علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

مسببات تسوس الأسنان والعلاج وطرق الوقاية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

شعرت بألم بالقرب عبر جذر سنك، فمن المحتمل أنقد...

Reading Time: 6 minutes
تسوس الأسنان هو تليين مينا الأسنان. ويشير إلى تلف بنية السن بسبب الأحماض التي تتشكّل عندما تكسر -أي ترسبات- السكر في الفم. وإذا تُرك هذا الفقد المعدني عبر المينا دون علاج، فقد يحدث تجويف أو ثقب في السن في النهاية. ويمكن حتى تنمو هذه الثقوب بشجميع أكبر بمرور الوقت وقد تدمر الأسنان بأكملها إذا ما تُركت.
إذا كان لديك تراجع في اللثة وجذور مكشوفة، يمكن لأحماض البلاك حتى تهاجم العاج وتسبب ما يعهد باسم تجويف الجذر. نتيجة لذلك، تصبح الأعصاب الموجودة في أسنانك مكشوفة، وقد تشعر بالألم عند تناول الطعام أو الشراب. إذا شعرت بألم بالقرب عبر جذر سنك، فمن المحتمل أنقد يحدث لديك شجميع عبر أشكال تسوس الأسنان ويجب عليك استشارة طبيب أسنان. لنتعرّف أكثر إلى تلك الحالة.
ما هي مسببات تسوس الأسنانيا ترى؟
 هناك عدد عبر المراحل اللازمة لتكوين التجاويف الناتجة عن التسوس، بدءاً عبر فقدان معادن الأسنان إلى تناول الطعام المستمر على السن ذاته مما يُسبب التسوّس. ويحدث تسوس الأسنان أيضاً عندما محاصرة بين الأسنان ولا يتم إزالتها تماماً بالفرشاة والخيط.
المسببات الرئيسية لتسوس الأسنان هي الأطعمة والمشروبات السكرية. فجميعّما زاد استهلاك السكر، زاد إنتاج الحمض، مما . يتحدّ السكر مع بكتيريا «البلاك» لإضعاف طبقة المينا مما يجعلك عرضة لتسوس الأسنان. ففي جميع مرة تتناول فيها وجبة سكرية خفيفة، تكون أسنانك عرضةً للتلف بسبب الأحماض لمدة 20 دقيقة. فمن المهم فهم مسببات تسوس الأسنان حتى تتمكن عبر معهدة الطريقة السليمة للعناية بها. وأبرز هذه العوامل:
نظافة الفم 
عدم غسل الأسنان بانتظام يسمح لبكتيريا البلاك بالتراكم و. وعندما لا يتم إزالة الترسبات بشجميعٍ منتظم، تلتصق بالأسنان وتتراكم بمرور الوقت. وفي حالة وجود السكر، تنتج بكتيريا البلاك حمضاً يهاجم مينا الأسنان ويمكن حتى يتسبب في النهاية في حدوث تجاويفاً في أسنانك، والمعروفة باسم تسوس الأسنان.
جفاف الفم
يساعد اللعاب على غسل الترسبات عبر الأسنان و. فإذا كان الإنسان يعاني عبر جفاف الفم مع وجود القليل جداً عبر اللعاب، فقد تتراكم الترسبات وبكتيريا الأسنان بسرعة أكبر.
الطعام والشراب
عندما نأجميع أو نشرب، تظل الكربوهيدرات على أسناننا حتى ننظفها. وحتى بعد غسل الأسنان بالفرشاة، قد لا تتم إزالة جميع جزيئات الطعام أو الكربوهيدرات عبر الأسنان. ويمكن للأطعمة التي أكثر عبر غيرها حتى تزيد عبر خطر الإصابة بتسوس الأسنان. لذا، يجب التأكد عبر تنظيف الأسنان بانتظام، خاصةً بعد استهلك الحليب أو الصودا التي تحتوي على السكر، أو بعد تناول الفاكهة المجففة والحبوب الجافة، أو الكراميل، أو البسكويت أو الأغذية الغنية بالسكر بشجميعٍ عام.
بكتيريا البلاك والحمض
بينما لا يحب معظم الناس التفكير في الأمر، وعلى الأسنان، بل حتى في كافة أنحاء الجسم. فعندما تهضم هذه البكتيريا الكربوهيدرات المتبقية على الأسنان، تتشجميع الأحماض، التي تؤدي  بدورها إلى زيادة التجاويف.
المشاجميع الطبية
يمكن لبعض أنواع علاج السرطان التي تعرض الرأس والرقبة للإشعاع الليزري حتى في الفم، مما يؤيد نمو البكتيريا، التي على الأرجح حتى تزيد عبر تجويف الأسنان؛ أي التسوّس.
زراعة الأسنان: حل دائم لمشجميعة لا يجب تجاهلها
أعراض تسوس الأسنان وتجويفها
Shutterstock.com/Radu Bercan
مع تقدم تسوس الأسنان، تبدأ أعراض التجاويف بالظهور. إذا لاحظت أياً عبر أعراض التسوس الرائجة هذه، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. جميعما تم تحديد الأعراض مبكراً، كان علاج التسوس أسرع وأسهل. وهذه هي أعراض تسوس الأسنان:
  • الألم؛ وجع الأسنان هو أحد أكثر أعراض تجويف الأسنان شيوعاً.
  • الضغط؛ حيث يمكن حتى يشير جميعاً عبر زيادة حساسية الأسنان، والألم عند العض إلى وجود تجويفٍ ناتج عن تسوس.
  • الحُفر؛ قد تضم أعراض التجويف وجود ثقب أو حفرة إشارة في السن المصاب. وفي بعض الأحيان تكون الثقوب صغيرة جداً بحيث تكون مرئية فقط في تصوير الأشعة السينية للأسنان.
  • خراج الأسنان؛ والذي يمكن حتى يصاب بالعدوى ويؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، مثل العدوى التي تدخل مجرى الدم أو .
  • تطور القيح حول السن المصابة.
 ومن العلامات الرائجة الأخرى للتسوس والتي عبر المحتمل حتى تلاحظها بمفردك هو ، خاصةً عند تناول الأطعمة والمشروبات الحلوة أو الساخنة أو الباردة. وعادةً ما ترتبط العلامات هذه بتسوس الأسنان المتقدم، وبالتالي تتطلب عناية فورية عبر أخصائي الأسنان.
ما هي أضراس العقل ولما سميت بهذا الاسميا ترى؟
العلاج الطبي لتسوس الأسنان
Shutterstock.com/zlikovec
يمكن لطبيب الأسنان تحديد تسوس الأسنان بعد إجراء فحص فموي. لكن، ومع ذلك، فإذا بعض التجاويف لا تظهر في الفحص الفموي التقليدي. لذلك قد يستخدم طبيب الأسنان للبحث عن التسوس. وتعتمد بعد ذلك خيارات العلاج على الشدة. هناك عدة طرق لعلاج التجويف.
حشوات الاسنان
يستخدم طبيب الأسنان أداة ثقب ويزيل المواد التالفة عبر الأسنان. ويقوم بعد ذلك بملء السن مع اللعاب والأطعمة مثل الفضة أو المضى أو إحدى .
التيجان
قد يلجأ طبيب الأسنان لوضع غطاءاً مناسباً على الأسنان في حالات التسوس الشديد ليحل محل تاجها الطبيعي. إذ يقوم طبيب الأسنان بإزالة مادة الأسنان المتحللة بشجميعٍ جميعيّ قبل بدء هذا الإجراء.
سحب العصب
عندما يتسبب تسوس الأسنان الشديد في موت عصب السن، يقوم طبيب الأسنان بإجراء عملية -التي يُطلق عليها عامةً عملية سحب العصب- لإنقاذ الأسنان. حيث يزيل الأنسجة العصبية وأنسجة الأوعية الدموية وأي مناطق متحللة عبر الأسنان. ومن ثم يقوم طبيب الأسنان بفحص الالتهابات ووضع الأدوية على الجذور حسب الحاجة. وأخيراً، يملأ السن، وقد يضع تاجاً عليه إذا لزم الأمر.
منتجات تهدئة آلام بزوغ الأسنان لدى طفلك قد تكون خطيرة
الوقاية عبر تسوس الأسنان
Shutterstock.com/Pressmaster
هناك الكثير عبر الإجراءات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في منع تكون تجويف الأسنان أو أنواع أخرى عبر تسوس الأسنان وتلفها. وتتمثل المستوى الأولى في منع تسوس الأسنان في البدء في اتباع روتين جميعي لنظافة الفم والالتزام به. وفي حين حتى هناك الكثير عبر الخيارات لنظافة الفم هذه الأيام، فيما يلي بعض النصائح المهمة للمساعدة في منع تسوس الأسنان وتجويفها.
استخدام الفرشاة كثيراً
لا يعني مجرد طلب طبيب أسنانك بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم حتى عليك التوقف عند هذا الحد. إحدى الطرق الرائعة لمنع تكوين ترسبات «البلاك» التي تسبب التسوس هو التنظيف بالفرشاة بعد جميع وجبة أو وجبة خفيفة. هذه هي القاعدة المضىية لنظافة الفم. يمكن حتى يساعد التنظيف بعد الأجميع أو الشرب باستخدام معجون أسنان يحتوي على في الحفاظ على أسنان نظيفة وخالية عبر بكتيريا البلاك التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وتسوسها.
وفي حين حتى هناك المئات عبر الخيارات المتاحة، يجب البحث بعناية بعناية عن فرشاة أسنان يمكنها الوصول إلى جميع أسطح الأسنان. كما عبر الجيد أيضاً العثور على فرشاة تحتوي على منظّف لسان مُدمج، حيث حتى البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. إذ تتميز فرش الأسنان المتخصصة بشعيرات خارجية مصممة للوصول إلى المناطق التي يقاسي الوصول إليها وتنشيط اللثة.
التقليل عبر تناول الأطعمة والمشروبات السكرية
تحتوي الحلوى والمشروبات الغازية والأطعمة السكرية الأخرى على السكريات التي تساعد البكتيريا المكونة لترسبات «البلاك» على البقاء في الفم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أنقد يحدث للأطعمة السكرية أو الحلوى التي تظل في الفم لفترات أطول تأثير أكبر في تكوين البلاك وتسوس الأسنان. لذا، إذا كنت عبر محبي الحلويات، فيُنصح بغسل أسنانك بالفرشاة بعد الأجميع للمساعدة في منع تفاقم تسوس الأسنان.
الانتباه لأنواع الأطعمة المتناولة
الأطعمة التي تعلق في الأسنان، مثل رقائق البطاطس أو الحلوى أو البسكويت، يمكن حتى تؤدي أيضاً إلى تفاقم تسوس الأسنان. لذلك، يُنصح بتناول وجبات خفيفة عبر الفواكه الطازجة والخضروات النيئة قدر الإمكان لأنها يمكن حتى تساعد في الواقع على إزالة ترسبات «البلاك»؛ ذلك لأنها تعمل على فرك الأسنان بشجميعٍ طبيعي. كما أنها أكثر صحة للجسم كجميع.
استخدام الخيط والشطف يومياً
في حين حتى التنظيف الجيد بالفرشاة أمر بالغ الأبرزية، إلا أنه لن يؤدي المهمة بمفرده بالضرورة. إذ يساعد يومياً واستخدام غسول الفم الذي يحمي عبر تراكم ترسبات البلاك على تقليل مخاطر الإصابة بمشجميعات أكثر تطوراً. حيث يزيل الخيط جزيئات الطعام التي تظل عالقةً بين الأسنان، مما يسبب ببطء تراكم «البلاك»، مما يؤخر حدوث تسوس الأسنان.
حماية الأسنان بالفلورايد
الحماية هي المفتاح في منع تسوس الأسنان. عبر المعروف حتى الفلورايد يمنع تسوس الأسنان. تأكد عبر احتواء المياه الخاصة بك على مستوى آمن عبر الفلورايد، واستخدم المنتجات التي تحتوي على الفلورايد. إذ يعمل شطف الأسنان بالفلورايد قبل النوم على الحماية عبر ترسبات البلاك والتهاب اللثة أثناء النوم. وعند تكرار ذلك مرةً أخرى في الصباح، فإذا ذلك يوفر حماية لمدة 24 ساعة للمساعدة في اغتال الجراثيم ومنع التهاب اللثة وتنشيط التنفس.
زيارة طبيب الأسنان بشجميعٍ دوري
بغض النظر عن مدى حرصك على روتين نظافة الفم اليومية، قم بزيارة أخصائي مرتين في السنة لإجراء فحوصات وتنظيفات روتينية. سيؤدي تنظيف الأسنان بشجميعٍ احترافي إلى إزالة البلاك والجير الذي لا تقدر إزالته بالمنتجات والأدوات الاستهلاكية التي لا تستلزم وصفة طبية.
ما مدى فعالية تبييض الأسنانيا ترى؟ وهل هو إجراء آمنيا ترى؟
الوسوم: الأسنان،التهابات الفم،الصحة الفموية،الفلورايد،بكتيريا البلاك،تجاويف الأسنان،تسوس الأسنان،تنظيف الأسنان بالخيط،صحة الأسنان
السابق
شركة "MicroStrategy" بصدد استخدام عائدات العرض الخاص بها لشراء المزيد من البيتكوين
التالي
التباعد الاجتماعي ليس تباعداً عاطفياً

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً