علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

الدهون الصحية والدهون غير الصحية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عبر التي يحرقها الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن الثمنات الحرارية في الدهون أعلى عبر الكربوهيدرات والبروتينات، لذا تكون دائماً المتهم الأول. أنواع الدهون الصحية وغير الصحية لإزالة الالتباس، عليك معهدة أنواع. في البداية، تنقسم الدهون إلى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، ودهون متحولة كالآتي: الدهون غير المشبعة تتميز الدهون غير المشبعة بأنها سائلة في درجة حرارة الغرفة، نظراً لاحتوائها على روابط كيميائية...

Reading Time: 5 minutes
حينما تُذكر جميعمة دهون، فأول ما يتبادر إلى الأذهان هو الأجميع غير الصحي، زيادة الوزن وما يصاحبه عبر أمراض السمنة. لكن الحقيقة ليست كذلك، فهناك أنواع مختلفة للدهون، ومن الممكن لا دراسة حتى هناك دهوناً صحية يحتاجها الجسم لتوفير الطاقة ودعم النمو. كما حتى الدهون ليست وحدها، فتناول الثمنات الحرارية عبر الدهون والكربوهيدرات والبروتين بنسبة أكبر عبر التي يحرقها الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن. لكن الثمنات الحرارية في الدهون أعلى عبر الكربوهيدرات والبروتينات، لذا تكون دائماً المتهم الأول.
أنواع الدهون الصحية وغير الصحية
لإزالة الالتباس، عليك معهدة أنواع. في البداية، تنقسم الدهون إلى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، ودهون متحولة كالآتي:
الدهون غير المشبعة
تتميز الدهون غير المشبعة بأنها سائلة في درجة حرارة الغرفة، نظراً لاحتوائها على روابط كيميائية مزدوجة، ولها أبرزها:
  • تحسن عبر مستويات الكولسترول في الدم.
  • تفيد القلب، حيث تقلل عبر اضطرابات القلب « والحماية عبر معدلات ضربات القلب غير المنتظمة» والأوعية الدموية.
  • يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني عبر داء السكري.
  • تقلل عبر خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.
أنواع الدهون غير المشبعة الصحية
  • دهون غير مشبعة أحادية، تحتوي هذه الدهون على
  • دهون غير مشبعة متعددة، يحتوي هذا النوع عبر الدهون على رابطتين إلىستة روابط مزدوجة، وتعهد باسم الدهون الاساسية، ومنها أحماض الأوميغا ثلاثة الدهنية التي لا يمكن للجسم تصنيعها. 
الدهون المشبعة
تتميز هذه الدهون بعدم احتوائها على، وهذا هو السبب في كونها صلبة في درجة حرارة الغرفة. وتتميز سلاسل الدهون المشبعة بحتى ليس لها الطول نفسه، فهناك القصيرة وتحتوي على أقل منستة ذرات كربون، والمتوسطة ما بينستة و10 ذرات كربون، في حين تتكون السلاسل الطويلة عبر أكثر عبر 12 ذرة كربون.
توجد الدهون المشبعة بشجميعٍ أساسي في الأغذية الحيوانية مثل الأبقار، ومنتجات الألبان تامة الدسم كالجبن، مثلما يوجد منها كميات قليلة في الدجاج، لكن، تحتوي بعض الأغذية النباتية على دهون مشبعة مثل الزيوت الاستوائية كزيت النخيل وزيت جوز الهند.
الدهون المتحولة
هي اختصار لتعبير «الأحماض الدهنية غير المشبعة»، وهي دهون مصنعة عن طريق، وعملية الهدرجة هي عملية تسخين الزيوت النباتية السائلة في وجود غاز الهيدروجين وعامل حفز، تسمى هذه العملية بـ. ويعتبر تأثيرها الأسوأ على صحة الإنسان.
هذه الدهون واسعة الانتشار، نظراً لتحملها التسخين المتكرر، ما يجعلها الاختيار الأمثل لأصحاب مطاعم الوجبات السريعة. قد في: الأطعمة المقلية كالبطاطا المقلية والوجبات السريعة المقلية، والمارجرين المصنوعة عبر مكونات مهدرجة، والمخبوزات كالكعك والمعجنات، بالإضافة إلى الأطعمة الخفيفة المصنعة كالبسكويت والفشار.
أضرار الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة
اختلاف التأثير الصحي لأنواع الدهون على القلب
shutterstock.com/Syda-Productions
بخفض استهلاك الدهون المشبعة إلى أقل عبر 10% عبر الثمنات الحرارية الجميعية. ويأتي هذا عبر تناول الدهون غير المشبعة خاصة المتعددة، بدلاً عبر الدهون المشبعة. يقلل هذا الاستبدال عبر مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويحسن عبر مستوى الكولسترول الجميعي، ما يساعد في تحسن صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ففي، ونشرت في دورية العلوم والتغذية عام 2018، اتفق الباحثون على حتى استهلاك الدهون يسبب السمنة والسكري وأمراض القلب، وحتى إدخال الدهون غير المشبعة لتحل محل الدهون المشبعة والمتحولة في النظام الغذائي يضمن جودته.
ووفقاً نُشرت في الدورية الدولية لأمراض القلب في يناير/ كانون الثاني 2019، تأثير جميع الدهون المشبعة ليس متساوياً حينما يتعلق الأمر بصحة القلب. فقد أوضح باحثو الدراسة حتى نوع الدهون المشبعة المستهلكة يؤثر في صحة القلب، بناءً على تحليل الحمية الغذائية للعديد عبر الأفراد عبر الدنمارك والمملكة المتحدة. يقول رئيس الفريق البحثي في هذه الدراسة «إيفون سلويجز»: «تناول كميات قليلة نسبياً عبر الأحماض الدهنية المشبعة ذات السلاسل الطويلة، واستهلاك البروتينات النباتية بدلاً عبر ذلك؛ كان مرتبطاً بمخاطر أقل. وفي حالة الحصول على الطاقة عبر مصادر الطاقة الأخرى مثل الكربوهيدرات بدلاً عبر الدهون المشبعة، فلنقد يحدث لهذا تأثير على الإصابة بالنوبة القلبية».
تأثير أنواع الدهون على خطر الوفاة
shutterstock.com/George-Dolgikh
وفقاً أجراها باحثون في جامعة هارفارد، فإذا استهلاك معدلات مرتفعة عبر الدهون المشبعة وغير المشبعة «الزيوت المهدرجة جزئياً» . فعند مقارنة نسبة الوفاة بالكربوهيدرات؛ فجميع زيادة بنسبة 5% عبر إجمالي الثمنات الحرارية عبر الدهون المشبعة ارتبطت بزيادة مخاطر الوفاة الإجمالية بنسبة 8%. أما بالنسبة بالدهون غير المشبعة، فارتبطت جميع زيادة بنسبة 2% منها بزيادة مخاطر الوفاة الإجمالية بنسبة 16%.
كما أظهرت نُشرت في دورية في مارس/ أذار 2019، حتى تناول الدهون غير المشبعة الأحادية يعكس تلف الأعصاب لدى الفئران، ما يُعد خطوة على طريق الناتج عبر سقم السكري.
الأغذية الغنية بالدهون قد تطيل حياة الفئران
ما هي الدهون غير الصحيةيا ترى؟
shutterstock.com/Pixel-Shot
من أنواع الدهون آنفة الذكر، تم تحديد هما، الدهون المشبعة والدهون المتحولة، يجب تجنب الدهون المتحولة بينما يجب تناول الدهون المشبعة باعتدال.
الدهون المشبعة 
تحملمستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة الجيد «HDL» ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار «LDL»، مما قد يزيد عبر خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يربط الأطباء عادةً تناول الدهون المشبعة مع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكن تم التشكيك في هذه الفكرة مؤخراً. يعتقد الباحثون الآن حتى الدهون المشبعة قد لا تكون سيئة كما كان يعتقد سابقاً، لكنها لا تزال ليست الخيار الأفضل للدهون. كما حتى استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بالدهون المتعددة غير المشبعة يمكن حتى يقلل عبر خطر الإصابة بأمراض القلب.
الدهون المتحولة
يجب ، فقد أثبتت أنها تحمل الكوليسترول الجميعي في الدم والكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية، وتثبط مستويات الكوليسترول الحميد. ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وسقم السكري؛ لأنها تساهم في مقاومة الأنسولين، كما حتى لها صلة بسقم الشريان التاجي. ربط الأطباء بين الدهون المتحولة وزيادة خطر الالتهاب في الجسم، حيث يمكن حتى يسبب هذا الالتهاب آثاراً صحية ضارة قد تضم أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. لذلك فرضت القوانين على شركات الأغذية عدم وجود دهون متحولة أو “صفر جرام عبر الدهون المتحولة” لجميع حصة أقل عبر 0.5 جرام، على الرغم عبر احتوائها على زيوت مهدرجة.
مصادر الدهون الصحية
shutterstock.com/Craevschii-Family
يعتبر الأطباء حتى الدهون غير المشبعة الأحادية و المتعددة هي الدهون الصحية للقلب، وهي أفضل الخيارات للنظام الغذائي. ومن :
  • مصادر الدهون غير المشبعة الأحادية: توجد بهجريزات مرتفعة في الزيوت النباتية كزيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، والأفوكادو، والبذور مثل بذور اليقطين، والمكسرات مثل اللوز والبندق.
  • مصادر الدهون غير المشبعة المتعددة: يمكن العثور عليها بهجريزات مرتفعة في زيت عباد الشمس، وزيت الذرة، والأسماك، وبذور الكتان، والجوز.
  • مصادر أحماض الأوميغا ثلاثة الدهنية: يمكن الحصول عليها عبر الطعام فقط، حيث لا يمكن للجسم تصنيعها. وتوجد في الأسماك الدهنية كسمك السالمون والسمك المملح والسردين والتونة، والمأكولات البحرية، وبذور الكتان وبذور الشيا، وزيت الكانولا، وزيت فول الصويا، والمكسرات مثل الجوز.
ختاماً، تناول الدهون غير المشبعة يعود على الجسم بالكثير عبر الفوائد، بينما تناول الدهون المشبعة والمتحولة يرتبط بالضرر والخطورة على صحة الإنسان وحياته، لذا من الممكن أنت في حاجة إلى تغيير نمط غذائك، وعليك تجنب تناول الدهون المتحولة، والتقلل عبر الدهون المشبعة إلى أقل عبر 10% عبر الثمنات الحرارية في اليوم. واستبدال الدهون المشبعة بدهون صحية غير مشبعة أحادية ومتعددة.
اقرأ ملصقات الطعام وتجنب هذه المواد الضارة 
الوسوم: أمراض القلب،التغذية الصحية،الدهون،الدهون في اللحم،الصحة الغذائية،دهون،منطقات فهمية،منطقات فهمية سهلة،منطقات فهمية مبسطة،منظمة الصحة العالمية
السابق
الشبكة الاجتماعية الصوتية Clubhouse؛ لماذا أحدثت كل هذه الضجة؟
التالي
إنزيم معوي قد يغيّر فصائل الدم

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً