علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

أنواع تقويم الأسنان وآلية هجريبه وتجميعفته

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

للأشخاص الذين يستخدمونه، لكن فعاليته تعتمد على الإنسان وقدرته على اتباع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان بعناية. أنواع تقويم الأسنان أصبح هناك الكثير عبر الخيارات لأصناف تقويم الأسنان بما يتناسب مع الجمالية والتجميعفة والفعالية. حيث تتنوع الخيارات حسب التفضيلات الإنسانية وما تستوجبه جميع حالة. وتضم هذه الخيارات: تقويم الأسنان التقليدي منذ عقود، كان تقويم الأسنان يتألف عبر شريط معدني حول جميع سن تقريباً. أما اليوم، أصبح تقويم النادىمات التقليدية يحتوي على أسلاك بقوسٍ واحد مثبت في مقدمة السن، وبعض العُقد في الخلف تثبت الأسلاك. الخيار الثاني لتقويم الأسنان...

Reading Time: 6 minutes
تقويم الأسنان؛ تعبير عن أجهزة تستخدم لتسليم الأسنان المتراكبة فوق بعضها أو الملتوية، أو الفك المنحرف، المعروف أيضاً باسم «سوء الإطباق». وغالباً ما يتم استخدام العلاج التقويمي خلال فترة المراهقة، ولكن المزيد عبر البالغين يحصلون على تقويم أسنان تسليمي في وقتٍ لاحق عبر حياتهم. وعادةً ماقد يحدث مصنوعاً عبر المعدن أو السيراميك والأسلاك والمواد الرابطة التي تربط النادىمات بالأسنان. وتختلف معدلات نجاح تقويم الأسنان تبعاً للعمر وقت بدء العلاج وأهداف العلاج. لكن تشير منظمة إلى حتى تقويم الأسنان فعّال جداً بشجميع عام للأشخاص الذين يستخدمونه، لكن فعاليته تعتمد على الإنسان وقدرته على اتباع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان بعناية.
أنواع تقويم الأسنان
أصبح هناك الكثير عبر الخيارات لأصناف تقويم الأسنان بما يتناسب مع الجمالية والتجميعفة والفعالية. حيث تتنوع الخيارات حسب التفضيلات الإنسانية وما تستوجبه جميع حالة. وتضم هذه الخيارات:
تقويم الأسنان التقليدي
منذ عقود، كان تقويم الأسنان يتألف عبر شريط معدني حول جميع سن تقريباً. أما اليوم، أصبح تقويم النادىمات التقليدية يحتوي على أسلاك بقوسٍ واحد مثبت في مقدمة السن، وبعض العُقد في الخلف تثبت الأسلاك.
الخيار الثاني لتقويم الأسنان التقليدي هو استبدال المعدن بسيراميك شفاف أو بلون الأسنان. لكن وفقاً للأطباء الأخصائيين الذين جرّبوا الأسلاك ذات اللون الأبيض، اتّضح حتى الصبغة تبدّدت بسرعة.
عادةً ماقد يحدث وقت العلاج هو الأقصر عند استخدام تقويم الأسنان التقليدي. لكن هذا النوع عبر تقويم الأسنان هو الأكثر بروزاً عبر ناحية المظهر، حتى لو كان لديك استُخدم فيه السيراميك.
تقويم الأسنان الشفاف
وهو تعبير عن قوالب صغيرة شفافة يتم تبديلها جميع أسبوعين لاستيعاب حركة الأسنان. تظلّ في الفم لمدة 20 إلى 22 ساعة يومياً، ويتم إزالتها لفترة كافية لتناول الوجبات وتنظيف الأسنان. وتعدّ شركة هي الأكثر شيوعاً لهذا النوع عبر التقويم.
بالرغم عبر حتى هذا النوع عبر تقويم الأسنان أقل وضوحاً عبر التقويم التقليدي، لكنه لا يزال مرئياً بعض الشيء. لكنه لا يؤثر على طريقة بالفرشاة والخيط، على عكس أنواع التقويم الأخرى.
ومع ذلك، تتطلب المحاذيات بعض الانضباط للاحتفاظ بها في جميع لحظة ممكنة ولتبديل القوالب في الموعد المحدد. ويعني التملّص عبر هذه المسؤولية أحياناً حتى التقويم سيستغرق وقتاً أطول عبر الخيارات التقليدية.
تقويم الأسنان الداخلي
يشبه تقويم الأسنان الداخلي تقويم الأسنان التقليدي، باستثناء النادىمات التي يتم تثبيتها على الجانب الخلفي عبر السن. فالنادىمات الداخلية غير مرئية تقريباً ويعمل بنفس سرعة النادىمات التقليدية. ومع ذلك، فهي تُ بشجميعٍ مخصّص، وتجميعف عادةً أكثر عبر الخيارات الأخرى.
وبغض النظر عن نوع التقويم، قد يرغب أخصائي تقويم الأسنان منك في ارتداء المثبِّت بعد انتهاء العلاج. إذ يمكن ارتدائه جزئياً أو طوال اليوم.
جميع ما أنت بحاجة معهدته عن طب الأسنان الرقمي
كيف من الممكن أن يحرك التقويم الأسنانيا ترى؟
shutterstock.com/evanazx-scaled
يعمل التقويم على تحريك الأسنان عن طريق الضغط المستمر عليها لفترات طويلة عبر الزمن. إذ يتكيّف شجميع الفك تدريجياً ليتوافق مع هذا الضغط. نميل إلى التفكير في أسناننا على أنها متصلة مباشرة بعظم الفك، مما يجعله عبر القاسي تخيّل كيف من الممكن أن يمكن تحريكها. ولكن يوجد تحت اللثة يربط الأسنان بالفك. يتحكم هذا الغشاء في موضع الأسنان، ويستجيب للضغط الذي تتعرض له الأسنان بواسطة تقويم الأسنان.
لا يؤلم هجريب تقويم الأسنان أثناء العملية، ويستغرق هجريبه ما بين ساعة إلى ساعتين. قد تشعر بألمٍ في الأسبوع الأول عبر استخدام تقويم الأسنان أثناء الطعام. وفي جميع مرة يتم فيها تعديل تقويم الأسنان الخاص بك عبر قبل أخصائي تقويم الأسنان، قد يسبب ذلك ألماً لبضعة أيام. وتتم عملية هجريب تقويم الأسنان وفق المراحل الآتية:
لصق النادىمات
بعد حتى تصبح وجافة، يتم وضع أقواس عبر السيراميك أو البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ على الأسنان باستخدام الغراء. وقدقد يحدث وضع النادىمات غير مريح، لكنه لا يسبب الألم. من  شحتى هذه النادىمات حتى تجعله على الأرجح تطبيق الضغط بالتساوي على الأسنان. فهي متصلة ومحاطة بأسلاك مصنوعة عبر الفولاذ المقاوم للصدأ أو نيجميع تيتانيوم أو نحاس التيتانيوم.
ربط النادىمات
يتم وضع الأربطة المرنة، المسمّاة أيضاً بـ«حلقات O»، حول النادىمات بمجرد وضعها على الأسنان. فهي تزيد عبر الضغط على الفك، وهي الآلية نموذجية في معظم علاجات تقويم الأسنان التقليدية.
الفواصل المباعدة
تكون الفواصل مصنوعة عبر أشرطة مطاطية أو حلقات معدنية. قد يضعها أخصائي تقويم الأسنان بين الأضراس خلال موعد الهجريب الأول. إذ تدفع الفواصل المباعدة الفك للأمام عبر إضافة مساحةٍ في مؤخرة الفم. كما أنها تفسح المجال للتقويم إذا كان الجزء الخلفي عبر الفم ضيقاً جداً بحيث لا يناسب تموضعه بشجميع سليم. يتم استخدامها عادةً لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط في جميع مرة، ولا يحتاج جميع إنسان إلى الفواصل المباعدة.
هجريب الأسلاك المقوّسة
تربط الأسلاك المقوسة أجزاء التقويم على الأسنان. إنها الآلية التي يتم عبرها الضغط على الأسنان لتتحرك في مكانها. ويمكن حتى تكون الأسلاك المقوّسة مصنوعة عبر الفولاذ المقاوم للصدأ وكذلك نيجميع والتيتانيوم أو نحاس والتيتانيوم.
هجريب أنبوب الشدق
الأنابيب الشدقية هي أجزاء معدنية يمكن ربطها بأحد الأضراس. حيث يثبت الأنبوب الشدقي الأجزاء الأخرى عبر تقويم الأسنان معاً في مؤخرة الفم. مما يمكّن أخصائي تقويم الأسنان بعد ذلك شد وفك أجزاء مختلفة عبر تقويم الأسنان.
هجريب النوابض اللولبية
توضع نوابض لولبية أحياناً على السلك المقوّس للتقويم. فهي تضغط بين اثنين عبر الأسنان، مما يباعد بينهما ويخلق مساحةً إضافية.
هجريب حزام الرأس
تعد الحاجة إلى حزام الرأس أمراً نادراً، وعادة ما يتم ارتداؤه فقط في الليل. وهو تعبير عن رباط يتم تثبيته على تقويم الأسنان ويُربط خلف الرأس للضغط بشجميع إضافي على الأسنان عند الحاجة إلى تسليمٍ خاص.
هل تقويم الأسنان مؤلميا ترى؟
shutterstock.com/Phoenixns
لا ينبغي حتى تشعر بالألم عند هجريب تقويم الأسنان. ولكن في الأيام التي تلي الهجريب الأولي وأثناء التعديلات وبعدها، يمكن حتى يٌشعرك بعدم الارتياح. لكن على أية حال،  يظهر ألم تقويم الأسنان وكأنه وجع خفيف أو مجرد خفقان. وإذا شعرت بألمٍ بعد وضع تقويم الأسنان، تقدر تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية لتخشىيف ذلك الألم، مثل «إيبوبروفين». وإذا اشتدّ الألم ولم تنفع مسكّنات الألم، يجب حينها استشارة أخصائي تقويم الأسنان لتسليم الحالة.
زراعة الأسنان: حل دائم لمشجميعة لا يجب تجاهلها
ثمن تقويم الأسنان
shutterstock.com/Alex-Mit
يتم تغطية تكاليف تقويم المُعالين عبر خلال التأمين الصحي وتأمين الأسنان. لكن يعتمد مقدار التغطية على مزوّد التأمين وعلى تجميعفة الخدمات التي يقول أخصائي تقويم الأسنان أنك بحاجة إليها. لكن تبدأ تكاليف تقويم أسنان الأطفال عادةً عند حوالي إذا كان عليك دفعها عبر مالك الخاص. 
ولا يغطي التأمين عادةً تكاليف تقويم الأسنان لدى الكبار. ويمكن حتى تتراوح تكاليف تقويم الأسنان عند للبالغين عبر 3000 إلى 7000 دولار، بحسب الشركة المنتجة للتقويم والطبيب المعالج ونوع التقويم. ويقدّم معظم أطباء تقويم الأسنان خطط دفعٍ بالتقسيط لجعل هذا المبلغ أسهل في تحمّله.
تقويم الأسنان للبالغين مقارنةً بالأطفال
shutterstock.com/Parilov
قد تتفاجأ عندما دراسة أنك لن تكون كبيراً على الإطلاق للحصول على تقويم الأسنان. ولكن هناك بعض المزايا المحددة لبدء العلاج في وقت مبكّر عبر الحياة. كمراهق، لا يزال خط الفك والأنسجة الكامنة تتحرك،  بينما تنتهي عبر التطور عندما تصبح إنسان بالغ. وفي هذه الخطوة، قدقد يحدث خط الفك أكثر مرونة، مما يعني أسناناً أكثر استجابة للحركة.
قد لا يستغرق العلاج وقتاً طويلاً إذا كانت الأسنان تستجيب بشجميعٍ أسرع للتقويم. لكن بمجرد توقف الأسنان والفك عن النمو، يوجد هناك بعض التعديلات التي لا يمكن حتى يقوّمها تقويم الأسنان. لكن بشجميعٍ عام، يمرّ البالغون بنفس مراحل العملية التي يمر بها عندما يحصلون على تقويم الأسنان. وبخلاف مدة العلاج، هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها عندما تكون بالغاً ترغب تقويم الأسنان.
فإذا كانت المرأة حاملاً أو تفكّر في محاولة الحمل، يجب حتى تتحدث مع طبيب النساء والتوليد حول طريقة والنظام الغذائي حينها. كما يُنصح أيضاً بالتحدث مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الأساسي طالما وجود مشجميعات صحية أساسية مُقلقة يمكن حتى تتأثر بتقويم الأسنان.
ماذا تعهد عن ابتسامة هوليووديا ترى؟
المحافظة على تقويم الأسنان
shutterstock.com/Rasulov
بعد إجراء تقويم الأسنان، يفترض أن ينصحك الطبيب الأخصائي بتجنّب بعض الأطعمة التي يمكن حتى تعلق بين المشابك وخط اللثة، مثل؛ الحلوى الصلبة، والذرة، وامن الممكن أنكة. فعندماقد يحدث لديك تقويم أسنان، تميل أسنانك إلى حبس الأطعمة التي يمكن حتى تسبب . وضَع في اعتبارك عدد المرات التي تتناول فيها المشروبات السكرية والأطعمة النشوية؛ والتي يمكن حتى تتآجميع في مينا الأسنان وتلحق به الأضرار.
أثناء استخدامك لتقويم الأسنان، سأنت بحاجة إلى زيارة أخصائي تقويم الأسنان لإجراء تعديل جميعثمانية إلىعشرة أسابيع. سيتأكّد أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك عبر أنك تحافظ على صحة فمك وتعتني بجهاز تقويم الأسنان جيداً. كما سيغير أخصائي تقويم الأسنان أيضاً «حلقات O» عند الضرورة.
من المهم حتى تكون أكثر انتباهاً بشحتى العناية بالفم عند استخدام تقويم الأسنان. التنظيف بالفرشاة بعد الوجبات سيمنع الطعام عبر التعلّق بين تقويم الأسنان والأسنان ذاتها. كما يتيح الخيط الخاص بتقويم الأسنان إمكانية استخدام الخيط حول المشابك مرتين يومياً. لكن على أية حال، وأثناء استخدام تقويم الأسنان، لا يزال يتعيّن عليك تحديد موعد مع طبيب أسنانك للتنظيف جميع ستة أشهر إلى عام.
كما سيدوّن أخصائي تقويم الأسنان سجلاً طبياً تاماً لك قبل البدء في رعاية تقويم الأسنان. نظراً لحتى الأسنان تتحرك عبر العظام الحية أثناء العناية بتقويم الأسنان، فمن المهم حتى يعهد أخصائي تقويم الأسنان ما إذا كنت تعاني عبر أو أنك تتناول أدوية لهذه الحالة. لكن النساء هن في الغالب المرشحات الأكبر لهذه الحالة، لأنهن أكثر عرضة عبر الرجال للحصول على رعاية تقويم الأسنان كبالغاتٍ، وأكثر عرضة للتأثر بانخفاض كثافة العظام.
الفرشاة ليست الطريقة الوحيدة لتنظيف الأسنان
الوسوم: الصحة،طب الأسنان،طب الأطفال
السابق
البيتكوين أمام واحد من أكبر التصحيحات في تاريخه...هل سيستمر سعر BTC في الانخفاض؟
التالي
شركة "موني غرام" توقف شراكتها مع الريبل على خلفية القضية القائمة

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً