علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

اسباب الابتسامة اللثوية وطرق علاجها نهائيا

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

عن مسببات خاصة لظهورهايا ترى؟ وهل هذا الأمر يعدّ مشجميعة تجميلية فقط، أم أنه أكثر عبر ذلكيا ترى؟ في واقع الأمر، نعم الأمر أكبر بكثير عبر...

Reading Time: 5 minutes
دائمًا ما تحمل ابتسامتنا سحرها الخاص، وهي أحد أبرز علامات الجمال وأكثر ما نهتم بإظهاره على أكمل وجه في صورنا مع الأصدقاء والأحباب. ولكن هناك أنواع عبر الابتسامات تزعج أصحابها؛ أو «gummy-smile» هي التي تظهر ببروز اللثة وارتفاع الشفاه إلى مسافة أكبر قليلاً عبر المعتاد، يطلق عليها أطباء الأسنان فهمياً «ظهور زائد للأنسجة اللثوية».
قد تتسبب هذه الابتسامة في حرج شديد لأصحابها، إذ يشعرون بالخجل عبر إظهار ابتسامتهم إلى آخرها، وقد تؤدي بصاحبها إلى تغطية فمه عند الضحك. ولكن هل تساءلت عن مسببات خاصة لظهورهايا ترى؟ وهل هذا الأمر يعدّ مشجميعة تجميلية فقط، أم أنه أكثر عبر ذلكيا ترى؟ في واقع الأمر، نعم الأمر أكبر بكثير عبر مجرد أسنان ولثة ظاهرة أكثر عبر اللازم، فقد تمتد المشجميعة لأكبر عبر ذلك، وقدقد يحدث الأمر له علاقة بعيب خلقي.
مسببات الابتسامة اللثوية
هناك الكثير عبر العوامل التي تحدد شجميع ابتساماتنا أحد أبرزها: شجميع وحجم الشفتين، وعضلات الوجه، وشجميع وحجم الأسنان، وأنسجة اللثة.
لذا يمكن تلخيصها فيما يلي:
مسببات وراثية للابتسامة اللثوية
بالنسبة لمعظم السقمى، تلعب الجينات دوراً في الابتسامة اللثوية، فيكون لدى الإنسان فك كبير وأسنان صغيرة و / أو شفة علوية قصيرة. وقد يؤدي بروز الأسنان بطريقة غير طبيعية الى ظهور بعض الأنسجة اللثوية الزائدة، ما يعطي اللثة مظهراً أكبر عبر الطبيعي، على الرغم عبر حجم الأسنان الطبيعي. وقد تعمل العضلات الدقيقة المتحكمة في الشفاه العلوية، والتي تحدد الابتسامة، بمعدل أكبر عبر الطبيعي، فتزيد عبر ظهور أنسجة اللثة عند الابتسام. بالإضافة إلى عظام الفك العلوي، فتكوينها وشجميعها يؤثر كذلك في ظهور أنسجة لثوية زائدة، كأنقد يحدث هناك نتوء مفرط في الفك العلوي. 
 وفي حالات نادرة، يمكن حتى تكون الابتسامة اللثوية ناتجة عن حالة تعهد باسم الورم الليفي اللثوي الوراثي، وهو تضخم بطيء ولكن تدريجي للثة والذي غالباً ما يصبح شديداً بدرجة كافية للتسبب في مشاجميع في التحدث. يمكن حتى تتسبب التغييرات الهرمونية في الجسم أيضاً في الابتسامة اللثوية، هذه الاختلالات الهرمونية مرتبطة بالحمل أو البلوغ. وقد تسبب اضطرابات الدم مثل اللوكيميا تضخم اللثة أو تفاقمه. 
تقنية جديدة لعلاج تسوس الأسنان لدى الأطفال
سوء نظافة الأسنان
إذا نظافة الفم لا تقتصر على نظافة الأسنان فقط، بل يجب حتى تتعدى ذلك وتصل إلى تنظيف اللثة، فعند تتراكم البلاك على الأسنان، يمكن حتى يدخل تحت اللثة، ويسيي التهابها وتضخمها. وفي حال كان الإنسان يضع تقويماً للأسنان، فإذا ذلك قد يعيق تنظيف الأسنان جيداً، وتتراكم البكتيريا ولج وحول اللثة مسببة التهابها، والابتسامة اللثوية بشجميع غير مباشر. كما حتى السقمى الذين يعانون عبر مشاجميع في اللثة كالحساسية يتجنبون تنظيف اللثة بالفرشاة أو الخيط لعدم الشعور بالألم، ما يؤدي إلى تضخم اللثة والتهابها أيضاً.
هل الأدوية تسبب الابتسامة اللثويةيا ترى؟
ابتسامة أنجلينا جولي — مصدر الصورة: جيج سكيدمور/ فليكر
جميع الأدوية لها آثار جانبية، ويمكن أنقد يحدث تضخم اللثة أحد تلك الآثار الجانبية لبعض الأدوية، تضم هذه الأدوية:
  • مثبطات المناعة مثل السيجميعوسبورين أ، المستخدمة لسقمى زراعة الأعضاء لمنع رفض الأنسجة.
  • الفينيتوين، الذي يتناولونه سقمى الصرع.
  • أدوية أمراض القلب مثل نيفيديبين وفيراباميل وديلتيازيم.
كيف من الممكن أن يمكن حل هذه المشجميعةيا ترى؟
لجميع عبر تضايقه ابتسامته قليلاً، أو يشعر بوجود مظهر غير طبيعي يؤثر عليه نفسياً، سواء كان ذلك يتعلق بالأسنان أو اللثة، أو عضلات الوجه والفكين، يجب عليه أولاً التوجه لطبيب الأسنان، وهناك يتم الكشف عليه أولاً، وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الرئيسي لظهور تلك الابتسامة، وأيضاً تحديد كم الأنسجة اللثوية الزائدة عن الحد الطبيعي، ومن ثم بعد ذلك يتم تحديد واختيار طريقة العلاج المناسبة حسب جميع حالة.
والآن لنقترب قليلاً عبر عالم الجراحات التجميلية، ولنتعهد على ، إذا ما كان هناك مشجميعة تستدعي لذلك التسليم.
علاج الابتسامة اللثوية طبيعياً
للأسف لم يتمكن الفهماء عبر إيجاد علاج طبيعي لمشجميعة الابتسامة اللثوية، ويمكن اللجوء إلى إحدى الطرق التجميلية السهلة والسهلة والتي تعطي نتائج سريعة في عدم الرغبة بإجراء الجراحة، تتضمن هذه الطرق الفيلر والفينير والبوتوكس. 
علاج الابتسامة اللثوية بالفينير
بدلاً عبر الهجريز على اللثة، فإذا أحد خيارات العلاج التجميلي هو تطبيق أو التيجان في محاولة لإطالة الأسنان بحيث تتناسب مع حجم لثة المريض. بالنسبة للسقمى الذين يعانون عبر الابتسامة اللثوية التي يمكن حتى تُعزى إلى التآجميع أو الوراثة، يعتبر الفينير أو التيجان خياراً مناسباً وهو عبر الخيارات المتاحة غير المؤلمة.
علاج الابتسامة اللثوية بالبوتوكس
هو حل مؤقت ورخيص للابتسامة اللثوية. يتم حقن مصل عبر توكسين البوتولينيوم في الشفة العلوية للمريض. هذا يشل العضلات ويمنعها عبر الارتفاع في جميع مرة يبتسم فيها المريض. ويعتبر أقل تجميعفة وتدخلاً عبر الجراحة.  كحد أدنى، تستمر النتائج ثلاثة أشهر ويجب إعادة الحقن بعد ذلك، ومن المحتمل حتى يحقن الطبيب أكثر مهل تعلم ماذا يعني مطلوب فيتسبب بابتسامة مشوهة.
ما تود معهدته عن البوتوكس وآلية عمله
علاج الابتسامة اللثوية بالفيلر
هناك طريقة أخرى لتسليم الابتسامة اللثوية التي تسببها الشفاه، تتضمن حقن حمض الهيالورونيك، ما يقيد حركة ألياف العضلات الشفوية لمدة تصل إلىثمانية أشهر. ومن المهم ملاحظة حتى حقن الفيلر له مخاطر، مثل إعاقة تدفق الدم، مما يؤدي إلى فقدان الأنسجة أو العمى أو السكتة الدماغية، ويمكن أيضاً حتى يتفاعل جهاز المناعة مع حمض الهيالورونيك ويشجميع ورماً حبيبياً.
علاج الابتسامة اللثوية بتقويم الأسنان
في بعض الأحيان، جميع ما يحتاجه الأمر لعلاج الابتسامة اللثوية هو تسليم وضع الأسنان المسببة للابتسامة اللثوية عن طريق تقويم الأسنان. إذا كان المريض يعاني عبر حالة خفيفة عبر فرط نمو اللثة الذيقد يحدث سببه وراثي، فيمكن استخدام تقويم الأسنان لتحريك فك المريض إلى الوضع السليم، مما يقلل عبر ظاهرة اللثة الزائدة.
علاج الابتسامة اللثوية بالليزر
بعض الحالات تكون سهلة جداً، ولا أنت بحاجة فقط إلا للتسليم عن طريق الليزر فيما يسمى بـ «استئصال اللثة». ينحت الطبيب بعناية بعض أو جميع الأسنان الأمامية العشرة، ويزيل أنسجة اللثة الزائدة باستخدام ليزر الأنسجة الرخوة لكشف المزيد عبر أسطح الأسنان ومنحها أقواساً وشجميعاً جذاباً، تتم العملية تحت التخدير الموضعي وأكسيد النيتروز وتستغرق ساعة أو ساعتين فقط، وأنت بحاجة بضعة أيام أو أسبوع للتعافي، وتكون النتائج دائمة أو طويلة الأمد.
جميع ما أنت بحاجة معهدته عن طب الأسنان الرقمي
علاج الابتسامة اللثوية بتقشير الجذر
عندماقد يحدث سبب الابتسامة اللثوية هو التهاب اللثة، فغالباً ما تكون أفضل طريقة لمعالجتها هي البدء بتنظيف أسنان احترافي عميق يسمى تقشير وكشط الجذر. يصل هذا التنظيف المتقدم إلى عمق جيوب اللثة حول جميع سن لإزالة البكتيريا والمساعدة في الشفاء منها. بمجرد زوال العدوى، يخف الالتهاب وتضخم اللثة وتتخلص عبر الابتسامة اللثوية.
علاج الابتسامة اللثوية جراحياً
خفض الشفة: إذا كانت الشفة العليا هي السبب وراء ظهور اللثة المفرط، فيمكن تسليم وضع الشفة العلوية جراحياً، أو يعهد بـ «تغيير موضع الشفة الجراحية». يتم ذلك عن طريق إزالة جزء عبر النسيج الضام عبر الجانب السفلي عبر الشفة العليا. سيمنع هذا العضلات الموجودة في منطقة الشفة والأنف عبر حمل الشفتة العليا أعلى عبر الأسنان. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يعمل الجراح شقين على الجانب السفلي عبر الشفة العليا ويزيل جزء عبر النسيج الضام عبر المنطقة، ثم تتم خياطة الشقوق. تستغرق هذه العملية عبر 45 دقيقة إلى ساعة واحدة،ويجب تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم بعدها، ويستغرق التعافي عادةً حوالي أسبوع.
جراحة تقويم الفكين: إذا كان الفك هو المتسبب بظهور اللثة المفرط أثناء الابتسام، يلجأ الطبيب لجراحة تقويم الفكين، وتلزم هذه الجراحة وضع تقويم للأسنان لمد عام للتأكد عبر محاذاة الأسنان بشجميع جيد. تُجرى الجراحة تحت التخدير العام، يتم عبرها إعادة تحديد معالم الفك العلوي وإعادة وضعه عن طريق إزالة جزء عبر عظام الفك العلوي  لموازنة طول الفكين العلوي والسفلي، ثم يتم إعادة ربط عظم الفك باستخدام الصفائح والبراغي الصغيرة. وقت التعافي طويل ويحتاج إقامة في المستشفى لمدة يومين إلى أربعة أيام حتى يتمكن جراح الفم عبر مراقبة النتائج، وقد تضطر إلى ارتداء الأشرطة المطاطية لتثبيت الفك في موضعه أثناء التعافي الذي يستغرق عادةً منستة إلى 12 أسبوعاً.
وفي نهاية المطاف، وبعد جميع هذا يجب حتى نفهم جيداً حتى لجميع ابتسامة ما يميزها ويميز صاحبها، عملى الرغم عبر حتى الابتسامة اللثوية قد تزعج البعض، وتضطرهم إلى ضرورة تسليمها، وقد تصل الأمور إلى مساسها بالثقة بالنفس، لكن يجب حتى ندراسة قليلاً عبر موقف بعض مشاهير هوليوود تجاه ابتسامتهم التي يملكونها، فلم يهمهم ذلك الأمر كثيراً، وأصبحت بذلك أيقونة للجمال تميزهم أكثر فوق تميزهم.
ماذا تعهد عن ابتسامة هوليووديا ترى؟
الوسوم: طب،طب الأسنان،منطقات فهمية،منطقات فهمية قصيرة،منطقات فهمية مبسطة
السابق
أهم النصائح والإرشادات للوافدين الجدد لسوق العملات الرقمية المشفرة
التالي
لماذا لا يمكن تسريع إنتاج لقاحات كورونا في الوقت الحالي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً