسان العادي. ويتم فحص السيارة المستعملة قبل شراءها كالآتي:
الفحص الخارجي للسيارة
  • فحص جسم السيارة: أول شيء يجب القيام به عند فحص السيارات المستعملة هو فحص جميع ألواح الجسم، وكذلك السقف. لاحظ أي بقع للصدأ أو الخدوش. انظر عن كثبٍ في الفجوات بين الألواح. على سبيل المثال بين المصدات والأبواب؛ فإذا كانت الفجوات غير متساوية، فهذا يعني عادةً حتى هناك مشجميعة في تجميع السيارة في المصنع، أو أنها خضعت لعملية إصلاح سيئة. تأكد أيضاً عبر حتى لون الطلاء متماثل في جميع مكان.
  • فحص الزجاج: تجول حول السيارة وتفحص جميع زجاجها للتأكد عبر عدم وجود أي كسور أو خدوش.
  • فحص منظومة التعليق: اضغط لأسفل على جميع ركن عبر أركان السيارة، إذا كانت ممتصات الصدمات في حالة جيدة، فيجب حتى ترتد السيارة مرة واحدة فقط. إذا استمرت السيارة في التأرجح لأعلى ولأسفل، فهناك شيء خاطئ.
  • فحص الإطارات: تأكد عبر النظر عن كثب في تآجميع الإطارات؛ ففي كثير عبر الأحيان، ستحتفظ السيارة بإطاراتها الأصلية إذا لم تتخطى حاجز 30 ألف كيلومتر. وإذا كان تآجميع الإطارات غير متساوٍ، فقد يدل هذا على مشاجميع في الفرامل أو أنظمة التوجيه أو التعليق. وأخيراً، تأكد عبر فحص حالة الإطار الاحتياطي، وحتى جميع أدوات تغيير الإطارات موجودة.
  • فحص نظام العادم: تحقق عبر وجود بقع سوداء، فقد يدل ذلك على حدوث تسريب. حرك إصبعك على الشكمان، فإذا وجدت وحلاً دهنياً فهو علامة سيئة. وأثناء تشغيل المحرك، إذا لم يكن الجو بارداً في الخارج وكان هناك بخار أبيض يخرج منه، فهذه علامة سيئة أيضاً.
  • وأخيراً انظر تحت السيارة للتأكد عبر عدم وجود صدأ في الهيجميع عبر أسفل.
الفحص تحت غطاء المحرك
  • فحص المحرك: عبر المهم التأكد عبر حتى جميع شيء تحت غطاء في حالة جيدة. فمثلاً سيهجر التسرب بسبب تلف الحشية بقع زيت بنية داكنة على جسم المحرك. افحص جميع خزانات السوائل بحثاً عن أي تسريب، وتأكد عبر حتى جميع السيور لا توجد بها علامات تشقق أو تلف، وافحص خراطيم نظام التبريد أيضاً.
  • فحص السوائل: تأكد عبر احتواء السيارة على كمية كافية عبر الزيت عند سحب مقياس الزيت. أيضاً، إذا كان هناك بقايا عبر الرغوة داخل غطاء الزيت، فقدقد يحدث هناك تسرب بسبب الحشية. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألاقد يحدث سائل التبريد متسخاً وبني اللون، حيث يمكن حتى يشير ذلك إلى تسريب بسبب الحشية، أو ببساطة لم يتم تغيير مياه التبريد مطلقاً. وعند سحب مقياس زيت ناقل التروس، يجب حتى تجد السائل باللون الوردي أو الأحمر. وقدقد يحدث بلون أغمق في السيارات القديمة بعض الشيء، ولكن بأي حال عبر الأحوال لا يجب أنقد يحدث بشجميع أو رائحة كأنه محترق.
  • وأخيراً، تأكد عبر حالة حزام التوقيت وأنه بحالة جيدة، فالعمر الافتراضي له يتراوح بين 100 ألف إلى 160 ألف كيلومتر.
الفحص الداخلي للسيارة
  • الفحص العام: ألقِ نظرة عامة بداخل السيارة. تأكد إذا كان تنجيد فرش السيارة يحتوي على أي بقع أو تمزق أو حروق السجائر، أو أي نوع آخر عبر الأضرار.
  • فحص عداد المسافة: عادةً ما يبحث الناس عن الكيلومترات الأقل عند شراء سيارة مستعملة، قد يتراوح الاستخدام المتوسط للسيارة بين 16 ألف إلى 24 ألف كيلومتر في السنة. ولكن ضع في اعتبارك حتى هناك الكثير عبر المتغيرات التي يجب مراعاتها هنا؛ إذ لا يقاس عمر السيارة بالكيلومترات فحسب، فالزمن أيضاً عامل مهم. فلا يمكن اعتبار السيارة التي يصل عمرها إلى 15 عاماً ولم تبتر كيلومترات كثيرة أنها سيارة جيدة تلقائياً.
  • وأخيراً، تأكد عبر حتى جميع المصابيح تعمل جيداً، وكذلك أنظمة الأمان وباقي الأنظمة الإلكترونية.  
من شروط شراء سيارة مستعملة: تجربة قيادتها أولاً
الصورة: نيرمل راجيندهار كومار/ أنسبلاش
بعض الفحص بالعين، يأتي الدور على، فقبل شراء السيارة بشجميعٍ نهائي، يجب حتى تقودها على الطريق حتى تتأكد عبر عدّة أشياء. فمثلاً هل وضعك مريح على عجلة القيادةيا ترى؟ هل يتحرك المقعد إلى الأمام والخلف بسهولةيا ترى؟ تقدر ضبط وضع عجلة القيادة حسب ما ترغبيا ترى؟ هل تستطيع الرؤية في جميع المرايا ومن خلال النوافذيا ترى؟ هل تقدر الوصول إلى الدواسات وعصا التروس وفرملة اليد بسهولةيا ترى؟
تقدر تجربتها على طرق مختلفة أيضاً، كما تقدر القيادة على الطريق السريع إذا كنت تنوي استخدامها في السفر لاحقاً. بالإضافة إلى تجربة محاولة إيقافها فجأة على طريق فارغ للتأكد عبر حالة الفرامل، وجرب فرملة اليد، وانصت إلى أي أصوات غير عادية أو أصوات ضجيج تصدر عبر المحرك، أو عبر أي جزء آخر. كما تقدر التحقق عبر اتزان السيارة على الطريق، وهل تتمايل عند القيادة على السرعات العالية.
ماذا بعد شراء السيارة المستعملةيا ترى؟ 
بعد حتى عهدت كيف من الممكن أن تشتري سيارة مستعملة، واتخذت الاحتياطات اللازمة لذلك، بقي عليك خطوتين مهمتين أيضاً: 
تحقق عبر أوراق السيارة بدقة
يجب عليك مراجعة التقارير القديمة للسيارة، فقد تجد ما لا تقدر تجاهله. من الممكن هناك مرشد على أضرار داخلية جسيمة جراء حادث ما مُدرج في التقرير. كما يجب عليك مراجعة تقارير الصيانة الدورية، وهل كان المالك يهتم بها في المواعيد المحددة أم لا، وهل مع السيارة كتيب التعليمات الخاص بها أم لايا ترى؟
والأبرز من طبيعة الحال، أوراق الترخيص والملكية الخاصة بالسيارة، خاصةً إذا كنت ستشتريها عبر إنسان وليس وكيل للسيارات. سيخبرك فحص رقم السيارة بتفاصيل هامة مثل سنة الصنع، والطراز، والمكان الذي صنعت فيه. عند شراء سيارة مستعملة، تعتبر هذه المعلومات مهمة للغاية عبر أجل اتخاذ القرار النهائي بثقة.
اجراءات اخرى يجب اتباعها بعد الشراء
هناك بعض يجب عليك القيام بها بعد إنهاء عملية الشراء، مثل تغيير جميع الزيوت (زيت المحرك، وزيت ناقل التروس، وزيت الباور)، وتغيير جميع السيور أيضاً (سير الكاتينة، وسير الدينامو، ومجموعة الحركة)، والكشف على الفرامل وإصلاحها في حالة وجود أي مشجميعة أو عطل حتى وإذا كان سهلاً، بالإضافة إلى ضرورة الكشف على دورة التبريد لحتى أي مشجميعة في هذه الأجزاء قد تسبب تلف المحرك سريعاً.
كما تقدر تغيير جميع الفلاتر بما فيها فلتر الهواء والبنزين والتكييف والزيت، بالإضافة إلى أبرزية معالجة أي خدوش في الصاج حتى ولو صغيرة حتى لا تتحول إلى صدأ بعد ذلك.
أتمنى حتى يساعدك هذا المرشد في رحلتك للبحث عن سيارة تناسب احتياجاتك، وأنتمنى أيضاً حتى تتبع جميع الاحتياطات اللازمة عند شراء سيارة مستعملة.
الوسوم: اختبار السيارات المستعملة،مرشد شراء سيارة مستعملة،سيارات مستعملة،سيارة،سيارة مستعملة،شراء،صيانة
السابق
أساسيات وجب معرفتها قبل الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة
التالي
خمس عملات رقمية مشفرة إلى جانب البيتكوين يتوقع لها أسبوع حافل

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً