علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

علم الجينات - دراسة علمية: إكتشاف أقدم جينات لسكان أصليين في شمال إفريقيا.. الأمازيغ ليسوا أقدم سكانها، والعرب والامازيغ من أصل واحد مشترك

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

جينات الأمازيغ وعلاقتها بجينات العرب المشارقة - le lien génétique entre les ARABES et BERBERES

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

العمل عبر شبكة الانترنيت، طرق الكسب والربح من الانترنيت عبر ثلاث مجالات مختلفة

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الذكرى 99 لملحمة "أنوال" التاريخية.. وعبقرية الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

الإقتصاد الإسلامي: تغريدات وجيزة في إيضاح المعالم الرئيسية

قناة علوم عظيمة على اليوتيوب

أخرى

بخطوات سهلة: طريقة التخلص عبر رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ | بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

هذا المقال يخضع للمعالجة الالية من طرف كشًاف، إذا كانت لديك أي ملاحظات عليه لا تتردد في مراسلتنا.

هما جفاف الفم وسوء نظافة الفم. جفاف الفم إذا كنت مواظباً...

Reading Time: 4 minutes
الاستيقاظ مع رائحة الفم الكريهة في الصباح ليست طريقة ممتعة لبدء يومك. لكنها رائجة للغاية، ويشعر بها الكثير عبر الناس في فترةٍ ما. لكن لحسن الحظ، يمكن علاجها مثل جميع مسببات رائحة الفم الكريهة الأخرى. إليك مسببات وطريقة التخلص عبر رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ عبر النوم.
ما الذي يسبب رائحة الفم الصباحيةيا ترى؟
هناك عدد عبر المسببات المتنوعة لرائحة الفم في الصباح، لكن السببين الرئيسيين هما جفاف الفم وسوء نظافة الفم.
جفاف الفم
إذا كنت مواظباً على نظافة الفم باستمرار، فمن المرجح أنقد يحدث السبب وراء الرائحة هو جفاف الفم. فاللعاب هو المسؤول عن إزالة البكتيريا التي يمكن حتى تسبب رائحة الفم الكريهة. وعندما ننام، ينخفض ​​إنتاج اللعاب بشجميع ملحوظ. كما يمكن حتى تسبب بعض الأدوية جفاف الفم، مما يزيد عبر سوء رائحة الفم في الصباح.
نظافة الفم السيئة
نظافة الفم السيئة هي سببٌ رائجٌ آخر للرائحة الكريهة عند الاستيقاظ. وأفواهنا أرضٌ خصبة لتكاثر البكتيريا. فإذا كنت لا تستخدم الفرشاة أو الخيط بشجميع فعال، فقد تنحشر جزيئات الطعام في الشقوق على سطح اللسان أو بين الأسنان أو على طول أنسجة اللثة. وستعمل البكتيريا الموجودة في فمك بدورها على تكسير جزيئات الطعام، مما يؤدي إلى إطلاق رائحة الفم الكريهة في وقت الصباح.
كما يمكن حتى تكون رائحة الفم الصباحية أحد أعراض أمراض اللثة، خاصةً إذا لم يتم فحص صحة الفم باستمرار. إذ تسبب أمراض اللثة التهاباتاً في الجيوب تحت الأسنان يمكنها حتى تسبب رائحة الفم الكريهة القوية والمستمرة. وأنت بحاجة أمراض اللثة -التي تبدأ على شجميع التهاب اللثة- إلى علاج عبر قبل طبيب الأسنان الخاص بك بتراً.
تناول أطعمة معينة
ما تضعه في جسمك يمكن حتى يؤدي إلى الرائحة في الصباح. يمكن حتى يتسبب تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في المساء مثل الثوم أو البصل النيء في رائحة الفم الكريهة في صباح اليوم التالي، حتى لو قمت بتنظيف أسنانك جيداً.
التبغ
يرتبط استخدام التبغ -وخاصة التدخين- ارتباطاً مباشراً أيضاً برائحة الفم الكريهة. إذ يمكن حتى يجفف التبغ فمك ويجعلك أكثر عرضةً للإصابة بأمراض اللثة. هذا بالإضافة لرائحة الدخان نفسها التي ممكن ان تشجميع إضافةً ليست بالحميدة لرائحة الفم.
ارتجاع المريء
قد يعاني الأشخاص المصابون بـ«الارتجاع المعدي المعوي» -المعروف أيضاً باسم الارتجاع الحمضي- عبر رائحة الفم الكريهة عند الصباح بسبب عودة حمض المعدة إلى المريء عند النوم ليلاً، مما يسبب انبعاث رائحته الكريهة عن طريق الفم.
اقرأ أيضاً: هل للخوف رائحة عند البشريا ترى؟
طريقة التخلص عبر رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ
shutterstock.com/Kleber-Cordeiro
يمكن علاج رائحة الفم الصباحية في المنزل بمزيج عبر العناية الأفضل بالفم وتغيير نمط الحياة في كثيرٍ عبر الحالات.
إذ يعد الحفاظ على نظافة الفم والاعتناء بها دوماً أفضل حل سريع وطويل الأمد لرائحة الفم الكريهة عبر أي نوع. نظّف أسنانك مباشرةً قبل الخلود إلى الفراش ليلاً، ولا تأجميع أو تشرب أي شيء بعد ذلك. لأنه يمكن حتى يؤدي إلى إدخال جزيئات الطعام التي سيتم تكسيرها خلال الليل. كما يُنصح بتنظيف أسنانك بالخيط واستخدام غسول الفم المطهر بعد استخدام مكشطة اللسان، نظراً لوجود كماً كبيراً عبر البكتيريا على اللسان.
إذا كنت ترتدي مثبّتاً أو غيره عبر أدوات تقويم الأسنان، فقم بتنظيفها يومياً. واغسل أسنانك بمجرد استيقاظك للتخلص مما يمكن حتى يتظل عبر رائحة الفم الصباحية. وإذا كنت تدخن أو تستخدم التبغ، فتوقف فوراً. وذلك في سبيل درء تلك المخاطر التي ذُكرت أعلاه تفادياً لفوح رائحة الفم الكريهة.
كما قد تكون امن الممكن أنكة الخالية عبر السكر مفيدة أيضاً، خاصةً إذا كنت على وشك الخروج وتعاني عبر رائحة الفم الكريهة المتكررة أو رائحة الفم الصباحية. إذ لا يوجد في امن الممكن أنكة الخالية عبر السكر سكراً للبكتيريا الموجودة في فمك لتزدهر. كما يمكن حتى يساعد مضغها أيضاً في تحفيز تدفق اللعاب وتنشيط أنفاسك في وقتٍ واحد.
إذا احتاج الأمر زيارة طبيب الأسنان، فسيعمل حينها على علاج أمراض اللثة بالتنظيف العميق. عبر المحتمل حتى يضم ذلك إجراء تقشير وكشط الجذر، حيث يزيل طبيب أسنانك بكتيريا «البلاك» والقلح عبر الأسنان واللثة. وقد تكون الجراحة مطلوبة اعتماداً على مدى تقدم العدوى.
أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون عبر رائحة الفم الكريهة نتيجة لارتجاع المريء، يمكن لطبيب الأسنان حتى يصف لهم دواءً مخفضاً للحموضة يمكن تناوله في الليل قبل النوم. كما قد يوصي أطباء الأسنان أيضاً بالنوم في وضع أكثر استقامة لتقليل كمية الحمض في المريء.
طريقة منع رائحة الفم عبر الفوح عند الصباح
shutterstock.com/New-Africa
يمكن علاج رائحة الفم الصباحية، لكن معظم الناس يفضلون تجاهلها تماماً. لكن ما تتناوله عبر طعام وشراب مهم جداً في هذا السياق.
  • اشرب الكثير عبر الماء، خاصةً قبل الخلود إلى الفراش ليلاً. هذا يبقيك رطباً ويمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة الناتجة عنه.
  • تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في الليل، مثل الثوم أو البصل، وتجنب تناول القهوة -حتى منزوعة الكافيين- بمجرد انتهاء فترة الظهيرة. ففي نهاية المطاف، سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على تحسين صحتك العامة ويمكن حتى يقلل عبر رائحة الفم في الصباح.
  • يمكن حتى يؤدي الإقلاع عن التبغ إلى تحسين تنفسك على الفور، ليلاً ونهاراً.
  • من الضروري ممارسة عادات نظافة الفم الجيدة على أساسٍ منتظم لعلاج رائحة الفم الصباحية ومنعها.
  • اغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين قبل الذهاب إلى الفراش قبل استخدام خيط الأسنان واستخدام غسول الفم المطهر لقتل أي بكتيريا إضافية. كما يجب عليك أيضاً استخدام مكشطة اللسان للحفاظ على لسانك نظيفاً.
وإذا كنت قد اتبعت جميع طرق الوقاية والعلاجات المنزلية أعلاه ولم يفلح أي شيء، فحدد موعداً مع طبيب أسنانك. إذ يمكنهم مساعدتك في تحديد سبب رائحة الفم الصباحية وتحديد أفضل خيارات العلاج للمضي قدماً في عملية التخلص منها.
اقرأ أيضاً: ما مدى فعالية تبييض الأسنانيا ترى؟ وهل هو إجراء آمنيا ترى؟
الوسوم: البكتيريا،الصحة،رائحة الفم،منطقات فهمية
السابق
ما هي رسوم معاملات البلوكشين؟ وكيف يتم حسابها؟
التالي
منح الضوء الأخضر لتأسيس الأعمال المتعلقة بالعملات الرقمية في المنطقة الحرة بدبي

0 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً