علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

هل نحتاج إلى المشيعشرة آلاف خطوة يومياً لتحسين صحتنايا ترى؟

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

«ياماسا جميعوك» اليابانية عام 1965. يعني الاسم حرفياً باللغة اليابانية «10 آلاف خطوة»، وكان الهدف عبر ذلك هو الترويج لهذا المنتج الرياضي، ويظهر حتى هذا الرقم علِق في أذهان الناس في جميع أنحاء العالم؛ باعتباره عدد المراحل اليومية المستهدف، لدرجة أنه قد أُدرج في أهداف النشاطات اليومية في تطبيقات الساعات الرياضية الشهيرة؛...

Reading Time: 3 minutes
غالباً ما نُنصح بالمشيعشرة آلاف خطوة يومياً إذا أردنا الحفاظ على لياقتنا البدنية وصحتنا. قدقد يحدث عبر القاسي على بعضنا تحقيق ذلك الهدف؛ خصوصاً حتى الكثير منا لا يملك الوقت الكافي لظروف عمله والتزاماته الأخرى، ولكن لما التأكيد على المشيعشرة آلاف خطوةيا ترى؟ ومن أين أتى هذا الرقميا ترى؟
يعود الرقمعشرة آلاف إلى عدّاد إنساني للخطوات يُدعى «مانبو-كي»؛ ابتكرته شركة «ياماسا جميعوك» اليابانية عام 1965. يعني الاسم حرفياً باللغة اليابانية «10 آلاف خطوة»، وكان الهدف عبر ذلك هو الترويج لهذا المنتج الرياضي، ويظهر حتى هذا الرقم علِق في أذهان الناس في جميع أنحاء العالم؛ باعتباره عدد المراحل اليومية المستهدف، لدرجة أنه قد أُدرج في أهداف النشاطات اليومية في تطبيقات الساعات الرياضية الشهيرة؛ مثل ساعة «فيتبيت».
ومنذ ذلك الوقت، نظرت أبحاثٌ عديدة في الهدف البالغعشرة آلاف خطوة يومياً. من الممكن يعود تمسكنا بهذا الرقم إلى حقيقة حتى بعض الدراسات أثبتت حتى انجاز هذا الهدف يحسن صحة القلب والصحة العقلية، ويقلل عبر خطر الإصابة بالسكري.
في الواقع، كانت المسافات في روما القديمة تُقاس عملياً بعدد المراحل؛ فجميعمة «ميل» مُشتقة عبر التعبير اللاتيني «mila passum»؛ والذي يعني «1000 قدمٍ رومانية»، وهي تعادل حوالي 2000 خطوة. عبر المفترض حتى الإنسان العادي يمشي حوالي 100 خطوة في الدقيقة؛ أي سيستغرق أقل قليلاً عبر 30 دقيقة للمشي مسافة ميلٍ واحد، وبالتالي فإذا المشيعشرة آلاف خطوة (ما بين أربعة إلىخمسة أميال) سيستغرق حوالي ساعتين عبر النشاط.
هل نحتاج المشيعشرة آلاف خطوة يومياًيا ترى؟
بالرغم عبر حتى بعض الأبحاث أثبتت الفوائد الصحية للمشيعشرة آلاف خطوة يومياً، إلا حتى بحثاً جديداً أجرته جميعية الطب بجامعة هارفارد يشير إلى حتى 4400 خطوة يومياً في المتوسط كافية لتقليل خطر الوفاة لدى النساء بشجميعٍ كبير، مقارنةً مع فوائد المشي 2700 خطوة يومياً. وجميعما مشَى الناس خطواتٍ أكثر، انخفض خطر الوفاة، إلى حتى يصل عدد المراحل إلى 7500 خطوة. لم تُظهر الدراسة أية فوائد إضافية جراء المشي أكثر عبر ذلك، بالرغم أنه عبر غير المعروف ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على الرجال أيضاً، إلا حتى هذه الدراسة تفيد بحتى مجرّد المشي يومياً يمكن حتى يحسّن الصحة العامة، ويقلل خطر الوفاة.
يمكن الحصول على الفائدة الصحية حتى لو مشيت أقل منعشرة آلاف خطوة
في حين توصي منظمة الصحة العالمية البالغين بممارسة النشاط المعتدل لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، أو 75 دقيقة عبر النشاط البدني الكثيف؛ تُظهر الأبحاث أيضاً حتى حتى التمارين منخفضة الكثافة يمكن حتى تحسن صحتك (بينما تحسن التمارين متوسطة الكثافة الصحة إلى حدٍ كبير)؛ أي حتى نشاط المشي اليومي الاعتيادي يمكن أنقد يحدث جزءاً عبر ال150 دقيقة المستهدفة عبر النشاط.
يمكن حتى يساعد النشاط المعتدل أيضاً في التخشىيف عبر أضرار الجلوس لفترات طويلة. لقد أظهرت الأبحاث حتى الأشخاص الذين يجلسون لمدةثمانية ساعات أو أكثر يومياً أثناء العمل ترتفع لديهم خطورة الوفاة بنسبة 59% مقارنة بمن يجلسون أقل عبر أربعة ساعات يومياً، لكن الأبحاث وجدت أيضاً حتى النشاط البدني معتدل الشدة لمدة 60-75 دقيقة يومياً يمكن حتى يبدد هذا الخطر المتزايد للوفاة؛ لذلك فإذا المشي بطبيعة الحال يمكن حتى يساعد في تخشىيف الآثار السلبية للجلوس لفترة طويلة.
كما أظهر بحث حديث في جامعة تكساس أنه إذا كنت تمشي أقل عبر 5000 خطوة في اليوم، ستقل قدرة جسمك على تمثيل الدهون في اليوم التالي؛ حيث يمكن حتى يؤدي تراكم الدهون في الجسم إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ويدعم هذه النتيجة بحثٌ سابق أظهر حتى الأشخاص الذين يسيرون أقل عبر 4000 خطوة في اليوم لا يمكنهم عكس التمثيل الغذائي المنخفض للدهون.
تسهم زيادة النشاط البدني -مثل المشي عدداً أكبر عبر المراحل- عبر خطر الوفاة عن طريق تحسين صحتك؛ كالحد عبر خطر الإصابة بأمراض مزمنة؛ مثل الخرف وأنواع معينة عبر السرطان، وتساعد في بعض الحالات في تحسين الأعراض الصحية لبعض الأمراض المزمنة؛ مثل السكري عبر النوع الثاني. يمكن حتى تساعدنا التمارين أيضاً في تحسين نظام مناعتنا والحفاظ عليه. مع ذلك، ووفقاً للبحث الحالي، يظهر حتى المشيعشرة آلاف خطوة يومياً ليس شرطاً للحصول على الفائدة الصحية المرجوة؛ إذ يظهر حتى نصف هذا العدد مفيد.
لذلك؛ إذا كنت ترغب بزيادة عدد المراحل اليومية، أو ببساطة التحرّك أكثر، فإذا إحدى الطرق السهلة لتحقيق ذلك هي زيادة عدد خطواتك الحالية بحوالي 2000 خطوة يومياً. عبر الطرق السهلة الأخرى لزيادة نشاطك البدني أيضاً المشي إلى مكان العمل إذا أمكنك ذلك، أو المشاركة في برنامج تمارين عبر الإنترنت إذا كنت تعمل عبر المنزل، أو حتى الخروج مع الأصدقاء في نزهةٍ على الأقدام.
وبالنظر إلى حتى حتى النشاط البدني الخفيف يمكن حتى يؤثّر إيجاباً على صحتك، فمن المفيد أخذ فترات راحةٍ منتظمة للتحرّك قليلاً إذا كنت تعمل على مخطٍ طوال اليوم.
الوسوم: أمراض القلب والأوعية الدموية،الصحة العقلية،المشي،المشي بدون تعب،رياضة،فوائد التمارين،فوائد المشي،ممارسة التمارين،ممارسة الرياضة
السابق
لماذا تخشى آبل من المطورين؟
التالي
حجم التداول على منصة التداول اللامركزي "Uniswap" يصل لـ 100 مليار دولار

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً