علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

جرثومة المعدة: الاعراض والتشخيص والعلاج

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

وجدوا حتى الجراثيم هي سبب معظم قرحات المعدة. لا تظهر عند معظم المصابين بالعدوى، لكن عندما تظهر العلامات أو الأعراض الاصابة بجرثومة المعدة، تمثل بألم حارق في البطن يزداد سوءً عندما تكون المعدة فارغة بين الوجبات أو في منتصف الليل، يمكن حتى يستمر لبضع دقائق أو لساعات، ويخف الألم بعد تناول الطعام أو استهلك الحليب أو تناول مضادات الحموضة. ومن الأعراض أيضاً الغثيان، وفقدان الشهية، وكثرة التجشؤ،...

Reading Time: 5 minutes
جرثومة المعدة، عبر الحلزونية، وتسمى «الملوية البوابية Helicobacter pylori»، واكتشفت عام 1982، تصل إلى المعدة في سن الطفولة، وهي موجودة عند حوالي نصف سكان العالم، لكن لا تظهر أعراضها إلا عند 10% منهم، وتعد السبب الرائج للقرحة الهضمية، المعوية والمعدية، وسرطان المعدة.
أعراض جرثومة المعدة
لعقود عبر الزمان، افترض الأطباء حتى الناس يعانون عبر القرحة بسبب الإجهاد أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو التدخين أو غيرها عبر العادات غير الصحية، ولكن عند اكتشاف جرثومة الملوية البوابية، وجدوا حتى الجراثيم هي سبب معظم قرحات المعدة.
لا تظهر عند معظم المصابين بالعدوى، لكن عندما تظهر العلامات أو الأعراض الاصابة بجرثومة المعدة، تمثل بألم حارق في البطن يزداد سوءً عندما تكون المعدة فارغة بين الوجبات أو في منتصف الليل، يمكن حتى يستمر لبضع دقائق أو لساعات، ويخف الألم بعد تناول الطعام أو استهلك الحليب أو تناول مضادات الحموضة. ومن الأعراض أيضاً الغثيان، وفقدان الشهية، وكثرة التجشؤ، والانتفاخ، والتقيؤ، وفقدان الوزن بدون سبب واضح.
قد تنزف القرحة في المعدة أو الأمعاء، مما قد يشجميع خطورة على الصحة، وتجب مراجعة الطبيب فوراً عند ظهور أي عبر هذه الأعراض: براز دموي أو أحمر غامق أو أسود، صعوبة في التنفس، دوار أو إغماء، الشعور بالتعب الشديد بدون سبب، شحوب لون البشرة، صعوبة في البلع، قيء دموي أو أسود أو يشبه القهوة المطحونة، آلام شديدة وحادة في المعدة.
منازل الجراثيم الخفية:ستة أماكن تتعامل معها يومياً
عدوى بجرثومة المعدة
shutterstock.com/Kateryna Kon
تختلف طرق ، فقد تنتقل عبر إنسان لآخر عبر خلال الاتصال المباشر بلعاب أو قيء أو براز المريض، وقد تنتقل أيضاً عن طريق الطعام أو الماء الملوث. يصاب الكثير عبر الناس بجرثومة المعدة في فترة الطفولة، ولكن يمكن حتى يصاب بها البالغون أيضاً، تعيش الجراثيم في الجسم لسنوات قبل حتى تظهر الأعراض، لكن معظم الأشخاص لا يصابون بالقرحة أبداً، وسبب ذلك غير معروف. 
ترتبط العدوى بجرثومة المعدة بالظروف المعيشية في الطفولة، مثل العيش في بيئة مزدحمة كالعيش في منزل فيه عدد كبير عبر السكان، أو بسبب استهلك الماء عبر مصدر غير موثوق وملوث، كما حتى العيش في البلدان النامية يزيد عبر خطر تلقي العدوى، حيث ظروف المعيشة غير الصحية والمزدحمة، وأخيراً، العيش مع إنسان مصاب بعدوى الملوية البوابية، غالباً ما سينقل لك العدوى.
هل الإفراط في الأجميع يسبب انفجار المعدةيا ترى؟
خطورة جرثومة المعدة 
shutterstock.com/jeffy11390
بعد دخول جرثومة المعدة إلى الجسم، تهاجم بطانة المعدة، التي تحمي المعدة عادة عبر الحمض الذي تفرزه لهضم الطعام. بمجرد حتى تُحدث الجراثيم ضرراً كافياً، يمكن حتى يخترق الحمض البطانة، مما يؤدي إلى القرحة التي تصيب 10% عبر المصابين، وقد تنزف هذه القرحة عند البعض.
 يمكن لجرثومة المعدة حتى تهييج المعدة وتسبب التهابها أيضاً، أو تمنع الطعام عبر الحركة عبر الجهاز الهضمي بشجميع طبيعي، كما أثبتت حتى جرثومة المعدة عبر عوامل الخطر القوية لأنواع معينة عبر .
تشخيص جرثومة المعدة
shutterstock.com/Dusan-Petkovic
لا يفحص الاطباء السقمى عادة للكشف عن جرثومة المعدة إذا لم تظهر أعراض القرحة، لكن عند ظهورها عبر الأفضل إجراء لمعهدة إذا كان سبب القرحة هو الاصابة بجرثومة المعدة أم حتى هناك سبباً آخر مثل تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، التي يمكن حتى تلحق الضرر ببطانة المعدة، لذلك عبر المهم معهدة سبب الأعراض للحصول على العلاج المناسب.
بداية يستفسر الطبيب عن التاريخ الطبي للمريض، والأعراض، وعن أي أدوية يتناولها. ثم يجري فحص جسدي، بما في ذلك الضغط على البطن للتحقق عبر وجود تورم أو الألم، بالإضافة إلى إجراء بعض التحاليل المخبرية والصور الشعاعية واختبارات الكشف عن سرطان المعدة.
التحاليل المخبرية للكشف عن جرثومة المعدة
 قد يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل المخبرية مثل اختبارات الدم والبراز التي يمكن حتى تساعد في اكتشاف العدوى، كما يتم إجراء اختبار «تنفس اليوريا»، وفيه يشرب المريض سائلاً خاصاً يحتوي على مادة تسمى اليوريا، ومن ثم يتنفس في كيس يرسله الطبيب إلى المختبر. وفي حال الإصابة بجرثومة المعدة، تتحويل اليوريا في الجسم إلى ثاني أكسيد الكربون، وسيظهر التحليل المخبري حتى نسبة هذا الغاز أصبحت أعلى عبر المستويات الطبيعية، ما يدل على وجود الإصابة.
اختبارات التصوير والأشعة
يمكن أيضاً حتى يتم تصوير القرحة عبر إجراء تنظير الجهاز الهضمي العلوي في المستشفى، يستخدم الطبيب أنبوباً مزوداً بكاميرا صغيرة، يسمى المنظار الداخلي، ليتمكن عبر النظر إلى المعدة والجزء العلوي عبر الأمعاء الدقيقة. يمكن أيضاً استخدام هذا الإجراء لجمع عينة «خزعة» يتم فحصها للتأكد عبر وجود الجرثومة. 
كما يتم إجراء اختبارات الجهاز الهضمي العلوي في المستشفى، ويتم ذلك بشرب المريض سائل يحتوي على مادة تسمى «الباريوم»، ويجري الطبيب فحصاً بالأشعة السينية. يكسو السائل الحلق والمعدة ويجعلهما يبرزان بوضوح في الصورة. في النهاية يمكن إجراء التصوير المبتري المحوسب «CT»، وهو تعبير عن أشعة سينية قوية تزود الطبيب بصور مشروحة لداخل الجسم.
الكشف عن سرطان المعدة 
في حال ثبوت الاصابة بجرثومة المعدة، قد يجري الطبيب فحوصاً إضافية للكشف عن سرطان المعدة، تضم هذه الفحوصات اختبار بدني، واختبارات الدم للتحقق عبر فقر الدم، الذي يدل على وجود ورم ينزف. واختبار الدم الخفي في البراز، ويتم فيه فحص البراز بحثاً عن الدم غير المرئي بالعين المجردة. كما يمكن حتى يأخذ الطبيب خزعة وهي بترة صغيرة عبر نسيج المعدة للبحث عن علامات تدل على وجود السرطان. وقد يطلب الطبيب صوراً بالأشعة المبترية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لعمل صور مشروحة لأجزاء الجسم الداخلية. 
كيف من الممكن أن تتجنب حرقة المعدة المزعجةيا ترى؟
علاج جرثومة المعدة 
shutterstock.com/Blue-Andy
، أنت بحاجة إلى مضاد حيوي لقتل الجراثيم ودواء يساعد في شفاء بطانة المعدة ومنع ظهور القرحة مرة أخرى. عادة ما تكون مدة علاج جرثومة المعدة عبر أسبوع إلى أسبوعين، عبر المحتمل حتى يتناول المريض خلالها عدة أنواع مختلفة عبر الأدوية. وتضم:
  • المضادات الحيوية لقتل الجرثومة، مثل «أموكسيسيلين أو جميعاريثروميسين أو ميترونيدازول أو تتراسيجميعين أو تينيدازول»، ومن المرجح تناول اثنين منها على الأقل.
  • الأدوية التي تقلل كمية الحمض التي تفرزها المعدة، وتضم «ديكسلانزوبرازول أو إيسوميبرازول أو لانزوبرازول أو أوميبرازول أو بانتوبرازول أو الرابيبرازول».
  • «البزموت سبساليسيلات»، والذي قد يساعد أيضاً في اغتال الجرثومة جنباً إلى جنب مع المضادات الحيوية.
  • الأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي، الذي يدفع المعدة إلى إنتاج المزيد عبر الأحماض، وهذه الادوية هي «سيميتيدين أو فاموتيدين أو بيبسيد أو نيزاتيدين أو رانيتيدين»
قدقد يحدث علاج جرثومة المعدة متعباً، لحتى هذا يعني تناول 14 حبة أو أكثر يومياً لبضعة أسابيع، لكن عبر المهم تناولها واتباع تعليمات الطبيب بدقة، فعدم تناول المضادات الحيوية بالطريقة السليمة، يمكن حتى يؤدي إلى جراثيم مقاومة لها، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة. وبعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين عبر انتهاء العلاج، قد يفحص الطبيب أنفاس المريض أو برازه مرة أخرى للتأكد عبر زوال العدوى. تلتئم معظم القرحات التي تسببها جرثومة المعدة بعد أسابيع قليلة عبر العلاج، وفي حال عودة الإصابة مرة أخرى يفضل مراجعة الطبيب.
الوقاية عبر الإصابة بجرثومة المعدة
عبر الإصابة بجرثومة المعدة مماثلة لطريقة الوقاية عبر الجراثيم والفيروسات الأخرى وذلك عن طريق غسل اليدين بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله، تعليم الأطفال قواعد النظافة العامة، تجنب تناول الطعام أو استهلك الماء الملوث أو غير معروف المصدر، طهي الطعام جيداً، تجنب تناول الطعام عبر الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم.
هل نحتاج حقاً للتمضية على 99.9 % عبر الجراثيميا ترى؟
الوسوم: الصادات الحيوية،القرحة الهضمية،المعدة،الملوية البوابية،اليوريا،تنظير المعدة،جرثومة المعدة،سرطان المعدة،قرحة الأمعاء،قرحة المعدة
السابق
كيفية ارتداء الكمامة وخلعها وتخزينها
التالي
الشبكة الاجتماعية الصوتية Clubhouse؛ لماذا أحدثت كل هذه الضجة؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً