علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

تأثير الضحك على صحتك وعقلك

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

الطفولة حيث يساعدهم في تطوير وتعزيز قوة عضلات الجزء العلوي عبر الجسم. الضحك ليس مجرّد عملية تنفّس سهلة، بل يعتمد على تآزر عمل مجموعاتٍ معقدة عبر عضلات الوجه تنطوي...

Reading Time: 3 minutes
المفاجآت السارّة والتسلية والضحكات التي ترافقها تضيف نكهة ورونقاً مميزين إلى تفاصيل حياتنا اليومية. قد تبدو تلك الضحكات والقهقهات مضيعة للوقت أو مجرد أفعال «سخيفة»، لكن الضحك يتطلّب جهداً كبيراً عبر الجسم لأنه ينشط الكثير عبر مناطق الدماغ، بما فيها المناطق التي تتحكم في المعالجة الحركية والعاطفية والمعهدية والاجتماعية.
لقد وجدت أثناء تأليفي كتاب «مقدمة في فهم نفس الفكاهة» حتى الباحثين أصبحوا يقدّرون دور الضحك جيداً في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية.
قوة الضحك الجسدية
يبدأ الناس بالضحك في سن الطفولة حيث يساعدهم في تطوير وتعزيز قوة عضلات الجزء العلوي عبر الجسم. الضحك ليس مجرّد عملية تنفّس سهلة، بل يعتمد على تآزر عمل مجموعاتٍ معقدة عبر عضلات الوجه تنطوي غالباً على حركة العينين والرأس والكتفين.
كما حتى الضحك -أو حتى مشاهدة عبر يضحكون- ينشّط مناطق متعددة عبر الدماغ، عبر القشرة الحركية التي تتحكم في العضلات، والفص الأمامي الذي يساعدك على فهم السياق؛ إلى الجهاز الحوفي الذي ينظم المشاعر الإيجابية. تشغيل جميع هذه الدوائر يقوّي الاتصالات العصبية، ويساعد الدماغ السليم على تنسيق نشاطه.
وبتنشيط المسارات العصبية لعواطف مثل الفرح والبهجة، يمكن للضحك تحسين المزاج وتخشىيف حدّة استجابة الجسم الجسدية والعاطفية للتوتر. عملى سبيل المثال؛ قد يساعد الضحك في التحكم في مستويات الناقل العصبي «السيروتونين» في الدماغ على غرار آلية عمل مضادات الاكتئاب. ومن خلال التخشىيف عبر استجابة الدماغ للتهديدات المتصورة؛ يساعد الضحك على الحد عبر إفراز النواقل العصبية والهرمونات المرتبطة بالإجهاد مثل الكورتيزول، والتي يمكنها حتى تضعف نظام القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، والجهاز المناعي بمرور الوقت.
وبذلك يمكننا القول بحتى الضحك أشبه بترياقٍ للتوتر الذي يضعف مناعتنا، ويزيد عبر تعرضنا للأمراض.
قوة الضحك المعهدية
حس الفكاهة والضحك يعتمد على قدرٍ كبير عبر الذكاء الاجتماعي وموارد الذاكرة العاملة.
عادة ما يتوّلد حسّ الفكاهة والضحك عبر إدراك التناقضات أو السخافات في مواقف حياتنا اليومية. فأنت بحاجة إلى متنفّس عقليّ للسلوكيات أو الأحداث المفاجئة، وإلا لن تضحك؛ فقد يتشوّش ذهنك بدلاً عبر ذلك ببساطة. قد تزيد قدرتنا العقلية على تفسير نوايا الآخرين ومشاركتهم وجهة نظرهم عبر طرافة الموقف والضحك والتسلية التي نشعر بها.
لكي نجد نكتةً أو موقفاً فكاهياً في حياتنا؛ يجب حتى نكون قادرين على رؤية الأمور بجديةٍ أقل. يجب حتى نؤمن بوجود احتمالاتٍ أخرى إلى جانب المعنى الحرفي لأي موقف. جرب مثلاً النظر في الأفكار المضحكة المُضمنة التي توفرها رسوم الحيوانات الناطقة الكاريكاتيرية على مسقط «ذي فار سايد».
قوة الضحك الاجتماعية
تتآزر الكثير عبر المهارات الاجتماعية والمعهدية معاً لتساعدك على إدراك متى ولما تضحك أثناء المحادثات. فأنت لا أنت بحاجة حتى لسماع الضحك لتكون قادراً على الضحك.
يخلق الضحك الروابط ويزيد حميمية العلاقة مع الآخرين. يشير الخبير اللغوي «دون نيلسن» إلى حتى الضحكات الخافتة والضحك العالي نادراً ما يحدث عندما نكون بمفردنا، مما يشير إلى دورهما الاجتماعي القوي. كما حتى ضحك الأطفال منذ بدايات نشأتهم يعد علامة خارجية على السعادة، ويساعد في تقوية الروابط مع مقدمي الرعاية.
وبالنسبة للبالغين؛ يُعد الضحك علامة خارجية على مشاركة تقدير الموقف. على سبيل المثال، تحاول الإنسانيات العامة والممثلون الكوميديون الضحك لخلق شعورٍ لدى الجمهور بأنهم أقرب إليه نفسياً، وذلك لإنشاء نوعٍ عبر الحميمية معهم.
تقدر تعزيز تواصلك الاجتماعي مع الآخرين عبر خلال الضحك. عندما تضحك استجابةً لنادىبةٍ ما؛ فأنت تشارك مشاعرك مع الآخرين، ودراسة عبر خلال تجربتك حتى الآخرين سيتقبلون ضحكك ولن يتجاهلوه، مما يؤيد علاقتك معهم.
لقد عثر فهماء النفس في إحدى الدراسات حتى الرجال الذين يتمتعون بصفاتٍ إنسانية «أ» (التي تتصف بالتنافسية وقلّة الصبر وتقدير الوقت) يميلون إلى الضحك أكثر، بينما كانت النساء عبر نفس النمط يضحكن بشجميعٍ أقل. وقد وجدت الدراسة حتى جميعا الجنسين يضحك أكثر عندماقد يحدث مع الآخرين مما لو كانوا بمفردهم.
قوة الضحك العقلية
يدرس باحثو فهم النفس الإيجابي كيف من الممكن أن يمكن للناس حتى يعيشوا حياة ذات معنى ويزدهروا. يولّد الضحك مشاعر إيجابية تساعد على على هذا النوع عبر الازدهار الذي يسعى إليه الباحثون. هذه المشاعر -مثل التسلية والسعادة والمرح والبهجة- تعزز القدرات الإنسانية مثل الصمود والصلابة النفسية، وتزيد عبر التفكير الإبداعي (أي تزيد عبر رفاهيتنا الذاتية والرضا عن حياتنا).
لقد عثر الباحثون حتى هذه المشاعر الإيجابية التي تثيرها الفكاهة والضحك ترتبط بتقدير معنى الحياة، وتساعد كبار السن على تكوين نظرةٍ إيجابية عن الصعوبات التي قابلوها طوال حياتهم.
كما يُعد الضحك آلية تأقلم صحية. فعندما تضحك؛ قد تخشىف عبر وطأة المواقف الشديدة وتعزز شعورك بالقدرة على حل المشاجميع. على سبيل المثال، قام فهماء النفس بقياس وتيرة وشدة ضحك 41 إنساناً على مدار أسبوعين، وقاموا بتصنيف المشاركين إلى فئاتٍ حسب الإجهاد البدني والعقلي. وقد وجدوا أنه جميعما زاد الضحك، انخفض الابلاغ عن التوتر، وذلك بغضّ النظر عن شدّة الضحك قوية كانت أو متوسطة أو ضعيفة.
في الواقع، ينصح عددٌ متزايد عبر المعالجين عملائهم بالاستفادة عبر الفكاهة والضحك للمساعدة على بناء الثقة، وتحسين بيئات العمل. لقد وجدت مراجعة لخمسة دراساتٍ مختلفة حتى مقاييس الرفاه قد زادت بالعمل بعد تدخلات الضحك. تأخذ هذه التدخلات شجميع أنشطة تسليةٍ يومية، مثل إحاطة نفسك بأشخاصٍ مرحين أو مشاهدة عروضٍ كوميدية مضحكة حتى تدوين ثلاثة أشياء مضحكة حدثت معك جميعّ يوم.
تقدر التدرب على الضحك حتى لو كنت بمفردك. تعمّد اتخاذ منظور يقدر الجانب المضحك للأمور مثلاً. تقدر أيضاً الاستفادة عبر «يوجا الضحك»، وهي ممارسة فريدة عبر نوعها تجمع بين الضحك غير المشروط والتنفس اليوجي الذي يستخدم عضلات التنفس لتحقيق الاستجابات الجسدية الإيجابية للضحك الطبيعي (ها ها هيه هيه هو هو).
من المؤكد حتى الباحثين اليوم يعهدون أبرزية الضحك ويقدرونها، لكن عدداً كبيراً عبر الأبحاث حول أثره على الصحة العقلية والجسدية اعتمدت على مقاييس الإبلاغ الذاتي فقط. هناك حاجة لإجراء المزيد عبر التجارب النفسية حول الضحك أو السياقات التي يحدث فيها لدعم أبرزية الضحك خلال اليوم، ومن الممكن تقترح المزيد عبر الطرق للاستفادة المتعمدة منه.
الوسوم: أبرزية الضحك،الصحة الجسدية،الصحة العقلية،الضحك،تأثير الضحك
السابق
حجم معاملات البيتكوين BTC لمدة أسبوع تصل لرقم قياسي جديد...التفاصيل هنا
التالي
سوق NFT يشهد نمو قياسي في 2020 وتوقعات بمواصلة النمو الهائل في 2021

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً