علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

تبييض الاسنان بالليزر: فوائد وأضرار

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

على جميع سن بينما يولد الليزر حرارة تعزز فعاليته، مما يؤدي في النهاية إلى تسريع عملية التبييض. قبل الليزر، كانت الطريقة الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان هي نقعها في محلول بيروكسيد الهيدروجين أو...

Reading Time: 4 minutes
العلاجات بالليزر تعتمد على استخدام جهاز جهاز ينبعث منه ضوء الليزر، يستخدم أحياناً في الجراحة لبتر الأنسجة وحلها. ويكثر استخدامه في طب الأسنان، فهو يستخدم في إزالة التجاويف وفي جراحة اللثة والأنسجة الأخرى في الفم، لكن أكثر استخداماته انتشاراً هو تبييض الأسنان بالليزر كإجراء تجميلي للحصول على أسنان ناصعة البياض دون جراحة، ويمكّن الإنسان عبر الحصول على ابتسامة بيضاء بطريقة أسهل.
هل تعلم ماذا يعني تبييض الأسنان بالليزريا ترى؟
ليس جراحة تجميلية، بل يعتبر إجراءً تجميلياً للأسنان يظهر تحسناً كبيراً في سطوع لونها وبياضها يصل حتىعشرة درجات أكثر إشراقاً. يتم وضع جل مبيض مركز على جميع سن بينما يولد الليزر حرارة تعزز فعاليته، مما يؤدي في النهاية إلى تسريع عملية التبييض.
قبل الليزر، كانت الطريقة الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان هي نقعها في محلول بيروكسيد الهيدروجين أو مادة مماثلة، ويمكن إكمال الإجراء في المنزل باستخدام محلول بيروكسيد ضعيف أو في عيادة طبيب الأسنان باستخدام محلول قوي، وتنتهي عملية التبييض بعد عدة أيام أو أسابيع قليلة. أما عند ظهور الليزر أصبحت العملية أسرع وتتطلب جلسات أقل، ولايمكن إجراؤها في المنزل، بل أنت بحاجة إلى طبيب أسنان كفؤ.
أسنان الأطفال: جميع ما تودّ معهدته عن الأسنان اللبنية
طريقة تبييض الأسنان بالليزر
shutterstock.com/Puppy-4
لتبيض الأسنان بالليزر يجب اتخاذ عدة للحصول على الإبتسامة المطلوبة:
تبييض الأسنان بالليزر
قبل البدء بعملية تبيض الأسنان، يبدأ الطبيب بتنظيف الأسنان، ويعالج النخر ، لضمان عدم دخول جل التبييض داخل التجاويف. وفي حال كان المريض يعاني عبر حساسية الأسنان، يصف الطبيب تناول مضاد التهاب غير ستيروئيدي قبل جلسة التطبيق الأولى. 
آلية تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الأسنان بالليزر ليست عملية طويلة لكنها دقيقة، وتتطلب اتباع عدة خطوات؛ في البداية يتم تحديد لون وظل الأسنان الحالية باستخدام مؤشر الظل، ثم يلتقط الطبيب صورة للأسنان للمقارنة قبل الليزر وبعده، ثم تُغطى الشفتين بغسول واقي بعامل حماية عبر ضوء الليزر يحتوي على مرطبات، بعد ذلك وضع أداة في الفم لتبقيه مفتوحاً، ثم توضع لفائف القطن تحت الشفاه. توضع أيضاً طبقة واقية على اللثة لحماية الفم واللثة عبر جل التبييض. 
بعد ذلك يُطبق هلام التبييض المكون عبر بيروكسيد الهيدروجين وعوامل سماكة على الجزء الأمامي عبر الأسنان للحفاظ على المحلول على سطحها. ثم يُطبق ضوء الليزر على الأسنان ليتم إطلاق أيونات الأكسجين عبر جل تبييض الأسنان الذي يزيل البقع عن الأسنان بلطف. عندما يتم تبييض جميع الأسنان بالليزر، يُبقي طبيب الأسنان المركب لبضع دقائق، ثم يمسح مركب التبييض باستخدام أداة شفط صغيرة، ثم يكرر العملية ثلاث مرات. بعد الانتهاء تُغسل الأسنان بعناية وتُزال الطبقة الواقية عبر اللثة.
بعد تبييض الأسنان بالليزر 
تتكرر هذه العملية على ثلاثة جلسات، مدة جميع منها 15 دقيقة. ويُنصح بجلوس المريض في مكانه دون حراك أثناء تطبيق الليزر. وينصح تجنب بعض الأطعمة والمشروبات لبضعة أيام بعد العلاج، لحتى مسام المينا تكون أكثر عرضة لامتصاص البقع، مثل أحمر الشفاه والقهوة، وحساسة للمواد الغذائية الباردة مثل المثلجات والمشروبات الباردة. وفي حال شعر المريض بحساسية الأسنان بعد عملية التبييض بالليزر بعدة أيام يمكنه تناول دواء يخفف الحساسية، وتجب مراجعة الطبيب إذا أصبحت اللثة بيضاء و مؤلمة. كما يُنصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على نترات البوتاسيوم لتجنب مشجميعة الحساسية بعد التبييض.
زراعة الأسنان: حل دائم لمشجميعة لا يجب تجاهلها
فوائد تبييض الأسنان بالليزر
shutterstock.com/maxbelchenko
تتمتع عملية تبييض الأسنان بالليزر بعدة تجعلها الطريقة الأمثل للحصول على ابتسامة بيضاء:
  • السرعة حيث يمكن اجراء التبييض خلال ثلاثة جلسات، تستمر الجلسة حوالي 15 دقيقة وقد تطول حتى ساعة، ويحتاج بعض الأشخاص لجلسة واحدة مدتها ساعة فقط للحصول على أسنان أفتح بحواليثمانية درجات. 
  • لا يسبب تبيض الأسنان بالليزر أي ألم أو إزعاج، لذلك لا داعي لأخذ حقنة التخدير المخيفة.
  • يتم تطبيق الإجراء تحت إشراف طبيب أسنان يمكنه المساعدة في تخشىيف أو معالجة أي حساسية.
  • أفضل ميزة لتبييض الأسنان بالليزر هي النتائج التي تحققها بعد العلاج مباشرة، حيث تصبح الأسنان أفتح خ-8 درجات عبر اللون الأصلي ويمكن رؤية النتيجة فور انتهاء العلاج.
  • ميزة أخرى لليزر هي أنه، اعتماداً على نوع الليزر المستخدم، يمكن استخدامه بسهولة أكبر لتبييض سن واحد فقط، هذا مفيد عندما يتغير لون أحد الأسنان أكثر عبر الأسنان المحيطة.
تقويم الأسنان: حتى تستعيد فمك وابتسامتك
أضرار تبييض الأسنان بالليزر
shutterstock.com/Re_sky
على الرغم عبر مميزاته الكثيرة، يقابل تبييض الاسنان بالليزر عدة منها:
  • من أكبر المشاجميع التي يعاني منها الراغبون بتبييض الاسنان بالليزر هي التجميعفة المرتفعة.
  • تباعد جلسات العلاج، حيث يجب حتى تكون المدة الفاصلة بين الجلستين أسبوع إلى أسبوعين.
  • تزداد حساسية الأسنان عن البعض بعد تطبيق التبيض بالليزر.
  • قد يتسبب تبييض الأسنان بالليزر بإتلاف لب الأسنان.
  • عملية تبييض الاسنان بالليزر ليست دائمة، ومن الممكن تعود التصبغات للأسنان بسبب تدخين السجائر، او بسبب المشروبات مثل أو الشاي.
  • يحتاج الإنسان لجلسات تبييض متابعة، لحتى فعالية تبييض الأسنان بالليزر تستمر لحواليستة أشهر حتى سنة فقط.
  • في حال عودة لون الأسنان لما كان عليه عبر قبل، ستكون عملية إعادة التبييض مجميعفة للغاية.
  • تنحسر اللثة عند البعض بعد تطبيق الجلسة الأولى عبر التبييض، وينكشف جزء عبر جذر السن، وفي حال حدوث ذلك، لنقد يحدث لون السن متناسق، لحتى جذر السن مقاوم للتبيض.
جميع ما أنت بحاجة معهدته عن طب الأسنان الرقمي
العناية بالأسنان بعد التبييض بالليزر
Shutterstock.com/Pressmaster
يجب اتباع عدة تعليمات وعادات بعد تبييض الأسنان بالليزر، عبر أجل الحفاظ على البياض اللؤلؤي أكبر مدة ممكنة، واتباع التعليمات التالية تمكّنك عبر الحفاظ على ابتسامتك:
  • تجنب المشروبات والأطعمة ذات الألوان الداكنة التي تسبب البقع مع مرور الوقت
  • الشرب باستخدام ماصة لتقليل تأثير تلطيخ المشروبات للأسنان
  • تنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان مبيض للمساعدة في الحفاظ على تبييض الأسنان وحمايتها 
  • زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات وتنظيفات منتظمة
  • تحديد موعد لمتابعة العلاج جميع ستة أشهر إذا لزم الأمر
ختاماً، يستحسن حتى تبتعد النساء الحوامل عن تبييض الأسنان بالليزر قدر الإمكان، لحتى لأشعة الليزر تأثير ضار على الأجنة مهما كانت سهلة، ويفضل الانتظار لما بعد الولادة. ويجب عدم تطبيق تبييض الأسنان بالليزر عند الأطفال والمراهقين فهم أكثر حساسية عبر الكبار، وعدم اكتمال نمو أنسجة الفم لديهم.
الوسوم: الجراحة،السجائر،العلاج،القهوة،جرا،طب الأسنان،ليزر
السابق
ما هو مشروع "Avalanche" وعملته الرقمية AVAX؟ ومالذي يميزه؟
التالي
جائحة كورونا: كيف تؤثر الأزمات على قيمنا؟

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً