علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني وايهما افضل

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

أنسجة و خلايا جميع الكائنات الحية بدون استثناء، لكن تختلف نسبة وجوده حسب الكائن الحي إذا كان عبر الحيوانات أو النباتات...

Reading Time: 5 minutes
مهم في أي نظام غذائي، خاصة للرياضيين والأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم. وهو ضروري لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، ويجعلك تشعر بالشبع بين الوجبات، والتأكد عبر حتى جميع خلية في جسمك تعمل بشجميع سليم. 
هل تعلم ماذا يعني البروتين النباتييا ترى؟ وهل تعلم ماذا يعني البروتين الحيوانييا ترى؟
بشجميع عام، هو مركبات حيوية كيميائية، لها بنية ضخمة ومعقدة، توجد في هجريب أنسجة و خلايا جميع الكائنات الحية بدون استثناء، لكن تختلف نسبة وجوده حسب الكائن الحي إذا كان عبر الحيوانات أو النباتات أو غيرها عبر الأحياء. مهما كان البروتين حيواني أو نباتي فهو يهجرب عبر سلسلة عبر المركبات الكيميائية تسمى الأحماض الأمينية، إذا عدد هذه الأحماض في السلسلة و إختلاف ترتيبها فيها يؤدي إلى اختلاف نوع البروتين المتشجميع وبنيته ووظيفته. يوجد 20 نوع عبر الأحماض الأمينية التي تدخل في هجريب البروتينات، يمكن لجسم الإنسان تصنيع معظمها، لكنه غير قادر على تصنيعتسعة أحماض منها ويجب حتى يحصل على البقية عبر الغذاء الذي يتناوله. 
وعلى هذا الأساس تم تقسيم البروتينات إلى نوعين، البروتين الحيواني وهو البروتين التام لاحتوائه على هذه الأحماض الأمينية الأساسية ال20 بكميات كافية، أما البروتين النباتي يفتقر إلى واحد أو أكثر عبر هذه الأحماض الأمينية حسب النبات، كما حتى نسب بعض الأحماض منخفضة في الحبوب والبقوليات، فالأغذية النباتية هي مصدر غير تام عبر البروتين.  
مرشدك المبسط إلى البروتين وأضرار الإفراط في تناوله
مصادر البروتين الحيواني
shutterstock.com/Alexander-Prokopenko
تعتبر اللحوم التامة، لكن يجب الانتباه إلى تناول اللحوم الحاوية على كمية أقل عبر الدهون، وتقليل نسبة اللحوم الحمراء المستهلكة واللحوم المصنعة قدر الإمكان، تضم مصادر البروتين الحيواني:
  • الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي والبط؛ ويضم جميع 85 جرام عبر صدر الدجاج منزوع الجلد؛ 27 جرام عبر البروتين.
  • المأكولات البحرية مثل الأسماك والقشريات والرخويات؛ وتحتوي جميع 85 جرام عبر التونة المعلبة على 22 جرام عبر البروتين، وتوفر نفس الكمية عبر سمك السلمون المطبوخ 19 جرام عبر البروتين. 
  • البيض؛ وتضم بيضة واحدة تامة على 6.3 جرام عبر البروتين الحيواني.
  • الألبان ومشتقات الحليب الأخرى؛ ويحتوي كوب الحليب الخالي عبر الدسم علىثمانية جرام عبر البروتين، وفي أوقية واحدة عبر جبن الشيدر نجدسبعة جرام بروتين، ونصف كوب عبر الجبن الخالي عبر الدسم يحتوي على 12 جرام عبر البروتين.
  • اللحوم الحمراء بما في ذلك لحم البقر ولحم الضحتى ولحم العجل ولحوم الماعز؛ ويحتوي جميع 85 جرام عبر لحم البقر المشوي 26 جرام عبر البروتين. 
مصادر البروتين النباتي
shutterstock.com/nadianb
سليم حتى مصادر الغذاء النباتية لا تحتوي على النسبة المطلوبة عبر الأحماض الأمينية الضرورية لبناء البروتين، لكن التنويع بينها يمكنه تعويض النقص؛ إليك قائمة بأبرز
  • فول الصويا المطبوخ: يعتبر أكثر المقبلات صحية على الإطلاق، ويضم جميع  1/2 كوب مطبوخ علىتسعة جرام عبر البروتين.
  • العدس: جميع 1/2 كوب مطبوخ يحتوي علىثمانية جرام عبر البروتين. 
  • الفاصوليا السوداء: جميع  1/2 كوب مطبوخ يحتويثمانية جرام عبر البروتين.
  •  الحمص: جميع 1/2 كوب مطبوخ يحتويسبعة جرام عبر البروتين.
  • الفاصولياء: جميع 1/2 كوب مطبوخ يحتويخمسة جرام بروتين.
  • البازلاء الخضراء: جميع 1/2 كوب مطبوخ تحتوي أربعة جرام بروتين. بينما يحتوي جميع كوب مطبوخ عبر البازلاء المثلجةخمسة جرام بروتين
  • براعم فول الصويا: جميع 1/2 كوب مطبوخ تحوي أربعة جرام بروتين
  • الفول السوداني” جميع 25 جرام منه يحتويثمانية جرام بروتين
  • البطاطا الحمراء: جميع حبة بطاطا كبيرة مطبوخة تحويسبعة جرام بروتين وجميع حبة بطاطا حلوة تحتويخمسة جرام بروتين
  • الأرز البري: جميع 1/2 كوب مطبوخ يحتوي 3.25 جرام بروتين
  • السبانخ: جميع كوب يحتويستة جرام بروتين
  • الكرنب: جميع كوب مطبوخ يحتوي 5.5 جرام 
  • الخرشوف: جميع كوب مطبوخ يحتويخمسة جرام بروتين
  •  البروجميعي: جميع كوب مطبوخ يحتويخمسة جرام بروتين
  • الهليون: جميع كوب مطبوخ يحتوي 4.25 جرام بروتين
  • الذرة: جميع كوب مطبوخ يحتوي أربعة جرام بروتين
  • الفطر الأبيض: جميع كوب مطبوخ يحتوي أربعة جرام بروتين
  • السبيرولينا: وهي عبر البكتيريا الزرقاء ويحتوي جميع 30 مل منها علىثمانية جرام عبر البروتين التام
  • حليب الصويا: جميع كوب منه يحتويسبعة جرام بروتين
  • الشوفان: جميع 1/2 كوب عبر الشوفان الجاف يحتويستة جرام بروتين
ما مقدار البروتين الذي أنت بحاجة إليه حقاًيا ترى؟
هل البروتين النباتي أفضل أم البروتين الحيوانييا ترى؟
shutterstock.com/Tatjana-Baibakova
للأسف، تكشف أنه عبر غير الصحي الاعتماد على اللحوم كمصدر وحيد للبروتين؛ بل يجب اللجوء إلى الخضار لتحقيق الكفاية منه. وأكدت حتى الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضار؛ يتضاءل خطر وفاتهم بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31%، أما خطر وفاتهم عموماً يقل بنسبة 20% تقريباً، مقارنة مع الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية باللحوم. 
ثمة علاقة بين استهلاك الخضروات والفواكه وانخفاض احتمال الوفاة نتيجة أمراض القلب. مع ذلك، هناك مسببات معقولة تفسر كون مصادر البروتين النباتي بديلاً صحياً عن اللحوم. بالرغم عبر ذلك ينصح الباحثون بتناول اللحوم بكميات معتدلة وليس بشجميع دائم، لحتى الأبحاث أظهرت حتى تقليل كمية اللحوم المستهلكة، خاصة اللحوم الحمراء، أفضل عبر الإكثار منها. 
لما تعدّ البروتينات النباتية أفضل عبر البروتينات الحيوانيةيا ترى؟
الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني
shutterstock.com/Syda-Productions
بالإضافة إلى الاختلاف بالأحماض الأمينية الموجودة في المصادر النباتية الحيوانية يوجد اختلافات أخرى، عبر عدة نواحي:
احتوائها على الفيتامينات والألياف
تحتوي اللحوم الحيوانية على الكثير عبر العناصر الغذائية، وتناول أنواع مختلفة عبر اللحوم الحيوانية؛ يمد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج، والفيتامينات مثل فيتامين ب 12، والنياسين والثيامين، وفيتامين بخمسة وبستة وب 7، والفيتامينات أ وك. ويحتوي النظام الغذائي النباتي على. لكن الفرق الأكبر هو فيتامين ب 12، فلا تملك معظم النباتات القدرة على إنتاجه بمفردها، لكن يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأعشاب البحرية الصالحة للأجميع والحبوب المدعمة.
وبالرغم عبر ذلك، تعتبر البروتينات النباتية أكثر صحة عبر نظيرتها الحيوانية، نظراً لأنها تضم عناصر غذائية أكثر وثمنات حرارية أقل. كما تحتوي البروتينات النباتية على الألياف التي تفتقر إليها البروتينات الحيوانية. تساعد الألياف على الهضم وتعزز ميكروبيوم الأمعاء، ولها علاقة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
نمط الحياة الصحي
قارنت بعض بين الأشخاص الذين يعتمدون على البروتينات الحيوانية مع وأولئك الذين يستهلكون البروتينات النباتية، ووجدت حتى الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي عادة ما يعيشون حياة أطول وأكثر صحة. و. مع الفهم أنه يجب على هؤلاء الأشخاص زيارة الطبيب بانتظام للحصول على رعاية وقائية أفضل، كما أنهم يعيشون في أماكن أكثر هدوءاً وأقل تلوثاً.
احتوائها على الدهون والكولسترول
تحتوي اللحوم على نسب عالية عبر والكوليسترول، ما يجعل تناولها غير صحي، فهي تؤدي إلى انسداد شرايين القلب، على عكس البروتينات النباتية التي تحتوي على دهون مشبعة أقل وبلا كوليسترول. تحتوي المكسرات والأفوكادو والأسماك على دهون مشبعة أقل بكثير عبر اللحوم الحمراء، ولهذا يطلق عليها اسم الدهون الصحية.
التسبب بالسرطان
أعربت حتى اللحوم الحمراء المعالجة تسبب السرطان. أوضحت الأبحاث وجود رابط بين تناول هذه اللحوم وسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والبروستات. وتوجد أيضاً علاقة بين تناول  اللحم المقدد والنقانق،والإصابة بسرطان القولون والمستقيم. بالإضافة إلى احتواء اللحوم المشوية على بعض المركبات المسببة للسرطان. وتقول الإحصائيات حتى الناتجة عن تناول اللحوم الحمراء يصل إلى 50 ألف حالة سنوياً.
لا يمكن أنتار حتى استهلاك البروتينات النباتية له تأثير إيجابي على الصحة، ولا يضر الاستمتاع بالطعام، وتناول اللحوم والبرجر، لكن  لا ينبغي تناولها يومياً بل يجب اعتماد نظام غذائي صحي معتدل ومتوازن عبر المصادر النباتية والحيوانية.
في المطبخ: حمية غذائية صديقة للبيئة وغير نباتية
الوسوم: البروتين،البروتينات،التغذية الصحية،اللحوم،تغذية،منطقات فهمية،منطقات فهمية سهلة،منطقات فهمية قصيرة،منطقات فهمية مبسطة
السابق
تعرف على أشهر الطرق الإحتيالية في سوق العملات الرقمية وكيفية تجنبها
التالي
فوائد ممارسة التمارين الرياضية في مجموعات

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً