علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

اسباب واعراض جلطة العين وطرق العلاج السليمة

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

تام. أعراض جلطة العين  تعتبرأقل شيوعاً عبر جلطة المخ، و هو العرض الرئيسي لجلطة العين، وهو يحدث عادةً في ، ولا يشعر المصاب حينها بألم. لكن قد تنشأ أعراض أخرى مثل الرؤية المشوهة، أو النقاط العمياء، والفقدان الجزئي أو الجميعي  للنظر. يقول «رالاف ساكو» طبيب المخ والأعصاب بجميعية طب ميامي ميللر: «تعتبر هي جزء عبر الجهاز العصبي، وجزء عبر المخ، لذا ينبغي معاملة جلطة العين كحالة طارئة تماماً مثل جلطة المخ». أنواع جلطة العين تبعاً للأوعية الدموية التي أصيبت كالآتي: انسداد وريد الشبكية الرئيسي. انسداد شريان الشبكية الرئيسي. انسداد الوريد الفرعي للشبكية. انسداد الشريان الفرعي للشبكية. لا يخضع معظم السقمى لكشف دوري على العين. ، فإذا كبار السن -خاصة في الستينياتهم عبر عمرهم- يتعرضون لجلطة العين، كما أنها تصيب الرجال بنسبة أكبر عبر النساء، ويصاب نسبة...

Reading Time: 4 minutes
ليس المخ فقط عبر يصاب بالجلطات، العين أيضاً عُرضة لنفس الأمر، ما هي طبيعة جلطة العينيا ترى؟ ومن هم أكثر الحالات المعرضة للإصابة بهايا ترى؟
لأنها مثل أي عضو في الجسم، أنت بحاجة إلى الدم المحمل بالأكسجين لتؤدي وظيفتها، وتلعب الشبكية عبر وإلى المخ. كما تحتوي على شرايين وأوردة تحمل الدم عبر وإلى القلب. تسمى ، وتحدث بسبب المحمل بالأكسجين إلى الخلايا العصبية التي تقع في الشبكية، أو تضييق الأوعية الدموية في الشبكية. ينتج عن هذا النقص الحاد في الأكسجين رؤية ضبابية، وقد يؤدي إلى فقدان النظر بشجميعٍ تام.
أعراض جلطة العين 
تعتبرأقل شيوعاً عبر جلطة المخ، و هو العرض الرئيسي لجلطة العين، وهو يحدث عادةً في ، ولا يشعر المصاب حينها بألم. لكن قد تنشأ أعراض أخرى مثل الرؤية المشوهة، أو النقاط العمياء، والفقدان الجزئي أو الجميعي  للنظر. يقول «رالاف ساكو» طبيب المخ والأعصاب بجميعية طب ميامي ميللر: «تعتبر هي جزء عبر الجهاز العصبي، وجزء عبر المخ، لذا ينبغي معاملة جلطة العين كحالة طارئة تماماً مثل جلطة المخ».
أنواع جلطة العين
تبعاً للأوعية الدموية التي أصيبت كالآتي:
  • انسداد وريد الشبكية الرئيسي.
  • انسداد شريان الشبكية الرئيسي.
  • انسداد الوريد الفرعي للشبكية.
  • انسداد الشريان الفرعي للشبكية.
لا يخضع معظم السقمى لكشف دوري على العين. ، فإذا كبار السن -خاصة في الستينياتهم عبر عمرهم- يتعرضون لجلطة العين، كما أنها تصيب الرجال بنسبة أكبر عبر النساء، ويصاب نسبة عبر 1 إلى 2% بجلطة في جميعتا العينين.
و عبر يعانون عبر الأمراض الآتية:
  • المصابون بأمراض في الشريان السباتي.
  • المصابون بتصلب الشرايين.
  • سقمى السكر، أو عبر يمتلكون تاريخاً عائلياً للسكر.
  • المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإصابة بخبطات في العين.
  • المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • الحوامل.
  • المصابون بالأورام القلبية.
  • إساءة استخدام الأدوية الوريدية.
  • المصابون بالجلوكوما (الزَرَق).
  • من عانوا في السابق عبر أزمات قلبية.
6 أمراض تصيب العين مع التقدم في العمر
علاج جلطة العين
shutterstock.com/Milkovasa
يكمن عامل السرعة الأبرزية القصوى في العلاج، ويعتمد للجلطة. أحدهي تدليك العين وهي مغلقة بأحد الأصابع، و لإذابة الجلطة، وتوسيع الشرايين عند طريق بنسبة 95%، وثاني أكسيد الكربون بنسبة 5%. كذلك إزالة السائل عبر أمام العين بواسطة إبرة لتقليل ضغط العين الداخلي، وتقليل ضغط العين بواسطة الأدوية.
علاج جلطة العين بالحقن والليزر
يمكن دواء معين، يتضمن ذلك الحقن داخل الجسم الزجاجي للأدوية المضادة لعامل النمو البطاني الوعائي، وهي أدوية تستهدف عامل النمو البطاني الذي يسبب الوذمة البقعية. أو يمكن حقن أدوية الكورتيكوستيرويد داخل الجسم الزجاجي، وهي تعمل على مكافحة المكونات الالتهابية التي تؤدي إلى الوذمة.
من الوسائل الأخرى لعلاج جلطة العين، الليزر؛ يمكن العلاج بالليزر البؤري فهو يستهدف مناطق التورم لتقليل الوذمة، وكسر الانسداد في الأوعية الدموية ومنع حدوث المزيد عبر الضرر. يوجد علاج آخر لجلطة العين يعتمد على الضوء يسمى علاج التخثير الضوئي لعموم الشبكية، ويستخدم عندماقد يحدث لدى السقمى تكوين أوعية دموية جديدة بعد انسداد الوريد الشبكي.
طرق متعددة قد تساهم في علاج بعض حالات فقدان البصر
طرق الوقاية عبر جلطات العين
shutterstock.com/ARZTSAMUI
أبرز هي الوقاية عبر الإصابة بالجلطة نفسها عن طريق تجنب عوامل الخطر، حيث حتى العوامل التي تعرض لتصلب الشرايين هي ذاتها العوامل التي تزيد عبر قابلية الإصابة بجلطة العين. وهي ، والكوليسترول، وعدم انتظام ضربات القلب، والارتعاش الأذيني.
هناك نصائح عامة للحفاظ على صحة الأوعية الدموية مثل بحد أدنى ساعتين ونصف أسبوعياً، وتناول أطعمة صحية مثل الخضروات، والحبوب التامة، والابتعاد عن الدهون غير المشبعة. والابتعاد عن التدخين. كذلك إذا كنت مريض بالسكر فلابد عبر المتابعة الدورية لفحص العين.
وختاماً، جلطة العين حالة حرجة، إذا لم تُعالج على الفور فهي تؤدي إلى فقدان النظر بشجميع دائم، وكذلك فإذا أحد أعراضها أيضاً الفقدان الفجائي للرؤية، لذا إذا شعرت بفقدان الرؤية فجائياً، أو تعرضت لرؤية ضبابية فيجب التوجه إلى المستشفى على الفور.
هل يعود النظر بعد التعرض لجلطة العينيا ترى؟ 
تختلف التسقطات طويلة المدى للأشخاص المصابين بجلطة العين كثيراً، ويعتمد ذلك على شدة السكتة الدماغية ونجاح العلاج والشرايين أو الأوردة المصابة، يتعافي الكثيرون ويستعيدون معظم قدراتهم البصرية، والبعض لا يستعيدون الرؤية إطلاقاً. فقد وجدت حتى 80% عبر الأشخاص الذين أصيبوا بجلطة العين يعانون عبر فقدان البصر بنسبة 20/400 أو أسوأ. وفي بعض الحالات، قد يستعيد الإنسان بصره قليلاً بمرور الوقت. 
وتقول أخرى حتى فقدان البصر يمكن حتى يتحسن لدى الكثير عبر الأشخاص، اعتماداً على نوع الجلطة التي أصيبوا بها. ونظراً لحتى انسداد الأوعية الدموية في شبكية العين عادةً ما يؤثر على عين واحدة فقط، فقد يتكيف من الممكن أن الدماغ مع التغيير في الرؤية بعد بضعة أشهر، ويصبح فقدان البصر مشجميعة أقل بالنسبة لك.
لعلاج 200 مليون حالة: نهج حديث لعلاج العمى عبر الخلايا الجذعية
الوسوم: الإبصار،الرؤية،العمى،منطقات فهمية،منطقات فهمية سهلة،منطقات فهمية قصيرة،منطقات فهمية مبسطة
السابق
أسباب خراج الاسنان وعلاجه
التالي
مستقبل «البروبيوتيك» وميكروبيوم الأمعاء في علاج بعض الأمراض

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً