علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

فوائد واضرار معجون الاسنان بالفحم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

قشور جوز الهند أو الفحم العظمي، أو الفحم أو نشارة الخشب. تطحن هذه المكونات لتكوّن مسحوق أسود ناعم. تتم معالجة...

Reading Time: 3 minutes
تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعوات ترويجية لاستخدام معجون أسنان بالفحم النشط. يدّعي أصحاب هذه الدعوات حتى لهذ المعجون خصائص علاجية، ويمكنه تبييض الأسنان وتقويتها، بالإضافة إلى قدرته على إزالة السموم والفطريات. يزعم أصحاب هذه الدعوات أيضاً حتى هذا النوع عبر المعجون هو صديق للبيئة، ومصنّع عبر مواد عشبية طبيعية وعضوية نقية، ويروجون أحياناً بدعم عبر بعض أطباء الأسنان.
الفحم النشط للأسنان
ي الفحم النشط المستخدم في مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان عبر قشور جوز الهند أو الفحم العظمي، أو الفحم أو نشارة الخشب. تطحن هذه المكونات لتكوّن مسحوق أسود ناعم. تتم معالجة المسحوق الناتج بالحرارة، وهذا ما يجعله «نشطاً» ويخلصه عبر المواد الضارة، ويصبح أكثر مسامية عبر الفحم العادي. هذه الصفة تجعله مفيداً للغاية؛ حيث يحتوى الفحم النشط على شحنة سالبة، في حين حتى السموم والغازات لها شحنة موجبة. لذا يتم امتصاصها خلال النسيج المسامي للفحم النشط، كما حتى الفحم النشط لا يمتص داخل الجسم ما يجعل عملية التخلص منه سهلة.
لهذا يستخدم في التخلص عبر السموم، و وفي حالة عبر الأدوية حيث عثر حتى الفحم النشط يمكن بنحو 74%.
تقويم الأسنان: حتى تستعيد فمك وابتسامتك
فوائد الفحم النشط للأسنان
مصدر الصورة: dental images gallery/dental/CC BY 2.0
استُخدم الفحم النشط قديماً في المجال الصحي، حيث استخدمه اليونانيون لإزالة البقع عبر الأسنان، وإخفاء الروائح الكريهة عبر اللثة، وازدادت شعبيته في القرن التاسع عشر عندما استخدمه أحد الأطباء لإنقاذ حياة إنسان تناول مادة جميعوريد الزئبق عن طريق الخطأ. وفي العقد الماضي انتشرت صناعة ومع حتى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت الفحم النشط في الكثير عبر الاستخدامات الصحية، إلا حتى جمعية طب الأسنان الأمريكية لم تعتمد أي عبر منتجات الفحم النشط لتبييض الأسنان بعد.
قد على إزالة البقع السطحية على الأسنان، فهو مادة كاشطة باعتدال ويمكنه أيضاً امتصاص البقع السطحية إلى حد ما، لكن لا يوجد مرشد على انها تؤثر على البقع الموجودة أسفل مينا الأسنان، أو حتى لها تأثير تبييض طبيعي، ولا توجد أدلة أو دراسات فهمية كافية لاعتبار الفحم النشط مفيداً لتبييض الأسنان، بل يجب البحث حول الآثار طويلة المدى لمعجون الفحم للأسنان، وإذا الأطباء يجب حتى ينصحوا سقماهم بتوخي الحذر عند استخدام معجون الفحم. بالرغم عبر ذلك، يوجد فوائد لمعجون الأسنان بالفحم، فقد يساعد في إزالة البقع السطحية على الأسنان، وقد يحسن رائحة الفم الكريهة، وقد يساعد في منع البقع عند استخدامه عبر حين لآخر بعد التنظيف الاحترافي.
ما مدى فعالية تبييض الأسنانيا ترى؟ وهل هو إجراء آمنيا ترى؟
أضرار معجون الفحم للاسنان
مصدر الصورة: dental images gallery/dental/CC BY 2.0
كشفت حتى معجون الأسنان الذي يتم الترويج له بأنه صحي يمكن حتى يسبب وهو مادة كاشطة تسبب تآجميع المينا. ووفقاً للجمعية البريطانية لتبييض الأسنان، فإذا ما يروج له عبر قدرة الفحم النشط على إزالة البقع والبكتيريا وتبييض الأسنان وتقويتها، وأنها مختبرة سريرياً وينصح بها أطباء الأسنان هي نادىية كاذبة.
كما نحو 50 منتجاً فوجدت حتى نحو 8% فقط عبر هذه المنتجات تحتوي على، لكن وجود الفحم النشط يجعل عبر الفلورايد عنصراً غير نشط، ولا يمكن الاستفادة منه. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام أحد الأشخاص الذين لديهم حشوات في أسنانهم هذا النوع عبر المعجون، فإذا جزيئات الفحم تعلق بداخلها ويقاسي التخلص منها، كما قد يجعل الأسنان أكثر حساسية.
حذرت الجمعية عبر حتى هذه المستحضرات وأمثالها تسبب خدوشاً في طبقة المينا الخارجية للأسنان، وهي طبقة يبلغ سمكها مليمتر ونصف فقط. عندما تختفي هذه الطبقة، تظهر طبقة العاج أو Dentin، وهي طبقة صفراء اللون. لذا بدلاً عبر تبييض الأسنان، ستجعل هذه المستحضرات أسنانك صفراء اللون غير قابلة للعلاج. ستصبح أسنانك أكثر حساسية وعرضة للتسوس بسبب فقدان الطبقة الواقية الخارجية، كما يمكن حتى يحتوي الفحم المكون للمعجون على مواد أروماتية هيدروكربونية مسرطنة.
يمكن حتى تلطخ الأسنان القديمة وترميمات الأسنان، مثل والجسور والتيجان والحشوات البيضاء. بالإضافة إلى ذلك جميعه، بحثت الجمعية كذلك خلال أكثر عبر 100 منطق عن الفحم النشط ومعاجين الأسنان المستخدم فيها، وخلصت إلى أنه لا توجد بيانات كافية تثبت سلامة هذه المنتجات أو فاعليتها.
وفي النهاية، حاول التحقق عبر المكونات الموجودة على أي منتج للأسنان قبل الاستخدام، وتأكد عبر احتوائه على مواد الفلورايد والكالسيوم والفسفور لتعزيز مينا الأسنان وحمايتها، وتقليل التهاب اللثة. فبعض أنواع معجون الأسنان غير الصحية يمكن حتى تحدث أضراراً دائمة للأسنان. وأيضاً عند تأكد عبر نعومة شعر الفرشاة حتى لا تتآجميع طبقة المينا الخارجية. والأبرز، تذكر استشارة طبيب أسنانك الخاص قبل استخدام أي نوع عبر أنواع معجون الأسنان الجديدة.
الوسوم: الفحم،طب،طب الأسنان
السابق
شركة "موني غرام" توقف شراكتها مع الريبل على خلفية القضية القائمة
التالي
اتباع حمية غذائية وتاثيرها على جسدنا

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً