علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

زراعة الأسنان: المراحل والتجميعفة والمخاطر

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

مع العظام دون التعهد عليها كجسم غريب في الجسم. متى تكون زراعة الأسنان ضروريةيا ترى؟ تعتبر زراعة الأسنان ضرورية عندماقد يحدث هناك أسناناً مفقودة نتيجة سوء نظافة الفم، أو تراكم بكتيريا «البلاك»، أو تسوس الأسنان أو الإصابة بأحد أمراض اللثة ، ولا يوجد رغبة في الحصول على أطقم الأسنان أو هجريب الجسور، لحتى عواقب خلع أو فقدان السن وعدم القيام...

Reading Time: 6 minutes
بدأت عملية زراعة الأسنان عام 1952 عبر قبل جراح العظام السويدي بيرينجفار برينمارك؛ والذي يُعهد بـ«أبو زراعة الأسنان الحديثة». وتعمل زراعة الأسنان كبديل لجذر السن المفقود. في اللقاء، يعمل جذر السن الاصطناعي المزروع على تثبيت سن أو جسر بديل. كما حتى وجود غرسة أسنان مدمجة في عظم الفك هي أقرب شيء لتقليد الأسنان الطبيعية، ذلك لأنها تقف عبر تلقاء نفسها دون التأثير على الأسنان المجاورة وتتمتع بثبات كبير. تسمى عملية الدمج بين زراعة الأسنان وعظم الفك بالـ. وتُ معظم عمليات غرس الأسنان عبر التيتانيوم، مما يسمح لها بالاندماج مع العظام دون التعهد عليها كجسم غريب في الجسم.
متى تكون زراعة الأسنان ضروريةيا ترى؟
تعتبر زراعة الأسنان ضرورية عندماقد يحدث هناك أسناناً مفقودة نتيجة سوء نظافة الفم، أو تراكم بكتيريا «البلاك»، أو تسوس الأسنان أو الإصابة بأحد أمراض اللثة ، ولا يوجد رغبة في الحصول على أطقم الأسنان أو هجريب الجسور، لحتى عواقب خلع أو فقدان السن وعدم القيام بأي شيء يمكن حتى تتحول إلى مشجميعةٍ أكبر بكثير مع مرور الوقت. ويمكن تفهّم عدة الرغبة بهجريب الأطقم الجاهزة، إذا أنها تسبب إزعاجاً لصاحبها و لديه، بينما الجسور تعتمد في وجودها على الأسنان الأصلية.
لزراعة الأسنان الكثير عبر الفوائد الجمالية، إلا أنها تلعب أيضاً دوراً مهماً في الوظيفة العامة للفم. إذ توفر زراعة الأسنان عضة صحية، وتحافظ على جميع سن في مكانه بشجميعٍ سليم مع دعم عظم الفك الصحي ومنع تدهور العظام. ذلك لأنه عند فقدان السن أو قلعه وعدم استبداله، يمكن حتى يبدأ عظم الفك في التدهور. يحدث هذا لحتى ما يحافظ على عظم الفك في المقام الأول هو ضغط وحافز المضغ.
قد تبدو زراعة الأسنان ضرورية أيضاً للجانب الشجميعي. فقد يشعر الإنسان بالخجل بشحتى شجميع ابتسامته وشعوره حيالها، ويمكن حتى تساعد زراعة الأسنان في ذلك. إذ حتى احترام الذات والثقة بالنفس أمران مهمان، والقدرة على تناول الطعام بشجميع مريح -خاصة في التجمعات الاجتماعية- والابتسام والضحك دون ألمٍ أو قلقٍ أو كبحٍ لتلك الابتسامات أمرٌ مهم، وله تأثيرٌ كبير على الحياة كجميع.
ما هي أضراس العقل ولما سميت بهذا الاسميا ترى؟
أنواع زراعة الأسنان
Shutterstock.com/Alex Mit
هناك ثلاثة أنواع رائجة لزراعة الأسنان التي يمكن الاختيار عبر بينها؛ وهي و و . لكنّ «الغرسات الباطنية» هي الأكثر أماناً والأكثر شيوعاً، تليها «زراعة تحت السمحاق»، ومن ثم «الزراعة الوجنية»؛ فهي الأكثر تعقيداً، ونادراً ما تُستخدم.
الغرسات الباطنية
هي عناصر نابيّة على شجميع مسامير. توضع في الفك الذي يتم هجريب الأسنان الاصطناعية عليه، ورعم أنها المناسبة لمعظم السقمى، لكنها أنت بحاجة إلى عظم فك جيد وصحي حتى تندمج فيه بشجميعٍ سليم.
بمجرد الانتهاء عبر العملية، يستغرق الأمر بعض الوقت للشفاء. إنها تتطلب وقتاً للاندماج معاً وإنشاء بنية متماسكة. وبمجرد حتى تلتئم، يمكن وضع الأسنان الاصطناعية في فجوتها المخصصة لتتناسب مع الأسنان المحيطة. وإذا لم تبدو فكرة وضع شيء ما في عظم الفك مستساغة، يمكن اللجوء إلى ثاني أكثر عمليات الغرس شيوعاً.
زراعة تحت السمحاق
بدلاً عبر حتى يتم تثبيتها في عظم الفك، فإذا الغرسات تحت السمحاق توضع فوق العظم ولكن لا تزال تحت النسيج الخاص باللثة. إذ يتم وضع إطار معدني أسفل اللثة مع نادىمة ملحقة به. ثم تلتئم اللثة حول الإطار لتثبيتها في مكانها. ويتم بعدها تثبيت الأسنان الصناعية على القطبين الخارجين عبر اللثة.
يتم استخدام هذا الإجراء فقط إذا لم يكن لدى المريض عظم فك كافٍ لغرس الغرسة أو إذا كان الإنسان المعني لا يريد الخضوع لعملية جراحية مكثفة عن طريق الفم لإضافة عظم إلى المنطقة.
الغرسات الوجنية
الغرسات الوجنية هي أقل أنواع زراعة الأسنان المتاحة شيوعاً. ذلك لأنها العملية الأكثر تعقيداً ويجب إجراؤها فقط إذا لم يوجد عظم فك كافٍ لغرس الغرسات الباطنية. حيث يتم وضع الغرسة في عظام وجنة المريض بدلاً عبر عظم الفك.
مراحل عملية زراعة الأسنان
Shutterstock.com/Billion Photos
خلال فترة الاستشارة والتخطيط، يفحص جراح الأسنان بصرياً المسقط الموجود في الفم حيث يتم النظر في زراعة الأسنان، وكذلك يلقي نظرة على دراسات تصوير الأسنان -الأشعة السينية والأفلام البانورامية و/أو الأشعة المبترية-. يتم في هذا الوقت تقييم جودة وكمية عظم الفك لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد عبر العظام في المكان. وبمجرد التأكد عبر إمكانية زراعة الأسنان في المكان المطلوب، سيبدأ الجراحي المختص بإجراء العمليات الجراحية لزراعة الأسنان. وعادةً ما يتم إعطاء المريض مخدراً موضعياً لتخدير منطقة الجراحة بالإضافة إلى أي مهدئات أخرى ضرورية للراحة والقلق خلال جميع مواعيد العمليات الجراحية.
غالباً ما تتضمن الخطوة الأولى عبر جراحة الفم قلع السن أو الأسنان. ذلك لأنه في كثير عبر الأحيان، يبقى هناك أسنان تالفة موجودة في مسقط زراعة الأسنان، ويجب خلع السن جميعياً عبر أجل التحضير لزراعة الأسنان. يتم  في أغلب الأحيان وضع عظم اصطناعي لتحقيق قاعدة عظمية صلبة للغرس. ويُسمح لهذا المكان بالشفاء لمدة شهرين إلى ستة أشهر. أما بالنسبة للمكان الذي لا يوجد به فقدان للأسنان والعظام، فهو يحتاج تطعيماً عظمياً مختلفاً يتم وضعه فوق عظم الفك الموجود. هذا الإجراء أكثر تعقيداً ويحتاج عادةً حوالي ستة أشهر أو أكثر للشفاء. وفي بعض الحالات، عند وجود عدد كافٍ عبر العظام، يمكن خلع السن التالف متبوعاً بإجراء غرس الغرسة في نفس الموعد. وهذا الإجراء يسمى بـ.
في الحالة التي يتم فيها وضع الغرسة في منطقةٍ خلفية عبر الفك العلوي، قد تكون الكمية المتاحة عبر العظام محدودة بسبب وجود الجيب الفكي؛ وهو مساحة مملوءة بالهواء موجودة في عظام الوجه. يتم إجراء عملية تسمى بـ لحمل أرضية الجيوب الأنفية-الفكية وتطعيم المزيد عبر العظام في الجيوب الأنفية. يؤدي ذلك إلى توفير المزيد عبر العظام اللازمة لدعم زراعة الأسنان.
بمجرد وجود عظم قوي وكاف، يصبح المكان جاهزاً للغرس. وفي موعد وضع الغرسة، يتم وضع غرسة الأسنان -عمود التيتانيوم- في العظام باستخدام أدوات خاصة. ثم يتم وضع ما يسمى بـ فوق الغرسة، ويتم خياطة اللثة، وتبدأ فترة الشفاء. كما يمكن خلال فترة الشفاء هذه هجريب طقم أسنان مؤقت لاستبدال الأسنان المفقودة لأغراض تجميلية. 
منتجات تهدئة آلام بزوغ الأسنان لدى طفلك قد تكون خطيرة
الشفاء عبر عملية زراعة الأسنان
يعتمد وقت الشفاء بشجميع كبير على جودة العظام الموجودة. لكن عادةً ماقد يحدث وقت الشفاء في أي مكانٍ عبر شهرين إلى ستة أشهر. إذ يتم خلال هذا الوقت دمج الغرسة مع العظم. ومن المهم حينها تجنب تطبيق أي قوة أو ضغط على مكان الأسنان أثناء شفاءها. وعادةً ما يتم إجراء مواعيد متابعة دورية لفحص المكان الجراحي للتأكد عبر عدم وجود عدوى وتقدم عملية الشفاء.
بعد انتمضية فترة الشفاء المطلوبة، يتم اختبار الأسنان المزروعة لتحديد ما إذا كان قد تم التحامها بنجاح مع العظام المحيطة. وبمجرد تأكيد ذلك، يتم توصيل مكوّن اصطناعي بغرسة الأسنان عبر برغي. يسمى هذا المكون بالنادىمة. ومهمّته الاحتفاظ بالسن البديل أو «التاج». بعدها يأخذ طبيب الأسنان انطباعاً -نطقباً- عن هذه النادىمة في الفم، ويكون تاج السن المزروع مصنوعاً حسب الطلب. يتم تثبيت تاج الغرسة على النادىمة بواسطة اللصق أو البرغي.
كم تبلغ تجميعفة زراعة الأسنانيا ترى؟ وهل يغطيها التأمينيا ترى؟
Shutterstock.com/Halavenka Veranika
يمكن حتى تختلف تجميعفة زراعة الأسنان الواحدة حسب المنطقة والطبيب الذي يقوم بالإجراء. لكن تتراوح التجميعفة التقديرية وسطياً لزراعة الأسنان الواحدة عبر 3000 دولار إلى 4500 دولار. وتضم هذه التجميعفة جراحة وضع الغرسة وجميع المكونات وتاج الغرسة.
لا يدفع التأمين على الأسنان عادةً تكاليف زراعة الأسنان. لكن قد تساعد بعض تأمينات الأسنان في دفع جزء تاج الغرس. لكن لسوء الحظ، وفي كثير عبر الحالات، يعتبر تأمين الأسنان حتى زراعة الأسنان إجراء اختياري على الرغم عبر حتى زراعة الأسنان أصبحت معياراً أساسياً للرعاية فيما يتعلق باستبدال الأسنان المفقودة.
مخاطر ومضاعفات زراعة الأسنان
shutterstock.com/MoonRock
هناك دائماً بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة على المريض أو على نجاح زراعة الأسنان مع أي عملية جراحية تُجرى. إذ حتى التخطيط الدقيق مهم لضمان تمتع المريض بصحة جيدة بما يكفي للخضوع لجراحة الفم والشفاء بشجميع سليم. وأنت بحاجة اضطرابات مثل ، والعدوى، والحساسية، والحالات الطبية المرافقة، والأدوية إلى مراجعة دقيقة قبل الشروع في العلاج، تماماً مثل أي إجراء جراحي للفم، وللجسم بشجميعٍ عام.
لكن لحسن الحظ، فإذا معدل النجاح مرتفع للغاية، وعادةً ما تتجلى حالات الفشل في حالات العدوى غير المحتملة، أو ، أو الحمل الزائد عليها، أو تلف المنطقة المحيطة؛ مثل الأعصاب، والأوعية الدموية، والأسنان الطبيعية، أو ضعف وضع الأسنان المزروعة، أو . لكن مرةً أخرى، التخطيط الدقيق مع جرّاح مؤهل يمكن حتى يساعد في تجنب هذه المشاجميع. وفي كثير عبر الحالات، يمكن إجراء محاولة أخرى لاستبدال عملية غرس الأسنان الفاشلة بعد مرور الوقت المطلوب للشفاء.
ما مدى فعالية تبييض الأسنانيا ترى؟ وهل هو إجراء آمنيا ترى؟
الوسوم: الأسنان المفقودة،الاندماج العظمي،الغرسات الباطنية،الغرسات الوجنية،زراعة الأسنان،زراعة الأسنان الفورية،زراعة تحت السمحاق
السابق
تصحيح البيتكوين يلوح في الأفق... هيمنة البيتكوين تزداد على المدى القصير
التالي
حجم معاملات البيتكوين BTC لمدة أسبوع تصل لرقم قياسي جديد...التفاصيل هنا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً