علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

طريقة التخلص عبر الكولسترول والدهون الثلاثية

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تعمل على هضم الأطعمة الدهنية. هناك ؛ عندما ينتقل الكوليسترول عبر الكبد إلى مجرى الدمقد يحدث بشجميع بروتينات دهنية منخفضة الكثافة «LDL»، وهو الكوليسترول الذي يجب حتى يصل إلى جميع أجزاء الجسم، لكن عندما يتراكم في الدم يسبب المشاجميع القلبية لذلك...

Reading Time: 6 minutes
نسمع كثيراً عن إنسان سليم لا يعاني عبر سقم، ولا يشكو عبر ألم، ويتعرض فجأة لأزمة قلبية أو سكتة دماغية، وعند مراجعة المستشفى يكتشف حتى لديه نسبة مرتفعة عبر الكوليسترول والدهون الثلاثية؛ لتجنب حدوث ذلك معك نقدم لك جميع ما تودّ معهدته عن الكوليسترول والشحوم الثلاثية وطريقة خفض نسبها والمحافظة عليها ضمن الحدود الطبيعية.
هل تعلم ماذا يعني الكوليستروليا ترى؟ وما هي الدهون الثلاثيةيا ترى؟
ينتج الكبد الكوليسترول طبيعياً، وينتقل بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم في مجرى الدم، يدخل في هجريب أغشية الخلايا، وهو ضروري لإنتاج الهرمونات وفيتامين د والمواد التي تعمل على هضم الأطعمة الدهنية.
هناك ؛ عندما ينتقل الكوليسترول عبر الكبد إلى مجرى الدمقد يحدث بشجميع بروتينات دهنية منخفضة الكثافة «LDL»، وهو الكوليسترول الذي يجب حتى يصل إلى جميع أجزاء الجسم، لكن عندما يتراكم في الدم يسبب المشاجميع القلبية لذلك هو نوع الكوليسترول الضار. وللتخلص منه تطلق الخلايا بروتينات دهنية عالية الكثافة «HDL»، تلتقط الكوليسترول الضار، لذلك تعتبر هذه البروتينات الكوليسترول الحميد أو الجيد.
أما هي في الأساس الشجميع الكيميائي للدهون المخزنة في الجسم، فالجسم يحول الدهون والسكريات التي نتناولها إلى دهون ثلاثية ويخزنها لحين الحاجة إلى الطاقة. 
نسبة الكوليسترول الطبيعية وأضرار ارتفاعه
shutterstock.com/Explode
يمكن حتى يتراكم الكوليسترول في الجسم لعدة مسببات، منها أسلوب الحياة والنظام الغذائي وقد تكون المسببات وراثية. وعندما تصبح نسبة الكوليسترول الضار فوق المستوى الطبيعي فإنه يتراكم في الشرايين، ويمنع تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية.
يكمن في عدم ظهور أي أعراض، ولا يفهم السقمى بارتفاعه إلا عندما يصابون بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. لذلك عبر الأفضل حتى يخضع جميع البالغين فوق سن 45 عام لاختبار كوليسترول الدم بانتظام جميع عام. ولكن يجب حتى تبدأ الاختبار في وقت أبكر عبر 45 طالما وجود تاريخ عائلي قوي عبر ازدياد الكوليسترول أو أمراض القلب أو أو سقم السكري.
الاختبار تعبير عن فحص دم سهل يتم إجراؤه بعد الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة، ويجب ان تكون النسب الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية على النحو التالي، ويجب أنقد يحدث مستوى الكوليسترول الجميعي أقل عبر 200 مجم/ ديسيلتر، ومستوى الكوليسترول الضار «LDL» أقل عبر 130 مجم/ ديسيلتر، والكوليسترول جيد «HDL» أكثر عبر 40 مجم/ ديسيلتر عند الذكور وأكثر عبر 60 مجم/ ديسيلتر عند الإناث، أما الدهون الثلاثية يجب حتى لا تتجاوز 150 مجم/ ديسيلتر. أما طالما التعرض لنوبة قلبية، يجب خفض نسبة الكوليسترول الضار إلى أقل عبر 70 مجم/ ديسيلتر.
علاج ازدياد ضغط الدم المفاجئ بين الأدوية والطعام الصحي
طريقة التخلص عبر الدهون الثلاثية والكوليسترول نهائياً
shutterstock.com/Albina-Gavrilovic
للمحافظة على صحة القلب وتجنب الأمراض التي يسببها ازدياد الكوليسترول والدهون الثلاثية، يجب المحافظة على النسب الطبيعية، ويتم ذلك بعدة طرق أبرزها الحمية الغذائية واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول، بالإضافة إلى امكانية خفض الكوليسترول بالأعشاب الطبيعية.
ممارسة التمارين الرياضية لخفض كوليسترول الدم
ممارسة بانتظام، مثل المشي السريع يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل، يمكن حتى تؤثر على مستويات الكوليسترول بنسبة تتراوح بينخمسة و 10%، حيث تزيد التمارين الرياضية عبر مستويات الكوليسترول الجيد وتقلل عبر مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
قد تكون التمارين المائية فعالة في الوقاية عبر أمراض القلب
طعام يخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية
shutterstock.com/Pixel-Shot
يعتبر المؤثر الأكبر على مستوى الكوليسترول، فقد ينخفض بنسبةعشرة إلى 15% اعتماداً على حجم التغيير الغذائي. يوصى باتباع ويحتوي على كميات معتدلة عبر الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة. يمكن حتى يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالألياف أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول الضار. 
وبذلك تكون الأطعمة التي يمكن تناولها:
  • الحليب قليل الدسم ومشتقاته 
  • اللحوم قليلة الدهن مثل صدر الديك الرومي أو الدجاج الطري المطبوخ 
  • الأسماك الدهنية «الطازجة أو المعلبة» مرتين على الأقل في الأسبوع مثل والسلمون والتونة والسردين
  • الزيوت النباتية الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو 
  • الحبوب التامة والشوفان ونخالة الشوفان والشيا وبذور الكتان المطحونة والفاصوليا والشعير 
  • الفاكهة الطازجة والخضروات والمكسرات والبقوليات والبذور
  • الستيرولات النباتية، وهي المواد التي تشبه الكوليسترول عبر الناحية الهيجميعية، وتتم إضافتها إلى السمن والحليب 
أما الأطعمة التي يجب الحد منها: 
  • الحليب تام الدسم ومشتقاته
  • اللحوم الدهنية مثل لحم البقر الدهني والخروف والدجاج مع الجلد، بما في ذلك النقانق والسلامي
  • لحم الخنزير وشحمه وسمنه
  • الزيوت النباتية المشبعة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل 
  • البسكويت والكعك والمعجنات
  • الأطعمة المقلية ورقائق البطاطا والمقرمشات
  • منتجات المخابز التي تحتوي على السمن
  • أي منتجات تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة أو مهدرجة جزئياً
  • لحوم الأعضاء مثل الجميعى والكبد
من المهم ملاحظة حتى النظام الغذائي الخالي تماماً عبر الدهون يمكن أنقد يحدث ضاراً أيضاً لحتى عبر شأنه حتى يستنفد مستويات الكربوهيدرات الجيدة، ويضعف وظيفة الأعصاب والدماغ الطبيعية، ومن الممكن يزيد الالتهاب.
دهون صحية وغير صحية: مرشدك لاختيار عناصر طبق اليوم
التخلص عبر الكوليسترول والدهون الثلاثية بالأعشاب والمكملات الغذائية
shutterstock.com/simona-pavan
تهدف لأمراض القلب إلى التحكم في مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، وقد أثبت عدد عبر المنتجات الطبيعية قدرته على خفض الكوليسترول، لكن يجب قبل تجربة أي منها أخذ رأي الطبيب المختص، لضمان عدم تداخل أي عبر مكوناتها مع بعض الأدوية. تضم هذه البدائل العلاجية الطبيعية ما يلي:
عشب الأستراغالوس «القتاد»
تدعم عشبة جهاز المناعة، وهي مستخدمة في الطب الصيني التقليدي، ولها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. تشير دراسات محدودة إلى حتى لها بعض الفوائد للقلب، لكن هناك حاجة إلى مزيد عبر البحث لمعهدة كيف من الممكن أن يمكن حتى يؤثر على مستويات الكوليسترول وصحة القلب بشجميع عام.
شجيرة الزعرور
شجيرة عبر الورديات، تم استخدام ثمارها وأوراقها وأزهارها لمشاجميع القلب منذ الإمبراطورية الرومانية، ووجدت بعض الدراسات حتى لها علاج فعال للأشكال الخفيفة عبر قصور القلب، لكن لا توجد أدلة فهمية كافية لمعهدة ما إذا كان الزعرور فعالاً في علاج مشاجميع القلب الأخرى. كما يمكن أنقد يحدث له تفاعلات سلبية مع الكثير عبر الأدوية والأعشاب الأخرى.
بذور نبات الكتان
يحتوي جميع عبر وزيت بذور الكتان على مستويات عالية عبر حمض «ألفا لينولينيك». وهو أحد أحماض الأوميغا ثلاثة الدهنية التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتشير بعض الدراسات إلى حتى مستحضرات بذور الكتان قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون عبر ازدياد مستويات الكوليسترول في الدم والنساء بعد انقطاع الطمث.
مكملات زيت السمك 
توجد أحماض أوميغا ثلاثة الدهنية التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب في الأسماك وزيوتها وفي الجوز وزيت الكانولا وفول الصويا. ويمكن طالما عدم القدرة على الحصول على هذه المصادر يمكن تناول مكملات الأوميغا ثلاثة المتوفرة.
أرز الخميرة الحمراء
هو دواء صيني تقليدي ومكون للطبخ. ي عن طريق زراعة . وتحتوي منتجاته على كميات كبيرة عبر مادة موناكولين ك» وهي مادة مطابقة كيميائياً للمكوّن النشط في عقار لوفاستاتين» الخافض للكوليسترول، لذلك تساعد هذه المادة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
الثوم
تشير بعض الأبحاث إلى حتى قد يساعد في خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وإبطاء تصلب الشرايين. ووجدت بعض الدراسات حتى تناول الثوم لمدة 1 إلى ثلاثة أشهر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدت دراسة أخرى عدم وجود تأثير طويل المدى على نسبة الكوليسترول في الدم.
من إيجابيات هذه العلاجات الطبيعية إمكانية الحصول عليها بدون وصفة طبية، كما أنها مفيدة عند استخدامها مرافقة للعلاج المتبع. باللقاء، لا يوجد مرشد على حتى العلاجات البديلة أو العشبية يمكنها خفض الكوليسترول وحدها، ويجب الانتباه حتى بعض الآثار الجانبية لها قد تكون غير معروفة.
بالدراسات الفهمية: علاج ازدياد ضغط الدم بالأعشاب
علاج الكوليسترول والدهون الثلاثية بالأدوية
shutterstock.com/Jarun-Ontakrai
تعتبر المستوى التالية لخفض الكوليسترول طالما عدم انخفاض الكوليسترول بعد اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية. كما حتى المصابون بارتفاع الكوليسترول الوراثي يحتاجون للأدوية، يوجد الكثير عبر الأدوية الخافضة للكوليسترول، يمكن استخدام دواء واحد منها أو أكثر مجتمعة حسب تعليمات الطبيب، ولا تأخذ هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب. أبرز هذه الأدوية:
الستاتين
الستاتين «لوفاستاتين، أتورفاستاتين» يسرع دوران الكوليسترول في الكبد ويخفض الكوليسترول الضار بنسبة  20 و 50%، ويزيد الكوليسترول الجيد بنسبةخمسة إلى 15%، عبر أثاره الجانبية آلام العضلات واضطراب المعدة والصداع.
كوليسترامين وكوليستيبول
مثبطات امتصاص الكوليسترول «كوليسترامين وكوليستيبول» وهي مركبات ترتبط بالأحماض الصفراوية في الأمعاء، وتمنع امتصاصها مرة أخرى في الجسم، مما يزيد عبر استهلاك الكوليسترول عبر الدم، تكون هذه الأدوية على شجميع مسحوق أو حبيبات تُخلط بالماء أو العصير أو سوائل أخرى ويمكن تناولها مع الطعام أو بدونه. عبر آثاره الجانبية الإمساك واضطراب المعدة.
جمفبروزيل وفينوفايبرات 
تستخدم هذه الأدوية طالما عدم فعالية الأدوية الأخرى أو تسبب آثاراً جانبية لا تطاق، أو عندما تكون مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة، وتزيد أيضاً عبر كمية الكوليسترول الجيد في الدم، وتعمل على خفض الكوليسترول الجميعي.
حمض النيكوتينيك
حمض «النيكوتينيك» له القدرة على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويزيد عبر نسبة الكوليسترول الحميد. يمكن حتى يسبب اضطراب المعدة واحمرار الوجه والرقبة.
طرق أخرى للتخلص عبر الدهون الثلاثية والكوليسترول
shutterstock.com/Dmytro-Zinkevych
بالإضافة إلى جميع ما تجاوز يُفضل اتباع النصائح التالية للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية:
  • تخشىيض ، والمحافظة على وزن طبيعي
  • تقليل تناول
  • تقليل استهلك الكحول
  • محاولة الابتعاد عن العصبية وتقليل
حتى يطير الدخان: مسببات وطرق الإقلاع عن التدخين
الوسوم: أدوية،أمراض القلب،الدهون،السكتة الدماغية،النظام الغذائي،حميات غذائية،صحة القلب
السابق
خمس مؤشرات يجب على كل مستثمر في مشاريع التمويل اللامركزي DeFi معرفتها
التالي
ابتكار طريقة حديثة لعلاج تسوس الاسنان لدي الاطفال

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً