علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طرق تبييض الأسنان: مميزات وعيوب

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تبييض الأسنان يعتبر تبييض الأسنان مثالياً للأشخاص الذين لديهم أسنان ولثة صحية وليس لديهم حشوات، ويستجيب الأفراد ذوو الأسنان الصفراء بشجميعٍ أفضل، لكن هذا الإجراء التجميلي غير موصىً به للجميع، والآن تعرّف إلى طرق تبييض الأسنان: معاجين الأسنان المبيضة تساعد جميع معاجين الأسنان في إزالة البقع السطحية، لأنها تحتوي على مواد كاشطة خفيفة؛ إذ تحتوي بعض معاجين الأسنان المبيضة على مواد تلميع خفيفة، أو مكوّنات كيميائية توفر فعاليةً إضافيةً في إزالة البقع السطحية دون حتى تحتوي على مبيض، بل تحتوي مركّبات مثل أو ؛ التي تساعد على تفتيح اللون في عمق الأسنان. يمكن لمعاجين الأسنان المبيضة حتى تفتّح لون الأسنان بحوالي درجةٍ واحدة، وفي اللقاء، فإذا التبييض القوي الذي يتم بوصفة طبية؛ والذي يتم إجراؤه في عيادة طبيب الأسنان، يمكن حتى يجعل أسنانك أفتح عبر ثلاثة إلى ثمانية درجات. جل التبييض وهو تعبير عن مواد هلامية شفافة...

Reading Time: 5 minutes
هناك الكثير عبر أنظمة ومنتجات تبييض الأسنان؛ بما في ذلك معاجين الأسنان المبيضة، والمواد الهلامية التي لا تستلزم وصفة طبية، والغسول، والقوالب الجاهزة، ومنتجات التبييض التي يتم الحصول عليها عبر طبيب الأسنان، وكذلك عمليات الليزر. اكتشف ما إذا كان تبييض الأسنان مناسباً لك، وما هي أنواعه وأدواته.
طرق تبييض الأسنان
يعتبر تبييض الأسنان مثالياً للأشخاص الذين لديهم أسنان ولثة صحية وليس لديهم حشوات، ويستجيب الأفراد ذوو الأسنان الصفراء بشجميعٍ أفضل، لكن هذا الإجراء التجميلي غير موصىً به للجميع، والآن تعرّف إلى طرق تبييض الأسنان:
معاجين الأسنان المبيضة
تساعد جميع معاجين الأسنان في إزالة البقع السطحية، لأنها تحتوي على مواد كاشطة خفيفة؛ إذ تحتوي بعض معاجين الأسنان المبيضة على مواد تلميع خفيفة، أو مكوّنات كيميائية توفر فعاليةً إضافيةً في إزالة البقع السطحية دون حتى تحتوي على مبيض، بل تحتوي مركّبات مثل أو ؛ التي تساعد على تفتيح اللون في عمق الأسنان. يمكن لمعاجين الأسنان المبيضة حتى تفتّح لون الأسنان بحوالي درجةٍ واحدة، وفي اللقاء، فإذا التبييض القوي الذي يتم بوصفة طبية؛ والذي يتم إجراؤه في عيادة طبيب الأسنان، يمكن حتى يجعل أسنانك أفتح عبر ثلاثة إلى ثمانية درجات.
جل التبييض
وهو تعبير عن مواد هلامية شفافة قائمة على «البيروكسيد»، يتم وضعها بفرشاة صغيرة مباشرةً على سطح الأسنان، وتختلف تعليمات الاستخدام باختلاف نسبة البيروكسيد فيها، لذا، اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية. تظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة، ويتم الحفاظ على النتائج النهائية لمدة أربعة أشهر تقريباً.
شرائط التبييض 
وهي تعبير عن شرائح رفيعة جداً وغير مرئية تقريباً، توضع على سطح الأسنان، وتكون مغطاةً بجل التبييض القائم على البيروكسيد. يجب وضع الشرائط حسب التعليمات الموجودة على المنتج، وتظهر نتائجها الأولية في غضون أيام قليلة، ويتم الحفاظ على النتائج النهائية لمدة أربعة أشهر تقريباً كذلك.
غسول التبييض
يُعتبر عبر أحدث منتجات التبييض المتاحة، ومثل معظم غسولات الفم، فهي تنعش النفس وتساعد على تقليل ترسبات الأسنان وأمراض اللثة، لكن تحتوي بعض هذه المنتجات أيضاً على مكونات مثل بيروكسيد الهيدروجين؛ لتعمل على تبييض الأسنان.
يقول المصنعون حتى الأمر قد يستغرق 12 أسبوعاً لرؤية النتائج، ما عليك سوى مضمضة فمك بها لمدة 60 ثانية مرتين في اليوم قبل تنظيف أسنانك، ومع ذلك، يقول بعض الخبراء حتى الغسول قد لاقد يحدث بنفس فعالية منتجات التبييض الأخرى؛ التي لا تستلزم وصفةً طبية، نظراً لحتى غسول تبييض الأسنان لا يلامس الأسنان إلا لفترة قصيرة. دقيقتان فقط في اليوم مقارنةً بـ30 دقيقة للعديد عبر المنتجات، لذا سيكونقد يحدث له تأثيرٌ أقل.
قوالب تبييض الأسنان
تتضمن أنظمة تبييض الأسنان القائمة على القوالب؛ والتي يتم شراؤها إما بدون وصفة طبية أو عبر طبيب الأسنان نفسه، ملء نطقب يشبه واقي الفم أو الشفاف بمحلول التبييض الهلامي؛ الذي يحتوي على عامل التبييض بالبيروكسيد. يتم ارتداء النطقب لفترة عبر الوقت يمكن حتى تتراوح عبر بضع ساعات يومياً، إلى جميع يوم أثناء الليل، لمدة تصل إلى أربعة أسابيع وحتى أطول؛ ذلك اعتماداً على درجة لون الأسنان ومستوى التبييض المطلوب.
تبييض الأسنان عند الطبيب
تُعتبر أسرع طريقة لتبييض الأسنان؛ إذ يتم وضع منتج التبييض مباشرةً على الأسنان، ويمكن استخدام هذه المنتجات مع الحرارة أو ضوء خاص أو الليزر، وتظهر النتائج في جلسة علاجية واحدة فقط؛ مدتها عبر 30 إلى 60 دقيقة، ويمكن حتى تستمر نتائج التبييض عند الطبيب عبر سنة إلى ثلاثة سنوات، ولكن لتحقيق نتائج مبهرة، عادةً ما تكون هناك حاجة إلى عدة مواعيد، كما حتى هذا النوع عبر التبييض هو الطريقة الأكثر تجميعفةً عبر الطرق المذكورة.
ماذا تعهد عن ابتسامة هوليووديا ترى؟
الآثار الجانبية لتبييض الأسنان
shutterstock.com/maxbelchenko
يمكن حتى تسبب المكوّنات التي تعمل على تبييض الأسنان حساسيةً تحدث في الأسنان ذاتها أو في اللثة، ولا تدوم طويلاً عادةً، لكن يجد بعض الناس حتى الاستخدام طويل الأمد لأي مبيض يحتوي على البيروكسيد أو المواد الكاشطة أمر غير مريح.
لكن هناك أيضاً احتمال حدوث آثار جانبية أكثر خطورةً؛ بما في ذلك:
  • وتهيّجها: عبر المرجح حتى يحدث ذلك عبر استخدام علبة الهلام في المنزل أو تبييض الأسنان عند الطبيب، ولكن يمكن تجنبه عن طريق تغطية اللثة تماماً قبل العلاج، واستخدام قوالب مخصّصة. وفي حالة حدوث حروق اللثة أو تهيّجاتها، عادةً ما تكون خفيفةً ومؤقتةً.
  • تبييض اللثة: قد تتبيض اللثة وتفقد لونها لفترة قصيرة عبر الزمن نتيجةً للمواد المبيّضة للأسنان.
  • تهيّج الجهاز الهضمي: إذا ابتلعت منتجاً مبيضاً، فقد تشعر بإحساس حارق في حلقك أو ألم خفيف في المعدة.
  • بعض الأضرار التي تلحق مينا الأسنان أو العاج: وفقاً ، قد تحدث أخاديد سطحية على الأسنان ويترقّق المينا عبر أي نوع عبر المبيضات التي تستخدم محاليل أو مواد كاشطة قوية؛ إذ أبلغ بعض المستخدمين عن ألم الأسنان أثناء التبييض أو بعده، فإذا شعرت بألم أو حرقة أو حساسية شديدة، اتصل بطبيب الأسنان.
وفي بعض الحالات، قد يدخل المبيض في تجويف أو تشقق الأسنان؛ مما يتسبب في ألم شديد، ويستوجب زيارة فورية لطبيب الأسنان.
خلال ساعة: تبييض الأسنان بالليزر للحصول على ابتسامة سينمائية
ما الذي يمكن حتى يحول دون تبييض الأسنانيا ترى؟
Shutterstock.com/Radu Bercan
هناك بضعة حالات لا يُنصح فيها بتبييض الأسنان، أو سيكون تبييض الأسنان فيها أقل وضوحاً على أقل تقدير، وهي:
مشاجميع العمر والحمل
لا ينصح بالتبييض للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً؛ وذلك بسبب تضخم حُجرة اللب أو العصب في السن حتى هذا العمر، وقد يؤدي تبييض الأسنان في هذه الحالة إلى تهيج اللب أو جعله حساساً، كما لا ينصح بتبييض الأسنان عند النساء الحوامل أو السقمعات.
حساسية الأسنان
يجب على الأفراد ذوي الأسنان واللثة الحساسة، واللثة المتراجعة، والذين لديهم حشوات ترميمية، استشارة الطبيب قبل استخدام أي طريقة من السبل تبييض الأسنان، كما يجب على أي إنسان لديه حساسية عبر البيروكسيد -عامل التبييض- ألا يستخدم منتج التبييض.
أمراض اللثة وتآجميع المينا والتجاويف 
لا يُنصح الأفراد المصابون بأمراض اللثة أو الأسنان المصابة بالتهالك بشجميع عام عبر الخضوع لعملية تبييض الأسنان؛ إذ تجب معالجة التجاويف قبل الخضوع لأي عملية تبييض؛ وذلك لحتى محاليل التبييض تخترق أي تسوس موجود، والمناطق الداخلية عبر الأسنان؛ مما قد يسبب الحساسية، كما لن تعمل إجراءات التبييض على جذور الأسنان المكشوفة، لحتى الجذور لا تحتوي على طبقة مينا.
وجود الحشوات والتيجان 
الحشوات الملونة بالأسنان والمواد الراتنجية المركبة المستخدمة في ترميم الأسنان؛ مثل التيجان والجسور، لا تبيضّ، لذلك، فإذا استخدام مواد التبييض على الأسنان التي تحتوي على ترميمات سيؤدي إلى تبييضٍ غير متساوٍ؛ حيث تبدو الأسنان التي بدون ترميم أفتح عبر تلك التي تمّ ترميمها. لذا، يجب إجراء أي عملية تبييض قبل وضع الترميمات.
التسقطات غير الواقعية
 قد يصاب الأفراد الذين يتسقطون حتى تصبح أسنانهم ناصعة البياض بخيبة أمل عبر نتائجهم؛ إذ يجب حتى يدرك المدخنون حتى نتائجهم ستكون محدودةً ما لم يمتنعوا عن الاستمرار في التدخين؛ خاصةً أثناء عملية التبييض. المرشد الصحي هو الحصول على درجة بياض أفتح قليلاً عبر بياض عينيك.
البقع الداكنة
تستجيب الأسنان المصفرة جيداً للتبييض، بينما تستجيب الأسنان ذات ظل اللون البني بشجميع أقل، وقد لا تستجيب الأسنان ذات الصبغة الرمادية أو ذات اللون الأرجواني للتبييض على الإطلاق؛ إذ يعد تلطيخ الأزرق الرمادي؛ الناجم عن المضاد الحيوي ، أكثر صعوبةً في التخشىيف، وقد يحتاج ما يصل إلى ستة أشهر عبر العلاجات المنزلية، أو عدة مواعيد في العيادة لتفتيحه بنجاح.
ما مدى فعالية تبييض الأسنانيا ترى؟ وهل هو إجراء آمنيا ترى؟
الوسوم: الأسنان اللبنية،الأمراض،طب الأسنان
السابق
تعرف على التحديث القادم لمشروع كاردانو "ADA" ومدى تأثيره؟
التالي
موسم الحساسية يبدأ مبكراً بسبب تغير المناخ

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً